المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وطـــــنــــــــــيات


خالد
26 / 06 / 2001, 50 : 08 AM
قبل الأهم..!! بدأنا في المهم!!.........للكا تب الصحفي عبدالله الضويحي:
دخل منتخبنا الوطني لكرة القدم يوم أمس الأول «الأحد» معسكره التدريبي استعداداً لخوض التصفيات النهائية لقارة آسيا المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2002 التي ستقام صيف العام القادم في كل من كوريا واليابان.
هذه المرحلة تعتبر في نظري من أكثر المراحل أهمية في تاريخ المنتخب وربما في تاريخ الكرة السعودية..
هذه الأهمية لا تأتي من كون المنتخب شهد تغييرات كبرى وتجديداً في جهازه الفني بقيادة مدرب عالمي مشهود له بالكفاءة والخبرة هو سلوبودان سانتراتش، إلى جانب دخول عناصر إدارية جديدة وأخرى من اللاعبين..
ولا لكون هذه المرحلة تأتي متواكبة مع التغييرات الكبرى التي شملت الاتحادات الرياضية ومنها اتحاد كرة القدم..
وإنما تنبع أهمية هذه المرحلة إلى جانب ذلك من منطلقات ثلاثة:
الأول:
ان التأهل لو تم «بإذن الله» فهو الثالث على التوالي لمحفل عالمي كهذا.. مما يمثل انجازاً غير مسبوق على صعيد الكرة الآسيوية، وربما العربية.. وهذا له دلالاته الكثيرة على الصعيد الكروي، والإعلامي، دونما حاجة للخوض في تفاصيل ذلك.
ثانياً:
ان المنتخب يخوض هذه التصفيات من خلال المجموعة الأصعب أو المجموعة الحديدية كما أطلقت عليها وسائل الإعلام.
ثالثاً:
التفوق الملحوظ للكرة السعودية على الصعيد الآسيوي سواء على مستوى المنتخب أو الأندية في العقدين الأخيرين، مما يعني نظرة الفرق المقابلة للفريق السعودي إلي نوعية واسلوب المنافسة بنظرة مغايرة لنظرة الفريق السعودي.
هذه التحديات الثلاثة لا بد أن تلقي بظلالها على المنتخب وهو يخوض التصفيات ولا بد أن ننظر إليها نظرة جدية، وأن نتعامل معها بما يتناسب وأهميتها.. وبحذر يضمن تحقيق النواحي الايجابية والاستفادة منها.
والذي يجب أن ندركه، ونعيه تماماً.. ان المرحلة السابقة من التصفيات، والتي تأهلنا من خلالها إلى هذه المرحلة )الأدوار النهائية(..، لم تكن مرحلة تحد.. أو اختبار حقيقي لمستوى الكرة السعودية، واستعدادها لهذه المرحلة.. ففرق مثل فيتنام، بنغلاديش، ومنغوليا.. لا يمكن أن تكون مجال اختبار لقدرات المنتخب السعودي، والدليل النتائج الفنية التي تمخضت عنها تلك التصفيات التي أكدت الفارق الكبير بيننا.. وبينهم، وإن كان ذلك لا يحتاج إلى دليل.
وعموماً.. فالمنتخب السعودي.. ليس وحده الذي تأهل بسهولة.. فجميع المنتخبات الآسيوية التي تأهلت لهذه المرحلة.. واجهت نفس الموقف عدا.. مجموعة.. أو اثنتين.. وهذه ليست قاعدة، وإنما استثناء يدخل في حكم الشواذ.
ومن هنا.. فإن الاختبار الحقيقي.. سواء للكرة السعودية.. أو للمنتخبات التسعة الأخرى هو في هذه التصفيات..
والاختبار الأكثر.. هو في المجموعة الأولى التي يترأسها المنتخب السعودي.
وعلى هذا الأساس.. فإن علينا كسعوديين وكإعلاميين على وجه الخصوص.. ان نتعامل مع هذه المرحلة تعاملاً واقعياً.. ومنطقياً.
لا أعني عند بدء التصفيات أو اثناءها.. ولكن أيضاً أثناء المعسكر التدريبي للمنتخب.. ولقاءاته الودية.
ولا أعني الأداء الفني للمنتخب ولكن حتى مع الجهاز الإداري والفني.. وآراء المنتمين لهذين الجهازين..
لقد انتقد بعض الإعلاميين.. خاصة بعض الصحف مدرب المنتخب سلوبودان.. لأنه أشار إلى صعوبة منتخب تايلند.. وزاد بعضهم سخرية وماذا سنعمل أمام إيران؟! والعراق؟!
وفعلوا كذلك مع مدير المنتخب فيصل عبدالهادي لأنه قال بسهولة الفوز على ايران والعراق.. ولماذا يقلل من شأن هذه الفرق؟!.. الخ...
شخصياً.. لم أقرأ تصريح سلوبودان..ولم أطلع على كلام فيصل.. حتى أسبر غوره.. وأدرك ما فيه.. لكنني متأكد ان شخصاً مثل سلوبودان بخبرته وتاريخه الكروي يعي ما يقول.. ويدرك أبعاده.
وان شخصاً مثل فيصل عبدالهادي بثقافته ووعيه.. ومسؤوليته أيضاً يعي ما يقول هو الآخر ويدرك أبعاده..
ربما رأى سلوبودان.. كخبير فني ان طريقة لعب تايلند.. وأسلوب أداء الفريق.. أصعب من غيره.. لأمور فنية بحتة.. ووفق نظرة شخصية. وربما أنه له وجهة نظر خاصة به في هذه الناحية.
وربما كان لفيصل وجهة نظر خاصة في اسلوب أداء المنتخبين الإيراني والعراقي..
أو ان له هدفا ما.. من وراء هذا التصريح.
فلماذا نعترض على وجهة نظر كل منهما؟! ونصادر آراءهما؟!
ألم يكن بإمكاننا مناقشتهما بأسلوب فني.. ينم عن منطق حضاري في التعامل مع وجهات نظر الآخرين؟!
إن مثل هذه الأمور.. وأعني التقليل من قيمة الآخرين.. أو وجهات نظرهم قد توجد نوعاً من انعدام الثقة بين اللاعب والمسئول تؤثر في العلاقة بينهما.. مما ينعكس بأثره على الفريق بصورة عامة.. خصوصاً عندما تصدر مثل هذه الآراء من أجهزة الإعلام الصحافة( والتي تمثل الرأي العام.. وينظر إليها على أنها تعبّر عن المصداقية في الطرح.. وتناول وجهات النظر.
تبقى نقطة أكثر أهمية.. وإن كانت امتداداً لما سبق.. لكنها تتعلق بالزاوية التي ننظر من خلالها إلى لاعبي المنتخب.. ولون العيون التي نرى من خلالها هؤلاء اللاعبين.. عندما نمارس النقد لأداء المنتخب.. أو نقيم المرحلة.. ونتابع مبارياته سواء أثناء المعسكر.. أو أثناء التصفيات.
لقد تعب المسئولون.. وتعبنا بأهمية النظر بعين واحدة ونبذ «العيون الملونة» بشعارات الأندية..
وللأسف الشديد.. ان بعضا ممن ينادون بذلك على صفحات الصحف.. ويركزون عليه هم الذين يخالفون هذه الدعوة.. ويتبنون مثل هذه النظرات المرفوضة.. مما يجعل المتابع في حيرة من أمره، عندما يشاهد مثل هذا التناقض العجيب بين الدعوة.. والتنفيذ..
هل القضية عدم وعي بالرسالة والمسئولية..؟!
أم أن هناك أسباباً أخرى؟! عموماً..للحديث بقية.. خاصة عن التصفيات النهائية، ولكن قبل بدء هذه التصفيات وانتهاء فترة المعسكر.
والله من وراء القصد.

خالد
26 / 06 / 2001, 53 : 08 AM
برنا مج الدوري الثا ني من كاس العا لم للشباب................:
فيما يلي برنامج مباريات الدور الثاني لنهائيات كأس العالم للشباب في كرة القدم المقامة حاليا في الارجنتين:
الاربعاء 27 حزيران/يونيو:
الولايات المتحدة مصر في بوينس ايرس «الساعة 00. 17 تغ» « 8 مساء بتوقيت المملكة».
الارجنتين الصين في بوينس ايرس «00. 20»« 11مساء بتوقيت المملكة»
فرنسا المانيا في كوردوبا «00. 17» «8 مساء بتوقيت المملكة»
البرازيل استراليا في كوردوبا «00. 20» «11 مساء بتوقيت المملكة»
الخميس 28 حزيران/يونيو:
اوكرانيا البارغواي في مندوزا «00. 17»«8 مساء بتوقيت المملكة»
كوستاريكا تشيكيا في سالتا «00. 17»«8 مساء بتوقيت المملكة»
انغولا هولندا في روزاريو «45. 19»«45. 10 مساء بتوقيت المملكة»
غانا الاكوادور في مار در بلاتا «45. 19»«45. 10 مساء بتوقيت المملكة

خالد
26 / 06 / 2001, 54 : 08 AM
الامير سلطان يلتقي بلا عبي المنتخب:
التقى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد السعودي لكرةالقدم وبحضور صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد نائب الرئيس العام لرعاية الشباب نائب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أمس بأعضاء الجهازين الفني والاداري ولاعبي منتخب المملكة الأول لكرة القدم بمناسبة بدء المرحلة الأولى من المعسكر الاعدادي للمنتخب والمقام حاليا في استاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض استعدادا للمشاركة في المرحلة الثانية من التصفيات التأهيلية الآسيوية لكأس العالم 2002م كوريا/ اليابان.
وأكد صاحب السمو الملكي الرئيس العام لرعاية الشباب خلال اللقاء أهمية مشاركة منتخب المملكة في هذه التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2002م وذلك لتأكيد حضور كرة القدم السعودية في المحافل الدولية والعمل علي مواصلة المنافسة في المسابقات والبطولات العالمية.
وأشار سموه الى حرص الاتحاد السعودي لكرة القدم على توفير كافة اسباب النجاح لهذا المعسكر في مرحلته الاولى والثانية من أجل المشاركة الايجابية في هذه التصفيات.. معربا سموه عن ثقته الكاملة في كافة افراد المنتخب حيال تحقيق تطلعاتنا جميعا في التأهل الى نهائيات كأس العام التي تأتي للمرة الثالثة على التوالي بتوفيق من الله سبحانه وتعالى ثم بجهود اعضاء منتخب المملكة الأول لكرة القدم.
كما نوه سموه بالجهود التي تبذلها لجنة المنتخبات برئاسة سمو الأمير نواف بن فيصل بن فهد في سبيل اعداد منتخبات المملكة وفق الاساليب العلمية الحديثة وبصفة خاصة المنتخب الأول الذي يستعد للمشاركة في نهائيات كأس العالم 2002م.
كما نوه سمو الامير سلطان بن فهد خلال اللقاء بالجهود المتميزة التي يبذلها اعضاء الجهازين الفني والاداري من اجل الاعداد لهذا المعسكر وللتعاون الذي يبذله اللاعبون المرشحون للمنتخب موضحا بأن أبواب المنتخب مازالت مفتوحة للاعبين المتميزين لنيل شرف تمثيل المملكة في مثل هذه المنافسات.
من جهته عبر مدير المنتخب الاول لكرة القدم فيصل عبدالهادي باسمه وباسم كافة أعضاء الجهازين الفني والاداري واللاعبين عن خالص الشكر والامتنان على ما يحظى به المنتخب من دعم واهتمام وتشجيع من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الامير نواف بن فيصل بن فهد مؤكداً حرص الجميع على تحقيق تطلعات الجميع في التأهل الى نهايات كأس العالم 2002م بمشيئة الله تعالى.
من جهة ثانية اجتمع صاحب السمو الملكي الأميرسلطان بن فهد بن عبدالعزيز وبحضور صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بأعضاء الجهازين الفني والاداري. وقد تم خلال الاجتماع دراسة ومناقشة برنامج إعداد المنتخب في مرحلتيه الأولى والثانية الذي أعد من قبل لجنة المنتخبات بالاتحاد السعودي لكرة القدم.. فيما استمع أعضاء الجهازين الفني والاداري الى توجيهات سموه حول برنامج اعداد المنتخب.
وحضر اللقاء أصحاب السمو والسعادة أعضاء مجلس ادارة الاتحاد السعودي لكرة القدم.

*********
منتدي الزعيم