المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الإعلام الأمريكي يسخر من ردة فعل بوش حول واقعة الحذاء ...


wafei
16 / 12 / 2008, 55 : 11 AM
\


طالب مجلس الوزراء العراقي قناة "البغدادية" الفضائية بتقديم اعتذار معلن عن رشق صحفي منتسب لها الرئيس الأمريكي جورج بوش خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء نوري المالكي أول من أمس.
وذكر توضيح صدر عن المركز الوطني للإعلام التابع لمجلس الوزراء العراقي "أن أحد المنتسبين إلى إحدى الفضائيات قام بتصرف همجي مشين لا يمت إلى الصحافة بصلة وذلك بأن حاول الاعتداء على الرئيس الضيف".
وكان منتظر الزيدي الذي يعمل مراسلا صحفيا لقناة البغدادية الفضائية قد رشق بوش بفردتي حذائه خلال مؤتمر صحفي مع المالكي ووصفه بأنه "كلب"،وتم إبعاد الصحفي العراقي من القاعة بواسطة أفراد الأمن. وطالب المركز بتقديم اعتذار معلن عما بدر من الصحفي حيث ذكر التوضيح "أننا في الوقت الذي ندين فيه هذا العمل المشين، نطالب الجهة التي ينتمي إليها هذا الشخص بتقديم اعتذار معلن عن هذا العمل الذي أساء إلى سمعة الصحفيين العراقيين والصحافة بشكل عام قبل أن يسيء إلى المكان الذي هو فيه والذي كان موضع إدانة من زملائه الحاضرين".
ودعا المركز المؤسسات الإعلامية "المحترمة" إلى التدقيق في شخصيات من يمثلهم بحيث لا يسيئون استخدام التسهيلات التي يتمتع بها رجال الإعلام.
ومن جانبها، طالبت قناة "البغدادية " التي تبث برامجها من مصر السلطات العراقية بالإفراج الفوري عن الزيدي "تماشيا مع الديموقراطية وحرية التعبير التي وعد العهد الجديد والسلطات الأمريكية العراقيين بها".
ودعا بيان للقناة كافة المؤسسات الصحفية في العالم إلى التضامن مع الزيدي للإفراج الفوري عن مراسلها.
وقالت القناة "إن أي إجراء يتخذ ضد منتظر الزيدي إنما يذكر بالتصرفات التي شهدها العصر الدكتاتوري وما اعتراه من أعمال عنف واعتقالات عشوائية ومقابر جماعية ومصادرة الحريات الخاصة والعامة".
وتضاربت ردود الفعل في العراق حول واقعة الرشق فقد أشادت وكالة "الأخبار" العراقية بالزيدي قائلة إنها تحيي الصحفي على "موقفه الشجاع الذي رفع رأس الصحفيين العراقيين وأفهم المجرم بوش أن تقديره لدى شعب العراق ليس أكثر من حذاء وإن كان زميلنا العزيز منتظر رماه بحذاءين وليس حذاء واحداً".
كما أشادت "هيئة علماء المسلمين" أكبر منظمة سنية في العراق بـ"الموقف الوطني الشجاع للصحفي الزيدي في رشقه رئيس الإدارة الأمريكية بوش بحذائه أمام جمهرة من الصحفيين"، مؤكدة أن "هذا الموقف البطولي عبر أصدق تعبير عن غضب العراقيين ورفضهم المطلق للاحتلال الأمريكي المقيت الذي قاده هذا المجرم ضد بلدهم".
ومن ناحية أخرى، استنكر زياد العجيلي مدير "مرصد الحريات الصحفية" في العراق تصرف الزيدي واعتبره "غير مهني وبعيدا عن الروح الصحفية"، مبينا أن "سلوك الصحفي في حياته الخاصة لا ينبغي أن ينعكس على حياته المهنية".
وقال المحامي العراقي المخضرم طارق حرب إن "العقوبة القصوى التي قد يواجهها الصحفي، هي الحبس لمدة سبع سنوات ونصف إذا كيفت على أنها جريمة شروع بالاعتداء على رئيس دولة أجنبية وفق المادة 223".
وأضاف حرب "أو أن يكيف الفعل كجريمة الشروع بالاعتداء وفق المادة 413 من القانون العراقي، وهذه عقوبتها الحبس لمدة لا تزيد على السنة والغرامة أو إحدهما أو تكيف على أنها إهانة لرئيس دولة أجنبية وهذه وفق المادة 227 وعقوبته الحبس لمدة لا تزيد على السنتين".
وكان رئيس الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين إبراهيم السراجي أعلن في وقت سابق أن أكثر من 50 محاميا عراقيا تطوعوا للدفاع عن الزيدي المعتقل حاليا.
وقال السراجي "ما زلنا ننتظر نوعية التهمة التي ستوجهها الحكومة العراقية إلى الزيدي وأن أكثر من 50 محاميا عراقيا أبدوا استعدادهم للدفاع عنه في المحاكم". وأضاف "نحن نطالب الحكومة بالإسراع في الإفراج عن الزيدي".
وكان الرئيس الأمريكي قلل من شأن الحادث، قائلا إنه "بالنسبة لمن يهمه الأمر، فإن الحذاء الذي رشقت به مقاسه عشرة".


حادثة الحذاء في الصحافة الغربية


واشنطن بوست: إلقاء الحذاء بوجه أحدهم في العراق يمثل قمة عدم الاحترام ويظهر الاحتقار والازدراء.
نيويورك تايمز: أنصار منتظر الزيدي يرشقون الدوريات الأمريكية في النجف بالأحذية ويرددون "بوش البقرة وداعك بالحذاء".

واشنطن تايمز: الرئيس الأمريكي المؤمل في نصر خلال آخر زيارة له للعراق يتلقى إهانة بحذاء صحفي غاضب.

كريستيان ساينس مونيتور: بوش يتفادى بأعجوبة زوج حذاء طائر أطلقه صحفي ناقم على سياساته في العراق.

لوس أنجلوس تايمز: في آخر زيارته للعراق قبيل انتهاء ولايته، الرئيس الأمريكي يتعرض لموقف مهين في بغداد.

بوسطن جلوب: بوش يدافع عن حرب العراق ويتلقى صفعة من صحفي مستاء في بغداد.


الجارديان البريطانية: زيارة بوش المفاجئة لبغداد كانت ستمر مرورا عاديا لولا إقدام صحفي عراقي على قذف الرئيس بزوج حذاء ونعته بـ"الكلب".

ليبراسيون الفرنسية: مغامرة غير سعيدة للرئيس الأمريكي في العراق.

لوبوان الفرنسية: بوش كان يريد أن يعود للعراق ليعلن نصرا ما، ولكنه بدلا من ذلك صار هدفا لمحاولة اغتيال رمزية.

أسبوعية لكسبرس: نهاية غير متوقعة وغريبة لمأمورية الرئيس الأمريكي الذي تفادى رمية الحذاء بالكاد.

لاريبوبليكا الإيطالية: العراق هو "التفاحة المسمومة" التي تركها بوش لخلفه باراك أوباما الذي سيواجه تحديات أكبر من الرشق بحذاء.



نكات تسخر من بوش


تناقل الصحفيون الفلسطينيون صباح أمس رسائل فكاهية عبر الهواتف النقالة تتناول الحادث الذي رشق خلاله صحفي عراقي الرئيس الأمريكي جورج بوش بحذائه في بغداد.
وجاء في إحدى الرسائل التي أرسلت عبر الهاتف النقال "الرئيس بوش يطلب من الرئيس عباس والصحفيين المرافقين له الحضور إلى البيت الأبيض يوم الجمعة المقبل بدون أحذية". ومن بين هذه الرسائل واحدة تقول "مرسوم رئاسي يلزم الصحفيين خلع أحذيتهم قبل الدخول لتغطية اللقاءات الرسمية".
وجاء في رسالة أخرى أن الأجهزة الأمنية تداهم مصانع الأحذية في الخليل بالضفة الغربية المحتلة بعد اكتشاف مخزن للأحذية في نقابة الصحفيين، والطوباسي (نقيب الصحفيين) ينفي علاقة النقابة بالمخزن, بينما أعلنت رسالة أخرى اعتقال صحفي بعد ضبط كمية من الأحذية نمرة 44 كان يحاول تهريبها إلى رام الله.
وكشفت مصادر أفغانية أن المتحدث باسم الرئيس الأفغاني حامد قرضاي طالب الصحفيين الأفغان بضرورة استخدام عبارة "جلالتك" قبل توجيه أي أسئلة إلى الرئيس الأمريكي جورج بوش خلال المؤتمر الصحفي في أفغانستان أمس, رداً على النكت التي تبادلها الصحفيون الأفغان قبل انعقاد المؤتمر الصحفي والتي دارت كلها حول واقعة الحذاء.
من جهتهم, تجاهل الصحفيون الأفغان هذه التوجيهات التي صدرت لهم وأصروا على استخدام مصطلح "السيد بوش", وليس لفظ الرئيس أثناء الأسئلة التي وجهوها للرئيس الأمريكي. وأشارت المصادر إلى أن بعض الصحفيين الأفغان طالبوا زملاءهم بأن يضعوا أحذيتهم في وضع الاستعداد, فيما طالب آخرون بعضهم بعضاً بخلع الأحذية قبل التوجه للمؤتمر الصحفي وحضورهم حفاة.


" الوطن "

/

سديم
16 / 12 / 2008, 10 : 12 PM
اخ ليتها صابته

يعرف يصرف بعد هو و وجهه

قال ايش هالشي متوقع في اي اجتماع

صباحك ورد وافينا
.
.
.

ملكة الاحساس
16 / 12 / 2008, 35 : 04 PM
وكان الرئيس الأمريكي قلل من شأن الحادث، قائلا إنه "بالنسبة لمن يهمه الأمر، فإن الحذاء الذي رشقت به مقاسه عشرة".
بعد له وجهه ينكت

اخ والله ليتها صابته بين عيونه
هو اللى سوها قليل
بس هالمسكين الصحفي انكسرت يده وكم ضلع
.
.
.
يسعدك ربي يااوفينا

غزالة الجنوب
16 / 12 / 2008, 53 : 04 PM
جعل يده الكسر الي كسروه..
والله لو اني مكانهم لافصخله الجزمة ويحفه في وجه هالقرد..

ياساتررررررررررررررررررر مااقبحه..
من جد فيه قبح مو طبيعي..


مسائك ورد وافينا ويسعدك ربي..

Mahsoon
25 / 12 / 2008, 34 : 02 PM
لغز :-


من هو الحاكم الذي بدأت ولايته بسقوط برجين وأختتم ولايته بالضرب بـ جزمتين ؟؟

الأغر
25 / 12 / 2008, 02 : 03 PM
الله يعطيك العافية وافي

بس لاحظ ان الكلب المدعو بوش الوضع عنده عادي

شوف التنكيت الحذاء مقاسه عشرة يقصد ان رجل الزيدي كبيرة

قمة الوقاحة والاستهتار