المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من بشائر الخير : أعلى ميزانية تشهدها المملكة مقدارها 335 مليار ريال


wafei
13 / 12 / 2005, 38 : 11 AM
http://www.alriyadh.com/2005/12/13/img/141676.jpg
رأس خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله - الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء امس الاثنين العاشر من شهر ذي القعدة للعام 1426ه في قصر اليمامة في مدينة الرياض.


وأفاد معالي وزير الثقافة والاعلام الاستاذ اياد بن أمين مدني في بيانه لوكالة الانباء السعودية عقب الجلسة أن المجلس خصص الجلسة للنظر في الميزانية العامة للدولة للسنة المالية 1426 - 1427ه.

وأضاف وزير الثقافة والاعلام أن المجلس استهل جلسته بتلاوة من الذكر الحكيم..

وعقب النظر في الميزانية وتدارسها واقرارها من المجلس وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الكلمة التالية للمواطنين..

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي أنعم علينا والصلاة والسلام على أشرف الانبياء والمرسلين.

اخواني المواطنين .. أخواتي المواطنات..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

على بركة الله وبحمده وتوفيقه أعلن ميزانية العام المالي الجديد التي يبلغ حجمها 335 ثلاث مئة وخمسة وثلاثين الف مليون ريال وهي أعلى ميزانية شهدتها المملكة.

لقد راعينا في هذه الميزانية المباركة - باذن الله - مواصلة الاسراع باتمام البرامج والمشاريع التنموية خاصة التي توفر الخدمات الضرورية للمواطنين مع استمرار العمل على تخفيض حجم الدين العام الذي - بفضل الله - تمكنا من تسديد جزء كبير منه بحيث وصل إلى (475) مليار ريال.

فامتدادا لما تم اعتماده في الاعوام المالية الاخيرة تضمنت الميزانية الجديدة مشاريع عديدة بلغت التكاليف التقديرية لتنفيذها حوالي (126) مليار ريال.

وايمانا منا بأهمية رفع مستوى تعليم وتدريب أبنائنا وبناتنا لتمكينهم - بحول الله وتوفيقه - من المساهمة في مواصلة بناء وطننا الغالي والمحافظة على مكتسباته فقد اعتمدنا للانفاق على التعليم العام والتعليم العالي والتدريب التقني والفني والمهني للبنين والبنات ما نسبته (26) ستة وعشرون بالمائة من اعتمادات الميزانية العامة للدولة للعام المالي الجديد. ولاهمية اكتساب أبنائنا لاحدث ما تم التوصل اليه في الدول المتقدمة في العلوم والمهارات الحديثة التي يحتاجها الوطن فقد وجهنا باعتماد برنامج كبير للابتعاث في التخصصات المهمة وبهدف زيادة الطاقة الاستيعابية للمؤسسات التعليمية وتحسين فرص التوظيف للمواطنين والمواطنات بما يتفق مع حاجة سوق العمل أعتمد في الميزانية الجديدة مشاريع تعليمية وتدريبية عديدة من أبرزها انشاء وتجهيز حوالي (2700) الفين وسبع مئة مدرسة للبنين والبنات وافتتاح (3) جامعات جديدة في جازان وحائل والجوف وانشاء مدن جامعية خاصة بها ودعم الجامعات الاخرى بانشاء وتجهيز (85) كلية جديدة وانشاء (3) مستشفيات جامعية جديدة وتحسين المستشفيات الجامعية القائمة وانشاء وتجهيز (35) منشأة تعليمية وتدريبية (تقنية وفنية ومهنية).

وفي اطار مواصلة العمل على الرقي بمستوى الرعاية الصحية الاولية تضمنت الميزانية مشاريع جديدة لانشاء وتجهيز (440) مركزا للرعاية الصحية الاولية في جميع مناطق المملكة كما تضمنت انشاء (24) مستشفى جديدا وتجهيز وتوسعة وتطوير المنشآت والمرافق الصحية القائمة.

وتضمنت هذه الميزانية اعتمادات جديدة تواكب تطوير قطاع الخدمات البلدية تشمل مشاريع لتصريف مياه الامطار وانشاء العديد من الشوارع واعتمدت مشاريع جديدة لتنفيذ عدد من السدود وتوفير المياه وخدمات الصرف الصحي.

وتضمنت في قطاع النقل والاتصالات مشاريع لتنفيذ طرق جديدة يصل مجموع أطوالها إلى (5700) خمسة آلاف وسبع مئة كيلو متر وأخرى لتطوير تقنية المعلومات والخدمات الحكومية والالكترونية. كما تضمنت الميزانية دعما للقطاع الزراعي.

وختاما أذكر جميع المسؤولين بالحرص على الاسراع في تنفيذ المشاريع التي تضمنتها الميزانية وفقا للمدد المحددة لها لتوفير الخدمات التي يحتاجها المواطن ولدفع عجلة التنمية الشاملة.

أسأل الله العلي القدير أن ينفع بهذه الميزانية الوطن والمواطن وأن يديم على الجميع الامن والرخاء.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

وقال معالي وزير الثقافة والاعلام ان خادم الحرمين الشريفين خاطب أعضاء مجلس الوزراء قائلاً:

أيها الاخوة..

المهم السرعة لانه الآن لايوجد عذر.. الآن ولله الحمد الخيرات كثيرة ولم يبق الا التنفيذ. آمل منكم جميعا تنفيذ ماجاء في هذه الخطة بأسرع وقت ممكن. وأتمنى لكم التوفيق. وأتمنى لهذا البلد النجاح والامن والامان وللشعب السعودي الوفي كل ما يتطلع اليه.

أشكركم وأرجوكم مرة ثانية الاسراع في تنفيذ ما جاء في الميزانية.. وشكرا لكم.


يتبع ...

wafei
13 / 12 / 2005, 41 : 11 AM
هذا وقد أوضح وزير الثقافة والاعلام أن معالي وزير المالية قد بين للمجلس أنه بناء على التوجيهات السامية فقد روعي عند اعداد الميزانية استثمار الموارد المالية بشكل يحقق متطلبات التنمية الشاملة مع اعطاء الاولوية للخدمات التي تمس المواطن بشكل مباشر وزيادة التركيز على الانفاق الرأسمالي حيث اشتملت الميزانية على مشاريع تنموية جديدة بجميع مناطق المملكة وستساعد هذه المشاريع باذن الله على رفع معدلات النمو الاقتصادي وايجاد فرص عمل جديدة للمواطنين وتشجيع الاستثمار الخاص.

فقد بلغ ما تم تخصيصه لقطاع التعليم العام والتعليم العالي وتدريب القوى العاملة حوالي (87,300,000,000) سبعة وثمانين الفا وثلاث مئة مليون ريال حيث تم في الميزانية الجديدة اعتماد مشاريع جديدة واضافات للمشاريع المعتمدة سابقا تبلغ التكاليف التقديرية لتنفيذها حوالي (24,850,000,000) أربعة وعشرين الفا وثمان مئة وخمسين مليون ريال.

وفي مجال التعليم الفني والتدريب المهني سيستمر تنفيذ برامج تدريبية مهنية في مختلف المهن التي يحتاجها سوق العمل بما في ذلك برنامج التدريب العسكري المهني الجاري تنفيذه بالتعاون بين القطاعات العسكرية والمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني.

وفي قطاع الخدمات الصحية والتنمية الاجتماعية بلغ ما خصص لهذا القطاع حوالي (31,000,000,000) واحد وثلاثين الف مليون ريال تضمنت مشاريع صحية جديدة اضافة إلى استكمال تأثيث وتجهيز بعض المستشفيات المنشأة حديثا وتوسعة وتحسين وتطوير وترميم بعض المنشآت والمرافق الصحية القائمة وسترتفع نتيجة لذلك الطاقة السريرية للمستشفيات الحكومية التابعة لوزارة الصحة بعد الانتهاء من تنفيذ هذه المشاريع بنسبة (29) تسعة وعشرين بالمئة.

وفي مجال الخدمات الاجتماعية تضمنت الميزانية مشاريع جديدة لانشاء دور للرعاية والملاحظة الاجتماعية ومراكز التأهيل ومبان لمكاتب العمل والضمان الاجتماعي اضافة إلى دعم امكانيات وزارة العمل ووزارة الشؤون الاجتماعية لتحقيق أهداف التنمية الاجتماعية كما تم بناء على التوجيه الملكي الكريم رفع المخصص لمشروع الاسكان الشعبي في جميع مناطق المملكة إلى (10,000,000,000) عشرة آلاف مليون ريال وزيادة الحد الاعلى لمخصصات الضمان الاجتماعي السنوية للاسرة من (200ر16) ستة عشر الفا ومئتي ريال إلى (28,000) ثمانية وعشرين الف ريال.

وبلغ المخصص لقطاع الخدمات البلدية حوالي (13,400,000,000) ثلاثة عشر الفا وأربع مئة مليون ريال.

وفي قطاع النقل والاتصالات بلغت المخصصات حوالي (11,500,000,000) أحد عشر الفا وخمس مئة مليون ريال شملت اعتماد مشاريع لتنفيذ طرق جديدة سريعة ومزدوجة ومفردة تبلغ التكاليف التقديرية لتنفيذها ما يقارب (7,800,000,000) سبعة آلاف وثمان مئة مليون ريال مع اعداد الدراسات والتصاميم لطرق جديدة أخرى يزيد مجموع أطوالها على (6000) ستة آلاف كيلو متر وذلك اضافة إلى ما يقارب (12000) اثني عشر الف كيلو متر يجري تنفيذها حاليا من الطرق السريعة والمزدوجة والمفردة كما تضمنت الميزانية اعتماد مشاريع جديدة أخرى تبلغ التكاليف المقدرة لتنفيذها حوالي (1,400,000,000) الف وأربع مئة مليون ريال تشمل انشاءات وتطويراً للموانئ والخطوط الحديدية ومرافق المطارات والخدمات البريدية.

كما أوضح معالي وزير المالية أن المخصص لقطاعات المياه والصناعة والزراعة والتجهيزات الاساسية والقطاعات الاقتصادية الاخرى بلغ حوالي (22,500,000,000) اثنين وعشرين الفا وخمس مئة مليون ريال فقد تضمنت الميزانية الجديدة مشاريع في جميع مناطق المملكة للمياه والصرف الصحي والسدود وحفر الآبار ومحطات للضخ والتنقية ومحطات تحلية للمياه تبلغ التكاليف التقديرية لتنفيذها ما يقارب (13,000,000,000) ثلاثة عشر الف مليون ريال منها (5,250,000,000) خمسة آلاف ومئتان وخمسون مليون ريال لمشاريع تعزيز مصادر المياه وشبكات المياه وحوالي (3,500,000,000) ثلاثة آلاف وخمس مئة مليون ريال لمشاريع محطات المعالجة وشبكات الصرف الصحي ومايزيد عن (200,000,000ر4) أربعة آلاف ومئتي مليون ريال لمشاريع محطات تحلية المياه وخطوط نقل المياه المحلاه.

وفي المجال الزراعي تضمنت الميزانية مشاريع جديدة لانشاء محاجر حيوانية ونباتية ومختبرات لتشخيص ومكافحة الامراض الحيوانية والنباتية وتأمين قوارب لصيد الاسماك.

وفي مجال الصناعة ولغرض زيادة الاستثمارات المحلية وجذب الاستثمارات الاجنبية تضمنت الميزانية مشاريع جديدة في مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين لتطوير وتجهيز البنية التحتية للصناعات البتروكيماوية «للجبيل (2) وينبع (2) .. المرحلة الثانية» وانشاء أرصفة اضافية بميناء الجبيل الصناعي بتكاليف مقدرة لتنفيذها تزيد على (5,000,000,000) خمسة آلاف مليون ريال علما أن المساحة الاجمالية لجميع المراحل للمنطقتين الصناعيتين المشار اليهما تبلغ (87) سبعة وثمانين مليون متر مربع.

وفيما يخص صناديق التنمية المتخصصة وبرامج التمويل الحكومية أوضح معالي وزير المالية أنه بناء على التوجيهات الملكية الكريمة ستتم زيادة رأس مال كل من صندوق التنمية العقارية بمبلغ اضافي مقداره (9,000,000,000) تسعة آلاف مليون ريال ليصبح حوالي (92,000,000,000) اثنين وتسعين الف مليون ريال ورأس مال بنك التسليف السعودي بمبلغ اضافي مقداره (3,000,000,000) ثلاثة آلاف مليون ريال ليصبح (6,000,000,000) ستة آلاف مليون ريال لدعم ذوي الدخل المحدود من المواطنين وأصحاب المهن والمنشآت المتوسطة والصغيرة ورأس مال صندوق التنمية الصناعية بمبلغ (13,000,000,000) ثلاثة عشر الف مليون ريال ليصبح (20,000,000,000) عشرين الف مليون ريال. كما تتضمن الميزانية مبالغ لدعم برنامج اقراض الجامعات والكليات والمدارس الاهلية.


المصدر (http://www.alriyadh.com/2005/12/13/article114957.html)