المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انتشار انفلونزا الطيور !!


wafei
18 / 11 / 2007, 17 : 08 AM
حرق وطمر 222 ألف دجاجة في المزاحمية والهياثم والخرج وضرماء لمحاصرة أنفلونزا الطيور


ارتفعت أعداد الدواجن النافقة المصابة بأنفلونزا الطيور حتى أمس إلى 222 ألف رأس في إحصائية جديدة حصلت عليها "الوطن".
وكشف وكيل وزارة الزراعة المساعد لشؤون الثروة الحيوانية المهندس محمد بن عبدالله الشيحة أن الدواجن النافقة توزعت في الخرج بواقع 50 ألف رأس، وضرماء بواقع 40 ألفاً، والمزاحمية بواقع 75 ألفاً، وأخيراً الهياثم 57 ألف رأس.
وأوضح في تصريحات لـ"الوطن" أن الدواجن النافقة جرى حرقها وطمرها بالطرق الفنية السليمة وإغلاق المناطق المحيطة بالمزارع لضمان عدم انتشار المرض.
ودعا الشيحة المواطنين إلى عدم القلق من الأنباء التي نشرت في بعض الصحف والتي قد تكون أعطت الموضوع أكبر من حجمه قائلاً: هناك فرق ميدانية تعمل يومياً منذ اكتشاف أول حالة، مكونة من أطباء بيطريين وفنيين متخصصين يقومون بمسح يومي للبحث عن حالات اشتباه قد تكون طارئة في أي مزرعة من المزارع المحيطة بالمناطق المكتشفة.
وأشار الشيحة إلى أن الفرق تقوم بفتح حفر عميقة وتضع مادة الجير ثم الدجاج النافق بعد حرقه ثم مادة الجير ثم دفنها بكمية مناسبة من التربة.
وذكرت مصادر مطلعة لـ"الوطن" أن المزرعة التي تقع في مركز الهياثم بالقرب من الخرج والتي ظهر فيها المرض تقع بين أفخم وأرقى المزارع والاستراحات بالمحافظة، وكانت شبه مهجورة في السابق وقام أحد المواطنين بشرائها مؤخرا.
وأضاف المصدر أن نشاط المزرعة هو إنتاج الدجاج اللاحم والبياض وتسوق منتجاتها على شركات الدواجن بشكل عام، كما تبيع بعض الإنتاج للمواطنين, مبينا أن المزرعة كانت تسعى إلى تطوير إنتاجها مؤخرا.
وطوقت الحراسات الأمنية الطرق المؤدية إلى المزرعة المصابة في مركز الهياثم، ومنعت تواجد أي وسيلة إعلام من الاقتراب من الموقع أو التصوير.
كما بدت الطرق المؤدية إلى الموقع خالية من المارة عدا بعض عمالة المزارع. وانتقدت المصادر تواجد تلك المزارع لتربية وإنتاج الدواجن بين استراحات ومزارع المواطنين، حيث تمثل خطرا على البيئة المحيطة فضلا عن ظهور الوباء الخطير.
وفي سياق متصل، عقد مدير عام الزراعة بمحافظة الأحساء، المهندس صالح الحميدي، أمس، اجتماعا موسعا مع إدارة الثروة الحيوانية بالمديرية وذلك للتأكد من سلامة المحافظة من أنفلونزا الطيور، أو وجود نفوق للطيور والدواجن فيها.
وتم خلال الاجتماع مناقشة تفعيل غرفة الطوارئ لمتابعة الوضع، في حين تم تحديد رقم هاتفي لتلقي البلاغات والشكاوى وهو 035879243.
كما تم القيام بجولات ميدانية على المزارع للتأكد من سلامة الإجراءات الوقائية فيها وتوفير الأطباء والمساعدين البيطريين وتزويدهم بالنشرات اللازمة للتوعية، إضافة إلى مسح البحيرات، وهي بحيرة الأصفر والرياشي، للتأكد من وجود طيور نافقة والقيام بجولة على الأسواق الشعبية للتأكد من سلامة المعروض فيها من الطيور وتوعية العاملين بمزارع الدواجن، بالإبلاغ فور وجود نقص حاد داخل المزارع من المياه والغذاء لأن ذلك يوحي بوجود مشكلة.


( الوطن )

النبض الحزين
18 / 11 / 2007, 40 : 08 AM
اي كذا خلهم يشتغلوا شوي

والمفروض الكل يساعد بهذي الحملة ,,,


وافينا
الله يعطيك العافية

The Dark Prince
18 / 11 / 2007, 16 : 04 PM
ارتفعت أعداد الدواجن النافقة المصابة بأنفلونزا الطيور حتى أمس إلى 222 ألف

أعوذ بالله!!!

والله رقم كبير جداً...

الله يكافينا الشر يا واافي...

يعطيك العافية حبيب ألبي...

سديم
18 / 11 / 2007, 50 : 05 PM
:)

لاحول ولا قوة الا بالله
.
.
.

ملكة الاحساس
18 / 11 / 2007, 28 : 07 PM
الله يعطيك العافية ياوافينا

wafei
21 / 11 / 2007, 23 : 07 AM
اي كذا خلهم يشتغلوا شوي

والمفروض الكل يساعد بهذي الحملة ,,,

والله يشتغلون والا يرقدون
الموضوع فالت فالت من ايديهم

وعسى الله يحمي البلاد والعباد



شرفتي نبووضه


...

wafei
21 / 11 / 2007, 25 : 07 AM
والله رقم كبير جداً...

الله يكافينا الشر يا واافي...


كفى الله المسلمين الشر



شرفت برنس


...

wafei
21 / 11 / 2007, 26 : 07 AM
لاحول ولا قوة الا بالله

ونعم بالله



شرفتي سديم


...

wafei
21 / 11 / 2007, 26 : 07 AM
الله يعطيك العافية ياوافينا

يعافيك ربي ملووكه


...