المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : : اكتشاف إصابة بفيروس إنفلونزا الطيور في "الشرقية"


wafei
23 / 03 / 2007, 44 : 03 PM
الزراعة : اكتشاف إصابة بفيروس إنفلونزا الطيور عالي الضراوة في "الشرقية"




أعلنت وزارة الزراعة السعودية أمس عن اكتشاف إصابة بمرض إنفلونزا الطيور عالي الضراوة في استراحة أحد المواطنين في المنطقة الشرقية الذي كان قد أبلغ عن نفوق مجموعة من طيوره الترفيهية.
وتعتبر السعودية ثاني دولة خليجية بعد الكويت تعلن عن وجود إصابة بمرض إنفلونزا الطيور. حيث سبق وأن أعلنت الكويت عن تسجيل 57 حالة وفاة بفيروس إنفلونزا الطيور منذ 25 شباط (فبراير) ولم تسجل في المقابل أي إصابة بشرية. وكانت آخر إصابة في 21 الشهر الجاري عندما اكتشفت ثلاث حالات إصابة على ديكين روميين ودجاجة في مزرعة في الوفرة جنوبي الكويت على الحدود مع السعودية، إضافة إلى أن أغلب الحالات الباقية قد سجلت في المنطقة نفسها.
وقالت الوزارة في بيان لها إن فريقا بيطريا قام بأخذ عينات من الطيور النافقة والطيور الأخرى في استراحة المواطن وأرسلها إلى مختبر التشخيص البيطري في الرياض، حيث أظهرت بعض العينات إيجابيتها لفيروس مرض إنفلونزا الطيور عالي الضراوة H5N1 وذلك بعد إجراء اختبار البلمرة العكسية PCR وزرعها في أجنة البيض.
وأكدت وزارة الزراعة ضرورة تعاون المواطنين والمقيمين بالإبلاغ عن أي حالة اشتباه أو نفوق للطيور من خلال الاتصال بغرفة العمليات في الوزارة هاتف ( 014030911 ) أو أقرب فرع لوزارة الزراعة وضرورة التقيد بأنظمة الحجر البيطري والتقيد بالأمر السامي القاضي بمنع دخول أي نوع من أنواع الطيور الحية من جميع دول العالم إلى المملكة، كما أكدت في الوقت نفسه خلو وسلامة مشاريع الدواجن في المملكة من الإصابة بهذا المرض.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

أعلنت وزارة الزراعة أمس عن اكتشاف حالة لإنفلونزا الطيور عالي الضراوة (H5N1 ) في المنطقة الشرقية، لتكون هذه هي الحالة الثانية على مستوى دول مجلس التعاون، إذ تم اكتشاف حالة في الكويت خلال الفترة الماضية.
وقد أفادت الوزارة أن الإدارة العامة لشؤون الزراعة في المنطقة الشرقية تلقت بلاغا من أحد المواطنين بتاريخ 22 / 2 / 1428هـ عن وجود نفوق في مجموعة من الطيور في استراحته، وتوجه فريق بيطري إلى الموقع، واتضح أن هناك جزءا مخصصا في الاستراحة لطيور ترفيهية عديدة مثل الطاووس، النعام، الديك الرومي، الببغاء، وغيرها، وأن هناك نفوقا في أعداد منها.
وقالت الوزارة في بيان لها أمس: "إن الفريق البيطري قام بأخذ عينات من الطيور النافقة والطيور الأخرى، وإرسالها لمختبر التشخيص البيطري في الرياض، حيث أظهرت بعض العينات إيجابيتها لفيروس مرض إنفلونزا الطيور عالي الضراوة (H5N1 )، وذلك بعد إجراء اختبار البلمرة العكسية ( PCR ) وزرعها في أجنة البيض". وأضافت الوزارة أنه بناء على ذلك تم اتخاذ الإجراءات اللازمة كافة حسب خطة الطوارئ لهذا المرض، حيث تم إعدام جميع الطيور الموجودة، والتخلص منها بالطرق الفنية السليمة المتبعة وتطهير الموقع، كما تم القيام بمسح شامل للمنطقة المجاورة للاستراحة للتأكد من عدم وجود إصابات أخرى، وجاري استكمال إجراءات الاستقصاء الوبائي لمعرفة مصدر هذه الإصابة.
وأكدت وزارة الزراعة ضرورة تعاون المواطنين والمقيمين بالإبلاغ عن أي حالة اشتباه أو نفوق للطيور من خلال الاتصال بغرفة العمليات بالوزارة هاتف 014030911 أو أقرب فرع لوزارة الزراعة، وضرورة التقيد بأنظمة الحجر البيطري، والتمشي بالأمر السامي الكريم القاضي بمنع دخول أي نوع من أنواع الطيور الحية من جميع دول العالم إلى المملكة، وكذلك التوجيه السامي بعدم صيد الطيور المهاجرة بكافة أنواعها بأي وسيلة كانت تلافيا للاحتكاك والمخالطة بطيور قد تكون مصابة. كما أكدت في الوقت نفسه خلو وسلامة مشاريع الدواجن في المملكة من الإصابة بهذا المرض.


المصدر (http://www.aleqt.com/news.php?do=show&id=70322)

Mahsoon
23 / 03 / 2007, 59 : 08 PM
الله يحمينا ويحمي المسلميــــــــــــن جميعاً


بين إنتشـــــــــار تفشي فايروس هذا المرض ، وبين قرب الإعلان عن وجود مصل مضــــــــاد تعيش الشعوب حاله من القلق والفــــــــزع .


شكراً الوافـــــــــــــــي.

ملك بلا مملكه
23 / 03 / 2007, 38 : 10 PM
لا الــــــــــــــــه الا اللـــــــــــــــــــه


الله يحـــــــــــــــمينا والله خبر مفــــــــــــجع

ان شاء اللــــــــــــــه ما نسمع اصابات

شكراً لك وافي

على الخبر المفجع

سديم
24 / 03 / 2007, 39 : 03 AM
لاحول ولا قوة الا بالله

الله يستر
.
.

wafei
24 / 03 / 2007, 26 : 09 PM
الله يحمينا ويحمي المسلميــــــــــــن جميعاً

اللهم آمين


شرفت ابو المحاسن


...

wafei
24 / 03 / 2007, 26 : 09 PM
ان شاء اللــــــــــــــه ما نسمع اصابات

اللهم آمين


شرفت ياملك


...

wafei
24 / 03 / 2007, 27 : 09 PM
الله يستر

اللهم آمين


شرفتي سديم


...

المتهور
25 / 03 / 2007, 54 : 04 AM
مصيبــه ياقدعــاان

أجــل بننســى الدجــااج وأعواانــهـ:rolley:

الله يحمـانـا ويحمي جميع المسلميــن

كل الشكـر وافينــا

وحيد الشرقيه
25 / 03 / 2007, 08 : 05 AM
..

:)) :)

اللهم حوالينا ولا هي علينا

الف شكر وافي

..

wafei
25 / 03 / 2007, 13 : 05 AM
الله يحمـانـا ويحمي جميع المسلميــن

الله آمين


شرفت متهور

...

wafei
25 / 03 / 2007, 14 : 05 AM
اللهم حوالينا ولا هي علينا

اللهم آمين


شرفت وحيد


...