المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : واشنطن تهدد باستخدام الفيتو ضد مشروع قرار لفتح تحقيق حول مخيم جنين


Mahsoon
19 / 04 / 2002, 07 : 02 PM
نيويورك (الامم المتحدة)- حذرت الولايات المتحدة مجلس الامن اليوم الخميس من انها ستستخدم حقها في النقض اذا ما طرح للتصويت مشروع قرار يطلب اجراء تحقيق حول "الاحداث المأساوية" التي وقعت في مخيم جنين للاجئين الفلسطينيين في الضفة الغربية.
ويطلب مشروع القرار الذي طرحته سوريا، العضو العربي الوحيد في المجلس، ان يجري الامين العام للامم المتحدة كوفي انان "تحقيقا حول كافة ابعاد الاحداث المأساوية التي وقعت في مخيم جنين للاجئين".
ويتهم الفلسطينيون الجيش الاسرائيلي بارتكاب "مجزرة" في هذا المخيم وبقتل مئات الاشخاص. وتحدث وزير الدفاع الاسرائيلي بنيامين بن اليعازر من جهته عن وقوع "عشرات" القتلى الفلسطينيين.
وقال جون نيغروبونت سفير الولايات المتحدة في المجلس "صراحة ومن دون لبس" كما ذكر عدد من الدبلوماسيين الحاضرين، انه سيستخدم حق النقض على مشروع القرار اذا ما طرح للتصويت.
من جهته قال انان ان "وقت اجراء التحقيق سيأتي"، مؤكدا للصحافيين انه "لا يشكل اولوية" بالنسبة اليه. واضاف "ان من الافضل في الوقت الراهن التركيز على ايصال المساعدة الى اولئك الذين يحتاجون اليها ومساعدة الناس ودفن الموتى واجلاء الجرحى".
وقد بدأ مجلس الامن في الساعة 15 بالتوقيت المحلي (19 ت غ) من بعد ظهر اليوم الخميس مناقشة عامة حول الوضع في الشرق الاوسط طلب خلالها اربعون شخصا الكلام.
وسبقت هذه المناقشة في الصباح جلسة مغلقة طلب خلالها الامين العام للامم المتحدة كوفي انان ارسال قوة مسلحة متعددة الجنسيات الى الاراضي الفلسطينية المحتلة مخولة اللجوء الى القوة لوقف دوامة العنف.
وقال دبلوماسي ان الممكن مناقشة مشروع القرار خلال الجلسة لان "السفراء سيستشيرون عواصمهم قبل اتخاذ موقف".
واضاف هذا الدبلوماسي الذي طلب عدم الكشف عن هويته "المهم هو ان تبدأ المناقشة. ومن الضروري الحؤول دون ان تعرقل الشكوك مناقشة هذه الفكرة التي ستدفن عندئذ بعد ذلك على الفور".
وفي مستهل كلمته، قال انان ان مسؤولي الامم المتحدة الذين تمكنوا اخيرا للمرة الاولى من دخول مخيم جنين "رسموا لوحة مرعبة".
واضاف "شاهدوا اشخاصا ينتشلون بأيديهم جثثا من تحت الانقاض فيما لم يسمح لاي عملية اغاثة طارئة على نطاق واسع بان تبدأ".
من جهته، قال اهارون جاكوب مساعد المندوب الاسرائيلي في الامم المتحدة ان "استخدام عبارة مجازر في اطار المعركة التي دارت في جنين امر عملي سياسيا".
واضاف "هذا تشويه يهدف الى اقامة معادلة اخلاقية بين العمليات الانتحارية بالقنابل التي تستهدف عمدا اهدافا مدنية، وبين الجنود الذين تقضي مهمتهم بحماية هؤلاء المدنيين".
وقال الدبلوماسي الاسرائيلي ايضا ان "ما حصل في جنين كان معركة عنيفة بين جنود اسرائيليين وارهابيين فلسطينيين".

ظـِلال الأنوثـة
29 / 04 / 2002, 31 : 11 PM
بارك الله فيك على هالاخبار يسلموووو .