المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هكذا كانت تغطية الصحافة الليبية لأحداث القمة


ABO_FAISAL
03 / 03 / 2003, 48 : 12 AM
لم تذكر الصحافة الرمية أي شئ على الإطلاق عن مداخلة الأمير عبد الله ولا عن المظاهرات اللتي اتجهت نحو السفارة السعودية في طرابلس.

صحافة المعارضة من جهة أخرى كانت على النقيض في تغطيتها للموضوع إليكم نماذج لما جاء فيها بدون تعليق:

مبروك الهزيبه ياقايد !!؟؟

بقلم: سليمان الشامخ

تأخر القذافي عن قصد وعن عمد في الدخول إلى قاعة إجتماع القمه على الرغم من أن الكلمه كانت من دوره وظل الحكام العرب في إنتظاره ثم دخل بطريقة إستعراضيه إلى القاعه رافعا ً رأسه مصغرا ً خده كعادته (!) كأنه بطل العرب ومنقذهم وفارسهم في هذه الساعات الحرجه أوكأنه لايزال يصدق كذبته القديمه بأنه أمين القوميه العربيه ( بحق وحقيقي !!) وهو يرسم على شفتيه إبتسامة فيها مزيج من الخبث والصبيانيه والعباطه والشماته مما أغضب الحكام العرب وأثار حفيظتهم !! ثم بدأ يتكلم بطريقة مشابهة لطريقته وهو يوجه ويرشد جماهير المؤتمرات الغبيه مما أثار حنقهم عليه أكثر فأكثر!!


وبالرغم من أن القذافي كان في كلامه كأنه يبرر التواجد الإمريكي في المنطقه (؟؟) وويكأنه يجد للخليجيين عذرا ً ومبررا ً في طلب الحمايه الإمريكيه بإعتبار ماتعرضوا له من تهديد من قبل الثورة الإسلاميه أو العراق - كما قال !؟ - إلا أن كلامه وعلى الرغم من هذا لم يعجب أحدا ً حيث بدا الإمتعاض عليهم من خلال المشاهد التي نقلتها القنوات الفضائيه من الحضور وخصوصا ً الأمير عبدالله الذي بادر بإعطائه ( إطرانقه ) أو ( هزيبه ) علنيه أمام كل العرب !! وأخذ القذافي يقول ( هذا أيش يقول ؟ أنا مافهمتش !!)


نص كلام الأمير عبدالله :
(( فخامة الرئيس كلامك مردود عليك !!..المملكه العربيه مسلمه .. المملكه العربيه ليست عميله مثـلك ومثـل غيرك !!؟؟ من جابك في الحــكم أنـت ؟!! من جابك في الحكم ؟؟!!.. شنو إللي صاير ؟ مين جابكم ؟؟... ولكن لاتتكلم ولاتتورط في أشياء مالك فيها لاحظ ولانصيب !!؟؟ .. والكذب هو أمامك والقبر قدامك !!؟؟ ))


ملاحظه غريبه :
عندما أشار الأمير عبدالله بأصبعه نحو العقيد يسأله في غضب وتهكم : ( أنت من جابك في الحكم ؟؟) رأينا الغبي ( التريكي ) وهو ينفجر ضاحكا ًولا تدري حينها هل هو يضحك لمجرد البلاهه أو من هول المفاجأه أو لربما يضحك شماتة في الأخ القايد الذي طالما هزبه ومسح بكرامته الأرض ( يالوح .. يابهيم .. ياتحفه .. يا ....إلخ ) وهو واقف أمامه مطأطئ الرأس فجاءت الفرصه ليرى سيده المستكبر وهو في موقف لايحسده عليه أحد ( هزيبه وفضيحه على الهواء مباشرة ) ومبروك ياقايد ماجد عليك؟؟!!

ملاحظه أخيره :
يبدو أن الجماهيريه ستحتفل هذا العام بعيدين عيد مايسمى بسلطة الشعب وعيد بمناسبة تهزيبة الأخ القايد أمام كل العالم ويافرحة الليبيين !
-------------

من جابك للحكم أنت ؟؟!!

بقلم: سليمان الشامخ

المشهد :
تأخر القذافي عن قصد وعن عمد عن الدخول إلى قاعة إجتماع القمه على الرغم من أن الكلمه كانت من دوره وظل الحكام العرب في إنتظاره متململين ثم دخل بطريقة إستعراضيه إلى القاعه رافعا ً رأسه مصغرا ً خده كعادته (!) كالرجل الأهبل والطفل المغرور!! أوكأنه - كما يرى نفسه لنفسه بنفسه ! - بطل العرب ومنقذهم وفارسهم الفريد وصقرهم الوحيد في هذه الساعات الحرجه أوكأنه لايزال يصدق كذبته القديمه بأنه أمين القوميه العربيه ( بحق وحقيقي !!) .. دخل القاعة بكل زهو وعلو - وهو لايعلم مايخبئه له القدر ! - دخل وهو يرسم على شفتيه إبتسامة فيها مزيج من الخبث والصبيانيه والعباطه والشماته مما أغضب الحكام العرب وأثار حفيظتهم !! ثم بدأ يتكلم بطريقة مشابهة لطريقته وهو يوجه ويرشد جماهير المؤتمرات الغبيه مما أثار حنقهم عليه أكثر فأكثر وربما تعمد بخبث أن يذكر لفظة ( خليج الخنازير )!! في مقارنة الأزمه الحاليه بأزمة صواريخ خليج الخنازير التي حدثت في القرن المنصرم بين أمريكا وروسيا وكادت تؤدي إلى حرب عالميه !! ولست أستبعد أن يكون القذافي قد ذكر هذه اللفظه بخبث متعمدا ً أن يهين بطريقة التلميح الخليجيين !! كما كان يفعل اليهود بقولهم للرسول ( السام عليكم أو راعنا ) بقصد الشتم الخبيث والتشفي غير المباشر !! أو لربما فهم الأمير عبد الله هذه اللفظه بشكل خاطئ أو ذكرته باللقب القديم الذي أطلقه القذافي علي حكام الخليج قديما ً وه ( خنازير الجزيره )!! كل هذه إحتمالات ممكنه فضلا ً على أن القذافي دخل إلى القاعه بطريقه إستعراضيه ثم جلس على مقعده وهو يقهقه بعباطه ورعونة منقطعة النظير والحال ليس حال لعب وقهقه وحركات عيال والحرب تقرع طبولها على مرمي حجر من القوم وهم متوترين قلقين فيأتي هذا الأخرق ليعبث بأعصابهم وهي أصلا ً على حافة الإنهيار فما كان من الأمير السعودي إلا أن نهره نهرا ً شديد اللهجه ووبخه بعنف شديد كما يفعل الكبار مع سفهاء الصبيان حينما لايجدي معهم الكلام الهادي والنصح الرصين .. لقد أخذ يبوخه بعنف والقذافي يضحك ببلاهه مذهولا ً متسائلا ً كالأبله ( هذا في أيش يقول ؟ أنا مافهمتش !!)


وبالرغم من أن القذافي كان في كلامه كأنه يبرر التواجد الإمريكي في المنطقه (؟؟) ويكأنه يجد للخليجيين عذرا ً ومبررا ً في طلب الحمايه الإمريكيه بإعتبار ماتعرضوا له من تهديد من قبل الثورة الإسلاميه أو العراق - كما قال !؟ - إلا أن كلامه وعلى الرغم من هذا لم يعجب أحدا ً حيث بدا الإمتعاض عليهم من خلال المشاهد التي نقلتها القنوات الفضائيه من الحضور وخصوصا ً الأمير عبدالله الذي بادر بإعطائه ( إطرانقه ) أو ( هزيبه ) علنيه أمام كل العرب !! وأخذ القذافي يقول ( هذا أيش يقول ؟ أنا مافهمتش !!)

من جابك للحكم انت
سؤال بالفعل يحتاج إلى إجابه ؟
الحكام هم أكثر من يعرف بعضهم حقائق بعض وكذلك العملاء !! ولهذا فإن السؤال الذي طرحه الأمير عبدالله على القذافي سؤال خطير للغايه ( ومن جابك أنت في الحكم ؟؟ صحيح قل لي؟ من جابك للحكم ؟؟!!) ومن المعروف أن هذا ليس سؤال الجاهل بل هو سؤال العارف الذي يذكر الناسي !! والمقصود منه هنا ( أنت تعرف وأنا أعرف !!؟؟ )


ملاحظه غريبه :
عندما أشار الأمير عبدالله بأصبعه ( السبابه ) نحو العقيد يسأله في غضب وتهكم : ( أنت من جابك في الحكم ؟؟) رأينا الغبي ( التريكي ) وهو ينفجر ضاحكا ًولا تدري حينها هل هو يضحك لمجرد البلاهه أو من هول المفاجأه أو لربما يضحك شماتة في الأخ القايد الذي طالما هزبه ومسح بكرامته الأرض ( يالوح .. يابهيم .. ياتحفه .. يا ....إلخ ) وهو واقف أمامه مطأطئ الرأس فجاءت الفرصه ليرى سيده المستكبر وهو في موقف لايحسده عليه أحد ( هزيبه وفضيحه على الهواء مباشرة ) ومبروك ياقايد ماجد عليك؟؟!!

هل كانت مشاده كلاميه ؟

ركزت وسائل الإعلام على وصف الحادثه بأنها مشادة كلاميه أو تلاسن بين الأمير عبدالله والرئيس الليبي والحقيقه وفي رأيي الخاص أنها لم تكن لامشادة كلاميه ولا تلاسن ولاهم يحزنون ولكنها كانت - وبكل بساطه - وكما في اللهجه الليبيه - لم تكن سوى ( هزيبه ) أو ( طرانقه ) من طرف إلى آخر أي من عبدالله للقذافي .. حيث أخذ الأول يقرع الثاني وينهره ويتهمه بالعماله والكذب بينما وقف القذافي مشدوها ً يردد مذهولا ً : ( هذا أيش يقول ؟ أنا مافهمتش .. أنا مافهمتش !!) !! ) بينما ظهر من خلفه التريكي وهو يقهقه ضاحكا وربما مبسوطا ًً !!


تـنبيه ؟!

هل تتذكرون الهزيبه التي نالها القذافي في لقائه مع سامي حداد حيث أخذ يسخر منه ويسأله عن حكاية إسراطين والشيخ زبير وعن سبب عدم ذهابه للمشاركه في القمه في بيروت وهل هو خائف من حزب الله بإسلوب تهكمي ساخر !!؟؟ وكان موقف القذافي محرجا ً ومضحكا ً ومثيرا ً للسخريه !! هل تذكرون ماذا فعل القذافي في اليوم التالي ؟؟


إنه ولكي يـُنسي الليبيين خصوصا ً والعرب عموما ً خيبته ( القويه ) في ذلك اللقاء التلفزيوني المباشر مع قناة الجزيره و تبريراته غير المقنعه لعدم حضوره للقمه وحقيقتها أمني بحت يكمن في خوفه وتوجسه من حزب الله وحركة أمل بسبب تورطه في عملية إختطاف وقتل الأمام موسى الصدر لصالح إسرائيل !!؟؟ .. إنه حينها - لو تذكرون - قام بممارسة تمثيليه هزليه غريبه ومفضوحه أراد من خلالها أن يـُلهي بها الراي العام كي ينصرف الناس إليها يتحدثون عن غرابتها وطرافتها ناسيين مقابلته المخجله والمحرجه مع سامي حداد !! لقد خرج يجري في شوارع طرابلس فجأة (!!) يـُداهم المطاعم ويرش الماء بخرطوم المياه على أعوانه كالمعتوه وهو يهزبهم ويمسح بهم الأرض وكاميرا التلفزيون تنقل كل هذه التمثيليه الهزليه المخزيه بلا حياء ولاخجل !! إنها ليست سوى تلاعب خبيث بالرأي العام ولذلك ليس من المستغرب أن يـُقدم القذافي في الأيام المقبله وربما غدا ً على تمثلية من هذا النوع محاولا ً أن يصرف أنظار أنصاره على وجه الخصوص والليبيين عموما ً عن ماتلقاه من هزيبة صريحة وصفعة مريرة على وجهه الصفيق أمام العالم والعرب والليبيين من يد الأمير عبدالله لا تربت يداه!!

-------------

أنت .. من أتى بك الى الحكـم.؟؟ الكذب امامك والقبر قدامك

وأخيراً إنفجرت القنبلة.!

بقلم: منير الورفلي

هذه القنبلة التي إنفجرت .. والتساؤل الذي كان يدور في الكواليس في أذهان الليبيين والعرب والعالم منذ 1969 ، أجاب عنه ـ بصورة حاسمة وصريحة ونهائية وفي فورة غضب عارم ـ الامير عبد لله ولي عهد السعودية الذي إنفجر موجها هذا التساؤل والاتهام الخطير للعقيد القذافي.!

لقد ذهب القذافي ، ككل مرة ، الى كل مؤتمرات القمة لإنجاز مهمة واحدة ، هى إفشال التضامن العربي باي وسيلة كانت وباي اسلوب ولو كان شوارعيا قذافياً .! وما تصريحه في مؤتمر قمة الاتحاد الافريقي في اديس ابابا لخالد الديب مراسل الجزيرة في طرابلس من أن القمة العربية القادمة ستكون الاخيرة ، إلا تنفيذا لوعيده المبيّت لتدمير العلاقات الاخوية بين الدول العربية وتفريقهم ـ في هذا الوقت الدقيق من تاريخهم ـ الى كتلٍ تتطاحن فيما بينها تاركين الهدف الاساسي من إجتماعاتهم القممية.
د
لقد هاجم هذا الدعيّ ، الشعب الليبي وأذله وقهره .. وسكت الشعب مرغما.

وهاجم عرب الجزيرة بقولته الشهيرة "خنازير الجزيرة" .. فتغاضوا عن حقارته بحلم العربي الاصيل.

وهاجم العرب كلهم وعن بكرة أبيهم وقال عنهم انهم "جبناء حقراء" .. فبلعها معضمهم مقابل حفنة دولارات ملوثة بدم الشعب الليبي.

وهاجم الشرق والغرب والشمال والجنوب ، ولم يصادف أي رادع أو من ينبس له بأي لوم او إعتراض ..!

لقد كانت هذه اللحظة المباركة التي كان ينتظرها مدمر العلاقات العربية ليعلن إنسحابه الرسمي من الجامعة العربية خلال اليمين القادمين ، ولكن ليس قبل أن يُهان ويرجع لحجمه الطبيعي أمام الشعوب العربية وأمام العالم أجمع .. وعندها سيبدأ العد التنازلي لحفر القبر الذي أشار له الامير عبدالله حين قال له "".. كلامك مردود عليه، لا تتكلم في أشياء ليس لك فيها حظ ولا نصيب، السعودية بلد الإسلام والعروبة، وليست عميلة الاستعمار مثلك ومثل غيرك .. أنت ، من أتى بك الى الحُكـم.؟ .. الكذب أمامك والقبـر قدامـك.!! ""

ماذا كان رد الفعل من صقر افريقيا عن هذه الاتهامات الخطيرة والصفعات المتلاحقة التي وُجّهت اليه والعالم يشاهد ويشمت.؟ .. كالعادة أيه الاخوة ، الإبتسامات المبتذلة ، والتراجع والجبن عندما يجد من يُسمعه من كان أكبر منه ، الحقائق التي حاول جاهدا إخفاءها والتستر عليها باللجوء الى الهجوم دائما بدل الدفاع الذي لم يكن له شيئاً منه في جعبته ، فلوّى ذيله بين ساقيه ـ كما رسمه مراراً الساطور حفظه الله ـ وردّ بكل التخاذل : " لقد أخطأتَ فهمي فما أريد قوله هو حقائق تاريخية يعرفها الجميع "

ماحدث باالصور

عندما بدأ القذافي باالهجوم على السعوديه
http://zadxx.jeeran.com/zad%2015.jpg

وهنا طويل العمر ابو متعب يرد عليه رداً كالصاعقة
http://zadxx.jeeran.com/zad%2016.jpg

وهنا صورة القذافي بعد أن ألجمه ولي العهد بو متعب
وجعله يفوق لنفسه ويعرف حجمه الحقيقي
http://zadxx.jeeran.com/zad%2017.jpg

Mahsoon
03 / 03 / 2003, 04 : 07 PM
- مرحباً الواكد ....

- يقول المثل الشعبي المصري ... ( وياما في الجراب ياحاوى ) ..

- صدقني لاجديد في موقف القذافي ولاجديد في القمة العربية الأخيرة ... الجديد فقط هو البث المبـــــــــــــــــــــاشر !

- تسلم ياقمر .

بــ عدوان ـن
05 / 03 / 2003, 59 : 07 PM
عاشت الامة العربيه التي لم تتفق

وةلم تفق من سباتها العميق