المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العوامل الوراثية وراء غزارة الشعر بجسم المرأة


Mahsoon
17 / 05 / 2001, 39 : 02 PM
توصل الأطباء آلي أسباب عديدة وراء غزارة نمو الشعر لدى بعض الفتيات في أماكن غير عادية مثل الوجه والذراعين والصدر والساقين ويطلق عليها " الشعرانية " ومن أسبابها تضخم المبايض وزيادة هرمون الذكورة وتضخم الغدة فوق الكلوية وبعض أدوية النحافة .


أما احدث طرق علاجها فهي عمل كي أو " تخريم " للمبيض بالمنظار يساعد على تقليل كثافة الأنسجة المنتجة للهرمونات الذكرية ويعطى فرصة اكبر للإنجاب .


أن حالة الشعرانية للوراثة تتسم بزيادة نمو شعر الوجه والساقين والذراعين ومنطقة الصدر حول حلمة الثدي ومنطقة الذقن والشارب ومنطقة البطن … والسبب الرئيسي في حدوث هذه الحالة عند البنات هو زيادة في افر إذ هرمون الذكورة بسبب اضطرابات في الغدد وعندئذ تظهر أعراض مثل غزارة نمو شعر الوجه والجسم أحيانا تكون مصحوبة بأعراض أخرى مثل قلة الطمث آو توقفه وضمور الثدي وزيادة نمو العضلات وخشونة الصوت .

وهناك عوامل أخرى تؤدى ألي نمو الشعر في الوجه وأجزاء الجسم عند الفتيات … أهمها تضخم المبايض إذا يفرز المبيض هرمونات الأنوثة آلتي تعطى المرأة صفات الأنوثة والقدرة على الإنجاب وتساعد هذه الهرمونات على نعومة الجلد وتقليل نمو الشعر فيه ولكن في الحالات المرضية مثل تضخم المبيض وتكوين حويصلات غير طبيعية بداخله يزداد إفراز هرمون الذكورة ويقل إفراز هرمون الأنوثة .

العامل الوراثي

تؤكد الإحصائيات في الولايات المتحدة أن حوالي 2% من السيدات في سن الإنجاب يعانين من مرض تضخم المبايض بدرجات مختلفة وان أي سيدة تعانى من زيادة الشعر في الجسم أو زيادة حب الشباب بدرجة كبيرة يجب فحصها بالموجات فوق الصوتية لمعرفة حدوث التكيس من عدمه لان هذه الحالات يكون احتمال أصابتها بالمرض اكثر من غيرها .


آن الاستعداد لهذا المرض يكون موروثا من الأب آو آلام كصفة سائدة ولكن مظاهر المرض في آلام تختلف في الأب فآلام حالتها مشابهة لما تشتكى منه المريضة نفسها أما الأب فيظهر المرض في هيئة حدوث صلع مبكر أي قبل 30 سنة .

وتعالج زيادة نمو الشعر بإعطاء أقراص منع الجمل لمدة ستة اشهر بصفة مستمرة . وهناك سبب آخر لظهور الشعر وهو تضخم الغدة فوق الكلوية إذا تفرز تلك الغدة من هرمون الذكورة عند النساء ولكن في حالة تضخمها يزداد إفراز هرمون الذكورة لدى المرأة فيزداد نمو الشعر وقد يحدث ضمور في الثدي واضطراب الدورة الشهرية .

وهناك بعض الأدوية آلتي تؤثر على صفات الأنوثة وتؤدى لظهور الشعر غير المرغوب فيه وضمور الثدي وخشونة الصوت ومنها مستحضرات هرمون الذكورة آلتي تستعمل في علاج بعض أمراض النساء والأدوية آلتي تساعد على بناء ونمو الجسم وآلتي تستعمل في علاج النحافة الشديدة .


وكذلك بعض المستحضرات من هرمونات الأنوثة لعلاج اضطرابات سن اليأس كما اتضح أيضا آن بعض المضادات الحيوية يؤدى تناولها آلي نمو الشعر بغزارة .

وتعالج تلك الحالات حسب السبب الذي أدى آلي حدوثها ويحذر الأطباء من استعمال الكريمات بكثرة .. لأنها قد تؤدى ألي حدوث التهابات وتغير في لون الجلد وافضل وسيلة لإزالة الشعر وعدم نموه سريعا هو أزالته باستعمال الطرق الكهربائية بمعرفة أخصائي علاج الكهرباء .




المصدر : جريدة الأهرام المصرية

فرح
18 / 05 / 2001, 37 : 02 AM
مرحبا


واهلا وسهلا فيك

تسلم على تواصلك الدائم معنا

وشكرا على المعلومات الي تفيدنا فيها دائما


والله يعطيك الف عافيه





فرح