المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قطر تدعو لعقد قمة عربية طارئة


ABO_FAISAL
07 / 11 / 2002, 05 : 04 PM
الخميس 02 رمضان 1423العدد 12557 السنة 38



قطر تدعو لعقد قمة عربية طارئة لبحث تطورات الأزمة العراقية

القاهرة، واشنطن - وكالات الأنباء:

طلبت دولة قطر رسمياً من الجامعة العربية عقد قمة عربية طارئة لمناقشة كيفية التعامل العربي مع احتمالات الوضع الراهن في منطقة الشرق الأوسط خاصة في ظل تزايد احتمالات صدور قرار من مجلس الأمن حول العراق وكذلك مناقشة الوضع في الأراضي المحتلة.
جاء ذلك في رسالة خطية تسلمها الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى من وزير خارجية قطر الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني وقام بتسليمها مندوب قطر الدائم لدى الجامعة العربية السفير محمد بن حمد آل خليفة خلال لقائه موسى السبت الماضي.
وكشف مصدر دبلوماسي عربي رفيع المستوى في القاهرة النقاب عن هذا الطلب القطري.
وقال إن (الطلب القطري جاء بعد اتفاق الدول العربية على عقد الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب). موضحاً أن الأمين العام للجامعة العربية قرر عقد اجتماع تشاوري مغلق لوزراء الخارجية العرب مساء السبت القادم للنظر في الوضع العربي الراهن وفي طلب قطر امكانية عقد قمة عربية طارئة وكذلك طلب ليبيا أيضاً عقد قمة عربية طارئة.
ولم يستبعد المصدر امكانية أن يتم الاكتفاء بهذا الاجتماع التشاوري في حال عدم انعقاد مجلس الأمن قبل ذلك حتى تتمكن الدول العربية من بلورة موقفها من القرار الخاص بالعراق.
وذكر المصدر أن الأمين العام وزع الرسالة القطرية على جميع الدول العربية ولم يرد أي رد عربي على الرسالة القطرية والتي سيتم عرضها على الاجتماع التشاوري العربي مساء السبت المقبل.
ومن ناحية أخرى بلغت ليبيا الجامعة العربية أن الدكتور علي عبدالسلام التريكي أمين اللجنة الشعبية العامة للوحدة في ليبيا سيمثل الجماهيرية في الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب.
إلى ذلك قال الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى الثلاثاء إن من شأن أي هجوم تقوده الولايات المتحدة على العراق أن يزيد من عدم الاستقرار في الشرق الأوسط وأن يؤجج ما يموج به العالم العربي من غضب بسبب الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي.
وقال موسى في مقابلة مع رويترز إن "من شان مثل هذا الهجوم على العراق أن يفتح الباب أمام كل الاحتمالات السلبية بما في ذلك المزيد من الإرهاب".
وأضاف أن العالم العربي بأسره يموج بالغضب والإحباط بسبب افعال إسرائيل. ومن شأن أي هجوم على العراق في إطار السياسة الأمريكية المعلنة الخاصة بتغيير النظام أن يكون له "أثر سلبي مزدوج".
وتابع "سيؤدي إلى عدم الاستقرار في العراق والخليج مثل ما لدينا من عدم استقرار بخصوص الصراع العربي - الإسرائيلي. سيزيد ذلك من الجوانب السلبية للوضع القائم. وسيزيد ذلك من الإحباط والغضب والحنق في المنطقة".
وسئل إن كان يخشى انتشار شبكة القاعدة الإرهابية في شتى أنحاء الشرق الأوسط فقال "الصورة بمجملها تبدو قاتمة".
من ناحيته أعلن مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية أن الوزير كولن باول الغى مشاركته الأسبوع المقبل في مؤتمر يعقد في العاصمة الكورية الجنوبية ليتفرغ لملاحقة تطورات الملف العراقي.
وقال هذا المسؤول طالباً عدم الكشف عن اسمه (وجد باول أنه سيكون من الأفضل عدم السفر بسبب ما يحصل خصوصاً في مجلس الأمن).ب

بــ عدوان ـن
09 / 11 / 2002, 48 : 05 AM
اهلا اخوي الواكد

ماذا ترجي من قطر ونجمة داوود ترفرف على اراضيهم
وقاعدة العديد فيها مايكفي لحتلال العالم العربي بأسره

ولك كل احترام

غريب المدينه
10 / 11 / 2002, 32 : 12 AM
[QUOTE]الرسالة الأصلية كتبت بواسطة بــ عدوان ـن
[B]اهلا اخوي الواكد

ماذا ترجي من قطر ونجمة داوود ترفرف على اراضيهم
وقاعدة العديد فيها مايكفي لحتلال العالم العربي بأسره

أوافق أخي بن عدوان بكل ماذكر




لك تحياتي

بــ عدوان ـن
13 / 11 / 2002, 24 : 10 PM
شكرا اخوي على موافقتك لرأيي وراي العقلاء
تحيه للجميع