المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شيخ الأزهر يحرم الانضمام للتحالف بلا أدلة ضد المتهمين


Mahsoon
24 / 09 / 2001, 54 : 09 PM
http://www.aljazeera.net/mritems/images/2001/9/17/1_55256_1_3.jpg


أصدر شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي فتوى شرعية تحرم على أي دولة عربية أو إسلامية الانضمام للتحالف الدولي الذي تدعو إليه الولايات المتحدة لمحاربة ما يسمى بالإرهاب أو شن حرب على أي فرد أو دولة دون دليل قاطع على تورطها.

وجاء في فتوى الشيخ الطنطاوي أنه "لا يجوز شرعا لأي دولة إسلامية أن تدخل في تحالف إلا لنصرة المظلوم أو الدفاع عن الحقوق". وندد في نفس الوقت بالهجمات التي ضربت الولايات المتحدة في 11 سبتمبر/ أيلول.

واعتبر إعلان أفغانستان الجهاد على الولايات المتحدة والدول المتحالفة معها هو أمر مشروع، وكان طنطاوي قد قال في خطبة الجمعة الماضية "إن الجهاد معناه نصرة المظلوم والحفاظ على والدفاع عن العرض والكرامة الإسلامية ضد كل من يعتدي على المسلمين دون أي وجه حق"، وأكد أن الاعتداء على دولة إسلامية بدون وجه حق جريمة يجب منعها.

من جانبه حذر أحد علماء الشيعة في إيران من أن المسلمين لن يقفوا مكتوفي الأيدي إذا ما تعرضت أي دولة مسلمة لهجوم عسكري، ونقلت الجزيرة عن بيان لآية الله العظمي مكارم الشيرازي -وهو أحد المراجع الدينية الرئيسية في إيران- رفضه الهجوم الأميركي المتوقع على أفغانستان بحجة محاربة ما يسمي بالإرهاب الدولي.