المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بعد اليوم الرابع للاكتتاب في ينساب


wafei
21 / 12 / 2005, 13 : 10 PM
3.1 ملايين مكتتب يضخون 2174 مليون ريال

أعلنت مجموعة سامبا المالية أن حجم التغطية لاكتتاب (ينساب) ارتفع مع نهاية اليوم الثالث للاكتتاب، حيث بلغ عدد المكتتبيّن 3.093.971 مكتتبا، وارتفاع إجمالي المبالغ المودعة إلى 2.174.415.000 ريال، ممثلةً ما نسبته 110% من مجموع قيمة الأسهم المطروحة، ليبلغ إجمالي الفائض 206 ملايين ريال.
وتأتي تغطية الاكتتاب خلال فترة قياسية من المدة الممنوحة لعملية الاكتتاب والممتدة حتى 29 ديسمبر 2005م، لتؤكد على الثقة الكبيرة تجاه الشركة الجديدة، وبالإجراءات الميسرة التي استطاع القائمون على الاكتتاب توفيرها لضمان سهولة سير العمليات.
وأكّد سامبا في بيانه اليومي أن عمليات الاكتتاب تتواصل في كافة فروع البنوك المستلمة في المملكة على نحو يسير، فيما تواصل البنوك السعودية المشاركة تسخير كافة إمكاناتها المتاحة لتهيئة بيئة ملائمة تحقق أعلى معدلات الانسيابية والمرونة في إتمام الاكتتاب.
وأيضاً أنجزت شركة الراجحي المصرفية للاستثمار نحو 140 ألف طلب للاكتتاب في أسهم شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب) عبر القنوات الإلكترونية التي وفرتها الشركة لعملائها الذين سبق لهم الاكتتاب عن طريقها في الاكتتابات السابقة.
وأظهرت إحصاءات الأيام الثلاثة الأولى للاكتتاب تزايد إقبال المكتتبين على تنفيذ طلباتهم عبر أجهزة الصراف الآلي البالغ عددها 1340 جهازاً حول المملكة، ومن خلال موقع الشركة على الإنترنت، وعبر الهاتف المصرفي.
وتشكل طلبات الاكتتاب التي نفذها العملاء إلكترونياً نسبة 62 في المئة من إجمالي طلبات الاكتتاب التي نفذتها الشركة البالغ عددها نحو 227 ألف طلب خلال الأيام الثلاثة الأولى الأمر الذي يعكس تنامياً في وعي العملاء واستغلالهم لهذه القنوات التي أتاحتها (الراجحي المصرفية) لهم، والتي توفر عليهم الجهد والوقت حيث يمكن إتمام الاكتتاب عبرها من أي مكان في المملكة وحول العالم دون الحاجة للتواجد في الفروع.
وتأتي هذه التسهيلات التقنية من لدن الشركة للتسهيل على العملاء وتيسير أمورهم واستثمار البنية الإلكترونية العملاقة للشركة التي ستكون في خدمة العملاء طيلة أيام الاكتتاب، حيث يتزايد إقبال العملاء على القنوات الإلكترونية لإنجاز المعاملات المصرفية وإتمام الاكتتاب.
وسيكون في إمكان العملاء والمكتتبين الاستفادة من القنوات الإلكترونية التي تقدمها الشركة لتساعدهم في تحقيق فرص أكبر في هذا الاكتتاب، حيث يتوقع أن يتصاعد رقم المكتتبين يومياً عبر الوسائل الإلكترونية الثلاث التي تعمل على مدار الساعة.
على الصعيد نفسه خصصت الشركة 235 فرعاً موزعة على مناطق المملكة للعمل يوم غدٍ الخميس لمدة 12 ساعة لاستقبال العملاء، وستكون هذه الفروع مفتوحة خلال أيام الأسبوع المقبل لمدة 12 ساعة بدون توقف بدءاً من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الثامنة مساءً.
من جهة أخرى وقعت (شركة العلم لأمن المعلومات) - المملوكة للدولة - اتفاقية مع الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) تتولى بموجبها (شركة العلم) تقديم خدمة (يقين المباشرة) لهدف التحقق من صحة أسماء الأشخاص المكتتبين في شركة (ينساب) بغية تلافي أي أخطاء قد تحدث خلال عملية إدخال المعلومات، والتحقق من صحة الأسماء المراد إدخالها في قواعد البيانات الخاصة بالاكتتاب، الذي يستمر لمدة أربعة عشر يوماً.
وبموجب هذه الاتفاقية ستمكن خدمة (يقين المباشرة)، الجهة المسؤولة عن إدارة عملية الاكتتاب - وهي مجموعة (سامبا) من تدقيق بيانات المواطنين المكتتبين في شركة (ينساب) أثناء عملية الاكتتاب طبقاً للبيانات المسجلة في مركز المعلومات الوطني، بحيث يمكن لمدير الاكتتاب ربط قاعدة بياناته الخاصة بالاكتتاب بخدمة (يقين المباشرة) التي توفر له خدمة تدقيق آلية سريعة، وفي وقت قياسي..
ويستفاد من هذه الخدمة بإدخال اسم الشخص المكتتب ورقم هويته، بالتالي يتم الاتصال بخدمة (يقين المباشرة)، وفي حال وجود سجل للشخص لدى مركز المعلومات الوطني يجري التأكد من صحة الاسم، وفي حال عدم وجود سجل لصاحب البطاقة المراد التأكد منها يتم إشعار مدير الاكتتاب.
وفي الطائف سقط مستثمر في الخامسة والستين من العمر من كرسي لمتابعة حركة تداول أسعار الأسهم على شاشات الأجهزة الإلكترونية ميتاً في أحد صالات البنوك المحلية ونقله بعض زملائه إلى مستشفى الملك فيصل لإسعافه لكنه كان قد فارق الحياة قبل الوصول للمستشفى.
وقال أحد الأشخاص كان في الصالة التي سقط فيها المساهم: إن هذا المتوفى، رحمه الله، من الأشخاص المنتظمين في الحضور يومياً لمتابعة حركة أسعار الأسهم ولديه العديد من الأسهم التي يتاجر فيها ولم يتعرض لخسارة ولكنه يعاني من أمراض السكر وغير منتظم في تناول العلاج ويقضي وقتاً كثيراً في المتابعة، وقبل سقوطه كان يتحدث بطريقة غريبة لافتة للانتباه توحي بأن الشخص لم يكن طبيعياً نتيجة ارتفاع نسبة مرض السكر لديه هذا ما عرفناه من المستشفى عندما نقلناه في محاولة لإسعافه.
من جهة ثانية ساهمت الوسائل الإلكترونية للبنوك السعودية بشكل عام من الحد نوعاً ما من ظاهرة التزاحم التي كانت قد شهدتها صالات البنوك بمحافظة حفر الباطن في اليوم الأول من الاكتتاب وشهدت مكائن الصرف الآلي بمدينة حفر الباطن البالغ عددها أكثر من 30 ماكينة صراف إقبالاً كبيراً من قبل المواطنين الذين توافدوا على المحافظة للاكتتاب في أسهم شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب).
وقد وفرت العديد من البنوك لعملائها خدمة الاكتتاب في أسهم شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب) بواسطة الإنترنت والهاتف المصرفي وأجهزة الصرف الآلي، كما يتم قبول طلبات الاكتتاب المطبوعة من الإنترنت، وقام عدد من مديري البنوك العاملة في حفر الباطن بجهود كبيرة للتخفيف من الزحام الذي شهدته هذه البنوك في اليومين الأولين، كذلك كان لتوفر عدد كبير من طلبات الاكتتاب الدور في التقليل من الزحام والمشاكل التي حصلت في الاكتتابات السابقة علماً أن يوم الخميس الماضي قد شهد توزيع بعض البنوك لاستمارات الاكتتاب مما سبب الكثير من الفوضى والتزاحم للحصول على هذه الاستمارات لكن الخدمات الإلكترونية خففت من هذه الفوضى. وفي محافظة المذنب شهد بنك الراجحي إقبالاً كبيراً مع بداية الاكتتاب في شركة ينساب مع بداية الأسبوع الماضي حيث تجمهر عدد كبير من الموطنين قبل بداية الدوام الرسمي للبنك بغية الحصول على نموذج الاكتتاب، حيث أدى التجمهر أمام الباب والزحام إلى كسر الباب الزجاجي الخارجي فقامت الإدارة بإبلاغ الجهات الأمنية وتدخلت لفك الزحام ومتابعة البنك وحراسته لحين إصلاح الباب المكسور.. وقد قامت شرطة المذنب بالتواجد أمام البنك وتنظيم حركة السير بمتابعة المقدم حمد المرزقي مدير شرطة محافظة المذنب.
وفي القيصومة رغم أن البنك الأهلي فرع القيصومة اعتمد على آلية جيدة في تنظيم عملائه الراغبين في الاكتتاب بشركة ينساب والتي تعتمد على توزيع أرقام تبدأ من الرقم 1 - 50 في الفترة الصباحية وكذلك بالنسبة للفترة المسائية ثم تبدأ عملية التصويت بالرقم بداية من صاحب الرقم 1 وانتهاء بالرقم 50 ويكون البنك ملزماً في إنهاء إجراءات جميع العملاء الذين حصلوا على هذه الأرقام حتى لو انتهى وقت دوام البنك لكل فترة، إلا أن ما شاهدناه من خلال جولة (الجزيرة) يحكي الوضع السيئ والفكر الثقافي لهؤلاء العملاء الذين همهم إحداث الفوضى وإيجاد الزحمة في مثل هذه الأمور رغم تأكيدات مسؤولي البنك لهم بإنجاز جميع عملائه قبل نهاية الفترة المسموح فيها بالاكتتاب، ومع ذلك شاهدنا فوضى عارمة من المكتتبين تبدأ في ذروتها حين توزيع الأرقام، نشاهد التدافع والسقوط والتطاول بالأيدي وفي فترات أخرى تتجاوز التماسك والتهديد وبعد انتهاء عملية توزيع الأرقام نشاهد زحمة كبيرة داخل صالة البنك من قبل الذين لم يحصلوا على أرقام تخول لهم الانتظار في هذه الفترة، والبعض الآخر تجده يحاول من هنا وهناك لعله يجد له مخرجاً يحصل فيه على رقم أو تقييد اسمه رغم التعليمات الواضحة والتنظيم المميز.



المصدر (http://aj22.tabnet.vwh.net/economic/20051221/in12.htm)