المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المحجبات في أوروبا يتعرضن للملاحقة


Mahsoon
08 / 11 / 2001, 07 : 02 AM
http://www.elaph.com:9090/elaph/pub/images/large/2001/sep/3/999517363280526400.jpg


للحجاب قصة خاصة به مختلفة عن جميع أنواع الرموز الدينية الأخرى و علاقتها بمعتنقيها .فما بين الحجاب و " الملتزمات " به علاقة وثيقة و " غريبة " في الوقت نفسه ، من هنا يبرز كرمز من رمز الدين .
و كنتيجة منطقية لارتباط الحجاب بالدين الإسلامي فانه ينتشر و بشكل أساسي في العالم العربي . لكنه و في الوقت نفسه يتواجد و بكثرة في مختلف أنحاء العالم ، تجمعات أو جماعات . و إن تعرض المحجبات للملاحقة في الغرب يرتبط بشكل مباشر بالنظرة السائدة حول الإسلام .


وقد عادت مشكلة الحجاب في أوروبا من جديد ، خصوصا بعد صدور قانون مكافحة الإرهاب في بريطانيا ، الأمر الذي جعل البريطانيين ينظرون لأية امرأة ترتدي الحجاب بعيون ملؤها الشك و الريبة . أما في النمسا فالمشكلة أخذت شكلا دراميا بعد إن لوحظ زيادة عدد الطالبات المحجبات في الجامعة النمساوية بعد إن صدرت إليها تركيا المشكلة . ( تركيا تمنع دخول المحجبات إلى الجامعات ) و أخذت الأمور تزداد تعقيدا نتيجة لشعور الأوروبيين بأن الحجاب شيء دخيل على حضاراتهم و ثقافتهم ، و تطور الإحساس بالرفض إلى عدائية ضد أي امرأة محجبة .
و بدأت تظهر في أفلام بشكل أرابي ، تستعمل حجابها من اجل تهريب السلاح لقتل الجنود الأمريكيين . و على الرغم من أن غالبية مسلمي المهجر لا علاقة لهم بأي نشاط إرهابي إلا إن الصورة السلبية أو النمطية التي تمتد منذ الأزل فعلت و لا تزال تفعل مفعولها .


وتشير الإحصائيات إلى أن عدد المسلمين في بريطانيا يصل إلى 1,5 مليون مواطن ، و الهواجس الأوروبية تتمثل بالقلق من الجيل الحالي من أطفال المسلمين الذين يمثلون 20 تلميذا يدرسون في الصف السادس في واحدة من أهم المدارس المختلطة الجنسيات في النمسا .
" إن الأمر تعدى الحدود فقد وصل إلى الحد الذي يضطر معه أبناؤه للاحتفال بنهاية شهر رمضان مع المسلمين ، فإننا لا نستطيع إن نستوعب اكثر من 200 مسلم يخرجون في حفلات لشواء الخراف و يتقززون من تناولنا لحوم الخنزير " ( نيويورك تايمز _ تصريح ل جير ونت هيدر ) و من الجدير بذكره أن النمسا تعد من اكثر الدول تعنتا ضد الأجانب ، المصطلح الأكثر تطبيقا على المسلمين .و نتيجة لعدم القدرة على التكيف مع المناهج الدراسية في المدارس العامة ، و رفض مجتمع المدرسة من المعلمين و الطلاب وجود زملاء و زميلات لهم من المسلمين بسبب ارتداء الفتيات " للايشاربات " ،قام أولياء الطلاب المسلمين لالحاق أبنائهم في المدارس الإسلامية الخاصة ، و هي قليلة العدد و أنشئت أولها عام 1999 في النمسا و تضم 72 طفلا من عدة جنسيات منها تركيا و مصر وهي تحرص على تقديم منهج إسلامي بالإضافة إلى المناهج الدراسية العادية .

مهب الريح
12 / 11 / 2001, 48 : 06 AM
حسبنا الله ونعم الوكيل ،،،،


!!!:(