المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نبذه مختصرة عن أبو نضـــــــال


Mahsoon
29 / 08 / 2002, 04 : 06 PM
- بعد مقتل أبو نضال في يوم الاثنين 19 أغسطس 2002 , كثرت الأسئلة عن شخصية هذا الرجل الذي دوخ العالم منذ حوالى الــ 30 عاماً بوصفه أحد أخطر الإرهابيين . مايلي نبذه عن تاريخ هذه الشخصية لمحبي المعرفه .

من هو أبو نضــــال :-
وصبري البنا (65 عاما) هو زعيم حركة (فتح ـ المجلس الثوري) التي انشقت عن منظمة التحرير الفلسطينية عام 1974, وهو المعارض الشرس لياسر عرفات وقد تبنى هذا المجلس عشرات الهجمات الدامية في العالم. ولد صبري البنا في 1937 في يافا، الا ان عائلته طردت منها لدى قيام الدولة العبرية في 1948 واستقرت في نابلس في الضفة الغربية.

أعمـــــاله :-
بلغ عدد ضحايا العمليات التي نفذتها حركة فتح-المجلس الثوري حوالي 900 بين قتيل وجريح.


ابرز الهجمات التي تنسب إلى مجموعته :-

1976
نظم أبو نضال باسم منظمة حملت اسم "حزيران الأسود" عملية خطف رهائن ضد سوريا في فندق "ساميراميس" في دمشق أسفرت عن سقوط خمسة قتلى، واعتداء على فندق "انتركونتيننتال" في عمان قتل فيه ثمانية أشخاص وضد سفارتي ايطاليا وباكستان.


27 تموز/يوليو 1980
اعتداء بالقنابل على مجموعة أطفال يهود في انفير (بلجيكا) يوقع قتيلا.


3 تشرين الأول/أكتوبر 1980
انفجار قنبلة أمام معبد يهودي في شارع كوبرنيك في الدائرة السادسة عشرة في باريس خلال احتفال، يسفر عن مقتل أربعة أشخاص وجرح ثلاثين آخرين.


29 آب/أغسطس 1981
مجموعة من ثلاثة رجال مسلحين بمسدسات رشاشة وقنابل يدوية تفتح النار على يهود وعناصر شرطة في مدخل معبد يهودي في فيينا مما يؤدي إلى سقوط قتيلين و17 جريحا.


23 حزيران/يونيو 1982
محاولة اغتيال سفير إسرائيل في لندن شلومو ارغوف تشكل السبب المباشر في اجتياح الجيش الإسرائيلي للبنان.


9 آب/أغسطس 1982
عملية معادية لليهود في شارع روزييه في باريس توقع ستة قتلى و22 جريحا. وقد ألقت مجموعة مسلحة قنبلة في مطعم جو غولدنبرغ ثم أطلقت نيران مسدساتها الرشاشة على المارة في قلب حي اليهود في باريس.


19 حزيران/يونيو 1985
اعتداء على مطار فرنكفورت يقتل فيه ثلاثة أشخاص وأصيب 74 آخرين بجروح.


27 كانون الأول/ديسمبر 1985
اعتداءان متزامنان في مطاري روما وفيينا ضد مكاتب شركة العال الإسرائيلية يوقعان عشرين قتيلا (16 في روما بينهم احد المنفذين وأربعة في فيينا بينهم احد المنفذين) إضافة إلى مئة جريح.


6 أيلول/سبتمبر 1986
مجموعة مسلحة تفتح النار في معبد نيفي شالوم اليهودي في اسطنبول وسقوط 24 قتيلا.


8 تشرين الثاني/نوفمبر 1987
فتح المجلس الثوري تعلن أنها اعتقلت في المتوسط في تاريخ لم يعرف أبدا، ثمانية "جواسيس اسرائيليين" يحملون الجنسيتين البلجيكية والفرنسية وذلك على متن سفينة "سيلكو". أفرجت المجموعة عن فتاتين فرنسيتين في كانون الأول/ديسمبر 1988. ثم أطلاق سراح أربع رهائن بلجيكيين في كانون الثاني/يناير 1991.


11 تموز/يوليو 1988
هجوم خاطف على سفينة النزهات الترفيهية في اليونان "سيتي اوف بوروس" التي كانت تقل 500 شخص، يقتل فيه تسعة أشخاص. وقد أطلق كوماندوس من ثلاثة أفراد النار من أسلحة آلية على سياح ثم ألقى قنبلتين قبل الفرار على متن زورق سريع.


اعتبر القاضي الفرنسي المكلف سابقا شؤون مكافحة الارهاب الان مارسو اليوم الاثنين ان زعيم حركة فتح-المجلس الثوري الفلسطيني ابو نضال الذي اعلنت مصادر فلسطينية العثور على جثته في بغداد "كان وسيلة استخدمتها بعض الدول".وقال القاضي ان موت ابو نضال يمثل "نهاية حقبة كان فيها الارهاب امرا مفهوما يشمل طرفين: الدول الضحايا من جانب والدول الارهابية من جانب آخر". واضاف ان "ابو نضال كان وسيلة استخدمتها بعض الدول. وخلف ابو نضال، كنا نبحث عن الدولة المخططة. اليوم نخرج من هذا النظام لندخل في نظام اخر اكثر تعقيدا ومتعدد الاقطاب".