المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عشرة طرق لجعل ويندوز 98 أفضل


mo3od
30 / 05 / 2001, 08 : 06 PM
عشرة طرق لجعل ويندوز 98 أفضل

نعرفها جيدا تلك الحيل واللمح المفضلة التي تجعل ويندوز 98 يعمل بصورة أفضل أو أسرع وإليكم بعض من أفضلها.
أنت تقوم بذلك وكذلك أنا وكلنا نفعلها ونقصد ضبط نظام التشغيل لدينا ونقوم بتغييرات لبعض من إعدادات ويندوز التلقائية عندما قمنا بأول تثبيت لويندوز أو إعادة تثبيته. ونقوم بذلك أحيانا لأن الإعدادات التلقائية ليست مناسبة وفي الأحيان الأخرى بسبب حاجة أو ظرف ما يتطلب الابتعاد عن ما تمليه مايكروسوفت وأحيانا ولنكن صريحين نقوم بذلك لمجرد القيام بها. وإليكم نخبة من الأفكار التي جمعها موقع المجلة الأم من القراء ومن المرجح أنك ستعجب بمعظمها أو كلها لتساعدك في الوصول لأمثل استخدام لويندوز 98.

خفف العبء
غالبا ما يكون لديك تطبيقات عاملة أكثر مما تظن اضغط على Ctrl+Alt+Del لاستدعاء صندوق إغلاق البرنامج. وحتى مع أكثر طرق إغلاق البرامج وضوحا فمن الوارد جدا أن تجد مجموعة تطبيقات غير مرئية تعمل في الخلفية. ويستحوذ كل تطبيق عامل على القليل من زمن المعالج وتكون محصلة ذلك إبطاء العمل. وتتسم بعض التطبيقات بأنها أسوء من غيرها ويعتبر بحث سريع Find Fast في مايكروسوفت أوفيس سيئ الصيت من حيث إعاقة المعالج كما هو الحال مع برامج مكافحة الفيروسات وحماية القرص التي تعمل دائما في الخلفية. وفي حالة هذه البرامج يمكنك استخدام خيار تخصيص Custom في بريمج إعداد كل تطبيق منها للتحكم بما يعمل في الخلفية. واستخدم أداة تهيئة نظام ويندوز98 Win98's System Configuration Utility (\WINDOWS\SYSTEM\MSCONFIG.EXE) للتحكم بالمهام التي تود تحميلها عند الإقلاع.

تولى أمر البقايا
تعتبر إزالة التجزئة فكرة ممتازة على الدوام وهي تفيد بصورة ثلاثية في ويندوز 98 إذ يقوم بريمج إزالة التجزئة (\WINDOWS\ DEFRAG.EXE) بتأدية ثلاثة مهام لتعزيز الأداء فهو يضع أجزاء كل الملفات في مواقع متقاربة سريعة التحميل من القرص الصلب وينقل الملفات الأكثر استخداما لبداية القرص حيث يتم تحميلها بصورة أسرع ويقوم بتجميع أجزاء التطبيقات المنفصلة ليضعها في أمثل ترتيب للتحميل ولذلك أكثر من قيامك بعمليات إزالة التجزئة.

3 مداواة البرامج
يمكن لأداة ترتيب التطبيقات لويندوز98 (\WINDOWS\SYSTEM\WALIGN. EXE) إعادة ترتيب البرامج على القرص الصلب ليتم النفاذ إليها بأسرع ما يمكن بمجرد تحميلها على الذاكرة والذاكرة المخبئية للمعالج. ويمكنك مشاهدة تحسن زمن التحميل بنسبة 20% أو أكثر. ولكن يمكن لهذه الأداة بمفردها أن تعمل في برامج مايكروسوفت أوفيس.

تخلص من النفايات
يستهلك ويندوز 98 الكثير ويجمع عددا كبيرا من الملفات المؤقتة ولأسباب معقولة فهناك ملفات ويندوز المؤقتة وملفات إنترنت المؤقتة وملفات سلة المهملات التي تتيح كلها وصولا سريعا لمواد قد تحتاجها ثانية. لكن هناك ناحية مزعجة وهي أن هذه الملفات قد تتراكم ليصبح حجمها مخيفا وتقلص الأداء كلما حاول النظام البحث ضمنها. وللمحافظة على حد معقول من المهملات عليك بتشغيل تنظيف القرص من أدوات النظام Start/Programs/Accessories/System Tools .

كيف حال الذاكرة؟
يقوم ويندوز بإدارة ملفات المبادلة(الذاكرة الفعلية) لوحده. ويحسن ويندوز أداء ذلك للأعمال الروتينية ويمكن لهذه أن تتقلص أو تتمدد حسب الحاجة ولا داع لجعلها في مكان واحد. ولكن ويندوز سيعمل أسرع إذا كان كل الملف في مكان واحد وإذا كان نظام التشغيل لا يحتاج باستمرار لأن يستغرق في الوقت لتكبير وتقليص منطقة التبديل خلال عملك. انقر باليمين على جهاز الكمبيوتر/ خصائص/أداء/الذاكرة الافتراضية My Computer/Properties/Performance/Virtual Memory واختر تحديد من قبلي لإعدادات الذاكرة الفعلية. وإذا كان لديك أكثر من قرص صلب قم بوضع ملف التبديل swap ap file على أسرع قرص لديك. واختر الآن أصغر قياس للملف ويمكنك اعتماد نقطة بداية لقياسه وهي ضعفي ونصف الذاكرة. ويؤدي تخصيص الحد الأدنى بقياس كبير أن ملف التبديل سيكون عادة كبير بدرجة كافية لاحتياجاتك. أعد التشغيل عند الطلب وشغل إزالة التجزئة لتتأكد من أن ملف التبديل مكتمل. وبعد انتهائك لابد أنك ستشهد احتكاكا أقل من قبل القرص الصلب.
جرب نظام الملفات الأعلى
لا تزال الكثير من الكمبيوترات التي جاءت بويندوز 98 مثبتا بصورة مسبقة فيها أو تلك التي تمت ترقيتها من ويندوز 95، تعمل بنظام الملفات القديم FAT16. ويدعم ويندوز98 نظام الملفات FAT32 أيضا والذي يعتبر أفضل لأسباب عديدة فهو يستخدم بصورة أمثل القرص الصلب (الأنواع الأكبر) ويمكنه استرداد حالة سليمة بعد تلف دليل الجذر أو العودة لبعض البيانات الحساسة على القرص الصلب. ويتيح للبرامج التحميل أسرع بمعدل يصل لـ50% بسبب استخدامه الأمثل لسعة القرص الصلب. كما ويتيح لبريمج إزالة التجزئة أن يعيد ترتيب التطبيقات وملفات دعمها بالترتيب الفعلي الذي يتم استدعاءها فيه من أجل التحميل بأسرع مدة ممكنة. وإذا كنت لا تزال مع نظام الملفات القديم FAT16 تحول إلى النظام الأحدث من قائمة ابدأ Start/Programs/Accessories/System Tools/Drive Converter(FAT32 واتبع التعليمات.وإذا لم تكن متأكدا من نوع النظام لديك شغل مشغل التحويل وانقر التالي.

7 هل تحظى بخدمة جيدة
ورث ويندوز بعض الإعدادات الداخلية الخاصة بالأداء من أيام خلت كانت فيها الذاكرة باهظة الثمن. ولكن هذه الإعدادات اليوم أصبحت بائدة ومعيقة لإنتاجيتك. ومثلا في جهاز الكمبيوتر/ خصائص/أداء/نظام الملفات My Computer/Properties/Performance/File System وإذا كان لديك أكثر من 32 ميغابايت في الذاكرة يمكنك تشغيل كمبيوترك بصورة أسرع إذا ضبط الإعداد على أنه خادم شبكة Network Server حتى ولو أنه كمبيوتر مكتبي فقط وذلك لأن تشغيل خادم الشبكة يجعل الكمبيوتر يستفيد من الذاكرة بمقدار أكبر لتسريع عمليات القرص الصلب. ولهذا من المفيد للكمبيوترات التي تتوفر فيها ذاكرة كبيرة اختيار ذلك الإعداد.
الاتصال بالشبكة
تأتي بروتوكولات الشبكة في ويندوز في الوضع الافتراضي بحالة مثلى وذلك للاتصالات المعتمدة على الشبكة الداخلية
LAN وإذا اتصلت بالويب عبر شبكة داخلية فستكون بحال جيدة أما إذا كنت ترتبط بإنترنت بالاتصال المباشر Dial-Up Networking فإن الاتصال ضمن الشبكة الداخلية والاتصال بإنترنت يستخدمان نوعان مختلفان من قياسات الكتل ولذلك فأن نتيجة تجزئة الكتل ستبطئك. وهناك إعدادات تلقائية أخرى تقوم بذلك أيضا ولكن يمكن تصحيحها بتغييرات في إعدادات السجل. وهناك تطبيق مجاني يمكنها عمل ذلك بثوان لتحصل على أقصى سرعة بالاتصال والتطبيق المجاني هو: EasyMTU

تعديل لا غنى عنه
تتيح لك أداة التوليف TweakUI تحسين استجابة كمبيوترك بضبط سرعات أعلى للقوائم وضبط حساسية النقر المزدوج للماوس وزمن الإغلاق وتلولي المعالج لعمليات عرض الحركة وغير ذلك. وستجد على القرص المدمج لويندوز98 تلك الأداة في دليل \TOOLS\RESKIT\POWERTOY وانقر باليمين على TWEAKUI.INF واختر تثبيت وبعد تثبيتها افتح لوحة التحكم وانقر على أيقونتها لتصل مرادك.

إذا فشل كل ذلك
أحيانا تحدث مشاكل خفية تعيق عمل ويندوز فإذا لم تفلح الطرق التي تعرفها يكون الوقت قد حان لإعادة تثبيت ويندوز ثانية ولكن لاتقلق يمكنك القيام بذلك دون الحاجة لإعادة تنسيق كاملة بل تتم هذه بدون خسارة لبياناتك.

تم نقل الموضوع من مجلة الويندوز للأهميه وهو بقلم ( Samer Batter )



................... تحياتي للجميع ................

Pc-BrOkEr
06 / 06 / 2001, 18 : 02 PM
السلام عليكم
تسلم على هذه المعلومات وماقصرت
تحياتي لك

Mahsoon
07 / 06 / 2001, 46 : 04 AM
حقيقي ربنا يسلم يدك




حقيقي فهمت منك أشياء كنت جاهل بيها




ححاول أبدأ اعمل بعض هاذي الخطوات بس لو خربت جهازي , راح اجيك تحملي وندووز مرة ثانيه




يعطيك الف عافيه على مجهودك المميز




تحيــــــــــــــــــــــــــاتي

mo3od
08 / 06 / 2001, 42 : 04 AM
اخي Pc-BrOkEr

هلا وغلا

يسلم غاليك ومغليك الله لا يقصر با ايامك .



________________________________________


اخي Mahsoon

هلا وغلا

الله يسلمك من كل شر

اعملها وما هنا الا الخير وبالخدمه تامر امر اذا صار شي مستعد

الله يعافيك تسلم كلك ذوق .


.................. تحياتي للجميع ...............