المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مقابر مكة تعاني من....!


wafei
11 / 07 / 2006, 53 : 01 AM
ما الذي يحدث في مقابر مكة المكرمة؟! وهل انتقلت عدوى اهمال المقابر من جدة؟!.


اسئلة فجرها تقرير اكتشاف الجثث الجماعية وطريقة التعامل مع حرمة الاموات، في مقبرة الفيصلية.
يقول احد العاملين في مقبرة المعلاة بمكة المكرمة ان عمليات فتح القبور لا تخضع لآلية دقيقة. فالعمالة الوافدة ليست لديها المقومات الشرعية والخلفية الكاملة للتعامل مع الاموات. وكشف فيصل القارحي احد الشباب السعوديين الذين انهت ادارة التجهيز في العاصمة المقدسة خدماتهم انه يتم دفن اطفال وكبار سن في قبر واحد داخل مقبرة المعلاة بالاضافة الى ان نبش القبور وتنظيفها يتم بآلية عشوائية. واضاف القارحي ان العاملين في دفن الموتى وهم من العمالة الوافدة لم يتلقوا في حياتهم اي دورة تدريبية في هذا المجال، وانما يعملون وفق ما تمليه عليهم تجربتهم من خلال تعاملهم اليومي مع الموتى.

جثث ما تزال كما هي
يقول القارحي انه خلال فترة عمله في مقبرة المعلاة التي استمرت لمدة شهر واحد حفر نحو 50 قبرا، ووجد في عدد كبير منها ان الجثث غير متحللة وما يزال بعضهاكما هو، مشيرا الى انه في حال كان جزء من الجثث متحللا فتتم ازاحته (بالكريك) وتوضع في بقايا الكفن ثم يتم حشرها في زاوية القبر. واضاف انه من المفترض اعادة تأهيل هذه العمالة وايجاد آلية منظمة فيما يتعلق بمواعيد فتح القبور وفق برنامج زمني محدد.

واسطة في المقابر
ويضيف القارحي قد يعتقد البعض ان ما ارويه عن المقبرة يأتي كرد فعل على قرار فصلي لكن يشهد الله انني اقول الحقيقة كاملة وذلك بغية تجاوز الاخطاء الحاصلة حاليا سواء كنت على رأس العمل أم خارجه. ومن الامور التي لا يمكن السكوت عنها هي تدخل الواسطات اثناء دفن الاموات لافتا الى انه يتم حفر اكثر من قبر لكي يختار اهل الميت (اصحاب الواسطة) القبر الذي يرونه مناسبا، فمنهم من يبحث عن قبر محدد ومنهم من يبحث عن قبر بجوار ظل جبل وهكذا مشيرا الى ان حل هذه المشكلة لا يتم الا من خلال التوعية المكثفة بأن القبر لا ينبغي ان يكون في مكان محدد ولن يفيد الميت ان يدفن في ظل شجرة ام بجانب نهر يتدفق.

ممرات للمشيعين
وقال المواطن ناصر الزهراني ان هناك اشياء عدة يجب ان تستكمل في مقابر مكة المكرمة منها وضع ممرات خاصة يسلكها المشيعون للجنائز كي لا تطأ اقدامهم على القبور اثناء دفن الموتى كما يجب توعية الناس بما يجب عليهم فعله اثناء دفنهم للموتى كذلك تدريب العاملين من المقيمين والسعوديين على الخطوات العملية التي يجب عليهم القيام بها اثناء تجهيز او دفن الموتى، اضافة الى اهمية وضع معايير علمية دقيقة في عملية نبش القبور والتأكد من تحلل رفات الميت حتى يطمئن الناس.

نقص اعداد العاملين
وذكر عدد من الموظفين في مقبرة المعلاة ان اكبر العوائق التي تواجه العاملين في المقابر هو نقص عدد العاملين الذين تقوم بتأمينهم الشركة المشغلة لمقابر مكة المكرمة واضافوا: اننا نضطر للعمل فترات تمتد الى 24 ساعة في كل وردية مع راحة لمدة يومين اضافة الى ان عددا من المستشفيات ترسل لنا اوراق دفن الموتى بدون ختم وهو الامر الذي يوقعنا في حرج بالغ مع اهالي الميت.


هذا ماقاله المصدر (http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20060710/Con2006071031301.htm)
وانا اقول شيء غير معقول
ولكن اهل مكه ادرى بشعابها

لافندر
11 / 07 / 2006, 01 : 02 AM
تدخل الواسطات اثناء دفن الاموات لافتا الى انه يتم حفر اكثر من قبر لكي يختار اهل الميت (اصحاب الواسطة) القبر الذي يرونه مناسبا فمنهم من يبحث عن قبر محدد ومنهم من يبحث عن قبر بجوار ظل جبل وهكذا





والله مدري اضحك ولا ابكي 000


يمكن الثنتين مع بعض !!!!!


شكرا وافي 00 خبر مؤلم جدا00

تحياااااااااتي لك00

الحسـام
11 / 07 / 2006, 38 : 10 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

الوافي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


لا تعليق !!


والف شكر على المشاركه
بارك الله فيك وفي جهودك



اخوك
حسام الشعر

wafei
11 / 07 / 2006, 01 : 04 PM
............

...


لافندر


أشكرك للتشريف وللمتابعه الدائمه والتواصل الجميل


كلك ذوق


...

wafei
11 / 07 / 2006, 06 : 04 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


لا تعليق !!
ابك ليه ليه ؟
:bucktooth



معاك حق
فعلاً غرائب وعجائب لانملك امامها الا الصمت

والف شكر على المشاركه
بارك الله فيك وفي جهودك

وكل الشكر للتشريف والمتابعه ولتواصلك الدائم والجميل


اخوك
حسام الشعر

أخوك
ابو تخاريف
:smiley2:

Mahsoon
14 / 07 / 2006, 19 : 02 AM
خبر مؤلم جداً


وشدة الألم تنبع من قدسية المكان


كيف لا وأحب البقاع إلى الله هي مكة


وقفة تصحيحيه مع الموضوع من قبل المسؤولين هي الخطوة المتوقعه


الف شكر مديرنا