المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أمير البحرين يعلن نفسه ملكا ...


ظـِلال الأنوثـة
14 / 02 / 2002, 16 : 07 PM
http://news.bbc.co.uk/olmedia/1820000/images/_1820363_bahr300.jpg

أعلن الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة أمير دولة البحرين اليوم الخميس تحول البلاد رسميا إلى مملكة، وذلك ضمن سلسلة من الاجراءات الهادفة الى تعزيز المسيرة الديمقراطية في البلاد.

كما نصب الشيخ حمد نفسه ملكا على البلاد. ودعا على الفور إلى إجراء انتخابات قومية للمجلس التشريعي في أكتوبر تشرين الأول تليها انتخابات محلية في مايو أيار للمرة الأولى في البلاد منذ 27 عاما.

وقال الشيخ حمد في كلمة أذاعها التلفزيون البحريني: "اتخذت هذه القرارات لاستئناف مسيرة الديمقراطية في أقرب وقت ممكن من أجل رفاهية ورخاء البحرين."

وكان الملك قد شكل لجنة لصياغة التعديلات الدستورية عقب استفتاء عام أجري في البحرين قبل عام، ودعت اللجنة لإقامة مملكة دستورية في البحرين، التي تحكمها عائلة آل خليفة.

ودار استفتاء الرأي حول تحويل البلاد إلى مملكة وإلى تشكيل مجلس تشريعي منتخب. وحصلت هذه التعديلات المقترحة على 4ر98 في المئة من أصوات المشاركين في الاستفتاء.

حقوق أكبر للنساء

وفي احتفال أقيم في القصر الملكي الخميس وقع الملك مرسوما بالتعديلات الدستورية لتصبح قانونا.

وعلى الرغم من أن التعديلات الدستورية قطعت شوطا طويلا في سبيل تحقيق المشاركة الشعبية في الحكومة، يظل واضحا أن الكلمة الأخيرة في الجزيرة التي تقطنها 600 ألف نسمة تظل للملك.

http://news.bbc.co.uk/olmedia/1820000/images/_1820363_emir150.jpg

وأعلن الملك تشكيل برلمان من مجلسين تشريعيين، أحدهما سيتم انتخاب أعضائه، وتحدد موعد أول انتخابات له في 24 أكتوبر تشرين الأول، أما المجلس الثاني فسيكون مجلس شورى مكون من خبراء تعينهم الحكومة البحرينية، سيكون له حق الاعتراض، الفيتو.

وسيكون للمجلسين سلطة متساوية فيما يتعلق بسن التشريعات، في حين سيتولى المجلس المنتخب مهمة مراقبة الحكومة ومحاسبتها.

كما تنص قوانين تشكيل المجلسين على منح النساء للمرة الأولى الحق في خوض الانتخابات. وكان يحق للنساء التصويت والعمل وإدارة الأعمال في البحرين لكن لم يكن يحق لهن ترشيح أنفسهن في الانتخابات قبل صدور القانون الجديد.

وقبيل الإعلان، انتقدت جماعات المعارضة اقتراحات منح المجلس غير المنتخب سلطات تشريعية قائلة إنه يتعين أن يكون للأعضاء المنتخبين من قبل الشعب الكلمة الفصل في القوانين التشريعية.

البرلمان مطلب رئيسي

يذكر أن الشيخ حمد أصبح أميرا للبلاد عام 1999 وتعهد بتشكيل برلمان منتخب وإجراء انتخابات محلية بصورة تدريجية، على أن يظل هو مصدر القرار الأخير.

وتهدف تلك الخطوات إلى إصلاح الموقف بين الحكومة السنية والأغلبية الشيعية في البحرين.

وكان الناخبون البحرينيون قد صوتوا بأغلبية ساحقة لصالح لائحة قومية وعدت بتشكيل برلمان منتخب وهيئة قضائية مستقلة والمزيد من الحريات والمساواة.

وتضع اللائحة مملكة البحرين على طريق الحكم الديمقراطي في منطقة الخليج المحافظة ذات الحريات السياسية المحدودة.

وكان آخر برلمان في البلاد قد تم حله عام 1975 "لإعاقته عمل الحكومة" حسب ما أوردت وكالة الأنباء الفرنسية. وحل محل البرلمان مجلس شورى عينه الأمير.

ويعد إعادة تشكيل البرلمان أحد المطالب الرئيسية التي ظهرت أثناء المشكلات المتفرقة التي أثارتها المعارضة الشيعية في الفترة من 1994 حتى 1999، عندما تولى الشيخ حمد الحكم خلفا لوالده عقب وفاته.



ألف مبرووووووووك للشعب البحريني :)

Mahsoon
14 / 02 / 2002, 01 : 09 PM
شكراً أختي أردينا على الموضوع وعلى زيارتك للمنتدى الإعلامي المسكين




والف مبروك للأشقاء البحرينيين على هذا القرار




تحياتي

ظـِلال الأنوثـة
15 / 02 / 2002, 04 : 01 AM
يسلموووووووووو يااخوي شسووووووووي والله مانيب حقت أخبار بس عشانك .. الظاهر بصير مراسل وابي ادور لك على الاخبار واجيبها من شانك بس يازمل http://209.11.71.135/bin/icons_chat/icon510.gif

الهاجر
15 / 02 / 2002, 35 : 02 AM
مرحبا......


يعطيك ألف عافيها ختي الغاليه اردينا....


مجهود رائع يالغاليه تشكرين عليه...


ألف ألف مبرووووووووك لشعب الغالي شعب البحرين...


تحياتي
الهاجر

سحابه صيف
21 / 02 / 2002, 35 : 09 PM
الف الف مبروك لا اخواننا البحرينين

والله يعطيك العافية اختي أردينا
;)