المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : احتجاجات عربية على تدنيس القرأن


Mahsoon
14 / 05 / 2005, 23 : 03 AM
السعودية طالبت أميركا بتحقيق عاجل

http://www.elaph.com/elaphweb/Resources/images/Politics/2005/5/thumbnails/T_6c8b6120-abdd-4a9e-b21c-5f43c72fa4be.gif

بدأت ردود الفعل على ما أشيع من أنباء حول تدنيس القرآن الكريم في قاعدة غوانتانامو الأميركية في كوبا، والتي أدت إلى مظاهرات دامية في أفغانستان، تتوالى في العالم العربي. وطلبت المملكة السعودية "التحقيق" في الأمر في حين طالبت جماعة الإخوان المسلمين في مصر إعتذارا من واشنطن، فيما أدانت الجمهورية اليمنية وبشدة ما تعرض له القرآن الكريم من تدنيس على أيدي الضباط والجنود الأميركيين. وتظاهر آلاف الأشخاص في قطاع غزة والضفة الغربية رافعين شعارات معادية للولايات المتحدة في حين سجلت ردود فعل مستنكرة في مساجد العراق أثناء آداء صلاة الجمعة اليوم. ولم تسجل ردود فعل رسمية إلا في ثلاثة دول. فقد طلبت السعودية، حليفة الولايات المتحدة، إجراء تحقيق "سريع" و"في حال ثبوت وقوع تلك الحالات (..) ضرورة اتخاذ إجراءات رادعة لمحاسبة المسؤولين" عن عملية التدنيس. اكد المتحدث باسم البيت الابيض اليوم الجمعة ان تحقيقا سيجرى حول ما يشاع عن اقدام جنود اميركيين عن تدنيس القرآن.

وقال المتحدث سكوت ماكليلان في ندوة صحافية "في ما يتعلق بالاتهامات التي سيقت، فاننا نأخذها على محمل الجد، ووزارة الدفاع تجري تحقيقا". واضاف "كما قالت وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس امس (الخميس)، ان عدم احترام القرآن امر لن تتساهل الولايات المتحدة في شأنه على الاطلاق". واشار الى "اننا نريد ان يعرف المسلمون في جميع انحاء العلم اننا نتفهم هواجسهم". واوضح "اريد ان اشدد ايضا على ان معتقلي غوانتانامو باي يتمتعون بحرية ممارسة شعائرهم الدينية ويتلقون نسخا من القرآن".

,؛, جـنـــان ,؛,
16 / 05 / 2005, 36 : 04 PM
حسبي الله عليهم

الله يخسف بهم ويرسل لهم الزلازل

نشوف التحقيقات وين توصل

.

Mahsoon
17 / 05 / 2005, 05 : 03 PM
http://www.elaph.com/elaphweb/Resources/images/Politics/2005/5/thumbnails/T_dc7b7cf8-909a-431c-8173-82372fcd70fe.gif

واشنطن: اعتبر رئيس تحرير مجلة نيوزويك أن مسلمين متطرفين استخدموا المقالة التي نشرتها المجلة حول تدنيس مزعوم للقرآن الكريم في غوانتانامو "لاثارة الاضطرابات"، فيما قال البيت الأبيض إن اعتذار المجلة غير كاف وطالبها بالتراجع عن روايتها التي قالت فيها إن محققين في معسكر غوانتنامو بكوبا قاموا بتدنيس نسخ من القرآن الكريم. وقال مارك ويتيكر ردًا على أسئلة شبكة إن.بي.سي بعد إصدار بيان أعلن فيه أن المجلة تتراجع عن المقالة المنشورة في الثاني من آيار(مايو) إن "متطرفين إسلاميين استخدموا عمدا المقالة لمحاولة إثارة الاضطرابات".

وكانت المجلة قد نشرت موضوعًا الأسبوع الفائت ذكرت فيه أن محققين أميركيين مزقوا صفحات من القرآن وألقوا بها في الحمام ،وهو ما أثار موجة من السخط والمظاهرات المناوئة للولايات المتحدة في أفغانستان وبلدان إسلامية أخرى نتج عنها موت 15 شخصًا في أفغانستان بالإضافة إلى جرح العشرات.

وكانت مجلة نيوزويك الأميركية اعترفت باحتمال حدوث خطأ في تقريرها بشأن ما ذكر عن تدنيس القرآن الكريم. وكانت المجلة قد نقلت هذا الخبر عن محققين أميركيين في قاعدة غوانتانامو. وقالت المجلة إن المصدر الذي استقت منه معلوماتها أقر أنه لا يستطيع أن يجزم بصحة المعلومات التي أدلى بها. وقد اعتذر مدير مكتب المجلة في واشنطن دانيال كليدمان، عن ذلك الخطأ الذي أسفر عن سقوط عدد من القتلى في أفغانستان حيث خرجت مظاهرات عنيفة تندد بما ورد في تقرير المجلة وقال: "نود أن نعرب عن تعازينا لأقارب الضحايا، ونعتقد أننا ارتكبنا خطأ مؤسفًا إلى أبعد الحدود". غير أن وزارة الدفاع الأميركية وصفت اعتذار مجلة نيوزويك بأنه لا يتناسب مع حجم الخطأ.