المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المملكة تلقي أول كلمة لها في منظمة التجارة العالمية


wafei
16 / 12 / 2005, 02 : 08 AM
http://www.alriyadh.com/2005/12/16/img/171304.jpg
رحبت منظمة التجارة العالمية في جلستها المسائية أمس بالمملكة العربية السعودية كعضو كامل في المنظمة وألقى الدكتور هاشم يماني وزير التجارة والصناعة رئيس الوفد كلمة بهذه المناسبة التاريخية أشاد فيها بجهود خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في دعم مسيرة الانضمام للمنظمة وحرص حكومته الرشيدة على تحقيق أهداف هذه المسيرة ومثابرة اللجنة الوزارية المشرفة على عملية الانضمام برئاسة صاحب السمو الملكي وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل، كما أكد رئيس الوفد السعودي على أن إيمان المملكة بحرية التجارة نابع من مبادىء تأسيسها ودعمها لاقتصاديات السوق وأنها جزء لا يتجزأ من القرية الكونية المتنامية وخير برهان على ذلك مضيها قدماِ في مسيرة الإصلاح الاقتصادي وإعادة الهيكلة وترسيخ مبادىء التجارة الحرة دون التفريط في القيم والمبادىء السامية التي حباها الله سبحانه وتعالى بها. كما رحب الوزير بإنضمام دولة تونغا للمنظمة ليصبح عدد أعضاء هذه المنظمة (150) دولة وتغطي أكثر من (90٪) من حجم التجارة العالمية.


وألقى رئيس المؤتمر جون تسانغ وعدد من الأعضاء كلمات للترحيب بالعضوين الجديدين.

وقال ممثل سيريلانكا: أود ان أعرب عن تقديري للصداقة الخاصة مع المملكة التي كانت بجانبنا في السهل والصعب، والتي توظف الآلاف من مواطنينا، والتي تعد أهم شريك تجاري لنا في الشرق الأوسط والتي ساعدتنا كذلك في القضايا الحضارية والدينية. وأشادت دوريثي داوسكن رئيسة الوفد الامريكي بخطة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله في الاصلاح الاقتصادي، وأكدت أن المملكة تسير على الطريق الصحيح نحو التنمية.

كما أشادت بالاصلاحات التجارية السعودية خاصة في مجالي حقوق الملكية وقطاع الخدمات.

وقالت أن من أهم ما تملكه المملكة هي خبرائها الذين يدركون ما يتطلبه السير إلى الأمام.

وقدمت لمعالي الوزير الدكتور يماني تحية خاصة لما أنجزه لوطنه. وفي كلمته قال ممثل نيوزلندا: أصبحت منظمة التجارة العالمية الآن تضم ثلاثة أرباع العالم، وهي اضخم نظام يرعى حكم اللوائح والانظمة في التعاملات بين البلدان.

كما قال «كدولة مصدرة للمنتجات الزراعية أشكر جهود المملكة في تسهيل مرور سلعنا إلى أسواقها».

وقال ممثل الصين «الآن وبانضمام المملكة ستصبح المنظمة فعلاً عالمية كما يجب أن تكون».

ومن جانبه اشاد ممثل تايلاند بالمملكة والذي قال أنها بدأت فعلاً ومنذ الآن في تقديم إضافات لهذا المؤتمر».

كما عبر ممثل الهند عن ترحيبه الخاص بالمملكة والذي وصفها ب «الصندوق الخاص الذي تمتد علاقته إلى عقود من الزمن». كما قال «أتمنى ان تزداد علاقتنا القوية من انضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية».


المصدر (http://www.alriyadh.com/2005/12/16/article115612.html)