المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العثور على غابة متحجرة تعود إلى ما قبل 35 ألف سنة قرب الرياض


Mahsoon
16 / 09 / 2001, 46 : 05 AM
عثر الباحث السعودي محمد سعود الحمود المتخصص في مجال الآثار أخيرا على غابة متحجرة تعود إلى ما قبل 35 ألف سنة في إحدى المناطق الجبلية النائية في منطقة الرياض، كما عثر على نقوش صخرية في نفس الموقع تعود إلى حوالي 2500 سنة.
وابلغ الباحث انه أثناء رحلاته الاستكشافية في الجهة الجنوبية الغربية من مدينة الرياض وعلى بعد أكثر من 80 كيلومترا من المدينة عثر على غابة أشجار متحجرة وجذور لأشجار متحجرة تعود للفترات المطيرة التي شهدتها الجزيرة العربية قبل حوالي 35 ألف سنة، كما عثر على بعد حوالي 2 كيلومتر من موقع الغابة المتحجرة على موقع اثري يحتوي على نقوش صخرية تعود إلى 2500 سنة.
وتابع الحمود: «إن الموقع عبارة عن جبل ممتد نسبياً يحتوي على كتل صخرية كبيرة متساقطة على مستوى الأرض، وتحتوي النقوش على كتابات ثمودية نقشت بالخط الغائر تحوي أسماء أشخاص وأفعالا مثل كلمة «قابلتك» وكلمة «كشر» وغيرهما من الكلمات، أما الرسوم فهي متنوعة نقرت على الصخور بشكل جميل وتحوي رسوما لإنسان وحيوانات من جمال وخيول ووعول وغزلان وماعز بري ووضيحي وصورة أسد وكلاب، ومن اجمل واهم المناظر في هذه النقوش إنسان عليه حزام بداخله سيف وفي اليد اليمنى حربة طويلة يصطاد بها حيواناً، وأيضاً رسم بجواره حواران، وإنسان آخر يمتطي حصاناً، ومناظر لكلاب صيد تطارد وعلاً، ومنظر قتالي بين محاربين وجهاً لوجه يحمل كل منهما سيفاً وترساً وأشخاص آخرين في حالة قتال.
واضاف الحمود إن «اللوحات التصويرية تعبّر عن حكاية الإنسان العربي القديم الذي يفتخر بالقتال والصيد وتعتبر أول سجّل للمذكرات العربية القديمة التي سجل فيها العربي حياته من قتال وصيد» مؤكداً فيها نقوشه الكتابية من أسماء ومعانٍ.

ضناني الشوق
16 / 09 / 2001, 18 : 11 AM
باسلالالام اثر عندنا بلالاوي ياولد ههههههههه :):) تسلم حبيبي بس والله نفسي اشوف هالمنطقه :):)اذا عندك صووره لها ارجوا ان تنشرها :)

تحياتي لك :)