المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المخرج الكبير مصطفى العقّاد يوارى الثرى في مدينة حلب


mshari
13 / 11 / 2005, 57 : 03 PM
http://arabic.cnn.com/2005/entertainment/11/13/director.died/top.akkad.jpg_-1_-1.jpg

احتشد العشرات من السوريين السبت، عند الحدود الأردنية السورية، لاستقبال جثمان فقيدهم المخرج الكبير مصطفى العقّاد، ضحية إرهاب الأردن الذي حصد فيه أيضا كريمته ريما التي دفنت في لبنان، حيث تقيم. وسيوارى العقاد الثرى في مسقط رأسه، مدينة حلب، التي غادرها قبل خمسين سنة لكنه بقي وفيا لترابها. وكان المخرج العالمي توفي صباح الجمعة، فى أحد مستشفيات عمان، متأثرا بجروح أصيب بها بأحد الاعتداءات الإرهابية التى استهدفت ثلاثة فنادق في العاصمة الأردنية الأربعاء الماضي.
وسيوارى العقاد الثرى في مسقط رأسه، مدينة حلب، التي غادرها قبل خمسين سنة لكنه بقي وفيا لترابها.

وقد نقل جثمان مخرج فيلم "الرسالة" "وعمر المختار" وسلسلة "هالوين" الناجحة بسيارة أسعاف يواكبها موكب ضخم من عمان إلى سوريا يشارك فيه رئيس الوزراء الأردني عدنان بدران.

وفي استقبال رسمي عند الحدود السورية، تسلّم رئيس الوزراء السوري محمد ناجي العطري نعش المخرج الكبير.

وكان المخرج العالمي مصطفى العقاد، توفي صباح الجمعة فى أحد مستشفيات عمان، متأثرا بجروح أصيب بها بأحد الاعتداءات الإرهابية التى استهدفت ثلاثة فنادق فى العاصمة الأردنية عمان مساء الأربعاء الماضي.

وكان المخرج الراحل وصل إلى الأردن لحضور حفل زفاف كان من المقرر أن يقام الجمعة فى مدينة العقبة الأردنية، حيث كان فى بهو الفندق يستقبل ابنته لحظة وقوع الانفجار مما أسفر عن مقتلها على الفور وإصابته إصابة بالغة، نقلا عن وكالة الأنباء السورية.

وكان الرئيس السوري بشار الأسد قد كلّف الخميس، علي حمود، سفير الجمهورية العربية السورية في الأردن بزيارة المخرج الكبير في المستشفى الذى كان يعالج فيه للاطمئنان عليه، وتعزيته بوفاة ابنته ريما، التى ذهبت ضحية الاعتداءات.

وقد ولد مصطفى العقاد فى مدينة حلب عام 1934، وانتقل لدراسة السينما في الولايات المتحدة عام 1954، ودرس الفنون المسرحية فى جامعة لوس أنجلوس في ولاية كاليفورنيا، وتخرج منها عام 1958.

يُذكر أنه ومنذ سنوات يحضر العقّاد لإخراج فيلم جديد عن صلاح الدين الأيوبي.