المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لرئاسة و9 حقائب لحماس ونائب الرئيس و6 حقائب لفتح


elgrwany
10 / 02 / 2007, 27 : 10 PM
لرئاسة و9 حقائب لحماس ونائب الرئيس و6 حقائب لفتح
اتفاق مبدئي في مكة على توزيع حقائب الحكومة الفلسطينية

http://www.itijahat.com/images_1/jahat1478.jpg

ج اتجاهات
حقق المتحاورون في مكة المكرمة اختراقا باتجاه الاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية برئاسة اسماعيل هنية الا ان المحادثات المستمرة الخميس ما زالت تراوح حول مسالة البرنامج السياسي للحكومة. واكد المتحدث باسم حركة فتح ماهر مقداد انه "اتفق على موضوع الحقائب وانتهى الموضوع" فيما اكد رئيس كتلة فتح في المجلس التشريعي الفلسطيني ان حركتي فتح وحماس اتفقتا على ان يتولى رئيس الحكومة الحالي اسماعيل هنية رئاسة حكومة الوحدة الوطنية.

واضاف الاحمد "سيقوم رئيس السلطة محمود عباس بتعيين نائب لرئيس الوزراء من حركة فتح (..) الا ان اعلان الحكومة يبقى مرهونا بالاتفاق على برنامجها السياسي, وما زلنا لم نتوصل الى اتفاق على هذا المستوى".

وفي هذا السياق, قال الاحمد "ان الامور ما زالت تراوح عند عدم الاتفاق على البرنامج السياسي للحكومة (..) ففي النهاية, لا بد من الالتزام باتفاقيات الشرعية الدولية والعربية".

واضاف "لا زال الخلاف قائما حول الجانب السياسي الذي على اساسه تتشكل الحكومة الفلسطينية الني ستفك الحصار السياسي والاقتصادي وبدون اتفاق حول الجانب السياسي تبقى الاتفاقات الاخرى لا قيمة لها".

وعلى مستوى توزيع الحقائب, جاء في نص الاتفاق الذي توصلت اليه لجنة الحوار التي تبحث في تشكيل حكومة وحدة وطنية والذي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه, على ان تعين حركة حماس وزيرا مستقلا للداخلية شرط ان يوافق عليه رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

وينص الاتفاق ايضا على منح تسع وزارات لحركة حماس وست وزارات لحركة فتح, على ان تمنح اربع حقائب لممثلين عن الكتل الاربع الاخرى في المجلس التشريعي, واضافة الى خمس وزارات لمستقلين بينها المالية والداخلية والخارجية.

واتفق المتحاورون على اسناد وزارة الخارجية لزياد ابو عمر المستقل والمقرب من عباس وحركة حماس, اضافة الى اسناد حقيبة المالية الى سلام فياض الذي لا ينتمي الى اي من الحركتين.

وكان موضوع الحقائب الوزارية الاساسية, وخاصة الداخلية, احد ابرز العوائق التي حالت دون الاتفاق بين الحركتين حتى الآن.

ويقضي الاتفاق المبدئي بان تحظى حركة حماس بوزارات التربية والتعليم, والاوقاف, والعمل, والحكم المحلي (البلديات), والشباب والرياضة, والعدل, والاتصالات, والاقتصاد اضافة الى وزير دولة.

الى ذلك, تحظى حركة فتح بموجب الاتفاق بحقائب الصحة والشؤون الاجتماعية والاشغال العامة والمواصلات والزراعة والاسرى.

والوزارات التي تركت للكتل الاخرى في المجلس التشريعي هي وزارات الاعلام والمراة والسياحة والثقافة, على ان يتم تعيين الوزراء الاربعة بالتوافق مع رئيس مجلس الوزراء.

من جهته, قال عزام الاحمد ان محادثات الحوار الفلسطيني "دخلت اليوم صلب الموضوع ومن المتوقع ان تنتهي فجر غد الجمعة او ربما في ليل اليوم الخميس".

من جهته, اكد مسؤول حركة فتح في قطاع غزة محمد دحلان لوكالة فرانس برس ان "عمل اللجان مشجع ويدعو للتفاؤل وتم تناول المواضيع بجدية وانفتاح".

كما اكد دحلان ان "النقاش الاكثر دقة هو موضوع البرنامج السياسي للحكومة, والبحث هو عن صيغة لهذا البرنامج تكون مقبولة من الطرفين وتكون قادرة على رفع الحصار عن الشعب الفلسطيني".

وخلص دحلان الى القول "سننهي الحوار اليوم او غدا, وربما يتم التوصل الى اعلان النتائج اليوم او غدا على ابعد تقدير".

وكان عضو المكتب السياسي لحركة حماس محمد نزال لوكالة فرانس برس انه تم تشكيل ثلاث لجان عمل للبحث في ثلاثة بنود على جدول اعمال الحوار الفلسطيني هي "لجنة حكومة الوحدة الوطنية" و"لجنة الشراكة السياسية" بين حركتي فتح وحماس و"لجنة اعادة بناء وتفعيل منظمة التحرير الفلسطينية".

واكد مصدر من حركة حماس ان لجنة منظمة التحرير خلصت الى الاتفاق "على ان تشكل حركتا فتح وحماس وفديهما للحوار الوطني الشامل مع كل الفصائل الذي سيبدأ في دمشق ويتواصل في القاهرة".

من جهته, قال عبد الرحمن زيدان وزير الاشغال في الحكومة الفلسطينية "من المتوقع ان نعلن عن نتائج الحوار الليلة او غدا".
@@@@@
elgrwany
اتجاهات - وكالات

المتهور
11 / 02 / 2007, 53 : 02 AM
نتمنــى يكوونـ الاتفــاق

يمتـد حتى في فلسطيـــنـ وأنـ يتحدوا ضد العدو

يعطيـــــــــــكـ العـــافيــــــــــهـ

تحيــــــــــــاتـــيــ..

..........

gadfather
12 / 02 / 2007, 13 : 03 AM
شكرا اخوي على نقل الخبر

تحياتي

Mahsoon
12 / 02 / 2007, 15 : 02 PM
الله أسأل أن يؤلف بين قلوبهم ليتحدوا أمام العدو الإسرائيلي


شكراً على نقل الخبر

elgrwany
14 / 02 / 2007, 08 : 06 PM
:wink_2: @@ المتهور @@ :wink_2:
جميع الأمة العربية تتمنى لهم أن يتم
الاتفاق حتى يستطيعوا الوقوف
صفا واحدا أمام عدوهم
شكرا لزيارتكم الكريمة
@@@@@
التحية والتقدير
elgrwany

elgrwany
14 / 02 / 2007, 09 : 06 PM
:wink_2: @@ gad @@ :wink_2:
شكرا لكم على المرور الغالى
جوزيتم من الله خيرا
@@@@@
التحية والتقدير
elgrwany

elgrwany
14 / 02 / 2007, 12 : 06 PM
:wink_2: @@ Mhasuun @@ :wink_2:
نسأل الله أن يؤلف بينهم ويوحد صفوفهم
فى مواجهة عدوهم
شكرا على المرور والتعليق الطيب
@@@@@
التحية والتقدير
elgrwany