المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بطولة كأس الخليج الـ 19 وكل ما يتعلق بها


The Dark Prince
01 / 01 / 2009, 06 : 06 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

من خلال هذا الموضوع ومع قرب إنطلاق بطولة كأس الخليج 19 سنتطرق لآخر المواضيع المتعلقة بالمنتخبات وإستعداداتها وآخر النتاائج وجدول مباريات البطوولة ,,

The Dark Prince
01 / 01 / 2009, 08 : 06 PM
جدول مباريات كأس خليجي 19 بمسقط

قسمت الفرق الى مجموعتين

المجموعة الأولى : وتظم كل من : عمان - البحرين - العراق - الورقة البيضاء (الكويـــت) .

والمجموعة الثانية : وتظم كل من : قطر - السعودية - والامارات - اليمن .
الجدول على النحو التالي :

يوم الأحد
بتاريخ
4/1/2009
الكويت × عمان
البحرين × العراق

يوم الاثنين
5/1/2009
الامارات × اليمن
قطر × السعودية

يوم الاربعاء
7/1/2009
العراق × عمان
الكويت × البحرين

يوم الخميس
8/1/2009
قطر × الامارات
اليمن × السعودية

يوم السبت
10/1/2009
الكويت × العراق
البحرين × عمان

يوم الأحد
11/1/2009
الامارات × السعودية
قطر × اليمن

نصف النهائي
يوم الآربعاء
14/1/2009
أول أ مع ثاني ب
أول ب مع ثاني أ

النهائي
السبت
17/1/2009

The Dark Prince
01 / 01 / 2009, 10 : 06 PM
http://www.aljamaheir.net/newsm/3979.jpg

على مدار نحو أربعة عقود فرضت نفسها على ساحة كرة القدم : كأس الخليج.. فكرة سعودية وبداية بحرينية وسيطرة كويتية
شبكة الجماهير (فريق عمل خليجي 19 ) : على مدار نحو أربعة عقود فرضت بطولة كأس الخليج العربي نفسها على ساحة كرة القدم وأصبحت من أهم وأبرز البطولات الإقليمية وأقربها إلى قلوب المشجعين.

وتترقب جماهير كرة القدم في منطقة الخليج خصوصاً والوطن العربي وبعض المناطق في كل أنحاء العالم بشكل عام انطلاق فعاليات البطولة التاسعة عشرة لكأس الخليج (خليجي 19) الأحد المقبل.

وعلى مدار 18 بطولة سابقة شهدت كأس الخليج الكثير من الأحداث والمتغيرات مثل غيرها من البطولات.

وكانت أبرز أحداثها بالتأكيد هي دخول وخروج بعض المنتخبات في دائرة المشاركة بالبطولة حتى وصلت أخيرا إلى ثمانية منتخبات.

وحظيت بطولات كأس الخليج منذ انطلاقها العام 1970 باهتمام كبير على جميع الأصعدة الرياضية والجماهيرية وكذلك السياسية، خصوصاً وأن الجميع يعتبرونها تحديثاً كبيراً بين الدول الخليجية ويسعى الجميع إلى الزعامة من خلال الرياضة.

ومثل الكثير من البطولات العربية كانت فكرة إقامة بطولة كأس الخليج فكرة سعودية صاحبها هو الأمير خالد الفيصل الذي طرح الفكرة أواخر ستينات القرن العشرين.

ونصت لائحة البطولة على أن الفائز باللقب ثلاث مرات يحتفظ بالكأس مدى الحياة، على أن تجرى المنافسات بعد ذلك على كأس جديدة على غرار بطولات كأس العالم. واقتصرت المشاركة في البطولة الأولى على منتخبات الكويت والبحرين والسعودية وقطر وأقيمت منافساتها من 27 آذار/ مارس حتى الثالث من نيسان/ أبريل على ملعب مدينة الشيخ عيسى الرياضية وافتتحها الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة أمير البحرين وبدأتها البحرين بالفوز على قطر 2/.1 وفازت الكويت باللقب الأول. وسجل البحريني أحمد سالمين أول أهداف البطولة في الدقيقة 14 من المباراة وشهدت الدورة تسجيل 19 هدفاً وتوج الكويتي محمد المسعود هدافاً للبطولة برصيد ثلاثة أهداف والقطري بلان أفضل لاعب والسعودي أحمد عيد أحسن حارس مرمى. واستضافت السعودية البطولة الثانية من 15 إلى 28 آذار/ مارس 1972 وتعادلت السعودية مع الكويت في الافتتاح الذي حضره الملك فيصل بن عبد العزيز. وشاركت في البطولة خمسة منتخبات بعد انضمام الإمارات لكن المنتخب البحريني فاجأ الجميع بانسحابه خلال مباراته أمام السعودية احتجاجا على التحكيم. واحتفظ المنتخب الكويتي باللقب بعدما رفع رصيده في الصدارة إلى خمس نقاط بفارق الأهداف فقط عن السعودية ولذلك تقرر بعد البطولة أن تقام مباراة فاصلة في البطولات التالية في حالة التساوي في عدد النقاط.

وشهدت البطولة تسجيل أسرع هدف في تاريخ بطولات الخليج وسجله السعودي محمد المغنم في مرمى البحرين بعد 20 ثانية فقط من بداية المباراة. ولم تكن نتائج المنتخب القطري مرضية في هذه البطولة، حيث تلقى ثلاث هزائم ولم يسجل أي هدف واهتزت شباكه عشر مرات.

وفازت الكويت بشرف تنظيم البطولة الثالثة من 15 إلى 29 آذار/ مارس 1974 وانضمت عمان لقائمة المشاركين فتم توزيع الفرق على مجموعتين ضمت الأولى الكويت وقطر وعمان وضمت الثانية السعودية والإمارات والبحرين. وحضر الافتتاح بين الكويت والإمارات الشيخ صباح سالم الصباح وفازت الكويت 2/صفر. واحتفظ المنتخب الكويتي باللقب للمرة الثالثة في تاريخه بعد الفوز في النهائي على السعودية 4/صفر. ولم تهتز شباك الفريق الكويتي في هذه البطولة. واستضافت قطر البطولة الرابعة من 25 آذار/ مارس حتى 15 نيسان/ أبريل 1976 وهددت الدولة المنظمة بالانسحاب من البطولة بسبب اعتراض المنتخبات الأخرى على مشاركة اللاعبين المصري حسن مختار واللبناني جمال الخطيب مع المنتخب القطري وانتهت المشكلة باستبعاد اللاعبين.

وارتفع عدد الفرق المشاركة في البطولة إلى سبعة منتخبات وعادت لنظام المجموعة الواحدة بعد انضمام العراق الذي رفع من مستوى المنافسة واحتل المركز الثاني خلف الفريق الكويتي الذي أحرز اللقب الرابع على التوالي. ولكن ذلك لم يمنع المنتخب الكويتي من إعلان انسحابه من البطولات التالية بعد أن رأى مسئولوه ابتعاد المسابقة عن الأهداف التي خلقت لتحقيقها. وفشلت إقامة البطولة الخامسة في موعدها العام 1978 نظراً لعدم اكتمال المنشآت في الإمارات التي كان مقرراً أن تستضيف البطولة قبل أن تعتذر لتستضيفها العراق من 23 آذار/ مارس إلى الثامن من نيسان/ أبريل 1979 . واستغل المنتخب العراقي إقامة البطولة على أرضه فأحرز اللقب الأول له ولم تهتز شباكه سوى مرة واحدة لينهي الاحتكار الكويتي للقب. وفاز المنتخب العراقي بجميع مبارياته في البطولة التي شهدت مشاركة سبعة منتخبات بعد تراجع الكويت عن قرار الانسحاب. وأقيمت البطولة السادسة في الإمارات من 19 آذار/ مارس إلى الرابع من نيسان/ أبريل 1982 بمشاركة المنتخبات نفسها وافتتحها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في حضور الإسباني خوان أنطونيو سامارانش رئيس اللجنة الاولمبية الدولية. وفازت الإمارات في الافتتاح على قطر 1/صفر. وشهدت البطولة حالة الانسحاب الثانية في بطولات الخليج وكانت من نصيب الفريق العراقي الذي انسحب في اليوم الثاني للبطولة بقرار من الرئيس العراقي الراحل صدام حسين. واستعاد اللقب المنتخب الكويتي الذي شارك في وقت لاحق من العام نفسه في بطولة كأس العالم التي أقيمت في إسبانيا. واستضافت عمان البطولة السابعة من التاسع وحتى 26 آذار/ مارس 1984 وشاركت فيها المنتخبات نفسها بعد عودة الفريق العراقي الذي استعاد اللقب بعد الفوز على قطر في مباراة فاصلة بضربات الترجيح، حيث تعادلا في الوقت الأصلي سلبيا في حين حلت الكويت سادسة.

وشهدت المباراة الافتتاحية للبطولة أول هزيمة لمنتخب الدولة المنظمة في كؤوس الخليج بهزيمة عمان أمام البحرين صفر/1 وكان المستوى الهزيل للفريق الكويتي هو أبرز مفاجآت البطولة خصوصاً وأنه تلقى أول هزيمة له في تاريخ البطولة أمام نظيره الإماراتي.

واستضافت البحرين البطولة الثامنة للمرة الثانية في تاريخها وافتتحها أمير البحرين عيسى بن خليفة وأقيمت من 22 آذار/ مارس إلى السابع من نيسان/ أبريل 1986 بمشاركة سبعة منتخبات وتعادلت البحرين مع العراق في الافتتاح سلبيا. واستعاد المنتخب الكويتي لقبه وحل العراق سادساً لغياب عدد كبير من نجومه بسبب الاستعدادات بعد تأهلهم لكأس العالم التي أقيمت في وقت لاحق من العام نفسه في المكسيك. أما الدورة التاسعة فاستضافتها السعودية من الثاني إلى 18 آذار/ مارس 1988 بمشاركة الفرق نفسها أيضا.

وشهد الافتتاح العاهل السعودي الراحل الملك فهد بن عبد العزيز الذي افتتح في هذه البطولة ''استاد الملك فهد'' الذي تبلغ سعته 80 ألف مقعد. وحقق الفريق السعودي الفوز على عمان 2/صفر في الافتتاح. واستعاد المنتخب العراقي اللقب مرة أخرى في حين ظهر المنتخب الكويتي بشكل أقل من مستواه واحتل المركز الخامس. واستضافت الكويت البطولة العاشرة من 20 شباط/فبراير إلى التاسع من آذار/مارس 1990 وافتتحها الشيخ جابر الأحمد الصباح أمير الكويت الراحل بملعب الصداقة والسلام. وفازت الكويت على البحرين في الافتتاح 1/صفر وفازت الكويت باللقب السابع. وشهدت البطولة انسحاب منتخبين، حيث انسحبت السعودية قبل بدء المنافسات لاعتراض المسؤولين على شكل التميمة الذي ضم جوادين. وانسحب المنتخب العراقي وسط المنافسات اعتراضاً على التحكيم بعد طرد كابتن الفريق عدنان درجال في المباراة أمام الإمارات. وكانت هذه نقطة فاصلة في تاريخ الفريق العراقي بالبطولات الخليجية، حيث استبعد منها تماما بعد الغزو العراقي للكويت الذي حدث في العام نفسها قبل عودته مجددا للمشاركة في البطولة العام 2004 بقطر.

وعادت السعودية للمشاركة في البطولة الحادية عشرة التي أقيمت في قطر من 27 نوفمبر/ تشرين الثاني إلى العاشر من ديسمبر/ كانون الأول 1992 بمشاركة ستة منتخبات بعد استبعاد العراق. وافتتحها أمير قطر الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني. وفاز المنتخب القطري على عمان 2/صفر في الافتتاح. وأحرز الفريق القطري اللقب للمرة الأولى في تاريخه في ظل ظهور المنتخب الكويتي بعيداً عن مستواه المعهود واحتلاله المركز الخامس. واستضافت الإمارات البطولة الثانية عشرة من الثالث إلى 16 نوفمبر/ تشرين الثاني .1994

وفازت الإمارات على قطر حامل اللقب في الافتتاح 2/صفر ونجح المنتخب السعودي في إحراز لقبه الأول في ظل انعدام التوازن لمنتخبي قطر والكويت. وأقيمت البطولة الثالثة عشرة في عمان من 15 إلى 28 أكتوبر/ تشرين الأول .1996 وفازت السعودية في الافتتاح على عمان منظم البطولة 1/صفر واستعاد المنتخب الكويتي لقبه المفضل ليصبح اللقب الثامن له في البطولة. واستضافت البحرين البطولة الرابعة عشرة، وهي المرة الثالثة في تاريخها التي تستضيف فيها البطولة. وأقيمت منافساتها من 30 تشرين الأول/ أكتوبر حتى 12 تشرين الثاني/ نوفمبر. وافتتحها الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة أمير البحرين. واحتفظ المنتخب الكويتي بلقبه بعد منافسة شرسة مع السعودية. وتأخر إقامة البطولة الخامسة عشرة حتى العام ,2002 حيث استضافتها السعودية من 16 إلى 30 يناير/ كانون الثاني 2002 واستطاعت أن تحرز لقبها الثاني في بطولات كأس الخليج بعد منافسة قوية مع قطر رغم أنها بدأت البطولة بالتعادل مع المنتخب الكويتي 1/.1 وأقيمت البطولة السادسة عشرة في الكويت خلال الفترة من 26 كانون الأول/ ديسمبر 2003 حتى 11 يناير/ كانون الثاني .2004 وأقيمت البطولة بنظام دوري من دور واحد بين المنتخبات السبعة المشاركة في البطولة، حيث شهدت مشاركة المنتخب اليمني في البطولة للمرة الأولى.

وتصدر المنتخب السعودي جدول البطولة برصيد 14 نقطة من ست مباريات متفوقاً بفارق نقطة واحدة على نظيره البحريني ليتوج المنتخب السعودي بلقب البطولة ليكون الثاني على التوالي والثالث في تاريخ السعودية متساوياً بذلك مع نظيره العراقي الذي أحرز اللقب ثلاث مرات أيضا بينما يتفوق عليهما المنتخب الكويتي فقط برصيد تسعة ألقاب. واستضافت قطر البطولة السابعة عشر في الفترة من العاشر إلى 24 من كانون أول/ ديسمبر 2004 وتوج المنتخب القطري بلقب البطولة بعد الفوز في النهائي على نظيره العماني 5/4 بضربات الترجيح اثر تعادلهما في المباراة 1/.1 وشهدت هذه البطولة عودة المنتخب العراقي إلى المشاركة في بطولات الخليج لتقسم الفرق الثمانية إلى مجموعتين في الدور الأول للبطولة. ومع وصول البطولة إلى محطتها الثامنة عشرة، كانت الأوضاع مستقرة بشكل كبير حيث واصل المنتخبان العراقي واليمني مشاركتهما. واستضافت الإمارات البطولة في الفترة من 17 إلى 30 يناير/ كانون الثاني .2007 وتوج المنتخب الإماراتي بلقب البطولة للمرة الأولى في تاريخه بالفوز 1/صفر على نظيره العماني في المباراة النهائية للبطولة.

The Dark Prince
01 / 01 / 2009, 22 : 06 PM
تعادل منتخب الإمارات لكرة القدم مع نظيره الكويتي صفر-صفر في المباراة الودية التي أقيمت على استاد الوصل في دبي ضمن استعدادات الطرفين لدورة كأس الخليج التاسعة عشرة التي تحتضنها مسقط من 4 إلى 17 يناير/ كانون الثاني المقبل.

وتلعب الإمارات حاملة اللقب في دورة الخليج في المجموعة الثانية إلى جانب منتخبات السعودية وقطر واليمن، فيما تلعب الكويت في المجموعة الأولى إلى جانب عمان والعراق والبحرين.

وكانت البداية للمنتخب الكويتي الذي سيطر على المجريات وهدد مرمى الإمارات في مناسبتين، الأولى عبر أحمد عجب (14) والثانية من خلال نهير الشمري (18)، لكن كرتيهما الخطيرتين وجدتا تألق الحارس ماجد ناصر الذي حرم الضيوف من افتتاح التسجيل.

وردت الإمارات بعد فاصل مراوغة من إسماعيل الحمادي أنهاه بتسديدة قوية تدخل الحارس نواف الخالدي لإبعادها (20).

وكانت أخطر فرص الإمارات في الشوط الأول بعد كرة رأسية لفارس جمعة أصابت العارضة وارتدت إلى عبدالرحيم جمعة الذي تابعها مجددا لكن الخالدي التقطها ببراعة (31).

وفي بداية الشوط الثاني، دفع مدرب الإمارات الفرنسي دومينيك باتنيه بحيدر أبوعلي وعبدالسلام جمعة في الوسط ومحمد عمر في الهجوم.

وهدد مساعد ندا مرمى الإمارات بتسديدة من ركلة حرة حولها ماجد ناصر إلى ركنية (56)، قبل أن تدنو السيطرة لأصحاب الأرض رغم استمرار دومينيك بتغييراته حين أشرك وليد عباس وأحمد دادا.

The Dark Prince
01 / 01 / 2009, 23 : 06 PM
أشاد القيصر فرانز بيكنباور ببطولة الخليج والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها، مؤكداً أن تنافس ثمانية منتخبات يساهم في ارتقاء اللعبة بدول المنطقة ويعود بمكاسب كثيرة على مختلف المنتخبات المشاركة.



وأضاف: أمر جميل أن تجمع البطولة الخليجيين، خاصة أنها مباريات دولية قوية تشهد مشاركة منتخبات قوية لها خبرة وتجربة كبيرة، مما ينعكس ايجاباً على المشاركين.



وبخصوص زيارته إلى دبي قال بيكنباور إن زياراتي مستمرة إلى الإمارات حيث تربطني علاقات وطيدة مع العديد من الشخصيات الرياضية حيث تعودت على زيارة الإمارات منذ عشرين عاماً، وأتابع باستمرار التطور الذي تعيشه في جميع المجالات.



وأضاف: إنه جاء إلى دبي رفقة أفراد أسرته لقضاء إجازة نهاية السنة، كما أنه التقى سعيد



عبدالغفار نائب رئيس اتحاد الكرة خلال بطولة العالم باليابان وتلقى دعوة لحضور مباراة الإمارات والكويت الودية دعماً للعلاقات الوطيدة التي تربطها بمسؤولي كرة القدم بالدولة.



وعن مباراة الودية التي حضرها أمس وتقييمه لمستوى الأبيض قال: هي تجربة مهمة في مشوار التحضيرات حيث كانت البداية للمنتخب الكويتي إلا أن لاعبي الإمارات عادوا بقوة وصنعوا العديد من الفرص السانحة للتسجيل وكان بمقدورهم إنهاء الشوط الأول بالتقدم بثلاثة أهداف مقابل هدف

المتهور
01 / 01 / 2009, 17 : 07 PM
إفتتـآآحيه قوويه مع المنتخب القطــري

تمنياتنا للأخضر بالتوفيق

يعطيكــ العـآآفيـه برنسـوو

::

سديم
02 / 01 / 2009, 58 : 02 PM
الله يعطيك العافيه .. كابتن

<< ودها تتابع :(

ان شاء الله ما انسى الاثنين
.
.
.

Mahsoon
03 / 01 / 2009, 12 : 02 AM
يعطيك العافيه بس ياليت تسوي لنا موضوع تصويت عن من الذي سيفوز بكأس الخليج ، وتقفل الردود وتخليه تصوووووويت وبس



تسلم مديرنا المميز

The Dark Prince
08 / 01 / 2009, 43 : 04 PM
http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/Media/Images/2009/1/7/20091781310221734_2.jpg

انتهت مباريات الجولة الأولى في كأس الخليج التاسعة عشرة تاركة وراءها عدداً كبيراً من الإحصاءات التي ينبغي الوقوف عليها ودراستها حتى نعرف كيف تتجه البطولة وما هو المستوى الحقيقي لبدايتها، كذلك حتى يمكننا بدقة تقييم المنتخبات المشاركة في خليجي 19 حتى الآن.

أولاً : التحليل الإحصائي للأهداف

شهدت البطولة حتى الآن تسجيل ثمانية أهداف سُجلت في أربع مباريات بواقع أربعة أهداف في كل مجموعة، وبمتوسط تهديفي بلغ هدفين في كل مباراة، والمثير أن نسب ومعدلات التهديف تشابهت تماماً في المجموعتين الأولى والثانية، حيث شهدت المجموعة الأولى تسجيل أربعة أهداف في مباراة واحدة وهي البحرين والعراق والتي انتهت (3 – 1) لصالح البحرين، بينما سُجلت أربعة أهداف في المجموعة الثانية أيضاً وكانت في مباراة واحدة بين الإمارات واليمن وانتهت (3-1) لصالح الإمارات.

أما أهم ملامح التهديف في الجولة الأولى فنجدها كالتالي:-

• سجل ثمانية لاعبين أهداف البطولة حتى الآن هم الإماراتيون ( محمد عمر ومحمد الشحي وإسماعيل الحمادي)، والبحرينيون (عبد الله الدخيل ومحمد سيد عدنان وعبد الله عمر)، والعرقي يونس محمود إضافة إلى اليمني علي النونو.
• كل الأهداف التي سجلت حتى الآن جاءت بالقدم اليمنى، ولم يحرز أي هدف من ضربات رأسية، أو من كرات ثابتة من خارج منطقة الجزاء.
• الأهداف التي أحرزت في الدقائق من 1 – 30 كانت ثلاثة أهداف بنسبة تهديف بلغت 37,5 % أما بقية الأهداف المسجاة فكانت في النصف ساعة الأخيرة من اللقاء بنسبة تهديف بلغت 62,5% .
• ثلاثة أهداف من الأهداف المسجلة كانت من ضربات جزاء، تسبب فيها كل من حارس المرمى العراقي نور صبري في مباراة العراق والبحرين، والبحريني سيد محمود جلال في المباراة نفسها، واليمني محمد العماري في مباراة الإمارات واليمن.

صناعة الأهداف

• يعتبر سليمان عيسى لاعب الوسط البحريني هو أفضل صانعي الأهداف في البطولة حتى الآن بصناعته هدفين في مباراة البحرين والعراق هما الهدفان الأول والثالث.
• محمد الشحي هو اللاعب الوحيد الذي صنع هدف وأحرز آخر حيث صنع الهدف الأول للمنتخب الإماراتي في مباراة الإماراتي واليمن الذي أحرزه إسماعيل الحمادي وتمكن من إحراز الهدف الثاني في اللقاء نفسه لمنتخب بلاده.

أداء الحكام

http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/Media/Images/2009/1/7/200917812532734_3.jpg

• الحكم العراقي كاظم عودة حكم مباراة الإمارات واليمن هو أكثر الحكام إخراجاً للبطاقات الصفراء والحمراء، حيث أخرج سبع بطاقات صفراء وبطاقتين حمراوين، مع العلم أنه أخرج بطاقتين صفراوين لكل من اللاعبين الإماراتي فارس جمعه واليمني محمد العماري.
• الحكم الفرنسي إريك بريتون هو أقل الحكام إخراجاً للبطاقات، حيث أخرج ثلاث بطاقات صفراء فقط في مباراة السعودية وقطر، لأحمد الفريدي وعبده عطيف من السعودية، وبلال محمد من قطر.
• بصورة عامة فقد أخرج حكام البطولة حتى الآن 18 بطاقة صفراء، وأربع بطاقات حمراء وهي نسبة كبيرة جداً خاصة أننا مازلنا في بداية البطولة.

هذه كانت نظرة عامة على الجولة الأولى التي توقفنا عندها بالتحليل الإحصائي حتى نتعرف على كل صغيرة وكبيرة جرت في البطولة حتى الآن.

The Dark Prince
08 / 01 / 2009, 51 : 04 PM
http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/Media/Images/2009/1/7/20091716352265360_2.jpg

حقق المنتخب العُماني فوزاً كبيراً على نظيره العراقي بأربعة أهداف دون رد في المباراة التي جرت في افتتاح مباريات المرحلة الثانية من المجموعة الأولى ضمن بطولة كأس الخليج التاسعة عشرة التي تستضيفها سلطنة عُمان حتى السابع عشر من كانون الثاني/يناير القادم.

أقيمت المباراة في إستاد مجمع قابوس الرياضي في بوشر. افتتح التسجيل للمنتخب العُماني حسن ربيع في الدقيقة 24، وأضاف عماد الحوسني الهدف الثاني في الدقيقة 50، وفي الدقيقة 65 أحرز حسن ربيع الهدف الثاني له والثالث لفريقه، وعاد حسن ربيع وأضاف الهدف الرابع لعُمان والثالث له في الدقيقة 79.

الشوط الأول

http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/Media/Images//2009/1/7/200917163628377360_3.jpg
عماد الحوسني يحتفل بهدفه في مرمى العراق

بدأت المباراة في أجواء حماسية وسط حضور جماهيري كثيف بلغ أكثر من ثلاثين ألف متفرج، ومع الدقيقة الأولى كاد بدر الميمني أن يحرز الهدف الأول لأصحاب الأرض إلا أن الدفاع العراقي أخرج الكرة لضربة ركنية.

ووضح مع مرور الدقائق الأولى ميل لاعبي العراق لتهدئة اللعب بغية امتصاص حماس الجماهير الغفيرة، وفي الدقيقة السابعة يحتسب حكم اللقاء القطري عبد الله البلوشي ضربة حرة مباشرة على حدود منطقة الجزاء العراقية يلعبها بدر الميمني متقنة تمر بغرابة من أمام عماد الحوسني لتضيع أول فرصة حقيقية في اللقاء على المنتخب العُماني.

وتتواصل الهجمات العُمانية ولكنها دائماً ما تهدر أمام الدفاع العراقي المتكتل والذي نجح أن يغلق العمق تماماً أمام مهاجمي عمان عماد الحوسني وبدر الميني.

ونجح المنتخب العراقي بسبب أدائه الدفاعي المنظم في تهدئة اللعب تماماً وإبعاد الخطورة عن مرمى الحارس محمد كاصد، وسهل مهمة العراقيين إصرار المنتخب العماني على الاختراق من العمق، من جهة أخرى فقد وضح اعتماد جورفان فييرا مدرب العراق على الهجمات المرتدة عن طريق المثلث الهجومي المكون من مصطفى كريم ويونس محمود وخلفهما هوار ملا محمد.

وعلى الرغم من أداء العراق الدفاعي الجيد، فقد كان المنتخب العُماني على موعد مع أخطر الفرص للتهديف في الدقيقة 21 عندما سدد عماد الحوسني كرة ارضية قوية انقض عليها الحارس العراقي محمد كاصد بثبات وأنقذها، في أجمل لقطات المباراة حتى الآن، وكانت هذه الكرة إيذاناً بقرب إحراز العمانيين لهدف التقدم وبالفعل في الدقيقة 24، مرر عماد الحوسني كرة عالية إلى فوزي بشير الذي حولها برأسه بمهارة فائقة، إلى حسن ربيع المندفع من الخلف دون أي رقابة ليودعها في المرمى مسجلاً أول أهداف اللقاء وهو أول أهداف المنتخب العُماني في البطولة.

وكان هذا الهدف إيذاناً بتغيير استراتجية المنتخب العراقي الذي اندفع مهاجماً لأن هزيمته تعني خروجه مبكراً من البطولة، وفي الدقيقة 27 يحتسب الحكم عبدالله البلوشي ضربة جزاء إثر دفع بدر الميمني للمهاجم العراقي مصطفى كريم داخل منطقة الجزاء، وهي ضربة الجزاء الرابعة في البطولة، انبرى لها هوار ملا محمد لكن الحارس العُماني الحبسي أنقذ الكرة باقتدار لتنفجر المدرجات حماساً وتشجيعاً للمنتخب العماني.

وأحدثت ضربة الجزاء الضائعة تحولاً هاماً في مسار اللعب حيث عاود المنتخب العُماني هجماته خاصة من الجهة اليمنى (اليسرى للعراق)، عن طريق خليفة عايل وفوزي بشير.

ووسط الهجمات العُمانية المتتالية كاد لاعب الوسط العراقي مهدي كريم أن يحرز هدف التعادل للمنتخب العراقي، إلا أن علي الحبسي المحترف في بولتون الإنكليزي يتمكن من إمساك الكرة بثبات في الدقيقة 38.

وكانت المباراة على موعد مع تحول كبير في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول عندما طرد المدافع العراقي جاسم غلام لحصوله على الإنذار الثاني إثر عرقلة عماد الحوسني على حدود منطقة الجزاء العراقية.

وهي حالة الطرد الثالثة في صفوف المنتخب العراقي منذ بداية البطولة.

وأطلق الحكم القطري صافرته بعد أن احتسب دقيقتين كوقت بدل من ضائع معلناً نهاية الشوط الأول من اللقاء، وهو أحد أفضل وأقوى أشواط البطولة حتى الآن.

الشوط الثاني

http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/Media/Images//2009/1/7/20091719937611621_3.jpg
نجم اللقاء حسن ربيع بعد تسجيله واحداً من أهدافه الثلاثة

بدأ الشوط الثاني باندفاع هجومي من المنتخبين فالمنتخب العُماني يبحث عن الهدف الثاني ليحسم فوزه الأول في البطولة، والمنتخب العراقي ليعود إلى اللقاء، وينقذ موقفه المتأزم.

وكان هجوم المنتخب العراقي بكل خطوطه خطوة غير محسوبة من جانب فييرا حيث انفتحت دفاعاته على مصراعيها خاصة في ظل النقص العددي بعد طرد المدافع جاسم غلام، ففي الدقيقة 50 انطلق حسن مظفر من الجانب الأيسر العُماني ورفع كرة متقنة لإسماعيل العجمي الذي مررها بمهارة إلى عماد الحوسني فسددها برأسه معلناً الهدف الثاني للمنتخب العُماني وهو أول أهداف البطولة التي تحرز بالرأس.

وسيطر المنتخب العُماني على مجريات الأحداث تماماً بعد ذلك وأصبح اللعب تماماً باتجاه مرمى محمد كاصد الحارس العراقي، الذي أنقذ شباكه من انفراد كامل لعماد الحوسني في الدقيقة 59.

وواصل فوزي بشير تحركاته المثمرة في وسط ملعب المنتخب العراقي المفكك تماماً، ومن إحدى تمريرات بشير المثمرة استلم حسن ربيع كرة على حدود منطقة الجزاء من الجانب الأيمن وسددها مباشرة مفاجئة محرزاً الهدف الثالث لأصحاب الأرض، ونزل هاشم صالح مكان عماد الحوسني، والطريف أن كل من هاشم صالح ومحمد ربيع مهاجمي المنتخب العُماني يلعبا لنادي السويق أحد فرق الدرجة الثانية.

واستمرت الهجمات العُمانية من كل اتجاه فأحياناً من العمق وأحياناً من الجانبين، ومن إحدى هذه الهجمات مرر هاشم صالح تمريرة بينية متقنة إلى حسن ربيع الذي انفرد بالمرمى فأودع الكرة بثقة وهدوء محرزاً رابع أهداف اللقاء.

وجرت الدقائق المتبقية من المباراة في أجواء احتفالية، من قبل الجمهور العماني السعيد بهذا النصر التاريخي لمنتخب بلاده، وأطلق حكم اللقاء صافرته معلناً دخول أصحاب الأرض في أجواء البطولة بعد أن حققوا الفوز الأول لهم، وأيضاً معلناً أن المنتخب العراقي (بطل آسيا) هو أول المنتخبات التي ودعت المنافسات رسمياً، بعد تلقيه الهزيمة الثانية على التوالي.

المؤتمر الصحفي

http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/Media/Images//2009/1/7/20091719937611621_3.jpg
المدرب الفرنسي لعمان كلود لوروا- في الوسط- أثناء المؤتمر الصحفي

وفي المؤتمر الصحفي أكد لوروا أن منتخب بلاده أدى مباراة كبيرة وأنه يشكر لاعبيه على هذا الأداء الرائع طوال وقت اللقاء، وقال المدرب الفرنسي إنه تحدث مع لاعبي المنتخب عقب مباراة الكويت وأخبرهم أن أداءهم كان صادماً للجمهور العُماني وعليهم أن يستعيدوا ثقة الجمهور بهم في مباراة العراق وهذا ما حدث.

وعن أفضل لاعبيه في اللقاء قال إن كل لاعبيه كانوا نجوماً ولكن بالتأكيد إن ثبات مستوى المدافعيين العمانيين وحارس المرمى علي الحبسي أعطى ثقة كبيرة للاعبي الوسط والمهاجمين لكي يواصلوا اختراقاتهم بقوة، كما أن ضربة الجزاء التي تصدى لها الحبسي كانت من أهم عوامل الفوز في اللقاء.

وعن المباراة القادمة للمنتخب العُماني أمام البحرين، فقال لوروا: "استعد اللاعبون جيداً لمواجهة جميع منتخبات البطولة ومنها المنتخب البحريني, وأنا أعرف قوة لاعبي البحرين ومفاتيح لعبهم جيداً".

وتحدث المدرب الفرنسي عن حسن ربيع الذي سجل ثلاثة أهداف في اللقاء فأوضح أنه اعتمد عليه في اللقاء وتوقع أن يؤدي بشكل رائع وبالفعل فقد مثل مع عماد الحوسني ثنائياً جيداً فتح العديد من الثغرات في الدفاع العراقي.

يذكر أن البرازيلي جورفان فييرا مدرب المنتخب العراقي فد اعتذر عن حضور المؤتمر الصحفي.

The Dark Prince
08 / 01 / 2009, 53 : 04 PM
http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/Media/Images/2009/1/7/20091718351718734_2.jpg

واصل المنتخب الكويتي نتائجه القوية في كأس الخليج التاسعة عشرة بفوزه على نظيره البحريني بهدف دون رد أحرزه اللاعب مساعد ندا من ضربة ثابتة في الدقيقة 28 من المباراة التي أقيمت ضمن منافسات المجموعة الأولى من البطولة التي تحتضنها سلطنة عُمان حتى السابع عشر من الشهر الحالي.

الشوط الأول

http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/Media/Images//2009/1/7/200917183746971580_3.jpg
مساعد ندا مطلقا العنان لفرحته بعد تسجيله هدف الكويت

بدأ المنتخب البحريني المباراة بقوة وكاد سلمان عيسى أن يحرز الهدف الأول للبحرينيين في الدقيقة الثامنة، إلا أن الحارس الكويتي نواف الخالدي أنقذ مرماه ببراعة من هدف مبكر للمنتخب البحريني.

شدد لاعبو البحرين من هجماتهم وحصلوا على ركلتين ركنيتين في الدقيقة 13، إلا أن تألق الدفاع الكويتي وحارس مرماه، أبقى على التعادل بين الفريقين.

ورويداً رويداً بدأ المنتخب الكويتي ينشط، وتحرك الأزرق هجومياً عن طريق صالح الشيخ المنطلق من الجهة اليسرى والمهاجم أحمد عجب الذي كان قريباً من التسجيل قي الدقيقة 12.

وفي الدقيقة 19 كان المنتخب البحريني على موعد مع أخطر فرص المباراة حتى هذه اللحظة، عن طريق محمد حبيل الذي استلم كرة أرضية جاءته من محمد سالمين وسددها مباشرة لكنها ذهبت بعيداً عن مرمى الحارس الكويتي الخالدي بسنتيمترات قليلة.

وهدأ اللعب تماماً بعد ذلك ولم يستطع المنتخب البحريني أن يترجم سيطرته الميدانية الكاملة على وسط الملعب إلى فرص خطرة على المرمى الكويتي نتيجة انكماش لاعبي الكويت وتضييقهم المساحات الأمر الذي أدى إلى أخطاء كثيرة في التمرير من الجانب البحريني.

ووسط السيطرة البحرينية كاد أحمد عجب مهاجم الكويت أن يحرز هدف التقدم لمنتخب بلاده عندما انفرد تماماً بالمرمى إلا أن محمد سيد عدنان عرقل عجب خارج منطقة الجزاء البحرينية واحتسب الحكم ضربة حرة مباشرة على حافة منطقة الجزاء انبرى لها مساعد ندا وأحرز منها هدف التقدم للأزرق الكويتي في الدقيقة 28، وهو أول أهداف البطولة من كرة ثابتة، كما أنه أول أهداف الكويت في خليجي 19.

وقام ماتشلا مدرب البحرين بإخراج اللاعب محمد سيد عدنان ودفع بفوزي عايش بدلاً منه أملاً في تحسين أداء البحرين الدفاعي، وفي الدقيقة 36 حصل المدافع البحريني حسين علي بابا على بطاقة صفراء، ففقد فرصة المشاركة في لقاء البحرين الثالث في البطولة أمام عُمان لحصوله على إنذارين.

واختفى تماماً الهجوم البحريني ولم يستطع ماتشالا أن يحل لغز الدفاع الكويتي، الذي شل حركة مهاجميه عبدالله فتاي وجيسي جون.

ولاحت للمنتخب البحريني كرة ذهبية لإدراك التعادل عندما لعب محمد حبيل كرة عرضية تخطت جميع مدافعي الكويت وذهبت إلى سلمان عيسى المتقدم من الخلف ولكنه أخطأ الكرة بغرابة، فانتهى الشوط الأول بتقدم الكويت بهدف دون رد.

الشوط الثاني

http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/Media/Images//2009/1/7/200917183713346580_3.jpg
صراع بين البحريني عبدالله عمر-من اليسار- والكويتي جراح العتيقي

ومع بداية الشوط الثاني واصل البحرينيون إضاعتهم لفرص التعادل الواحدة تلو الأخرى ففي الدقيقة 47 مرر النشيط عبدالله فتاي كرة بينية رائعة لجيسي جون الذي انفرد تماماً بالحارس الكويتي نواف الخالدي ولكنه وضعها بغرابة خارج المرمى.

وعاود المنتخب البحريني سيطرته وحصل محمد حبيل على ضربة حرة مباشرة نتيجة عرقلته من الكويتي جراح العتيبي، ونفذ الخطأ وكاد جيسي جون أن يتمكن من إحراز هدف التعادل ولكن تدخل نهير الشمري في التوقيت المناسب حال دون حدوث ذلك في الدقيقة 55.

واسمرت الكرات العرضية الخطرة على مرمى المنتخب الكويتي ولكن الحارس الخالدي تميز بالخروج السليم من مرماه، ويمكن القول أن الخالدي لعب دوراً كبيراً في استمرار تقدم الكويتيون على الرغم من السيطرة البحرينية المتواصلة.

وأخرج ماتشالا جيسي جون الغير موفق ودفع بعبدالله الدخيل الذي سبق له أن أحرز هدف في مباراة البحرين الماضية أمام العراق، ونشط المنتخب البحريني من الجانب الأيسر عن طريق سلمان عيسى وتوالت الكرات العرضية ولكن دون فائدة أو خطرة حقيقية.

على الجانب الآخر قام محمد إبراهيم مدرب المنتخب الكويتي بتغيير دفاعي بحت بإخراج المهاجم أحمد عجب البعيد تماماً عن مستواه في هذا اللقاء ودفع بدلاً منه بالمدافع محمد عبد الرحيم جراع.

ووسط الهجمات البحرينية المتتالية سدد بدر المطوع كرة مفاجئة أخرجها الدفاع البحريني إلى ضربة ركنية في الدقيقة 71، ورد المنتخب البحريني بضربة رأس رائعة عن طريق حسين بابا لكن نواف الخالدي واصل التألق وامسكها باقتدار في الدقيقة 73.

وكان الجميع مع أخطر الفرص البحرينية عن طريق محمد حبيل الذي جاءته كرة رأسية من عبدالله الدخيل فسددها مباشرة في المرمى الكويتي ذهبت بعيداً عن المرمى بسنتيمترات قليلة في الدقيقة 73، وأعقب هذه الكرة تسديدة قوة من البديل طلال يوسف إلا أن نواف الخالدي واصل التألق واخرج الكرة بصعوبة.

وعاد طلال يوسف ليضيع أخطر الفرص البحرينية في الشوط الثاني عندما سدد كرة مباشرة من داخل منطقة الجزاء إلا أن الخالدي واصل التألق وأخرجها باقتدار، وتواصلت الهجمات الخطرة من الجانبين في الدقائق الأخيرة، وأدى اندفاع المنتخب البحريني إلى حدوث ثغرات كبيرة في الدفاع كاد بدر المطوع أن يستغلها في الدقيقة 90 لإحراز هدف التعزيز، إلا أن الحارس البحريني السيد محمد جعفر أخرجها إلى ضربة ركنية بصعوبة.

وكانت هذه آخر فرص اللقاء، وأطلق الحكم الهولندي إيريك براهام صافرته معلناً انتهاء المباراة بفوز المنتخب الكويتي بهدف نظيف، بذلك تصدر المنتخب العُماني منتخبات المجموعة بعد نهاية المرحلة الثانية برصيد أربع نقاط وبفارق الأهداف عن المنتخب الكويتي صاحب المركز الثاني، بينما حل المنتخب البحريني في المركز الثالث برصيد ثلاث نقاط، وتذيل المنتخب العراقي المجموعة بدون أي رصيد.

المؤتمر الصحفي

http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/Media/Images//2009/1/7/20091719105665360_3.jpg
مدرب الكويت محمد ابراهيم -من اليسار - أثناء المؤتمر الصحفي

وفي المؤتمر الصحفي فاجأ المدرب محمد ابراهيم جميع الحاضرين بإعلانه ان المنتخب الكويتي لم يؤد بصورة جيدة بسبب أن الحالة البدنية للاعبين ليست على المستوى المطلوب نتيجة عدم الاستعداد بشكل مناسب نظراً للظروف التي يعلمها الجميع.

وعن المباراة قال إبراهيم : "لقد توقعنا أن يغير المنتخب البحريني من طريقة لعبه حتى يفاجئنا، وهو ما حدث، لذلك فقد لعبنا على مفاتيح لعب البحرين، وأوقفناهم تماماً خاصة محمد حبيل، ولكننا تعرضنا إلى الإرهاق الذي جعلنا نضطر إلى تغيير إستراتيجيتنا من الضغط على المنافس بطول الملعب إلى دفاع المنطقة لذلك أخرجنا أحمد عجب، الذي أرهق بسبب المجهود الزائد الذي بذله في المباراة الماضية أمام عُمان".

واختتم محمد إبراهيم حديثه بإشادته بلاعبيه وقال إنهم تحملوا المسؤولية تماماً في الملعب، وفي سؤال عن عدم إمتاع المنتخب الكويتي للجماهير واعتماده على طريقه تكتيكية بحتة في مبارياته بعيداً عن الفنيات، قال إبراهيم إننا نمتلك فنيات أكثر بكثير مما نتقدمه في أرض الملعب ولكن الفريق غير مؤهل بدنياً ليقدم 90 دقيقة كاملة بنفس المستوى، وعن مباراة الكويت القادمة أمام المنتخب العراقي، قال إبراهيم ، لا أستطيع الحديث عن مباراة العراق فلكل مباراة ظروفها، والمنتخب العراقي لن يكون خصماً سهلاً بأي حالة من الأحوال.


ماتشالا حزين

أما التشيكي العجوز ميلان ماتشالا مدرب المنتخب البحريني فقال إنه حزين جداً للأداء السيء للمنتخب البحريني في الشوط الأول الذي أضاع المباراة، وأضاف أنه دفع بجيسي جون في اللقاء للاستفاده بخبراته كمهاجم محترف في بلجيكا ولكنه خذله وأفسد جميع الهجمات والفرص التي سنحت له.

وأضاف ماتشالا أن الأداء تحسن في الشوط الثاني ولكن للأسف صادف اللاعبين سوء حظ كبير في كل الفرص التي سنحت إضافة إلى تألق الحارس الكويتي الذي أختير كأفضل لاعب في اللقاء.

The Dark Prince
08 / 01 / 2009, 58 : 04 PM
http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/Media/Images/2009/1/7/20091782748799580_2.jpg

تتجه الأنظار إلى القمة الإماراتية القطرية الخميس في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية ضمن دورة كأس الخليج التاسعة عشرة لكرة القدم التي تستضيفها مسقط حتى السابع عشر من الشهر الجاري، في حين ستكون مهمة السعودية سهلة في مواجهة اليمن.

مباراة الإمارات حاملة اللقب في "خليجي 18" مع قطر بطلة "خليجي 17" ستكون بنكهة فرنسية بوجود المدربين برونو ميتسو ودومينيك باتنيه اللذين يعرفان جيداً ماذا يخبئ الواحد للآخر.

وكان ميتسو مدرباً لمنتخب الإمارات لنحو عامين وقاده إلى اللقب الخليجي مطلع العام 2007 للمرة الأولى في تاريخه، ثم استقال من منصبه في أيلول/سبتمبر الماضي بسبب سوء النتائج في الدور الرابع من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال 2010 في جنوب أفريقيا، فاسند الاتحاد الإماراتي المهمة إلى مساعده ومواطنه دومينيك باتنيه.

وفيما انتقل ميتسو مباشرة لتدريب منتخب قطر، أعاد باتنيه خلط أوراق "الأبيض" وأجرى تعديلات كبيرة في تشكيلته قبل انطلاق البطولة الخليجية.

ولم يصب ميتسو نجاحاً مع "العنابي" حتى الآن فلقي تحت إشرافه خسارتين ثقيلتين أمام اليابان واستراليا في تصفيات كأس العالم أضعفت حظوظه بإمكان المنافسة على إحدى بطاقتي مجموعته مباشرة إلى النهائيات.

وفي "خليجي 19"، كانت المواجهة الأولى للإمارات سهلة نسبياً مع اليمن فحققت فيها فوزاً واضحاً بثلاثة أهداف مقابل هدف جاء في الثواني الأخيرة.

وإذا كان المنتخب الإماراتي استفاد من ركلة جزاء أثمرت هدفاً مبكراً عبر هدافه محمد عمر ومن حالة طرد يمنية في الشوط الأول، فإنه قدم بعض اللمحات التي تشفع له وتضعه في مصاف المرشحين للذهاب بعيداً في هذه البطولة رغم بعض "الضياع" الدفاعي في بعض الفترات.

لكن بداية المنتخب القطري لم تكن سهلة أبداً لا بل كان المحطة الأصعب في المجموعة ضد نظيره السعودي احد ابرز المرشحين للقب عطفاً على خبرته على الصعيدين الآسيوي والدولي.

وتعادلت قطر مع السعودية (0-0) في مباراة غلب عليها الطابع البدني والتكتيكي على حساب الأداء الفني، لكنها برهنت عن استعداد جيد للقطريين لمواجهة شتى الظروف خصوصاً في التكتل الدفاعي وحماية منطقتهم.

ورغم التغييرات العديدة في التشكيلة الإماراتية، فإن أوراق "الأبيض" ستكون مكشوفة أمام ميتسو العارف جيداً في خباياه، وقد يعتمد خطة هجومية منذ البداية خلافاً للقاء الأول ضد السعودية مع مراقبة مفاتيح اللعب خصوصاً إسماعيل مطر الذي من المتوقع أن يشارك أساسياً، ومحمد الشحي وعبد الرحيم جمعة ومحمد عمر وإسماعيل الحمادي.

وستكون الفرصة متاحة للاعبي المنتخب القطري لإظهار نزعتهم الهجومية في هذه المباراة بعد أن تخطوا ضغط مباراة الافتتاح القوية مع السعودية، خصوصاً أن بعضهم يملك مهارات فنية عالية كحسين ياسر وخلفان إبراهيم في وسط الملعب وسيباستيان سوريا في مركز رأس الحربة الذي يجيد ترجمة أنصاف الفرص إلى أهداف.

لكن المهارة الفنية يرفعها لاعبو الإمارات شعاراً لهم بوجود أكثر من لاعب متميز كالشحي ومطر اللذين يجيدان المراوغة والتخلص من الرقابة والتمرير الجيد، إلا أن ما ينقص "الأبيض" هو الضغط في منتصف الملعب والسيطرة على منطقة العمليات لعدم إتاحة الفرصة للقطريين في ذلك خصوصاً أنهم نجحوا في التحكم بالمجريات في غالبية فترات مباراتهم مع السعودية.

وفي آخر مواجهة بين المنتخبين في دورات كأس الخليج، تعادلا (2-2) في الجولة الأولى من "خليجي 17" في الدوحة، فيما جنبتهما القرعة اللقاء في النسخة الماضية.

The Dark Prince
08 / 01 / 2009, 59 : 04 PM
مهمة سهلة للسعودية

من جانبه سيكون المنتخب السعودي مطالباً بالكثير في مباراته مع اليمن خصوصاً أنه لم يقدم شيئاً يذكر أمام قطر وضاع الجهد الذي بذله لاعبوه طوال تسعين دقيقة هباء من دون أية خطة واضحة.

وبذل لاعبو "الأخضر" جهداً جباراً على كل كرة ضد القطريين لكنهم أضاعوا "البوصلة" بالذهاب بالكرة إلى المرمى بدل التصارع عليها في وسط الملعب ولذلك افتقدوا الهجمات المدروسة والمنظمة رغم أن الأسماء التي شاركت تعتبر الأفضل حالياً في السعودية.

ويتعين على المدرب ناصر الجوهر الذي قاد المنتخب إلى اللقب الخليجي في العام 2002 في الرياض أن يحسن استغلال قدرات لاعبيه الذين يعرفهم جيداً خصوصا ياسر القحطاني ومالك معاذ وناصر الشمراني، ومن خلفهم عبد عطيف واحمد الفريدي وخالد عزيز ورضا تكر وتيسير الجاسم، لأن باستطاعتهم تقديم أداء أفضل إذا ما أرادوا إثبات أنهم من المرشحين البارزين للقب.

وكان الجوهر عاد إلى تدريب منتخب بلاده خلفاً للبرازيلي هيليو سيزار دوس انغوس الذي اشرف على المنتخب في كأس آسيا 2007 وقاده إلى المباراة النهائية قبل أن يخسر أمام العراق (0-1).


وعاب المنتخب السعودي في مباراته الأولى عدم القدرة على السيطرة الميدانية خصوصاً على منطقة الوسط الذي افتقد لاعبوه القدرة على التحكم بالكرة جيداً وتمريرها إلى القحطاني ومعاذ ما اضطرهما إلى التراجع للحصول عليها.

ولا يمكن المقارنة بين قدرات المنتخب السعودي ونظيره اليمني الطري العود في المنافسات الدولية والإقليمية، فـ"الأخضر" يسعى إلى اللقب الخليجي للمرة الرابعة في تاريخه بعد الأعوام 1994 في الإمارات و2002 في الرياض و2003 في الكويت، لأنه سيأتي، إذا تحقق، في وقت هو بأمس الحاجة إليه لأنه يعاني صعوبات كبيرة في تصفيات كأس العالم إذ يحتل المركز الرابع في مجموعته برصيد أربع نقاط من ثلاث مباريات خلف كوريا الجنوبية وإيران وكوريا الشمالية.

واعتاد المنتخب السعودي أن يكون سفير عرب آسيا في نهائيات كأس العالم منذ مونديال 1994 في الولايات المتحدة، ولذلك يريد الخروج من كأس الخليج بدفعة معنوية تساعده في مشوار التصفيات لأن أي انتكاسة قد تؤثر عليه فيها أيضاً.

وفازت السعودية على اليمن في المواجهتين اللتين جمعت بينهما في دورات كأس الخليج منذ انضمام الأخير إليها، وكانتا في "خليجي 16 و17" بنتيجة واحدة و(2-0)، فيما لم تلتقيا في النسخة الماضية.

المنتخب اليمني الذي دخل منافسات البطولة بآمال تحقيق نتائج أفضل من سابقتها على الأقل، صدم بهدف مبكر أمام الإمارات أحبط خطط مدربه المصري محسن صالح الذي عاد أيضاً لتدريب المنتخب كما فعل في "خليجي 18".

وأوضح صالح أنه سيترك منصبه مدرباً للمنتخب اليمني عقب انتهاء البطولة الخليجية.

ويأتي الاختبار الثاني لليمنيين ليضع طموحاتهم في مهب الريح لأن المنتخب السعودي لن يسمح بإهدار أية نقطة لا بل انه يريد اختبار فعاليته لاعبيه جيداً، ما يضع محسن صالح في حيرة من أمره بالنسبة إلى الخطة الواجب اعتمادها في المباراة، فالأمور تعقدت، وحتى التعادل الذي كان يحظى به المنتخب اليمني في مبارياته الافتتاحية سابقاً لم يحصل.

هذا مع الإشارة إلى أن اللاعبين اليمنيين كافحوا حتى الصافرة النهائية لمباراتهم مع المباراة وأكدوا حسن استعدادهم من الناحية البدنية.

The Dark Prince
08 / 01 / 2009, 30 : 06 PM
تعرضت الحافلة المقلة للاعبي منتخبنا الوطني لحادثة بسيطة أثناء خروجها من ملعب التدريب الذي أقيم أمس في استاد السيب الرياضي نتج عنها تهشم 3 نوافذ وتناثر زجاجها على بعض اللاعبين دون إصابة أحد منهم بأي أذى ولله الحمد. وفي التفاصيل أن سائق الحافلة وأثناء خروجه من بوابة الملعب ارتطم بالشبك الحديدي للملعب دون أن يشاهد ما فعله قبل أن ينبهه اللاعبون ومن كانوا عند البوابات.



الطريف في الأمر أن السائق واصل طريقه للفندق الذي يقطنه اللاعبون ولم يتأثر من الموقف الذي سبب ضرراً كبيراً للحافلة

The Dark Prince
08 / 01 / 2009, 33 : 06 PM
http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/Media/Images/2009/1/8/20091882916252734_2.jpg

مباراتان كانتا كافيتين للاعب العماني حسن ربيع للانتقال من مجرد مهاجم في فريق من الدرجة الثانية غامر مدربه في استدعائه إلى تشكيلة المنتخب، إلى نجم دورة كأس الخليج التاسعة عشرة لكرة القدم التي تستضيفها مسقط حتى السابع عشر من كانون الثاني/يناير الجاري ومتصدر الهدافين فيها.

خاض حسن ربيع المباراة الافتتاحية بين عمان والكويت، وتسابق مع مهاجم "الأزرق" أحمد عجب في إهدار الأهداف المحققة، فأضاع على الأقل فرصتين خطيرتين أمام مرمى الحارس نواف الخالدي، وفشل في هز الشباك لتنتهي المباراة سلبية.

المباراة الثانية كانت أمام العراق، وضرب فيها حسن ربيع بقوة كاشفا عن معدنه التهديفي الرفيع، فسجل ثلاثية تصدر بها ترتيب الهدافين في "خليجي 19".

لكن الأهم هي الطريقة التي تعامل بها حسن ربيع مع الكرة قبل تسجيله الأهداف الثلاثة، في الأول تلقى كرة رأسية من صانع الألعاب فوزي بشير فكان في المكان المناسب أمام المرمى مباشرة فاستغل سوء الرقابة الدفاعية ووضع الكرة في الشباك.

الهدف الثاني كان رائعاً فعلاً حين فاجأ الحارس العراقي بقذيفة من نحو 25 متراً في سقف الشباك مباشرة، قبل أن يؤكد علو كعبه بالهدف الثالث حيث تلقى كرة من هاشم صالح فسار معها قليلاً قبل أن يرسلها قوية أيضاً في الزاوية الخالية على يسار الحارس.

واستحق المهاجم العماني جائزة أفضل لاعب في المباراة من دون منازع، بتسجيله "هاتريك" ساهم بفوز عمان برباعية نظيفة على العراق، ورفع رصيدها إلى أربع نقاط ما يعزز وضعها في التأهل إلى نصف النهائي.

ولم يتأخر مدرب منتخب عمان الفرنسي كلود لوروا في التفاخر بحسن خياره عندما ضم حسن ربيع إلى التشكيلة قائلاً: "لقد كسبت الرهان على المهاجم حسن ربيع الذي استدعيته إلى التشكيلة الأساسية قبل شهر من موعد البطولة، وواجهت انتقادات كبيرة لإشراكه لأنه أحد لاعبي الدرجة الثانية بينما التشكيلة الأساسية للمنتخب العماني تضم العديد من اللاعبين المحترفين".

وأضاف: "أثبت حسن ربيع أمام العراق انه مهاجم كبير وهداف كما توقعت منه، فأعتبر أنني اكتشفت هذا اللاعب كما ساهمت من قبل في اكتشاف لاعبين كبار من مستوى جورج وياه وأومام بييك".

وبدأت العروض تنهال بالجملة على المهاجم العماني، حيث تحدثت تقارير صحافية محلية عن اهتمام أندية إماراتية وقطرية به ومنها رأس الخيمة والسيلية، وان ممثلين عن هذه الأندية حضروا إلى مسقط للتفاوض مع ناديه مجيس، علماً أن حسن ربيع يلعب مع السويق حالياً على سبيل الإعارة.

وحاولت هذه الأندية الحصول على توقيع اللاعب لكنه رفض البت في الموضوع وطلب تأجيل المفاوضات إلى ما بعد الانتهاء من دورة كأس الخليج التي "تمنى أن يتوج فيها المنتخب العماني"، كما أن الجهاز الفني للمنتخب العماني قرر عدم السماح لأي من وكلاء اللاعبين بالاتصال بلاعبي المنتخب "حتى لا يفقدوا تركيزهم خصوصاً وأن البطولة لم تنته بعد".

وبدا حسن ربيع واثقاً في إمكاناته بقوله: "سأبحث في خليجي 19 عن لقبين التتويج بكأس البطولة للمرة الأولى في تاريخ الكرة العمانية، والفوز بلقب الهداف، خاصة بعدما سجلت هاتريك هو الأول في البطولة التاسعة عشرة".

وتابع: "توقعت هز شباك العراق، لكني لم أتوقع للحظة واحدة تسجيل "هاتريك" وهذه الثلاثية ستمنحني جرعة كبيرة من الثقة لتسجيل المزيد من الأهداف في المباريات المقبلة".

وتهدف عمان إلى الذهاب بعيداً في البطولة وتحديداً إلى إحراز اللقب للمرة الأولى بعد أن سقطت في المباراة النهائية في النسختين الماضيتين أمام قطر والإمارات على التوالي، وستكون المباراة الثالثة لعمان ضمن المجموعة الأولى من منافسات الدور الأول ضد البحرين السبت المقبل.

ورد حسن ربيع التحية للمدرب لوروا بعد افتتاحه التسجيل قائلاً: "احتضنني المدرب بعد الهدف وكنت أريد أن اعبر له عن شكري لأنه منحني الفرصة وثقة كبيرة بقدراتي لأكون ضمن تشكيلة المنتخب في هذه البطولة إلى جانب لاعبين كبار يشاركون فيها لأن الأهداف التي سجلتها لم تكن لتتحقق لولا مساعدة زملائي".

وكان النجم العماني واقعيا بقوله: "أمور كثيرة تجعل المباراة الأولى لنا في البطولة مختلفة عن غيرها، لكن أمام العراق تألق جميع اللاعبين وقدموا مستوى مميزا، ولكن أعدكم بأن المباريات المقبلة ستحمل العديد من المفاجآت".

The Dark Prince
08 / 01 / 2009, 34 : 06 PM
بحضور صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم رئيس بعثة منتخب المملكة المشارك بدورة كأس الخليج التاسعة عشرة لكرة القدم والالعاب المصاحبة لها المقامة حالياً في العاصمة العمانية مسقط أجرى منتخب المملكة الاول لكرة القدم تمرينه الأخير على استاد السيب استعدادا لملاقاة المنتخب اليمني اليوم الخميس في ثاني مبارياته ضمن منافسات المجموعة الثانية في خليجي ( 19 ) .
والتقى سمو الامير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب عقب نهاية التدريب بلاعبي المنتخب .. حيث اكد سموه اهمية اللقاء القادم مع المنتخب اليمني الشقيق الذي وصفه سموه بأنه فريق متطور ويضم مجموعة من اللاعبين المتميزين .. معرباً عن ثقته التامة في قدرة افراد المنتخب السعودي في تفديم مستوى أفضل وتحقيق تطلعات المسئولين والجمهور السعودي وتجاوز هذه المباراة وتحقيق نتيجة إيجابية تدعم حظوظ المنتخب نحو التأهل للدور الثاني من المنافسات مع تلافي الأخطاء التي حدثت في المباراة السابقة مع المنتخب القطري الشقيق.

كما اجتمع سمو الرئيس العام لرعاية الشباب بأعضاء الجهازين الفني والاداري حيث استمع سموه إلى التقرير الفني المقدم من المدرب الوطني ناصر الجوهر حول استعدادات المنتخب لمباراة الغد أمام المنتخب اليمني الشقيق وناقش سموه معهم الأخطاء التي حدثت في المبارة السابقة وتلافيها في المباراة القادمة .. متمنيا سموه التوفيق للمنتخب في مشاركاته القادمة.

عقب ذلك التقى الامير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز بممثلي وسائل الاعلام حيث أكد سموه جاهزية أعضاء منتخب المملكة لخوض مباراته القادمة مع المنتخب اليمني وجميع مبارياته في هذه الدورة وفق البرنامج المعد لهذه المشاركة .. مشيراً إلى أن حظوظ المنتخب اليمني ورغم خسارته السابقة من المنتخب الإماراتي متساوية مع جميع فرق المجموعة .

The Dark Prince
09 / 01 / 2009, 52 : 03 PM
http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/Media/Images/2009/1/8/200918183055705734_2.jpg

حقق المنتخب السعودي فوزاً عريضاً بستة أهداف مقابل لا شيء للمنتخب اليمني في المباراة التي جرت بين المنتخبين في ختام الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية ضمن بطولة كأس الخليج التاسعة عشرة لكرة القدم.

افتتح ياسر القحطاني التسجيل في الدقيقة الرابعة وأضاف مالك معاذ الهدف الثاني في الدقيقة 11، وفي الدقيقة 18 تمكن عبدالله الجمعان من إضافة الهدف الثالث، وبعد مرور دقيقة واحدة فقط تمكن أحمد عطيف من إضافة الهدف الرابع، وفي الدقيقة 36 سجل أحمد الموسوي الهدف الخامس، واختتم مالك معاذ مسلسل الأهداف بإحرازه الهدف السادس والثاني له في الدقيقة 83.

الشوط الأول

http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/Media/Images//2009/1/8/200918183339877580_3.jpg
صراع هوائي بين السعودي أحمد الموسى- يمين- واليمني أحمد سليم

دخل الأخضر السعودي المباراة مهاجماً منذ الدقيقة الأولى بغية إحراز هدفاً مبكراً يقضي على الضغط العصبي للاعبيه الباحثين عن الفوز الأول لهم في البطولة، وبالفعل لم يمر الكثير من الوقت ففي الدقيقة الرابعة من اللقاء تصل الكرة إلى مالك معاذ الذي مرر بينية إلى ياسر القحطاني، فلم يتوان قناص السعودية الأول في إيداع الكرة بسهولة داخل الشباك مسجلاً أسرع أهداف البطولة.

واصل السعوديون ضغطهم المكثف بحثاً عن هدف التعزيز الذي سرعان ما جاء في الدقيقة الحادية عشرة عن طريق مالك معاذ من ضربة رأس رائعة، ليؤكد المنتخب السعودي بذلك أنه دخل اللقاء بحثاً عن تحقيق فوزاً كبيراً قبل مواجهته القادمة الحاسمة مع الإمارات.

ولم يمض وقتاً طويلاً بعد إحراز السعوديين لهدفهم الثاني حتى استطاع عبدالله الجمعان إضافة الهدف الثالث بسهولة كبيرة بعد أن تلقى تمريرة ممتازة من مالك معاذ، فاستحوذ على الكرة داخل منطقة الجزاء وأطلق كرة قوية بقدمه اليسرى معلناً إحراز ثالث أهداف اللقاء في الدقيقة 18، ولم تمر سوى دقيقة واحدة حتى تمكن أحمد عطيف من إحراز الهدف الرابع بعد أن استغل انهيار مدافعي اليمن وعدم تركيزهم فانفرد بسهولة بالحارس اليمني، وأودع الكرة في المرمى بمهارة فائقة.

وبدا للجميع أن المنتخب السعودي قد كشر عن أنيابه وأن تعادل المنتخب القطري مع نظيره الإماراتي جعل الأخضر مصمماً على الفوز بنتيجة كبيرة تحسباً للدخول في حسابات التهديف إذا ما تعادل في مباراته القادمة مع الإمارات وفازت قطر على اليمن.

سيطر السعوديون على مجريات اللقاء وفشل الدفاع اليمني تماماً في التعامل مع الثنائي السعودي المكون من مالك معاذ وياسر القحطاني إضافة إلى لاعبي الوسط، أحمد عطيف وعبد عطيف وعبد الله الجمعان في الوقت الذي غاب فيه لاعبو المنتخب اليمني عن أحداث اللقاء، ويمكن القول إن إصابة مرماهم بأربعة أهداف في عشرين دقيقة قد أصابهم بالإحباط وأربك حسابات مدربهم المصري محسن صالح.

وكاد وسام السيد لاعب المنتخب اليمني أن يخرج فريقه من حالته السيئة عندما اخترق بمهارة من الوسط وانفرد بسهولة بالمرمى لكنه سدد كرة ضعيفة ذهبت في يد الحارس السعودي ليد عبدالله في الدقيقة 32.

وتواصلت هجمات السعوديين بضراوة وبدون أي رحمة للدفاع اليمني المستسلم تماماً وفي الدقيقة 36 سدد أحمد الموسى كرة أرضية زاحفة دخلت بسهولة في شباك الحارس اليمني المرتبك سعود السوادي، واعتقد الجميع في هذا التوقيت أن هداف البطولة من الممكن أن يأتي من هذه المباراة.

والغريب أن المنتخب اليمني بدا وكأنه ينقسم إلى فريقين، فريق هاجم بشكل منظم وهدد مرمى المنتخب السعودي أكثر من مرة، عن طريق علي النونو وأوسام السيد ومعاذ عساج، وفريق دافع بارتباك وبرعونة ولم يتمكن من فرض رقابة فردية على لاعبي المنتخب السعودي.

وفي الدقائق الأخيرة من الشوط الأول اكتفى المنتخب السعودي بأهدافه الخمسة، وهدأ اللعب حتى أطلق حكم اللقاء البحريني نواف شكر الله صافرته معلنا نهاية الشوط الذي يعتبر أغزر أشواط البطولة تهديفاً حتى الآن.

الشوط الثاني

http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/Media/Images//2009/1/8/20091818357752621_3.jpg
تهنئة متبادلة بين مدرب السعودية ناصر الجوهر واللاعب ياسر القحطاني

وبدأ المنتخب السعودي الشوط الثاني بهدوء بعدما ضمن الفوز باللقاء، وهو ما أعطى لاعبي المنتخب اليمني فرصة التقدم ومهاجمة مرمى الحارس السعودي وليد عبد الله ولكن دون خطورة حقيقة.

واستعاد المنتخب السعودي خطورته وفي الدقيقة 62 مر عبدالله الشهيل من الجانب الأيمن ولعب كرة متقنة إلى ياسر القحطاني الذي أخطأها مضيعاً فرصة إضافة الهدف السادس والثاني له في اللقاء، وبدا أن لاعبي الأخضر عمدوا إلى ادخار جهدهم خاصة أنهم مقبلين على مباراة في غاية الصعوبة مع الإمارات في الجولة الثالثة من المجموعة.

وفي الدقيقة 70 قام حكم اللقاء البحريني بطرد اللاعب اليمني علي العمقي بسبب الخشونة الزائدة، لتزداد حالة المنتخب اليمني سوءاً، وفي المقابل هدأت تماماً أحداث اللقاء وان احتفظ السعوديون بخطورتهم على المرمى.

ومن إحدى الهجمات القليلة في الشوط الثاني تقدم البديل سلطان النمر ورفع كرة عرضية متقنة على رأس المهاجم مالك معاذ، الذي انقض عليها مسجلاً سادس أهداف المنتخب السعودي وثاني أهدافه في اللقاء في الدقيقة 83.

وعاد اللعب للهدوء بعد ذلك حتى أطلق الحكم نواف شكر الله صافرته معلناً نهاية اللقاء بفوز الأخضر السعودي بستة أهداف دون رد ليتصدر المنتخب السعودي ترتيب منتخبات المجموعة الثانية برصيد أربع نقاط وبفارق الأهداف عن المنتخب الإماراتي صاحب المركز الثاني في حين جاء العنابي القطري في المركز الثالث برصيد نقطتين، وقبع المنتخب اليمني في المركز الرابع والأخير دون رصيد من النقاط.

المؤتمر الصحفي

http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/Media/Images//2009/1/8/200918195358471360_3.jpg
محسن صالح-يمين- وناصر الجوهر-يسار- أثناء المؤتمر الصحفي

تحدث محسن صالح مدرب المنتخب اليمني عن إخفاق لاعبيه في المباراة فقال، إن اللاعبين تعرضوا لضغط عصبي كبير وتخوفوا من اسم المنتخب السعودي في بداية اللقاء، وهذا ما أدى لاهتزاز أدائهم في البداية، وأوضح صالح أنه اضطر للدفع ببعض اللاعبين الجدد نتيجة الإصابات التي حلت بفريقه في المباراة الأولى أمام الإمارات، وأن العناصر الجديدة لم تكن عندها نفس الخبرة وأثرت على قوام الفريق.

أما مدرب المنتخب السعودي ناصر الجوهر فقد قال إن لاعبيه لم يقدموا كل ما لديهم ولا زال أماهم الكثير ليقدموه في المباريات القادمة، وقال الجوهر إنه يعتمد دائماً على معطيات المباراة ومتطلباته منها في اختيار لاعبيه فمثلاً احمد عطيف أفضل لاعب في المباراة لم يشارك في المباراة الماضية، ليس لأنه سيئ ولكن لأن خطة المنتخب في مباراة الإمارات لم تطلب وجوده.

وعن البطولة الحالية قال الجوهر إن المنتخب السعودي قادر على الذهاب بعيداً إلى الأدوار النهائية فيها ولكن بأي حال من الأحوال فإن مسيرة المنتخب السعودي في كأس الخليج لن تؤثر على مشواره في تصفيات كأس العالم فلكل بطولة ظروفها.

وعن دعم الجمهور السعودي لمنتخب بلاده قال مدرب المنتخب السعودي إنه تعود على دعم الجمهور السعودي في جميع المناسبات، وأكد أنه يتمنى إسعاد هذا الجمهور وأن يعود بالكأس الخليجية حتى يهديه لهذا الجمهور العظيم، وأضاف الجوهر أنه دائماً ما يحترم النقد ويستمع له دائماً لأن هذا النقد بالتأكيد يفيده في عمله.

وعن مباراة السعودية القادمة أمام الإمارات، قال الجوهر إن المباراة ستكون جيدة لأنها ستحفل باللاعبين المتميزين، ولكنه استدرك قائلاً إن فريقه بأي حال من الأحوال لن يلعب على التعادل بل سيلعب للفوز حتى يتصدر المجموعة.

The Dark Prince
09 / 01 / 2009, 55 : 03 PM
http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/Media/Images/2009/1/8/200918164911127734_2.jpg

واصل المنتخب القطري إستراتيجيته الناجحة في البطولة بتخطي المنتخبات الكبيرة بأقل خسائر ممكنه وتعادل مع نظيره الإماراتي بدون أهداف في المباراة التي أقيمت ضمن منافسات المجموعة الثانية في بطولة كأس الخليج التاسعة عشرة لكرة القدم التي تستضيفها سلطنة عُمان حتى السابع عشر من الشهر الحالي.

الشوط الأول

http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/Media/Images//2009/1/8/20091816366158621_3.jpg
القطري ابراهيم ماجد- يمين- في صراع مع الإماراتي اسماعيل مطر

انطلقت المباراة وسط حضور كثيف من جماهير المنتخبين، قارب الـ 20 ألف متفرج، وبدأ المنتخب القطري مهاجماً عن طريق الجانبين، وفي الدقيقة الرابعة توغل حسين ياسر من الناحية اليسرى ونجح في المرور، ورفع كرة عرضية، إلا أنها لم تستغل من مهاجمي العنابي.

ورد المنتخب الإماراتي سريعاً ومرر محمد الشحي تمريرة أرضية لإسماعيل مطر الذي كاد أن ينفرد لولا خروج الحارس القطري محمد صقر في توقيت مناسب، وتوقف اللعب لفترة طويلة بسبب إصابة المدافع القطري عبدالله كوني إثر التحامه في وسط الملعب مع إسماعيل مطر وبدا أن المنتخب القطري مقبل على تغيير أول اضطراري مبكر جداً، وبالفعل خرج كوني مصاباً في الدقيقة الحادية عشرة ونزل بدلاً منه ماركوني أمارال.

ولم يعمد المنتخبان لجس النبض أو دراسة بعضهما البعض، وانطلق مهاجمو ولاعبو وسط المنتخبين بحثاً عن الهدف الأول، ووضح اعتماد المنتخب الإماراتي على تحركات إسماعيل مطر في وسط الملعب، مع انطلاقات إسماعيل الحمادي ومحمد عمر رأسي الحربة، أما المنتخب القطري فقد اعتمد على تحركات خلفان إبراهيم في الجانب الأيمن، وحسين ياسر في الجانب الأيسر بالإضافة لوجود سباستيان سوريا كرأس حربة متمركز.

ومع انتهاء النصف ساعة الأولى من اللقاء بدا المنتخب القطري أفضل انتشاراً في أرض الملعب وأكثر قدرة على السيطرة على أحداث اللقاء، وإن احتفظ الأبيض الإماراتي بقدرته على شن هجمات سريعة مستغلاً سرعة محمد عمر الذي وجد تمويلاً جيداً من صانع ألعب الإمارات إسماعيل مطر.

وشهدت دقائق العشر الأخيرة من الشوط الأول تحولاً في اللعب حيث نشط المنتخب الإماراتي، وشكلت تحركات إسماعيل الحمادي وإسماعيل مطر تهديداً واضحاً على الدفاع القطري، وإن لم تشكل خطورة على مرمى محمد صقر بسبب استسلام محمد عمر للرقابة اللصيقة المفروضة عليه من بلال محمد مدافع العنابي، وفي الدقيقة 40 كان الجميع على موعد مع أخطر فرص اللقاء عندما احتسب حكم اللقاء العُماني محمد الغطريفي ضربة حرة مباشرة على حدود منطقة الجزاء القطرية لعبها محمد الشحي واصطدمت بالحائط البشري القطري وتهيأت للحمادي الذي كاد أن يودعها في المرمى لولا المدافع ماركوني الذي أبعد الكرة لضربة ركنية في الوقت المناسب.

وكاد المنتخب القطري أن يفتتح التسجيل في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول عن طريق وليد جاسم الذي لعب ضربة حرة مباشرة على حدود منطقة جزاء الأبيض، ذهبت فوق عارضة الحارس الإماراتي ماجد ناصر بقليل.

وفي الوقت بدل الضائع من الشوط الأول شهدت منطقة الجزاء القطرية غارة هجومية إماراتية نتيجة الارتباك المفاجئ للمدافعين القطريين، تهيأت الكرة خلالها أكثر من مرة لكل من الشحي ومحمد عمر وإسماعيل مطر ولكن الرعونة في التسديد أضاعت فرصة التقدم على المنتخب الإماراتي، فانتهى الشوط الأول بتعادل المنتخبين بدون أهداف.

الشوط الثاني

http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/Media/Images//2009/1/8/200918165937158621_3.jpg
الإماراتي حمدان الكمالي-يمين- يحاول منع القطري سيد علي من التقدم

وجاءت انطلاقة الشوط الثاني شديدة الإثارة، حيث سجل محمد عمر هدفاً للإمارات أُلغي بداعي التسلل ورد وليد جاسم بتسديدة رائعة من ضربة حرة مباشرة أمسكها ماجد ناصر حارس الأبيض باقتدار، وفي الدقيقة 49 أضاع حسين ياسر أخطر فرص العنابي عندما انفرد تماماً بالمرمى وسددها قوية لكن ماجد ناصر ارتدى قفاز الإجادة ثانية وأخرجها بصعوبة.

وكرر ياسر أفضل لاعبي العنابي مع خلفان غزواته ولكن هذه المرة كانت من الجانب الأيمن ولعب كرة عرضية كان سوريا في انتظارها لكن عبد الرحيم الجنابي أخرج الكرة لضربة ركنية في الوقت المناسب.

وواصل ياسر الذي استعاد مستواه المتميز أداءه الراقي، وبعد فاصل من المراوغة داخل منطقة الجزاء القطرية من الناحية اليمنى سدد لاعب الأهلي المصري كرة رائعة مرت بجوار القائم الأيسر لماجد ناصر بسنتيمترات قليلة، أعقب ذلك تسديدة أرضية زاحفة من وليد جاسم ذهبت خارج الملعب بعد أن اعتقد كل من في الملعب أنها في طريقها للمرمى في الدقيقة 56.

وتتواصل هجمات العنابي بفضل تألق الثلاثي سوريا وياسر وخلفان، وأمكن القول أن المنتخب القطري أدى أفضل مبارياته منذ فترة طويلة، وتحديداً منذ مباراة أوزباكستان في تصفيات المونديال التي أقيمت في الدوحة وفاز فيها العنابي بثلاثة نظيفة.

وبدا أن حظوظ المنتخب القطري ليست جيدة في هذا اللقاء، فقد أصيب حسين ياسر بشد عضلي، خرج على أثره ودفع ميتسو بعادل لامي بدلاً منه في الدقيقة 70.

على الجانب الآخر قام باتينيه مدرب الأبيض بالدفع بعلي الوهيبي بدلاً من محمد عمر المهاجم، فتحول بذلك إسماعيل مطر إلى اللعب في مركز رأس الحربة فأصبح بذلك محمد الشحي هو صانع الألعاب الرئيسي في المنتخب الإماراتي، كذلك فقد دفع باتينيه بأحمد دادا بدلاً من إسماعيل الحمادي، أملاً في تنشيط هجوم الأبيض.

وهدأ اللعب مع الدخول في المنعطف الأخير من اللقاء، وقام ميتسو بالدفع بسيد علي البشير بدلاً من وليد جاسم فلعب العنابي بذلك برأسي حربة لأول مرة، وذلك أملاً من المدرب الفرنسي في حسم اللقاء في دقائقه الأخيرة.

وارتفعت حرارة اللقاء في الدقائق الأخيرة مع إهدار مهاجمي المنتخبين للفرص السهلة، فقد أضاع أحمد دادا فرصة التهديف بعد أن لعب ضربة رأس قوية أمسكها صقر بثبات ثم انفرد سوريا من الجانب الأيمن ولكنه بدلاً من أن يلعب الكرة مباشرة في المرمى لعبها عرضية بغرابة.

وكانت هذه آخر فرص اللقاء، واطلق الحكم العُماني محمد الغطريفي صافرته بعد ذلك معلناً نهاية المباراة بالتعادل السلبي، ليحصل المنتخب القطري على نقطته الثانية في البطولة ويتبقى له مباراة حاسمة مع نظيره اليمني بينما وصل المنتخب الإماراتي إلى النقطة الرابعة وأصبح عليه أن يبتعد بقدر الإمكان عن الخسارة في مباراته القادمة مع نظيره السعودي.

المؤتمر الصحفي

http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/Media/Images//2009/1/8/200918195346736734_3.jpg
برونو ميتسو -يسار- ودومينيك باتنيه -الثاني يميناً- أثناء المؤتمر

وتحدث مدرب المنتخب القطري برونو ميتسو عن المباراة قائلاً: " كانت المباراة من أقوى ما يكون، وواجهنا فريقاً منظماً، ويعتمد على أساليب متعددة في الهجوم، لذلك لم نبالغ بالهجوم المتواصل، وعن فريق اليمن قال ميتسو إنه فريقاَ صعباً وأكن له كل الاحترام، وليس مضموناً أن نكسبه في اللقاء القادم ويبنغي علينا أن نقوم بمجهود كبير في اليومين القادمين حتى يمكننا ذلك".

وعن العقم التهديفي الذي يعاني منه المنتخب القطري في البطولة حيث أنه أصبح المنتخب الوحيد الذي لم يسجل في المباراتين، قال إنها مشكلة حقيقية تواجه منتخبه، ولكن إذا أراد اللاعبين أن يتأهلوا للدور القادم فعليهم إحراز الأهداف في المباراة القادمة.

وعن الحالة الصحية للاعب عبدالله كوني الذي خرج مصاباً قال ميتسو إن ذراع اللاعب تعرض للكسر وهناك استحالة بأن يلحق بالمباريات القادمة، أما حسين ياسر فسيتم الاتصال بمدرب الأهلي المصري لاستطلاع رأيه حول بقائه مع المنتخب القطري حتى آخر البطولة.

وتحدث دومينيك باتنيه عن مباراة الإمارات القادمة مع السعودية، فقال إنها مباراة هامة وسنقوم بعمل أقصى مجهود لنا لتخطي عقبة السعودية، وعموماً نحن نمتلك أربع نقاط وهذا أمر جيد وسيكون دافع لنا في اللقاء القادم.

The Dark Prince
09 / 01 / 2009, 57 : 03 PM
اكد الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الأتحاد السعودى لكرة القدم الأمير سلطان بن فهد بان المنتخب السعودى قدم مستوى جيد فى مباراتة امام منتخب اليمن والذى انتهى بفوز المنتخب السعودى بستة اهداف مقابل لأشى

وقال بان المنتخب السعودى رجع الى مستواة الحقيقى فى هذه المباراة وانا متاكد بان المنتخب السعودى قادر على تقديم مستويات افضل بكثير من المستوى الذى قدمة فى مباراة اليمن وانشاءللة يتطور مستوى المنتخب السعودى فى المباريات المقبلة

وقال بالرغم من خسارة منتخب اليمن بهذه النتيجة الأ انة قدم مستوى جيد وفريق متطور

واضاف الأمير سلطان بن فهد القول بان المنتخب السعودى سوف يقدم مستوى جيد باذن اللة فى مباراتة المقبلة امام الأمارات فى المرحلة الأخيرة من التصفيات مقرونة بالنتيجة الأيجابية

وقال بان منتخب الأمارات منتخب قوى وانا اتوقع ان يقدم المنتخبين السعودى والأماراتى مستوى عالى نظرا لقوة المنتخبيين وبحثهم عن التاهل

ونوة الأمير سلطان بن فهد بدور الجماهير السعودية فى هذه المباراة والمباراة الماضية

وقال بان الجمهور السعودى كان ايجابيا ساند المنتخب السعودى بقوة وهم لهم دور بالفوز الذى يحققة المنتخب السعودى واتمنى دعهم للمنتخب السعودى فى المباريات المقبلة

The Dark Prince
09 / 01 / 2009, 59 : 03 PM
وصف ناصر الجوهر مدرب المنتخب السعودي الاول لكرة القدم الفوز الكبير الذي تحقق امام اليمن امس بانه طبيعي وقال الجوهر في المؤتمر الصحفي الذي اعقب المباراة اعتقد اننا قدمنا مباراة جيده على جميع النواحي واستطعنا ان نتجاوز المستوى الذي ظهرنا به في مباراة قطر بالرغم ان تلك المباراة كانت تكتيكيه خالصه بتواجد (16) لاعب في وسط الميدان لكن اليوم استطعنا ان نضع كل الحسابات واستطعت ان افاجئ المنتخب اليمني من البداية , واضاف الجوهر قائلا انخفاض المستو لم يكن موجودا في الشوط الثاني لاني لم اكن ارغب في خسارة لاعبيين ايضا كنت ابحث عن عامل الاحتفاظ بالمخزون اللياقي خصوصا ان اللاعبيين سجلوا خمسة اهداف في الشوط الاول وكنت ابحث في الشوط الثاني عن اداء تدريب اكثر من ان نبحث عن زيادة الاهداف

وطالب الجوهر من الاعلاميين بعدم البحث في الخوض حول مشاركة لاعب وابعاد اخر عن القائمة الاساسيه وقال هذا عمل مدربين اتمنى ان تحترموا قرار المدرب اعتقد اني لا ادخل وابدل بشكل غير مفهوم او ما الي ذلك انا ابحث عن تكتيكات خاصه وكل مباراة لها اللاعب المناسب وسعود كريري واحمد عطيف لايتاثرون بابعادهم او عودتهم كلهم هنا لخدمة بلادهم

واشار الجوهر الى ان ابعاده لعزيز هو بسبب الخوف عليه من البطاقة الصفراء الثانيه في المباراة وبالتالي طرده وقال عزيز لاعب محور دفاعي بحت ومن المؤكد انه سيتداخل في الكرات امام المرمى وعندما اطماننت على النتيجه سحبته لاني احتاجه في المباريات القادمه

وحول المطالبات بعدم مجاملة ياسر على حساب المنتخب قال الجوهر ومن يقول اني اجامل ياسر انا اعتقد ان ياسر لاعب مهم جدا هو وبقية زملاءه واي لاعب يمر باوقات في مستويات متقلبه لكن اعتقد ان ياسر ومالك مقنعين تماما للجوهر وانهم هم الافضل في النواحي الهجوميه

وعن لقاء الامارات القادم قال الجوهر لابد ان يعي الجميع اننا امام منتخبات طموحه والمنتخب السعودي لايبحث عن نقطه فقط نحن نبحث عن الفوز ولاشي غيره وثقافتنا دائما هي الفوز اما ان نبحث عن نقطه وان نتحاشى الفريق الاقوى في المجموعه الاخرى انا اعتقد ان هذا الشان ليس بشان المنتخب السعودي ويجب ان تواجه الاقوياء حتى تظل قويا

وقدم الجوهر شكره للجماهير السعوديه وقال انا اؤكد لهم باذن الله اننا سنرفع رؤسهم والمنتخب السعودي دائما يرفع الراس

The Dark Prince
09 / 01 / 2009, 05 : 08 PM
http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/Media/Images/2009/1/9/20091972925236734_2.jpg

ذكرت مصادر صحفية مقربة من الاتحاد اليمني لكرة القدم، أن المسؤولين في الاتحاد قد أقالوا المصري محسن صالح مدرب المنتخب اليمني، وذلك بعد الهزيمة الكبيرة التي مني بها اليمن في لقائه أمام المنتخب السعودي بستة أهداف نظيفة في إطار مباريات المجموعة الثانية من كأس الخليج التاسعة عشرة لكرة القدم.

وأوضحت المصادر الصحفية اليمنية أن المصري حمزة الجمل مساعد المدرب محسن صالح هو الذي سيتولى قيادة المنتخب اليمني في مباراته أمام نظيره القطري في الجولة الثالثة من مباريات المجموعة الثانية.

يذكر أن صالح قاد اليمن في كأس الخليج للدورة الثانية على التوالي حيث تولى تدريب المنتخب اليمني في كأس الخليج الثامنة عشرة، ورغم أن الفريق حل في المركز الأخير في المجموعة الأولى وقتها، إلا أن أداء اليمنيين كان أفضل بكثير منه في البطولة الحالية، حيث تعادلوا مع الكويت 1 – 1، وهُزموا من الإمارات صاحبة اللقب ومن عمان الوصيف بصعوبة وبنتيجة هدفين لهدف.

ثم خاض صالح مع المنتخب اليمني تصفيات كأس العالم التي ودعها اليمنيون على يد المنتخب التايلاندي بعد التعادل معه في صنعاء بهدفٍ لمثله ثم الهزيمة منه في بانكوك (0-1).

وكانت مؤشرات إقالة صالح قد وضحت منذ المؤتمر الصحفي الذي عقد عقب مباراة السعودية بالأمس والذي تلقى فيه المدرب المصري سيلاً من الانتقادات من الصحفيين اليمنيين بسبب الأداء المرتبك للمنتخب اليمني ولخط دفاعه على وجه الخصوص، ووصلت الانتقادات إلى حد مطالبته من أحد الصحفيين اليمنيين بإعلان استقالته في المؤتمر الصحفي أمام الإعلام، وهو ما جعل صالح يغضب بشده ويدخل في مشادة كلامية مع الصحفي اليمني.

وبذلك يكون صالح، في حال التأكيد على إقالته من منصبه، هو أول ضحايا كأس الخليج التاسعة عشرة التي قد تشهد ضحايا آخرين في الأيام القادمة.

The Dark Prince
10 / 01 / 2009, 34 : 07 PM
وافق الجهاز الفني للنادي الأهلي المصري بقيادة المدير الفني مانويل جوزيه على بقاء اللاعب حسين ياسر المحمدي مع منتخب قطر حتى نهاية خليجي 19، وبذلك يغيب اللاعب عن مباراة الزمالك المقرر إقامتها غداً الأحد.





وشارك حسين ياسر المحمدي مع المنتخب القطري في مباراتين ولكنه أصيب بشد في العضلة الخلفية في مباراة منتخب بلاده الأخيرة أمام منتخب الامارات وهو الأمر الذي جعل فرصة لحاقه بمباراة الزمالك صعبة.

وقام المسؤولون في الاتحاد القطري بالاتصال بحسام البدري لإقناعه ببقاء اللاعب وهو ما تم تحقيقه بعد مشاورات الجهاز الفني.

The Dark Prince
10 / 01 / 2009, 35 : 07 PM
قررت اللجنة المنظمة لخليجي 19 اقامة مباراتي اليوم بين العراق والكويت، وعمان مع البحرين وكذلك مباراتي الغد بين منتخبنا والأمارات وقطر مع اليمن في توقيت واحد وهو الخامسة مساء ولكن على ملعبين مختلفين تأكيدا لمبدأ تكافؤ الفرص بين كل الفرق.





خاصة وان هذه الجولة هي الأخيرة في الدور الأول والتي سيتم من خلالها تحديد الفرق الأربعة الصاعدة إلى الدور نصف النهائي والذي سيقام يوم 14 يناير الجاري من خلال ملاقاة أول الأولى مع ثاني الثانية وأول الثانية مع ثاني الأولى على ان يصعد الفريقان الفائزان إلى المباراة النهائية يوم 17 الجاري.

The Dark Prince
10 / 01 / 2009, 36 : 07 PM
أكد كلود لوروا مدرب المنتخب العماني ان مواجهة البحرين اليوم غاية في الصعوبة وقال: اخر مباراة بين البحرين وعمان هنا انتهت لمصلحة البحرين بهدف نظيف في تصفيات كأس العالم ومن الصعب ان تفوز البحرين علينا للمرة الثانية على ملعبنا ونحن في قمة جاهزيتنا لهذه المواجهة ونسعى للفوز بها لضمان صدارة المجموعة.

واضاف كلود لوروا : رغم ان المنتخب العماني يفقد بعض اللاعبين للاصابة ومنهم احمد حديد الا ان البدلاء جاهزون لتقديم اداء افضل ولديهم الرغبة لتحقيق الفوز .

وحول اللعب على أكثر من فرصة في حين ان البحرين لديها فرصة واحدة وهل هذا في مصلحته ام لا.. قال لوروا : انا العب المباراة بالفرص الثلاثة الفوز والتعادل وقد اخسر واتأهل ايضا ولكنني لا افكر الا في الفوز وسوف العب عليه لانني لو لعبت على التعادل ربما اخسر وانا اريد ان اضمن التأهل للدور نصف النهائي للبطولة.

وعن احتمالية الدفع بالبدلاء.. قال لوروا: البدلاء هم من قوام المنتخب ولا يوجد فارق عندي بين لاعب اساسي واخر بديل حيث انني سوف اختار من يحقق لي النتيجة الافضل اختار اللاعب الجاهز القادر علي اللعب والتأثير واسعاد الجماهير الموجوده بالملعب وايضا افادة المنتخب واعلنها صراحة سأواجه البحرين بمن هم افضل على الصعيد الفني.

وعن وجود ماتشالا مدرب عمان السابق علي رأس القيادة الفنية للبحرين ومدى تأثير ذلك على المنتخب العماني.. قال لوروا : المنتخب العماني ليس ملكا لاحد واذا كان ماتشالا يعرف الكثير عن المنتخب العماني فأنا اعرف الكثير عن المنتخب البحريني واملك من الادوات ما يساعدني لان احقق الهدف الذي اتمناه في المباراة وأرى ان كون ماتشالا كان مدربا لعمان لا يمثل أي عائق امامنا في لقاء اليوم وعملية انتقال المدربين من نادي ألى نادي او من منتخب الي اخر طبيعية وتحدث في كل مكان في العالم.

The Dark Prince
10 / 01 / 2009, 37 : 07 PM
البحرين بديلاً محتملاً لاستضافة خليجي 20 : تأجيل اجتماع رؤساء الاتحادات الخليجية الى الاثنين و5 مقترحات مهمة

تاجل اجتماع رؤساء الاتحادات الخليجية لكرة القدم الى يوم الاثنين بدلا من اليوم السبت وذلك لمناقشة المقترحات المقدمة من اجل التطوير والارتقاء بدورات كأس الخليج وذلك من خلال المؤتمر العام لرؤساء الوفود المشاركة في خليجي 19، وتهدف المقترحات الخليجية إلى مزيد من التطوير للدورة والحرص على استمراريتها وفق روزنامة محددة تعتمد في الأساس على موعد ثابت لقيام الدورة الخليجية، ومن المتوقع أن يلامس رؤساء الاتحادات في اجتماعهم اليوم المستجدات التي طرأت مؤخراً على الدورة الحالية فيما يخص حقوق البث التلفزيوني.









ويتضمن جدول أعمال اجتماع الأثنين 5 ملفات مهمة وهي عبارة عن المقترحات التي تم التأمين عليها لتكون جدول أعمال المؤتمر العام.

المقترح الأول زيادة قيمة مكافآت البطولة وهو مقترح تقدم به اتحاد الكرة الاماراتي ويتمحور الاقتراح في المطالبة بتعديل نظام المكافآت من اجل تحفيز المنتخبات وزيادة برامج التطوير والارتقاء باللعبة ويهدف الاقتراح الى أن يكون نظام مكافآت البطولة العربية هو السائد في بطولات الخليج من خلال تحديد مكافأة عن كل مباراة تلعبها المنتخبات في البطولة خاصة في ظل الدعم المادي الكبير الذي تجنيه اللجنة المنظمة من التسويق خاصة التلفزيوني.





المقترح الثاني قدمه أيضاً اتحاد الكرة الاماراتي وهو يتعلق بضرورة توحيد موعد البطولة من اجل إرفاقها في الروزنامة الدولية لأنه من غير المعقول آن تقام كل مرة في موعد مختلف مما يجعلها تتعارض كثيراً مع روزنامة الاتحاد الآسيوي وقد حدث ذلك خلال هذه الدورة حيث تعارض موعدها مع التصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال 2010 ولولا الاتفاقات التي تمت بين الاتحادات الآسيوية لواجهت المنتخبات صعوبة كبيرة في التوفيق بين البطولة والتصفيات الآسيوية.





المقترح الثالث قدمه الوفد الكويتي ويتضمن ضرورة إنشاء لجنة خاصة لتطوير بطولة الخليج لتوفير الاستقرار لها والعمل على تخفيف العبء عن اللجان المنظمة وإزالة الحرج عنها في بعض المواقف مثل ما يحدث الآن في موضوع البث التلفزيوني على أن تقوم اللجنة المختصة الدائمة بالنظر في مثل هذه الأمور. كما يناقش المؤتمر العام مقترح إقامة الدورة كل 4 أعوام.





المقترح الخامس هو موضوع الحقوق التلفزيونية التي أثارت جدلاً كبيراً في الفترة الأخيرة وبشكل خاص في الدورة الحالية خاصة وان هناك تسريبات أشارت إلى بدء المفاوضات منذ الآن لشراء خليجي 20، وتترقب الفضائيات حسم هذا المقترح بشكل رسمي في اجتماع الأثنين بالإضافة إلى حسم الدولة المستضيفة للنسخة العشرين في ضوء المعلومات التي أشارت خلال الساعات الماضية إلى إعلان مملكة البحرين استعدادها للاستضافة في حال اعتذار اليمن.





وتحدثت هذه المعلومات عن إعلان الاتحاد البحريني للاستضافة في حال اعتذار اليمن أو عدم اكتمال استعداداتها لتنظيم الدورة على اعتبار أن البحرين ستكون هي الدولة الأقرب بين الدول الخليجية الأخرى في ترتيب الاستضافة.





وكان أحمد صالح العيسى رئيس اتحاد الكرة اليمني قد أفصح في نوفمبر الماضي عن تخوفه من عدم قدرة بلاده على استضافة البطولة، خاصة أن الاستعدادات لم تكتمل أو تظهر ملامحها النهائية حتى الآن، وقال العيسى إن اختيار مدينة عدن الساحلية لاستضافة البطولة لم يكن قراراً موفقاً لأن المدينة الساحلية اليمنية لا تزال بعيدة حتى الآن عن مقومات استضافة البطولة، خاصة فيما يتعلق بأماكن إقامة الفرق والوفود المشاركة.





وأوضح رئيس الاتحاد اليمني أن العاصمة صنعاء كانت هي الأفضل والأكثر تجهيزاً واستعداداً لاستضافة البطولة، وكانت اليمن قد أعلنت عن نيتها بناء مدينة رياضية في مدينة عدن لاستضافة الدورة وسط مخاوف من عدم اكتمال الاستعدادات لاحتضان الدورة في الموعد المحدد.





وأعلنت مصادر مقربة من اللجنة المنظمة، أن المؤتمر العام سيشهد تقديم الوفد اليمني لضمانات خاصة بقدرته على استضافة «خليجي 20»، وينتظر أن يعرض الوفد اليمني آخر تحضيراته واستعداداته لاستضافة البطولة.

The Dark Prince
10 / 01 / 2009, 39 : 07 PM
حسابات كثيرة تتحكم بمسار الجولة الثالثة والاخيرة ضمن المجموعة الاولى لدورة كأس الخليج التاسعة عشرة لكرة القدم المقامة في مسقط التي تتنافس فيها منتخبات عمان والكويت والبحرين على بطاقتي التأهل الى نصف النهائي، على اعتبار ان العراق بطل اسيا كان ودع من الدور الاول ويخوض مباراته الاخيرة لتأدية الواجب ليس الا. كثيرة هي الاحداث المرتبطة بالمنتخبين الكويتي والعراقي، لكن الاكيد ان الاول ينافس بقوة على احدى بطاقتي التأهل والثاني حضر حقائبه للمغادرة فور انتهاء المباراة. المنتخب الكويتي الذي تأكدت مشاركته في الدورة قبل انطلاقها بايام قليلة بعد ان رفع الاتحاد الدولي الايقاف مؤقتا عنه، يعتمد الواقعية التامة مع كل مباراة نواتها التكتل الدفاعي والانطلاق بالهجمات المرتدة، وقد نجحت خطة المدرب محمد ابراهيم حتى الان، فامتص حماسة اصحاب الارض في المباراة الاولى وخرج بنقطة بعد اهدار المهاجم احمد عجب ثلاث فرص محققة، واقتنص ثلاث نقاط ثمينة امام البحرين بعد تنظيم دفاعي يحسب للاعبيه.واذا كان المنتخب الكويتي غير مرشح للمنافسة على اللقب بحسب المسؤولين عنه قياسا بالاحداث التي رافقت الاستعدادات وهبوط معنويات اللاعبين نتيجة الايقاف الدولي، فان التاريخ يمكن ان يلعب دورا بارزا في مسار «الازرق» في هذه البطولة التي يعشقها كونه توج بطلا لها تسع مرات، قبل ان يتراجع مستواه بشكل لافت في الاعوام الماضية حيث فشل في رفع الكأس منذ «خليجي 15» في الرياض عام 1998. افضل نتيجة حققها المنتخب الكويتي في دورات الخليج مؤخرا كانت وصوله الى نصف نهائي «خليجي 17» في الدوحة قبل ان يخسر امام اصحاب الارض صفر-2. وكانت لمباريات المنتخبين الكويتي والعراقي نكهتها في السبعينات والثمانينات حيث تقاسما السيطرة على دورات الخليج بعد ان نجح المنتخب العراقي في كسر الاحتكار الكويتي لها بتتويجه بطلا ثلاث مرات، قبل ان يبتعد عن البطولة بسبب غزو الكويت، ليعود اليها في النسخة السابعة عشرة في الدوحة عام 2004.

التقى المنتخبان خمس مبارت في دورات الخليج ففاز العراق 3 مرات مقابل مرة للكويت، وتعادلا مرة واحدة، واوقع نظام المجموعات كلا من المنتخبين في مجموعة في «خليجي 17 و18».

المنتخب العراقي الذي تعرض الى ضربات موجعة في هذه البطولة اهمها الاصابات والايقافات، فضلا عن عدم الاستعداد الجيد، وضع نفسه في موقف صعب جدا بعد فشله في تقديم الصورة التي ظهر بها عندما توج بطلا لكأس اسيا في صيف 2007، فكان بعيدا تماما عن مستواه، حتى انه قدم اداء متواضعا في المباراتين.

وتعرض المدرب البرازيلي جورفان فييرا الذي قاده الى اللقب الاسيوي الى انتقادات لاذعة ايضا، ويحوم الشك حول استمراره مع المنتخب الذي سيستعد في الفترة المقبلة للمشاركة في كأس القارات.

اللقاءات السابقة بين البحرين وعمان



- الدورة الاولى (البحرين 1970): لم تشارك عمان

- الدورة الثانية (السعودية 1972): لم تشارك عمان

- الدورة الثالثة (الكويت 1974): فازت البحرين 4-صفر

- الدورة الرابعة (قطر 1976): فازت البحرين 1-صفر

- الدورة الخامسة (العراق 1979): فازت البحرين 3-1

- الدورة السادسة (الامارات 1982): فازت البحرين 4-1

- الدورة السابعة (عمان 1984): فازت البحرين 1-صفر

- الدورة الثامنة (البحرين 1986): تعادلتا صفر-صفر

- الدورة التاسعة (السعودية 1988): فازت البحرين 2-صفر

- الدورة العاشرة (الكويت 1990): تعادلتا صفر-صفر

- الدورة الحادية عشرة (قطر 1992): فازت البحرين 3-صفر

- الدورة الثانية عشرة (الامارات 1994): تعادلتا 1-1

- الدورة الثالثة عشرة (عمان 1996): تعادلتا 1-1

- الدورة الرابعة عشرة (البحرين 1998): تعادلتا 2-2

- الدورة الخامسة عشرة (السعودية 2002): تعادلتا 1-1

- الدورة السادسة عشرة (الكويت 2003-2004): فازت البحرين 1-صفر

- الدورة السابعة عشرة (الدوحة 2004): فازت عمان 3-2

- الدورة الثامنة عشرة (ابوظبي 2007): فازت عمان 1-صفر



اللقاءات السابقة بين الكويت والعراق



الدورة الرابعة (الدوحة 1976): تعادلا 2-2

الدورة الخامسة (بغداد 1979): فاز العراق 3-1

الدورة السادسة (ابو ظبي 1982): انسحب العراق

الدورة السابعة (مسقط 1984): فاز العراق 3-1

الدورة الثامنة (المنامة 1986): فازت الكويت 2-1

الدورة التاسعة (الرياض 1988): فاز العراق 1-صفر

الدورة العاشرة (الكويت 1990): انسحب العراق

الدورة السابعة عشرة (الدوحة 2004): لم يلتقيا

الدورة الثامنة عشرة (ابو ظبي 2007): لم يلتقيا

(استبعد العراق من المشاركة في الدورة بعد عام 1990 بسبب غزو الكويت قبل ان يعود الى منافساتها في الدورة السابعة عشرة في الدوحة عام 2004)

The Dark Prince
10 / 01 / 2009, 40 : 07 PM
تقام اليوم المباراة الحاسمة والمصيرية في ختام مباريات المجموعة الأولى في الدور الأول لـ''خليجي ،''19 وتجمع المباراة المنتخبين العُماني صاحب الأرض والضيافة مع المنتخب البحريني في تحد قوي من المنتخبين، عندما يسعى كل منهما لتحقيق الفوز وخطف النقاط الثلاث، وهو ما يمنحهما بطاقة المجموعة والتواجد في الدور نصف النهائي، حيث يبقى الفائز في صلب المنافسة، ويواصل مشواره في البطولة، بينما تتعلق آمال المنتخب العُماني في حال خسارته على نتيجة المباراة الأخرى، والتي تقام في نفس التوقيت، وتجمع الكويت مع العراق. ويسعى المنتخب العُماني لمواصلة عروضه القوية وإهداء جماهيره فوزاً يمنحها فرحة مضاعفة بعد الفوز التاريخي على العراق في الجولة الماضية، بينما يسعى منتخب البحرين إلى تعويض خسارته أمام الكويت في الجولة الماضية ويومها فرط بفرصة ذهبية في أن يكون أول الواصلين إلى الدور نصف النهائي دون اللجوء إلى حسابات اليوم الأخير ومطباته ومفاجآته.



منتخب عُمان يمضي بصورة تصاعدية في البطولة، فبعد تعادله في المباراة الأولى أمام منتخب الكويت بدون أهداف في مباراة لعبت فيها عوامل الضغط الذي تم تسليطها على الفريق دوراً كبيراً في عدم ظهوره بالمستوى المأمول وبعدما استوعب صدمة البداية، وتحرر من الضغط انطلق الفريق بحرية تامة في المباراة الثانية أمام المنتخب العراقي ليحقق فوزا تاريخيا، هو الأكبر في تاريخ مشاركات عمان في كأس الخليج وبأربعة أهداف نظيفة.



ويسعى العُمانيون في مباراة اليوم إلى مواصلة المشوار وتحقيق فوز يمنحهم بطاقة العبور إلى الدور نصف النهائي ويمنحهم المركز الأول على اعتبار فارق الأهداف الكبير الذي يجعلهم متفوقين على المنتخب الكويتي، كما يسعى رفاق علي الحبسي الحارس المتألق للحفاظ على نظافة شباكه للمباراة الثالثة على التوالي. ولن تكون مهمة الفريق سهلة في مباراة اليوم حيث يدرك العُمانيون صعوبة المهمة ومواجهة خصم شرس مثل منتخب البحرين يسعى لنفس الغاية ويريد البطاقة مثلما يريدها أصحاب الأرض، وستكون المسؤولية الملقاة على عاتق المدرب الفرنسي كلود لوروا مدرب الفريق في قيادة الفريق إلى الدور نصف النهائي للمرة الثالثة على التوالي ومواصلة الحلم العُماني في اللقب الأول والفرصة هذه المرة متاحة على أرض السلطنة.



منتخب البحرين لم يعد يفكر سوى بالفوز والوصول إلى النقطة السادسة وهي التي تمنح الفريق بطاقة التأهل إلى قبل النهائي، وبعدما كان الفريق هو أقرب الفرق للوصول إلى هذا الدور بعد فوزه الأول على العراق بثلاثة أهداف مقابل هدف، تاه اللاعبون البحرينيون في المباراة الثانية أمام مرمى الكويت وذهبت كراتهم في كل الاتجاهات باستثناء المرمى ليخرج الفريق خاسرا من هجمة كويتـــــية وحيدة قلبت كل أوراق المجموعة، وجــــعلت من مباراة البحـــرين الأخــــيرة مباراة مصيرية لا يريد منها الفريق غير الفوز، ويدرك اللاعبون البحـــــرينيون تماما صعوبة المهمة في مواجــــهة الفريق المــــــدعوم من قبــــل جماهيره المتعطشة للانتصار.



ويملك الفريق البحريني لاعبين أصحاب خبرة قادرين على مثل هذه المواجهات وتمثل البطولة الفرصة الأخيرة لجيل من اللاعبين من أجل تحقيق الحلم المتمثل في الفوز باللقب للمرة الأولى وهي البطولة التي انطلقت من البحرين ولم تحرزها قط.

The Dark Prince
10 / 01 / 2009, 46 : 07 PM
http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/Media/Images/2009/1/10/20091109628237734_2.jpg

تفوح رائحة الثأر من مواجهة الإمارات حاملة اللقب مع السعودية في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الثانية لدورة كأس الخليج التاسعة عشرة في كرة القدم التي تستضيفها مسقط حتى السابع عشر من الشهر الجاري، فيما ينتظر المنتخب القطري مباراته مع نظيره اليمني لتحقيق فوزه الأول في البطولة في مباراتين ستجريان في التوقيت ذاته.

وتتصدر السعودية ترتيب المجموعة برصيد أربع نقاط (سجلت ستة أهداف ولم يدخل مرماها أي هدف)، بفارق الأهداف أمام الإمارات (سجلت ثلاثة أهداف واهتزت شباكها مرة واحدة)، وتأتي قطر ثالثة بنقطتين، ويقبع اليمن في المركز الأخير بدون رصيد.

وشهدت الجولة الأولى من منافسات المجموعة فوز الإمارات على اليمن (3-1)، وتعادل السعودية مع قطر (0-0)، وفي الثانية اكتسحت السعودية اليمن (6-0) وتعادلت قطر والإمارات سلبياً.

وسيكون التعادل كافياً للمنتخب السعودي لحجز إحدى بطاقتي المجموعة إلى نصف النهائي كما فعل في الدورة الماضية، وقد ترافق الإمارات في هذه الحال إذا سقطت قطر في فخ التعادل مع اليمن، إما في حال فوز قطر فإنها ستتساوى مع السعودية والإمارات بعدد النقاط وسيتم اللجوء إلى فارق الأهداف بينها وبين الإمارات لتحديد المتأهل منهما.

وتحتاج قطر إلى فوز على اليمن بثلاثة أهداف نظيفة شرط تعادل الإمارات مع السعودية لمرافقة الأخيرة إلى دور الأربعة، أما في حال نجاح اليمن في التسجيل فإن الأمور ستزداد تعقيداً على القطريين لتعويض فارق الأهداف.

وحسب لوائح الدورة، فإنه ينظر إلى فارق الأهداف في حال تساوي منتخبين بنفس الرصيد من النقاط، ثم إلى المنتخب الذي سجل أكبر عدد من الأهداف في حال استمر التعادل، قبل اللجوء إلى نتيجة المباراة بينهما.

في المباراة الأولى، يدرك الإماراتيون جيداً أن عليهم عدم الخسارة أمام السعودية لأن التعادل يبقي أيضاً على فرصهم في الاستمرار في البطولة ولكن عليهم تسجيل الأهداف للإبقاء على أفضليتهم.

وكان المنتخبان التقيا في نصف نهائي "خليجي 18" في أبو ظبي مطلع العام 2007 وفاز حينها أصحاب الأرض بهدف للنجم إسماعيل مطر في طريقهم إلى اللقب الأول في تاريخهم.

وما يزيد من إثارة المباراة أن "الأبيض" الإماراتي يريد رد اعتباره أمام "الأخضر" السعودي الذي كان سبباً في انحسار آماله في المنافسة على إحدى بطاقتي مجموعته إلى نهائيات كأس العالم في جنوب أفريقيا 2010 بعد أن تغلب عليه في أبو ظبي (2-1) في الجولة الثانية من منافسات الدور الرابع والحاسم رغم تقدم أصحاب الأرض (1-0)، ما ترك آثاراً سلبية على لاعبي المنتخب الإماراتي.

ويعاني المنتخبان العربيان في تصفيات كأس العالم، فيحتل فيها المنتخب السعودي المركز الرابع بأربع نقاط من ثلاث مباريات خلف كوريا الجنوبية وإيران وكوريا الشمالية ولكن فرصته ما تزال قائمة في التأهل المباشر، في حين تملك الإمارات نقطة واحدة في المركز الأخير وأقصى اهتماماتها المنافسة للدخول في الملحق.

وستكشف الجولة الثالثة المستوى الحقيقي للمنتخبين، فالأخضر كان عادياً جداً أمام قطر في مباراته الأولى، استسلم للنهج الدفاعي وكان عاجزاً عن الإبداع في الوسط والهجوم، وقدم شوطاً رائعاً أمام اليمن سجل فيه خمسة أهداف قبل أن يضيف السادس في الشوط الثاني.

أما المنتخب الإماراتي فخطف ثلاث نقاط ثمينة أمام اليمن قبل أن يصطدم بنفس الجدار التكتل الدفاعي للقطريين، فعجز عن اختراق في الشوط الأول ثم اضطر للتراجع في الثاني الذي شهد اختباراً جدياً لدفاعاته.

وكان يعيب المنتخب الإماراتي عدم قدرته على إنهاء المباراة بنفس المستوى الذي يخوض به الشوط الأول، لكنه صمد أمام القطريين في الجولة الثانية في توقيت مناسب جداً قبل المواجهة الأصعب أمام هجوم سعودي ضارب يتألف من مالك معاذ وياسر القحطاني وناصر الشمراني.

وإذا كان وسط السعودية بدأ يستعيد توازنه بقيادة عبده عطيف واحمد الموسى وخالد عزيز، فإن منتخب الإمارات لا تنقصه المهارات أبداً بوجود محمد عمر وإسماعيل مطر وإسماعيل الحمادي وعبد الرحيم جمعة ومحمد الشحي.

The Dark Prince
10 / 01 / 2009, 47 : 07 PM
سيحاول مدرب المنتخب القطري، الفرنسي برونو ميتسو، أن يكون أول من يقود منتخبين مختلفين إلى اللقب الخليجي بعد أن فاز مع الإمارات باللقب الأخير، وقد ادخر على ما يبدو أفضل ما لديه للمباراة "الأسهل" في المجموعة ضد اليمن.

ونجحت خطة ميتسو في الحفاظ على نظافة شباكه أمام السعودية، ثم أمام الإمارات بقيادة مساعده السابق ومواطنه برونو ميتسو رغم مفاجأته له بأداء دفاعي في الشوط الأول وضغط هجومي في الثاني، لكن لم يظهر "العنابي" حتى الآن شهية تهديفية واضحة بل رغبة مبالغة من المدرب في الحذر وعدم ترك مساحات يمكن للاعبين مهاريين في المنتخبين السعودي أو الإماراتي أن ينفذوا عبرها نحو المرمى.

وإذا كان الأداء الدفاعي للقطريين لفت الأنظار بتنظيمه وصلابته، رغم الإصابة التي تعرض لها قلب الدفاع عبد اللـه كوني اثر اصطدامه بإسماعيل مطر في مطلع المباراة الماضية وغيابه عن الملاعب لفترة، فإن ميتسو يعلم جيداً أنه بحاجة إلى فوز بفارق مريح من الأهداف على اليمن وإلا سيجد نفسه مرافقاً له للخروج من الدور الأول.

واطمأن ميتسو إلى الدفاع بعد أن سد ماركوني اميرال ثغرة غياب كوني جيداً، لكن الفعالية في خط المقدمة كانت معدومة تماماً حتى الآن ويجب عليه الإيعاز إلى سيباستيان سوريا وخلفان إبراهيم ووليد جاسم بالقيام بمهام هجومية بحتة بغية تسجيل هدف مبكر يفتح اللعب ويتيح لهم التحرك بحرية.

وقد يصطدم القطريون بمنتخب يمني مختلف يريد تقديم شيء ما قبل أن يعود إلى بلاده وذلك اثر الصدمة الايجابية التي قام بها الاتحاد اليمني بإقالة المدرب المصري محسن صالح بعد الخسارتين الثقيلتين أمام الإمارات والسعودية.

واسند الاتحاد اليمني المهمة في المباراة الأخيرة إلى مساعد صالح ومواطنه حمزة الجمل لكن الأخير اعتذر عن ذلك، فطلب من مدرب الهلال اليمني سامي نعاش القيام بالمهمة.

واللافت أن نتائج منتخب اليمن في هذه الدورة تراجعت بشكل ملحوظ عما كانت عليه في الدورتين الماضيتين وتجنب فيهما تلقي هزائم ثقيلة لا بل أنه انتزع تعادلاً في كل واحدة، وذلك خلافاً لتصريحات المسؤولين عنه من أنه سيقدم صورة مختلفة هذه المرة بعد الاستعدادات الجيدة عبر ثلاث معسكرات في تونس وتركيا ومصر، حتى ذهب البعض إلى القول أن الهدف هو التأهل إلى الدور نصف النهائي.

وكان الاتحاد اليمني استدعى محسن صالح قبل نحو شهرين لقيادة المنتخب في "خليجي 19" لأنه يعرف اللاعبين جيداً بعد أن تولى الإشراف عليهم في الدورة السابقة، على أمل أن يحقق المنتخب نتائج جيدة قبل استضافة اليمن لمنافسات "خليجي 20" في العام 2011.

The Dark Prince
10 / 01 / 2009, 48 : 07 PM
وكان مدرب منتخب الإمارات الفرنسي دومينيك باتنيه قد أكد أنه سيلعب من أجل الفوز على السعودية ليضمن تأهله لنصف النهائي.

وقال: "سنلعب من أجل الفوز طبعا لأنها الفرصة المثالية لنا للتأهل إلى الدور نصف النهائي، لكننا سنخوض المباراة بتشكيلة متوازنة لأننا في النهاية نواجه المنتخب السعودي، فمجريات المباراة ستفرض علينا الطريقة التي يجب إتباعها".

واعتبر أن المباراة ستكون صعبة، ولها أهميتها وحساباتها، مضيفاً: "فازت السعودية علينا (2-1) في تصفيات كأس العالم ونسعى جاهدين إلى الرد عليها".

وعن نتيجة المباراة الثانية بين قطر واليمن، قال: "لن أعوّل كثيراً على النتيجة لأنه حسب مجريات المرحلتين الأوليين فإن قطر هي صاحبة الحظ بالفوز".

وتحدث باتنيه عن "عودة فارس جمعة كقلب دفاع بدلاً من حمدان الكمالي الموقوف لنيله إنذارين"، معرباً عن "سعادته بوجود بعض اللاعبين الشباب خصوصاً محمد فايز وحمدان الكمالي ومحمد الشحي".

The Dark Prince
10 / 01 / 2009, 49 : 07 PM
من جانبه أعلن الفرنسي برونو ميتسو مدرب المنتخب القطري أن أمامه هدف واحد هو الفوز على اليمن بثلاثة أهداف نظيفة لكي يتأهل إلى نصف نهائي.

وقال ميتسو: "لا شك أنه ليس لدينا سوى خيار واحد فقط هو الفوز لأنه الخيار الوحيد الذي يؤهلنا إلى نصف النهائي"، مضيفاً: "نحتاج إلى تسجيل ثلاثة أهداف لكي نتفوق على المنتخب الإماراتي في حال تعادل مع السعودية، وقد تحدثت إلى اللاعبين وقلت لهم أن الأمر يتعلق بنا فقط وإن عليهم بذل مجهود للتسجيل".

ورفض ميتسو فكرة اعتماده نهجاً دفاعياً بقوله: "عندما أشرك حسين ياسر وسيباستيان سوريا وخلفان إبراهيم ووليد جاسم في التشكيلة فإني اعتبرها هجومية وإلا فإنني لست مدرباً".

وتابع ميتسو: "الفترة بين المباريات قصيرة ولم تتح لنا سوى إجراء حصة تدريبية واحدة بعد مباراة الإمارات، فلدينا بعض اللاعبين المصابين والموقوفين أو المرهقين، لكن هناك البدلاء الذين يمكنهم أن يشاركوا. لا أقول أبداً أن هناك مباريات سهلة، لكن يمكننا أن نلاحظ أن منتخبي الإمارات والسعودية لم يسجلا أهدافاً سوى في مباراة اليمن، ونحن بدورنا يجب أن نظهر جهوزيتنا لأننا نحتاج إلى الفوز وحده من دون التقليل من شأن المنتخب اليمني الذي احترمه".

وأعرب ميتسو عن استمتاعه بالمشاركة في دورات كأس الخليج في النسخة الماضية مع الإمارات والآن مع قطر، معتبراً أن المستوى يتحسن في هذه المنطقة وخير دليل هو تأهل منتخبين إلى نهائي كأس آسيا الأخيرة هما العراقي والسعودي، مؤكداً أن صاحب الأرض كانت له الأفضلية في الدورتين الماضيتين في قطر والإمارات.

The Dark Prince
10 / 01 / 2009, 51 : 07 PM
تتواصل مباريات كأس الخليج وتدخل مرحلة أخرى في البطولة وهي مرحلة الحسم، وتحديد المنتخبات التي ستتأهل إلى نصف النهائي، والتي ستودع البطولة مبكراً، ولا شك أن "خليجي 19" حتى الآن لم تقدم المستوى المتوقع والذي كان ينتظره الجميع، وقد يكون السبب في ذلك أن ثلاث مباريات حتى الآن انتهت بالتعادل السلبي، بنسبة 37,5 % من عدد المباريات المقامة في الجولتين الأولى والثانية، وهي نسبة ليست قليلة في البطولات الكبرى والدورات المجمعة.

وتحفل البطولة على الرغم من بذلك بكثير من الإثارة والسخونة ويكفي أن نعرف أن المنتخبين العُماني والسعودي، اللذان يتصدرا مجموعتي البطولة، من الممكن جداً أن يودعا المنافسات في الجولة الثالث الأخيرة من مباريات الدور الأول، إذا ما فازت البحرين على عُمان والكويت على العراق في المجموعة الأولى، وإذا ما خسر المنتخب السعودي أمام الأبيض الإماراتي وحقق العنابي القطري الفوز بأي عدد من الأهداف على نظيره اليمني.

كذلك فإن البطولة تشهد ظاهرة هامة وغريبة وهي أنه وبعد انتهاء الجولة الثانية، هناك أربع منتخبات لم تهتز شباكها وهي عُمان والكويت في المجموعة الأولى والسعودية وقطر في المجموعة الثانية، والمنتخب القطري في حد ذاته له وضع خاص حتى الآن إذ أنه يمتلك أقوى دفاع في البطولة وهذه حقيقة فنية وإحصائية فبالإضافة لأنه لم يدخل شباكه أي هدف، فإن خط دفاعه فرض سيطرته وكان متماسكاً على الرغم من أن العنابي واجه منتخبين من أقوى منتخبات "خليجي 19" وهما الأخضر السعودي والأبيض الإماراتي، والمنتخبان عامران بالأسلحة الهجومية وباللاعبين أصحاب المهارات العالية.

ولكن مع قوة دفاع المنتخب القطري فإن الغريب أنه أيضاً يمتلك أضعف خط هجوم في البطولة حتى الآن، فالعنابي رصيده من الأهداف صفر، وهو يأتي في المركز الأخير بين جميع منتخبات البطولة من حيث إحراز الأهداف.

أيضاً توجد ملحوظة هامة جداً وهي أن المرحلتين الأولى والثانية تميزتا بالأداء الجماعي للمنتخبات، والدليل على ذلك أن معظم الأهداف المسجلة جاءت عن طريق تمريرات بينية وعن طريق مساعدة واضحة من لاعبي خط الوسط والمهاجمين.

كما أن الجولة الثانية أفرزت الأفضل في البطولة حتى الآن، فصاحب المركز الأول في ترتيب هدافي البطولة هو العُماني حسن ربيع الذي أحرز ثلاثة أهداف في الجولة الثانية أمام المنتخب العراقي، كما أن أفضل حارس حتى الآن هو علي الحبسي والذي وإن كان يشترك مع نواف الخالدي حارس الكويت ومحمد صقر حارس قطر ووليد عبد الله حارس السعودية في أنه لم تهتز شباكه بأي هدف فإنه الوحيد الذي تمكن من التصدي لركلة جزاء والتي احتسبها الحكم القطري عبد الله البلوشي في مباراة عُمان والعراق.

كما أن أفضل صانع أهداف في البطولة كان المهاجم السعودي مالك معاذ وهو من أبرز نجوم الجولة الثانية أيضاً بصناعته ثلاثة أهداف في مباراة السعودية واليمن التي انتهت بفوز المنتخب السعودي 6 – 0، والمثير أن معاذ صنع ثلاثة أهداف هي الأول والثالث والرابع، وقام بتسجيل هدفين، هما الثاني والسادس ليسطر نفسه بالأرقام والإحصاءات كأفضل لاعب في البطولة حتى الآن.

وبالإضافة لما سبق فإنه توجد العديد من الظواهر الكثيرة الأخرى تكشفها لنا الأرقام والإحصاءات، التي حرصنا على رصدها في السطور التالية حتى نتعرف على أبرز مميزات البطولة، ونرصد أهم أحداثها:-

التحليل الإحصائي للأهداف

• شهدت البطولة إحراز 19 هدف حتى الآن بمتوسط تهديفي بلغ 2.38% .
• أحرز أهداف البطولة حتى الآن 16 لاعباً.
• 9 أهداف جاءت في الدقائق من 1 إلى 30 بنسبة بلغت 47.37 % من نسبة الأهداف المسجلة.
• منتصف المباريات شهد دائماً قلة في عدد الأهداف المسجلة، إذ سجل اللاعبون هدفين فقط في الدقائق من 31 إلى 60 بنسبة 10.5 % من الأهداف المسجلة.
• ثمانية أهداف سجلت في الثلاثين دقيقة الأخيرة من المباريات بنسبة تهديف بلغت 42.11%.
• المنتخب السعودي هو منتخب الدقائق الأولى بتسجيله أربعة أهداف في الدقائق الثلاثين الأولى، بينما يعتبر المنتخب البحريني هو منتخب الدقائق الأخيرة بتسجيله هدفين في نصف الساعة الأخير من لقاء البحرين والعراق.

ونستخلص من هذه الأرقام أن بدايات معظم المباريات كانت هجومية وشهدت أهدافاً كثيرة كما أن نهايات المباريات كانت ساخنة أيضاً، وشهدت تسجيل العديد من الأهداف.

طريقة إحراز الأهداف

• خمسة عشر هدفاً جاءت من تسديدات بالقدم اليمنى من داخل وخارج منطقة الجزاء.
• ثلاثة أهداف جاءت بالرأس في البطولة، وكان هدف عماد الحوسني في مرمى العراق هو أول الأهداف الرأسية في البطولة، بينما أحرز مالك معاذ هدفين بالرأس في مباراة السعودية واليمن.
• هدف واحد جاء بالقدم اليسرى هو هدف السعودي عبد الله جمعان الشهيل في مرمى اليمن.

مراكز إحراز الأهداف

• ثلاثة أهداف تم إحرازها من ضربات جزاء.
• 12 هدفاً تم إحرازها من كرات ملعوبة من داخل منطقة الجزاء.
• ثلاثة أهداف تم إحرازها من تصويبات من خارج منطقة الجزاء، أبرزها كانت تصويبة العُماني حسن ربيع في مباراة عمان والعراق والتي أحرز منها الهدف الثالث في اللقاء لمنتخب بلاده.
• هدف واحد تم إحرازه من ركلة حرة ثابتة من خارج منطقة الجزاء هو الهدف الذي أحرزه مساعد ندا في مباراة الكويت والبحرين.

صانعو الأهداف

• 14 هدفاً صُنعت من تمريرات مساعدة في البطولة حتى الآن، وهو ما يعني تميز البطولة باللعب الجماعي واعتماد معظم المنتخبات على التكتيكات الهجومية الجماعية أكثر من المهارات الفردية.

• مالك معاذ هو أفضل صانعي الأهداف بصناعته ثلاثة أهداف في مباراة السعودية واليمن، يليه كل من سلمان عيسى بصناعته هدفين في مباراة البحرين والعراق وفوزي بشير بصناعته هدفين في مباراة عُمان والعراق.

البطاقات الصفراء والحمراء

• 34 بطاقة صفراء أُشهرت خلال مباريات البطولة حتى الآن.
• ست بطاقات حمراء أخرجها حكام البطولة في الجولتين الأولى والثانية.
• المنتخب العراقي هو أكثر المنتخبات حصولاً على بطاقات حمراء بطرد ثلاثة لاعبين منه هم هيثم كاظم ونور صبري في مباراة البحرين وجاسم غلام في مباراة عُمان، ويأتي المنتخب اليمني في المركز الثاني من حيث عدد البطاقات الحمراء برصيد بطاقتين حصل عليهما كل من محمد العماري في مباراة اليمن والإمارات وعلي العُمقي في مباراة اليمن والسعودية.

The Dark Prince
10 / 01 / 2009, 52 : 07 PM
http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/Media/Images/2009/1/8/20091812826143734_2.jpg

أعلنت اللجنة التأديبية في الاتحاد الإسباني لكرة القدم مساء الجمعة عن توقيع غرامة مالية قدرها ثلاثة آلاف يورو على مهاجم نادي إشبيليه المخضرم فردريك كانوتيه بسبب ارتدائه قميصاً يعبر عن تضامنه مع القضية الفلسطينية خلال إحدى المباريات.

وكان كانوتيه، اللاعب المسلم الفرنسي المولد الذي يلعب بصفوف منتخب مالي، قد كشف عن قميص كتب عليه كلمة فلسطين بلغات عدة، كان يلبسه تحت قميص فريقه إشبيليه بعدما سجل هدفاً لفريقه خلال مباراته السابقة ببطولة كأس إسبانيا التي تغلب فيها على ديبورتيفو لا كورونا (2-1) يوم الأربعاء الماضي.

ورأت اللجنة التأديبية أن تصرف كانوتيه خالف المادة 137ج من لوائح الاتحاد، التي تمنع اللاعبين من توجيه أي رسائل سياسية أو دينية على أرض الملعب.

وهذه هي المرة الأولى في إسبانيا التي يواجه فيها أحد اللاعبين الكبار عقوبة الغرامة المالية بسبب مخالفة كهذه.

The Dark Prince
10 / 01 / 2009, 54 : 07 PM
http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/Media/Images/2009/1/10/2009110104022159580_2.jpg

يعول منتخب الإمارات لكرة القدم كثيراً على موهبة لاعبه إسماعيل الحمادي الاستثنائية في سعيه إلى الدفاع عن لقبه في دورة كأس الخليج التاسعة عشرة المقامة في مسقط حتى 17 كانون الثاني/يناير الحالي.

وأكد الحمادي المولود في الأول من تموز/يوليو 1988 أنه أحد أبرز المواهب في الإمارات حالياً نظراً لامتلاكه مهارات فنية عالية توجته الموسم الماضي أفضل لاعب محلي صاعد بعد تألقه اللافت مع ناديه الأهلي.

ورافقت مسيرة الحمادي الكثير من المفارقات والصعوبات، فهو على نقيض زملائه في المنتخب لم يتدرج في فرق المراحل السنية ليصل إلى الفريق الأول، كما أنه بدأ خوض المنافسات المحلية قبل سنتين فقط ومع ذلك فرض نفسه بسرعة نجماً لامعاً وأصبح اللاعب الذي لا يمكن الاستغناء عنه أن كان مع الأهلي أو المنتخب.

ويعتبر الحمادي حالة استثنائية في كرة الإمارات، حيث أن المدرب السابق لـ" الأبيض" الفرنسي برونو ميتسو استدعاه إلى صفوف المنتخب الأول بعد مباراته الرسمية الأولى مع فريقه الأهلي في مسابقة الكأس.

وكانت مباراة لبنان الودية في 23 أيلول/سبتمبر عام 2007 الاولى للحمادي مع منتخب الإمارات، قبل أن يشارك مع المنتخب الأولمبي في دورة الألعاب العربية التي أقيمت في مصر في تشرين الثاني/ نوفمبر 2007.

ونال الحمادي إشادة واسعة بعد المستوى المميز الذي قدمه أمام ليبيا والسودان ومصر في الدورة العربية، حيث رشحه مدرب منتخب مصر لنيل لقب أفضل لاعب مؤكداً أنه "من أكثر اللاعبين تأثيراً في أداء فريقه وأنه يمتاز بإجادته التحرك بوعي قرب منطقة الجزاء".

ورغم أن ميتسو لم يعتمد على الحمادي بشكل أساسي خلال مشوار منتخب الإمارات في الدور الثالث من تصفيات مونديال 2010، إلا إنه كان السبب الرئيسي في صعود الإمارات إلى الدور الرابع الحاسم، بعدما تسبب بركلة جزاء في مباراة سوريا الأخيرة ضمن المجموعة الخامسة، سددها إسماعيل مطر بنجاح ليتأهل "الأبيض" بفضل هذا الهدف رغم خسارته (1-3).

وبعد استلام الفرنسي دومينيك باتنيه تدريب منتخب الإمارات بديلاً لمواطنه ميتسو، أصبح الحمادي أساسياً في تشكيلته، وقد اثبت اللاعب تطوراً لافتاً في مستواه في فترة قصيرة حيث لم يكتف بالتمرير فقط، بل أصبح يجيد التهديف أيضاً بعدما سجل هدفين أمام فريقين كبيرين هما اليابان في مباراة ودية (1-1) وكوريا الجنوبية ضمن الدور الرابع من تصفيات المونديال (1-4).

وفي كأس الخليج، وضح اعتماد باتنيه على مهارات الحمادي الذي نجح في تسجيل الهدف الثاني في المباراة الاولى ضد اليمن (3-1).

وأبدى الحمادي سعادته بالمشاركة للمرة الأولى في دورة كأس الخليج "التي تعتبر الميلاد الحقيقي للكثير من نجوم الكرة الخليجية"، مؤكداً في الوقت ذاته أنه لا يتطلع إلى لقب أو تألق شخصي في البطولة "ففوز المنتخب هو الأهم وهدف جميع اللاعبين".

ويقول الحمادي: "أنا لاعب ضمن مجموعة وسأسعى مع زملائي للتأهل إلى نصف النهائي، وهي مهمة لن تكون صعبة إذا ما لعبنا بحماس وآمنا بقدراتنا ، رغم أن معظم اللاعبين الحاليين يخوضون البطولة للمرة الاولى وتنقصهم الخبرة" .

وأكد أن: "وجود إسماعيل مطر في صفوف المنتخب يعطي جميع اللاعبين الأمل بالفوز"، مبدياً أسفه لغياب أحمد خليل بسبب الإصابة لأنه "كان سيعطي إضافة هجومية كما فعل في نهائيات كأس آسيا للشباب عندما قاد الإمارات لإحراز اللقب".

The Dark Prince
10 / 01 / 2009, 40 : 10 PM
يعقد الشيخ أحمد الفهد الصباح رئيس اللجنة الأولمبية الكويتية ورئيس البعثة الكويتية المشاركة في دورة كأس الخليج التاسعة عشر (خليجي 19) والمقامة حاليا في العاصمة العمانية مسقط مساء غد الأحد جلسة مصالحة بين مسؤولي قناتي الجزيرة الرياضية وأبوظبي الرياضية جراء ماحدث بين القناتين من اتهامات وتراشق فضائي اثر احتكار الجزيرة الرياضية لحقوق بث خليجي 19 وعدم قدرة القناة الإماراتية على شراء الحقوق كغيرها من القنوات .

وكانت الأحداث القطرية الإماراتية تطورت إلى ماهو أعظم حين انتقلت المعركة إلى أرض الواقع وألقت بظلالها على الجمهور حيث تهجم عدد من الجماهير الإماراتية على مراسلي قناتي الدروي والكأس والجزيرة الرياضيتين القطريتين أثناء إجراء بعض الحوارات في مدرجات البطولة في لقطات بثتها قناة الكأس القطرية أمس الأول , كما حدث الأمر نفسه مابين معلق إماراتي ومراسل قطري يوم أمس .

هذا وبحسب تصريحات كويتية لإذاعة الشباب والرياضة العمانية فإن الشيخ أحمد الفهد أنهى تنسيقه مع مسؤولي القناتين لعقد إجتماع إصلاحي مساء غد بين مسؤولي القناتين خشية تطور الأمور إلى ماهو أعظم في القادم من أيام البطولة .

The Dark Prince
10 / 01 / 2009, 42 : 10 PM
http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/Media/Images/2009/1/10/200911018242409734_2.jpg

صنعت الكويت الإنجاز مذللة كافة صعوبات الأشهر القليلة الماضية, وتمكنت من بلوغ الدور نصف النهائي بعدما خرجت متعادلة بالإيجاب 1-1 من موقعتها الصعبة مع المنتخب العراقي في المباراة التي جرت على ملعب الشرطة في ختام الجولة الثالثة لمباريات المجموعة الأولى ضمن كأس الخليج التاسعة عشرة لكرة القدم الجارية في العاصمة العمانية مسقط.

وبهذه النتيجة تكون الكويت قد رفعت رصيدها من النقاط إلى خمسة لتحتل المركز الثاني خلف المنتخب العماني الذي تصدر المجموعة بعد فوزه على البحرين 2-0 في المباراة التي أقيمت في الوقت نفسه, وليصعد المنتخبان سوية لدور الأربعة ويخرج منتخبا البحرين والعراق.

افتتحت الكويت التسجيل في الدقيقة السابعة والثلاثين من الشوط الاول عبر لاعبها خالد خلف, وعادل العراقي في الدقيقة الخامسة والستين من الشوط الثاني عبر لاعبه علاء عبد الزهرة.

الشوط الأول

http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/Media/Images//2009/1/10/2009110161216377621_3.jpg
صراع هوائي بين العراقي قصي منير- يمين- والكويتي بدر المطوع

بدأت المباراة بحذر من الفريق الكويتي خصوصاً أنه مطالب بالفوز كي يضمن تأهله في حين أن منافسه المنتخب العراقي لا شيء لديه كي يخسره ولا يسعى إلا لتوديع مشرف البطولة, وعليه شاب أداء الكويتي بعض التوتر كما لم يكن العراقي بحال أفضل فكثرت التمريرات المقطوعة من الفريقين ولم يستطع أي منهما فرض سيطرته طيلة أول نصف ساعة وإن كانت الأفضلية عراقية نسبياً.

أخطر الفرص في الفترة المذكورة على ندرتها كانت للعراقيين في الدقيقة 24 حين استلم علاء خشين الكرة على الميمنة وعكس عرضية متقنة داخل المنطقة تخطت الجميع ووصلت لهوار محمد غير المراقب, لكن الأخير من الوضع شبه منفرداً سدد يسارية غير متقنة .

بعد هذه الفرصة وتحديدا من الدقيقة الثلاثين أخذت المباراة تأخذ شكلاً مختلفاً مع زيادة ملحوظة في النشاط الكويتي تجلّت باختراقات متعددة كشفت مرة جديدة ضعف خط الظهر العراقي, وعليه وصل الكويتيون مرات عدة داخل منطقة منافسهم دون بلوغ محاولاتهم درجة الخطورة.

ومع توالي المحاولات تمكن الكويتيون من إدراك الشباك العراقية إثر سوء تغطية كبيرة من دفاع بطل آسيا, ففي الدقيقة 37 عكس العنزي من الجهة اليمنى عرضية ممتازة تتطاول لها زميله خالد خلف وسط كوكبة عراقية بيضاء مودعاً الكرة الشباك برأسية ممتازة, 1-0 للكويت وسط فرحة زرقاء جنونية, خصوصاً ان هذه النتيجة تكفل عبورهم لنصف النهائي.

الشوط الثاني

http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/Media/Images//2009/1/10/200911017054768371_3.jpg
العراقي عماد محمد ممرراً بين لاعبين كويتيين

انطلق الشوط الثاني بصورة مشابهة لما شهدناه في الأول تفوق عراقي نسبي بالاستحواذ مع بعض المحاولات على شيء من الخطورة قابله حذر كويتي مبني على تنظيم جيد وحسن في الانتشار ساعدا في ايجاد بعض الفرص الخطرة خصوصاً عبر النشيط الموهوب أحمد عجب.

أولى الفرص بدأها العراقيون في الدقيقة 48 حين عكس سامر مجبل عرضية داخل المنطقة الكويتية, حوّلها محمد شكرون برأسه لهوار محمد والأخير من الوضع منفرداً صوب رأسية طار لها الحارس الكويتي نواف الخالدي وأمسكها باقتدار.

بعدها بثماني دقائق فاصل تمريرات عراقية تصل نتيجته الكرة من محمد شكرون للبديل مصطفى كريم, فقابلها الأخيرة بتصويبة قوية من خارج المنطقة علت العارضة الكويتية قليلاً في أخطر فرص الشوط الثاني.

نشط الكويتيون بعض هاتين الفرصتين خصوصاً أن سعي العراقيين وراء التعديل خلَّف مساحات في المناطق الخلفية غير المنظمة أصلاً, عليه استطاع أحمد عجب إثر مجهود فردي في الدقيقة 58 من تخطي قلب الدفاع العراقي وتقدَّم منفرداً نحو الـ30 متراً ودخل منطقة الجزاء, لكن تصويبته الأرضية لزمها بعض الدقة, إذ مرت جانب القائم الأيمن للمرمى العراقي.

ما لبث أن تراجع الكويتيون في النصف الثاني للشوط الثاني دون مبرر ظاهر, مقابل ارتفاع في الأداء والحماس لدى منافسهم الذي ما دأب منذ انطلاق البطولة يبحث عن هويته المرموقة المعروف بها دون أن يدرك مبتغاه خصوصاً أن سمعته كبطل آسيا تضغط عليه.

وأمام هذه المعادلة المستجدة نجح العراقيون في إدراك التعادل عن استحقاق في الدقيقة الـ65 عبر النشيط والمميز علاء عبد الزهرة الذي استثمر ضياع وتراجع وسوء تغطية الكويتيين واستطاع اثر دربكة داخل المنطقة إدراك التعادل بعد تصويبة من حدود منطقة المرمى, لا يسأل عنها الحارس اليقظ نواف الخالدي, هزت الشباك الكويتية, 1-1.

لم تحمل الدقائق المتبقية أي جديد باستثناء رأسية عراقية غاية في الخطورة في الدقيقة 73 صدّها الحارس الخالدي ومن بعده الدفاع, وعليه تهادى ما تبقى من الوقت ثقيلاً بعد الشيء على الكويتيين التوّاقين للعبور رسمياً, خصوصاً أن عمان متفوقة على البحرين ما يعني ضمان تأهل الأزرق, ليأتي الفرج مع إطلاق الحكم صافرة النهاية معلناً مرافقة منتخب الكويت لنظيره العماني للمرحلة نصف النهائية وسط فرحة عارمة.

The Dark Prince
10 / 01 / 2009, 47 : 10 PM
http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/Media/Images/2009/1/10/200911016266315360_2.jpg

واصل المنتخب العُماني عروضه القوية وأداءه الراقي وحقق فوزاً غالياً على نظيره البحريني، بهدفين دون رد ضمن الجولة الثالثة الأخيرة من مباريات المجموعة الأولى، في إطار منافسات بطولة كأس الخليج التاسعة عشرة لكرة القدم.

افتتح التسجيل للمنتخب العُماني لاعبه بدر الميمني في الدقيقة 14، وأضاف فوزي بشير الهدف الثاني في الدقيقة 70.


بهذه النتيجة تصدر أصحاب الأرض ترتيب منتخبات المجموعة الأولى برصيد سبع نقاط، ولهم ستة أهداف، وليس عليهم أي هدف، وأصبح المنتخب العُماني في انتظار صاحب المركز الثاني من المجموعة الثانية ليواجهه في الدور نصف النهائي يوم الأربعاء القادم.

الشوط الأول

http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/Media/Images//2009/1/10/2009110161228440734_3.jpg
العماني بدر الميمني-يسار- يحمي كرته من البحريني محمود جلال

انطلق اللقاء وسط حضور مكثف من الجماهير العُمانية، ومع الدقيقة الثانية احتسب حكم اللقاء ضربة ركنية للمنتخب العُماني لعبها بدر الميمني على رأس محمد الشيبة الذي سددها فوق العارضة، وبدا المنتخب العُماني أكثر تصميماً على إحراز هدف مبكر من أجل إرباك حسابات البحرينيين الباحثين عن الفوز في هذا اللقاء.

ومن جانبه دخل المنتخب البحريني اللقاء بهدوء وبتحفظ دفاعي، حتى يمتص حماس أصحاب الأرض وجمهورهم المتحمس، ولكن كادت محاولات البحرينيين أن تذهب أدراج الرياح عندما انفرد بدر الميمني بمرمى الحارس البحريني السيد محمد جعفر ولكنه سدد في يد الحارس ثم ارتدت له ثانية فسددها في جسد جعفر ثانية لتذهب الكرة إلى ضربة ركنية وسط دهشة وحسرة الجماهير العُمانية.

وفي الدقيقة 14 احتسب حكم اللقاء الفرنسي ضربة حرة مباشرة على حدود منطقة الجزاء البحرينية انبرى لها بدر الميمني وسددها بإتقان محرزاً الهدف الأول للمنتخب العُماني وهو ثاني أهداف الدورة من ضربة ثابتة بعد هدف الكويتي مساعد ندا والمثير أن الهدفين أحرزا في مرمى الحارس البحريني السيد محمد جعفر.

ونشط المنتخب البحريني بعد أن دك مرماه بهدف السبق، وانطلق باحثاً عن هدف التعادل لأن هذه النتيجة تطيح به خارج البطولة مهما كانت نتيجة مباراة العراق مع الكويت.

ولكن وضح أن المنتخب العُماني كان يمتلك تصميماً أكبر لمواصلة هجماته المكثفة بحثاً عن هدف التعزيز وذلك استغلالاً للحالة المرتبكة التي بدا عليها الدفاع البحريني، وفي الدقيقة 25، احتسب حكم اللقاء ضربة حرة مباشرة لصالح عُمان من الجانب الأيمن لعبها حسن مظفر عرضية على رأس عماد الحوسني الذي أخطأها بغرابة لتضيع فرصة الهدف الثاني على العُمانيين.

وكرر المنتخب البحريني هجماته محاولاً العودة إلى اللقاء خلال الشوط الأول، واعتمد المنتخب البحريني في هجماته على الجانب الأيسر عن طريق سلمان عيسى، بالإضافة إلى فوزي عايش المنطلق من الخلف وعبدالله فتاي أفضل لاعبي البحرين حتى ذلك التوقيت.

وحصل المنتخب البحريني على أول ضربة ركنية له في اللقاء في الدقيقة 36، ثم احتسب الحكم ضربة حرة مباشرة على بعد 30 ياردة تقريباً من مرمى علي الحبسي انبرى سيد عدنان ولكنها اصطدمت بالحائط البشري، وبدأ المنتخب العُماني بالتراجع أمام الضغط البحريني.

وقلت الخطورة بغد ذلك على مرمى المنتخبين ووضحت رغبة المنتخب العُماني بأن يكتفي بهدف واحد في الشوط الأول لذلك عمد لاعبوه إلى تهدئة اللعب والإكثار من التمريرات القصيرة الأرضية قتلاً للوقت، وبالفعل أطلق حكم اللقاء صافرته معلناً نهاية الشوط الأول بتقدم أصحاب الأرض بهدف دون رد.

الشوط الثاني

http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/Media/Images//2009/1/10/2009110162632877621_3.jpg
العماني فوزي بشير-يسار- يحتفل بالهدف الثاني مع زميله خليفة النوفلي

وبدأ المنتخبان الشوط الثاني بهجوم صريح، خاصة بعد معرفة نتيجة المباراة الأخرى بين الكويت والعراق حيث تقدم المنتخب الكويتي في هذا التوقيت بهدف دون رد، ونشط نجم المنتخب العُماني وهدافه حسن ربيع وتعرض للخشونة من جانب دفاع المنتخب البحريني في أكثر من كرة ، ومن إحدى هذه الكرات احتسب حكم اللقاء ضربة حرة مباشرة انبرى لها خليفة عايل إلا أنها ذهبت بجوار القائم الأيمن للسيد جعفر بسنتيمترات قليلة.

أعقب ذلك احتساب حكم اللقاء لضربة حرة مباشرة على بعد 27 ياردة تقريباً من المرمى البحريني، سددها خليفة عايل ولكنها وصلت سهلة للحارس السيد محمد جعفر.

وعلى عكس سير اللعب كاد المنتخب البحريني أن يتمكن من إحراز هدف التعادل في الدقيقة 20 عندما انطلق محمد سالمين من الجانب الأيمن ورفع كرة عرضية لعبها عبدالله الدخيل إلا أن علي الحبسي أنقذها بصعوبة .

وأجرى مدرب البحرين ماتشالا تغيراً هجومياً بإخراج محمد حبيل، ودفع بإسماعيل عبد اللطيف بدلاً منه، بينما فاجأ الفرنسي لوروا كل من في الملعب بإخراج مهاجمه الأشهر عماد الحوسني ودفع بمنصور النعيمي بدلاً منه.

وواصل المنتخب العُماني غزواته الهجومية وإن مال إلى الاعتماد على الاختراق من العمق بدلا من الأجناب وفي الدقيقة 70 تقدم فوزي بشير واستلم تمريرة رائعة انفرد على أثرها تماماً بالحارس سيد محمد جعفر فراوغه بمهارة واقتدار، ثم وضع الكرة بثقة معلناً إحراز الهدف الثاني، وسط فرحة عارمة من الجمهور العُماني المنتشي بالأداء الراقي لمنتخبه.

وكاد حسن ربيع أن ينجح في إضافة الهدف الثالث للمنتخب العُماني والرابع له في البطولة عندما انفرد تماماً بالحارس البحريني، ولكن ربيع حاول أن يضعها بمهارة زائدة فذهبت ضعيفة فتمكن السيد جعفر من الإمساك بها، لتضيع أسهل فرص اللقاء على المنتخب العُماني.

وشهد اللقاء في نهايته حالتي طرد للبحرينيين نتيجة الخشونة الزائدة مع لاعبي وسط المنتخب العماني، حيث طرد الحكم كلاً من محمد حسين وسيد محمود جلال، في الدقيقتين 90 و95 على التوالي.

وهدأ اللعب بعد ذلك حتى أطلق حكم اللقاء الفرنسي برنارد لينك معلناً نهاية اللقاء، وتأهل المنتخب العُماني إلى نصف النهائي.

المؤتمر الصحفي

http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/Media/Images//2009/1/10/200911017022190371_3.jpg
المدرب التشيكي للبحرين ماتشالا-يمين-أثناء المؤتمر الصحفي بعد المباراة

بدأ ميلان ماتشالا مدرب المنتخب البحريني الحديث في المؤتمر الصحفي، وقال إن المنتخب البحريني خرج من البطولة بخسارته من المنتخب الكويتي لأنه فرط في هذه المباراة بسهولة، وأضاع فوزاً كان في متناوله، أما عن مباراة اليوم مع عُمان فقد كان المنتخب العُماني هو الأفضل من بداية اللقاء وحتى نهايته ودخل اللاعبون اللقاء وهم مهتزون من الحضور الجماهيري المكثف الذي أفقدهم توازنهم في الملعب.

وأضاف ماتشالا أن جميع الأهداف التي دخلت في فريقه كانت من كرات ثابتة باستثناء هدف فوزي بشير الثاني في مباراة عُمان موضحاً أنه سيسعى إلى تحسين أداء المنتخب البحريني قبل استكمال مباريات كأس العالم.

وقال ماتشالا إنه شارك في العديد من بطولات كأس الخليج مؤكداً أن هذه هي آخر بطولة سيشارك فيها، وقال إن الخروج من الدور الأول في هذه البطولة لا يقدم انجازاته السابقة حيث قاد الكويت للقب مرتين وقاد عُمان للمباراة النهائية مرتين أيضاً وأكد المدرب التشيكي أنه يتمنى التوفيق للمنتخب العُماني في البطولة، لأنه هو من صنع قوام هذا المنتخب.

لوروا سعيد بالفوز

http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/Media/Images//2009/1/10/200911017041596734_3.jpg
المدرب الفرنسي لعمان كلود لوروا-يمين- متحدثاً للصحفيين

وأكد الفرنسي كلود لوروا مدرب أصحاب الأرض أنه سعيد بالفوز وبالأداء الراقي للمنتخب العُماني، وقال إن مباراة البحرين كانت صعبة لأن المنتخب البحريني فريق قوي وجيد ويمتلك عناصر ممتازة من اللاعبين ولكننا تعاملنا مع المباراة بشكل منظم وتمكن لاعبينا من فرض سيطرتهم على اللقاء، وإن كنت أعيب عليهم تراجعهم للدفاع بعد إحراز الهدف الأول.

وعن فرص المنتخب العُماني في الفوز بالبطولة قال إنه حلم اللاعبين وحلم الجميع أن نفوز بكأس الخليج، ولكن البطولة لازال يوجد فيها منتخبات قوية، مثل المنتخب السعودي الذي سجل أربعة أهداف في 20 دقيقة إضافة إلى المنتخبين الإماراتي والقطري، وفي كل الأحوال فسنجلس غداً ونشاهد مبارتي المجموعة الثانية بهدوء لنكتشف مواطن القوة والضعف في المنتخب الذي سنواجهه في نصف النهائي.

أجهلك بس أتخيلك
11 / 01 / 2009, 57 : 02 PM
http://www.alwatan.com.sa/news/images/newsimages/3026/1101.spo.p30.n44.jpg

الأخضر يواجه الإمارات بعزيمة الفوز لتجنب لعبة الحسابات


أكد الرئيس العام لرعاية الشباب، رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم الأمير سلطان بن فهد أن المنتخب السعودي سيدخل مباراة اليوم المصيرية في مشواره نحو التأهل لنصف نهائي الدورة أمام نظيره الإماراتي واضعاً نصب عينيه تحقيق الفوز والظفر بالنقاط الـ3 دون اللجوء للحسابات الأخرى، مبدياً ثقته التامة بقدرة لاعبي الأخضر ومدربهم الوطني ناصر الجوهر على الظهور بالمستوى الجيد المقرون بالنتيجة الإيجابية.
وأشار الأمير سلطان بن فهد خلال اجتماعه بلاعبي المنتخب في التدريب التحضيري الأخير لهم أمس استعداداً لمباراة اليوم إلى أنه "دائما ما يتفاءل بتحقيق النتائج الإيجابية بطبيعته الشخصية"، مؤكداً في الوقت نفسه أن كرة القدم لا تعترف بالأسماء وتحتاج للجهد حتى يتحقق المأمول.
واطلع الرئيس العام على آخر تحضيرات الأخضر لمواجهة اليوم أثناء اجتماعه بالجوهر بحضور مدير المنتخب فهد المصبيح والأمين العام للاتحاد السعودي فيصل العبدالهادي.
وكان تدريب المنتخب أمس قد شهد كشف الجوهر عن نيته الاستعانة بلاعب الوسط تيسير الجاسم بديلاً لزميله الموقوف عبده عطيف، وعزمه على الزج بأحمد الفريدي عوضاً عن زميله أحمد الموسى، مع الإبقاء على نفس الأسماء التي شاركت في المباراة الماضية أمام اليمن وهي وليد عبدالله في حراسة المرمى، وعبدالله الزوري وأسامة هوساوي وماجد المرشدي وعبدالله شهيل في خط الدفاع، وتيسير الجاسم وخالد عزيز وأحمد عطيف وأحمد الفريدي في خط الوسط، وياسر القحطاني ومالك معاذ في خط الهجوم.
في حين وضحت كذلك نيته بتجهيز السباعي سعود كريري وسلطان النمري ونايف هزازي ـ أو رضا تكر ـ وناصر الشمراني وحسن الراهب وياسر المسيليم وأحمد الموسى لدخولهم قائمة الثمانية، مع استبعاد بقية اللاعبين المتواجدين في القائمة على الأرجح وهم كميل الوباري وطلال الخيبري وماجد العمري وراشد الرهيب وإبراهيم هزازي.
وركز الجوهر خلال تدريب أمس على تدريب مدافعي المنتخب على التحضير لتشتيت الكرات العرضية الطويلة التي يعتمد عليها المنتخب الإماراتي لوجود الثنائي الخطر في خط المقدمة وهما محمد عمر وإسماعيل مطر، في حين واصل إبقاءه على الثنائي ياسر القحطاني ومالك معاذ لتنفيذ الكرات الثابتة.
وبدأ تدريب أمس بعمليات الإحماء والإطالات، ومن ثم قسم اللاعبين إلى مجموعتين لتأدية تدريبات تكتيكية ومن ثم مناورة عشوائية باليد.
من جهته، نفى طبيب المنتخب جمال خليفة الشائعات التي راجت حول عدم جاهزية قائد المنتخب ياسر القحطاني طبياً، في حين قال القحطاني للصحفيين أمس إنه " جاهز لياقياًَ وبدنياً وذهنياً بدليل تسجيله في آخر مباراة له مع الهلال سوبر هاتريك وتسجيله أول أهدافه في المنتخب اليمني".

The Dark Prince
13 / 01 / 2009, 06 : 12 AM
وعد احد الاماراتيين منتخب اليمن بمكافأت مجزيه لو فاز اليمن على منتخب قطر وهذا ماجعل المنتخب اليمني يستبسل الى اخر لحظه من المباراة وهذا سر الانفعال اليمني وتهجمهم على حكم المباراة .

The Dark Prince
13 / 01 / 2009, 07 : 12 AM
قدم صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب مبلغ 10000 عشرة الاف ريال لكل فرد من اعضاء المنتخب المملكة الاول لكرة القدم .

تقديرا تشجيعا من سموة نظير المستوى الذي ي قدموة خلال مبارياتهم في الدور التمهيدي.

The Dark Prince
13 / 01 / 2009, 10 : 12 AM
تفاجأ المنتخب القطري بالصلابة الدفاعية من المنتخب اليمني والتنظيم الدفاعي الجيد فدخل برونو ميتسو المباراة وفي مخيلته هدف مبكر يريح القطريين من الاحراج اليمني وتحقق لميتسو ما اراد فاستطاع موسى هارون من تسجيل أول هدف لمنتخب قطر وفي وقت مبكر في الدقيقة 13 من زمن الشوط الأول .

بعدها توقع الجمهور القطري حفلة أهداف في المرمى اليمني لتوقعهم انهيار المنتخب اليمني ولكن تفاجأو بركلة الجزاء اليمنيه في الدقيقة 30 استطاع كابتن منتخب اليمن علي النونو من تسجيل هدف التعادل .

بعدها صمد الدفاع اليمني امام الهجمات القطريه وتألق حارس المنتخب اليمني في التصدي عن الهجمات اليمنيه طوال الشوط الاول والذي انتهى بالتعادل الايجابي بهدف لكل منهما .

في الشوط الثاني :

حاول المنتخب القطري فك معادلة الدفاع اليمني ولكن لم يستطع بل وجد صمود دفاعي كبير وهجمات ضائعه للمنتخب القطري .

وفي الدقيقة 97 ومن خطأ على حدود منطقة الجزاء بعد اعاقة محمد صالح لسيد البشير وبعد الانفعال اليمني الغير مبرر لكون المباراة لاتهم اليمنيين والذي من خلاله تهجم اليمنيون بشكل مستغرب على حكم المباراة والذي طرد محمد صالح وزاهر فريد بعد محاولات الاعتداء والتلفظ الكلامي على الحكم بعد الخطأ .

وتقدم مجدي صديق نجم نادي الريان القطري للخطأ ووضعها على يسار الحارس اليمني معلنا هدف التأهل القطري والغالي في الدقيقة الاخيره.

وبعدها اطلق حكم المباراة الكويتي فايز العنزي صافرته معلنا نهاية المباراة بفوز المنتخب القطري وتأهله كوصيف للمجوعه الثانيه خلف الاخضر السعودي ويقابل العنابي منتخب عمان في مباراة صعبه على العنابي .

وبعد المباراة تهجم اليمنيون بشكل مستغرب على حكم المباراة والذي تسبب ايضا بطرد لاعب يمني بعد المباراة في تصرف غريب من قبل لاعبي منتخب اليمن خصوصا وأن المباراة لاتهم اليمنيين كثيرا فالفريق خسر بالستة أمام المنتخب السعودي ولم يفتعل لاعبوه تلك الضجة الكبيره.

The Dark Prince
14 / 01 / 2009, 39 : 06 PM
http://www.aljamaheir.net/newsm/4323.jpg

يجتمع الأمير سلطان بن فهد بن عبد العزيز رئيس الإتحاد السعودي لكرة القدم اليوم الأربعاء بمقر إقامته بمسقط برئيس الإتحاد الدولي لكرة القدم جوزيف بلاتر الذي يزور سلطنة عمان حالياً لحضور جزء من منافسات دورة كأس الخليج التاسعة عشرة لكرة القدم المقامة حالياً بمسقط .
وسيتم خلال اللقاء دراسة ومناقشة الموضوعات المتعلقة ببرامج التعاون المشترك ما بين الإتحادين.

The Dark Prince
14 / 01 / 2009, 40 : 06 PM
اجتمعت اللجنة الفنية لدورة كأس الخليج العربي التاسعة عشرة لكرة القدم مع مديري المنتخبات المتأهلة للدور نصف النهائي من البطولة وهي منتخبات عمان والكويت عن المجموعة الأولى والسعودية وقطر عن المجموعة الثانية، حيث بدأ الاجتماع بكلمة من عضو اللجنة الفنية أحمد جاسم بارك فيها للفرق المتأهلة، وحث فيها المنتخبات على البعد عن الحساسية المفرطة في مثل هذه المباريات وعلى التحلي بروح الأخوّة والمحبة وتطبيق شعار اللعب النظيف.

وشرح أحمد جاسم لمديري المنتخبات المتأهلة نظام مواجهات الدور نصف النهائي اليوم على ملعب مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر، حيث سيتقابل بداية في تمام الساعة الخامسة مساء منتخب السلطنة أول المجموعة الأولى مع منتخب قطر ثاني المجموعة الثانية، ومن ثم سيتقابل في تمام الساعة الثامنة مساء منتخب السعودية أول المجموعة الثانية مع منتخب الكويت ثاني المجموعة الأولى، ويتحدد المنتخبان الفائزان والصاعدان للمباراة النهائية من خلال الوقتين الأصلي أو الإضافي أو من خلال ركلات الترجيح، علماً أنه ليست هنالك مباراة لتحديد المركزين الثالث والرابع.

وأشار جاسم إلى قرار إلغاء الإنذارات عن اللاعبين الذين حصلوا على إنذار أصفر واحد فقط خلال مباريات دور المجموعات، وتمنى من المنتخبات الأربعة الارتقاء بالمستوى الفني وتقديم مباريات متميزة تليق باسم الدورة وسمعتها.

بعدها تم الاتفاق على تحديد ألوان المنتخبات الأربعة وأطقم الحكام، حيث سيرتدي لاعبو المنتخب العماني اللون الأحمر الكامل وحارس المرمى اللون الأصفر، فيما سيرتدي لاعبو المنتخب القطري اللون الأبيض الكامل والحارس اللون الرمادي، وسيرتدي الحكام اللون الأسود.

أما عن المباراة الثانية فسيرتدي لاعبو المنتخب السعودي اللون الأبيض وحارسهم اللون الأسود، بينما سيرتدي المنتخب الكويتي اللون الأزرق الكامل والحارس اللون الرمادي، وطاقم التحكيم اللون الأصفر.

وفي ختام الاجتماع تقدم الجهاز الإداري للمنتخب القطري بطلب التدريب أمس الثلثاء على الملعب الرئيس في مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر باعتباره المنتخب الوحيد من بين المنتخبات الأربعة المتأهلة الذي لم يسبق له اللعب أو التدريب على الملعب.

The Dark Prince
14 / 01 / 2009, 43 : 06 PM
http://www.aljamaheir.net/newsm/4321.jpg

أكد المدير الفني للمنتخب العماني لكرة القدم، الفرنسي كلود لوروا، أمس (الثلثاء) أن الفريق العماني جاهز تماماً لملاقاة نظيره القطري اليوم (الأربعاء) في الدور قبل النهائي من بطولة كأس الخليج التاسعة عشرة (خليجي 19) المقامة حالياً في العاصمة العمانية مسقط.

جاء ذلك في المؤتمر الصحافي الذي عقد أمس في قاعة المؤتمرات بفندق «كراون بلازا» في العاصمة العمانية والذي المدير الفني للمنتخب القطري حضره برونو ميتسو. وأبدى ميتسو ملاحظات على التنظيم، مشيراً إلى أن المنتخب العماني حصل على يوم راحة إضافي بين مباراته الأخيرة بالدور الأول ومباراة الغد. ورد لوروا على ملاحظة ميتسو قائلاً «ميتسو محق في أننا حصلنا على يوم إضافي، وأؤكد أن لاعبينا جاهزون للمباراة ومستعدون للفوز والتأهل إلى الدور النهائي وتحقيق الحلم العماني».

لوروا : ميتسو يمتلك خبرة أكبر

وعلق لوروا على ميتسو قائلاً «لقد كان ميتسو مدرباً لمنتخب الإمارات وقاده إلى الفوز بلقب البطولة الخليجية السابقة، لذلك فهو يمتلك خبرة أكبر في البطولة الخليجية». وأضاف لوروا «المنتخب القطري لعب مباريات قوية أمام منتخبات السعودية والإمارات واليمن في الدور الأول، ولكن لا أحد يعرف ماذا سيحدث على أرض الملعب غداً». من جانبه، توقع ميتسو مباراة صعبة أمام المنتخب العماني، مشيراً إلى أن فريقه سيلتقي «مع صاحب الأرض الذي وصل إلى الدور النهائي في النسختين الماضيتين من كأس الخليج. لكننا لو حافظنا على المستوى الذي لعبنا به أمام اليمن فسيكون ذلك شيئاً جيداً للغاية؛ لأننا سيطرنا على الكرة بنسبة نحو 75 في المئة».

ولدى سؤال لوروا عما إذا كان اكتسب مزيداً من الخبرة من خلال خسارة غانا تحت قيادته في الدور قبل النهائي من بطولة كأس الأمم الإفريقية الماضية التي أقيمت على ملاعب غانا، قال لوروا «في البطولات الكبيرة يكون الدور قبل النهائي هو الأصعب، ولكنني بالطبع اكتسبت خبرة كبيرة ونتطلع إلى اجتياز المباراة وبعدها سنفكر في المباراة النهائية»، مضيفاً «في قبل نهائي كأس الأمم الإفريقية في غانا كان المنتخب الغاني يفتقد جهود خمسة من لاعبيه الأساسيين، ولكن هنا المنتخب العماني مكتمل تماماً ومستعد لمباراة الغد».

وعن الدور النهائي للبطولة، قال لوروا «إننا الآن نفكر في مباراة الدور قبل النهائي فقط وعندما نجتازها سنفكر في الدور النهائي».

دفاعي ليس هشا

وعن دفاع الفريق العماني، قال «دفاعي ليس هشاً، فقد لعبنا ثلاث مباريات ولم يسكن شباكنا أي هدف، لاعبونا جاهزون فنياً وتكتيكياً، وليست لدينا أية مشكلة في الدفاع».

أما ميتسو فقد أشار إلى أنه يفتقد بعض العناصر في فريقه، وأكد أن المباراة ستكون صعبة للغاية بالنسبة للفريق القطري؛ لأن المنتخب العماني يلعب على أرضه ووسط جماهيره، مضيفاً «لكننا سنحاول الوقوف على مستوى لاعبي قطر، كما سنحاول أن نعطي في هذه المباراة صورة صحيحة عن الكرة الخليجية».

وعن التشكيل الذي سيدفع به لوروا في المباراة، قال المدرب الفرنسي «من الصعب أن أعلن عن التشكيل الآن، أمامنا مران مسائي (أمس) وأؤكد أن أحمد حديد جاهز وبقية زملائه كذلك والفريق مكتمل».


الاعداد النفسي

ولدى سؤال كلا المدربين عن استعداد فريقيهما لضربات الجزاء الترجيحية، اتفق ميتسو مع رأي لوروا الذي قال «إذا وصلنا إلى ضربات الجزاء الترجيحية، فذلك يعتمد في المقام الأول على الإعداد النفسي للاعبين ومدى تكيفهم مع المرمى خلال المباراة». أما عن التحكيم والأقاويل الكثيرة التي انتشرت حوله خلال البطولة الحالية، قال لوروا إن «التحكيم يسير بشكل جيد حتى الآن، والحكام يتمتعون بكفاءة جيدة، ونأمل أن يستمر الوضع على هذا المنوال حتى نهاية البطولة».

لتحكيم هو الشيء الأكثر صعوبة في كرة القدم

أما ميتسو فقال «إن التحكيم هو الشيء الأكثر صعوبة في كرة القدم، قد تكون الجماهير أقدر على التأثير على الحكام، حيث من الممكن أن يتأثر الحكم بهتافات جماهير المنتخب صاحب الأرض ويصدر قرارات تحت تأثيرها، ولكن هذه هي كرة القدم فالأخطاء واردة فيها».

وعن حياته في عمان، قال لوروا «إنني سعيد بالترحيب والمعاملة الجيدة التي أتمتع بها منذ وصولي إلى عمان قبل ستة أشهر».

The Dark Prince
14 / 01 / 2009, 51 : 06 PM
http://www.aljamaheir.net/newsm/4317.jpg

أشاد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبد العزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس وفد المملكة المشارك في دورة كأس الخليج العربي التاسعة عشرة والألعاب المصاحبة لها المقامة حالياً بمسقط بالنجاحات التي حققتها منافسات الدورة حتى الآن من النواحي التنظيمية والأمنية والإعلامية وما يقدم من تسهيلات لكافة الوفود المشاركة في الدورة التي نسعد بوجودنا جميعاً على أرض سلطنة عمان الشقيقة بلد الأمن والآمان .. منوهاً بالدعم الكبير الذي وجدته هذه الدورة منذ انطلاقتها من صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد وحكومته الرشيدة في إطار ما يوليه من دعم واهتمام للقطاعين الشبابي والرياضي خاصة في السلطنة ودول المنطقة بصفة عامة .. إلى جانب ما يبذله معالي رئيس اللجنة العليا المنظمة للدورة وكافة معاونيه في سبيل راحة الوفود المشاركة .

جاء ذلك في تصريح صحفي لسمو الأمير سلطان بن فهد بن عبد العزيز عقب حضوره الحصة التدريبية التي أقامها المنتخب السعودي مساء اليوم على استاد الشرطة بمسقط استعداداً لمباراته القادمة أمام المنتخب الكويتي .. حيث طالب سموه بهذه المناسبة من الإعلام الرياضي المكلف بتغطية منافسات هذه الدورة بالبعد عن المهاترات التي لا تخدم الرياضة وأن يلتزم بأمانة الكلمة والواقعية لما ينقله من أحداث ..

وثمن سموه بهذه المناسبة الوقفة الصادقة من الجماهير السعودية التي حضرت إلى مسقط للوقوف مع منتخب بلادها في هذه الدورة والتي عودتنا دائماً بالتواجد والمؤازرة وكذلك مبادرات رجال الأعمال السعوديين في تحمل تكاليف إيصال الجماهير السعودية إلى هنا .. مشيداً سموه بالوقفة الصادقة للجماهير الخليجية مع المنتخبات المشاركة وخاصة المنتخب السعودي والذي يأتي إنطلاقاً من الوعي والذوق الكبير الذي تمتلكه تلك الجماهير تجاه المستويات الراقية التي تقدمها المنتخبات المشاركة في هذه الدورة .

واستطرق سموه في تصريحه عن لقاء الغد الذي سيجمع المنتخبين الشقيقين السعودي والكويتي حيث عبر عن ثقته الكاملة في أفراد منتخب المملكة في تقديم مستوى مشرف لعباً ونتيجة في مباراتهم القادمة مع المنتخب الكويتي الشقيق في الدور نصف النهائي لخليجي ( 19) التي ستقام يوم غد الأربعاء ومن ثم بلوغ المباراة النهائية في هذه الدورة..

مشيداً سموه في تصريحه بالمستوى المتطور للمنتخب الكويتي في هذه الدورة والذي لم يشاهده منذ عشر سنوات يلعب بهذا اللعب المنظم والتكتيك الجيد .. وقلل سموه من تأثير الترشيحات المبكرة على المنتخب السعودي مؤكداً أن المنتخب السعودي محصن ضد تلك الترشيحات الإعلامية .


كما ثمنً سموه الجهود التي يبذلها الجهاز الفني بقيادة المدرب الوطني ناصر الجوهر في سبيل تهيئة وإعداد المنتخب في مبارياته في هذه الدورة .. مطالباً سموه الجميع من جماهير ووسائل الإعلام الوقوف مع المنتخب خلال هذه الفترة الذي يسعى فيها إلى تحقيق لقب جديد من خلال هذه الدورة يضاف لإنجازات الكرة السعودية على الصعيدين المحلي والخارجي .

وكان سمو الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز قد التقى بأفراد المنتخب عقب نهاية حصة تدريب اليوم حيث طالب سموه اللاعبين بتقديم المستويات المشرفة المعروفة عن المنتخب السعودي والسعي لكسب نقاط الغد والوصول إلى المباراة النهائية .. فيما استمع سموه خلال اجتماعه بمدرب المنتخب ناصر الجوهر إلى تقرير عن استعدادات المنتخب وجاهزيته للمباراة القادمة .

The Dark Prince
14 / 01 / 2009, 53 : 06 PM
http://www.aljamaheir.net/newsm/4320.jpg

شارك كل من سعود كريري وراشد الرهيب بدلا من خالد عزيز وعبدالله شهيل بعد أن تأكد غيابها عن لقاء الليلة لحاجة الأول لبرنامج علاجي يستغرق أسبوعين والثاني يعاني من إصابة مشابهة لإصابة محمد نور السابقة وارتكز الجوهر على نفس التشكيلة التي لعب بها أمام منتخب الإمارات مع وجود عبده عطيف مع قائمة الاحتياط وعدم الاستعانة به مع الفريق الأساسي. من جهة أخرى توافدت مساء ثلاث طائرات خاصة تقل جماهير منتخبنا الوطني من الرياض والدمام.

The Dark Prince
14 / 01 / 2009, 00 : 10 PM
http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/Media/Images/2009/1/14/200911416642462734_2.jpg

تأهل المنتخب العُماني إلى المباراة النهائية في بطولة كأس الخليج التاسعة عشرة، بعد فوزه الصعب والشاق على نظيره القطري بهدف دون رد في المباراة التي أقيمت ضمن الدور نصف النهائي من البطولة التي تستضيفها سلطنة عُمان حتى السابع عشر من الشهر الحالي.

أحرز هدف اللقاء الوحيد المهاجم حسن ربيع في الدقيقة 18 من عمر اللقاء.

الشوط الأول

http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/Media/Images//2009/1/14/200911416727415734_3.jpg
القطري سباستيان سوريا-يسار- يروّض الكرة تحت أنظار العماني خليفة عايل

بدأت المباراة بحذر من المنتخبين خاصة من جانب المنتخب القطري الذي عمد إلى تهدئة اللعب في البداية لامتصاص حماس الجماهير العُمانية واللاعبون العُمانيون الباحثون عن هدف سريع في بداية اللقاء.

وعمد العنابي في البداية إلى التكتل الدفاعي الواضح لإغلاق منطقة الجزاء أمام المحاولات العُمانية، كذلك فرض القطريون رقابة لصيقة على كل من عماد الحوسني وحسن ربيع مهاجمي المنتخب العُماني.

وتألق في بداية اللقاء المدافع القطري بلال محمد الذي استطاع استخلاص أكثر من كرة من المنتخب العُماني، وفي الدقيقة التاسعة أنقذ الحارس القطري محمد صقر كرة عائدة بالخطأ من رأس المدافع عبد الرحمن مصبح إلى ضربة ركنية.

وبدا المنتخب العُماني أكثر خطورة وأكثر رغبة في إحراز هدف السبق، وعلى الجانب الآخر اعتمد القطريون على انطلاقات خلفان إبراهيم ووليد جاسم في وسط الملعب لنقل الفريق بسرعة من حالة الدفاع إلى الهجوم.

وفي الدقيقة 15 عرقل بلال محمد المهاجم الخطير حسن ربيع على حدود منطقة الجزاء القطرية، واحتسب الحكم ضربة حرة مباشرة انبرى لها بدر الميمني إلا أنه لعب كرة أرضية سيئة، فأبعدها الدفاع القطري المتكتل.

وكان لابد أن تؤتي الهجمات العُمانية بثمارها، ففي الدقيقة 18، أخطأ الدفاع القطري في إبعاد كرة عالية مررها فوزي بشير فوصلت لحسن ربيع القناص الذي اقتنصها بثقة وسددها مباشرة في مرمى محمد صقر محرزاً أول أهداف المنتخب العُماني واللقاء.

ولم يكتفي العُمانيون بهدف التقدم بل تواصلت هجماتهم المكثفة، في الوقت الذي انكمش فيه القطريون تماماً حتى لا يهتز مرماه بالهدف الثاني، ويمكن القول إنه حتى الدقيقة 25 لم يشعر الجميع بأي خطورة للمنتخب القطري على مرمى الحارس العُماني الحبسي، بل أن حسين ياسر رئة المنتخب القطري الهجومية غاب تماماً عن أحداث اللقاء حتى هذه اللحظة.

وفي الدقيقة 29 كان الجميع على موعد مع الظهور الأول الهجومي للمنتخب القطري عندما احتسب حكم اللقاء الهولندي يريك ياراهام ضربة حرة مباشرة على حدود منطقة الجزاء العمانية انبرى لها وليد جاسم ولكنه وضعها فوق العارضة بشكل سئ.

وحصل المنتخب القطري على أول ضربة ركنية له في اللقاء في الدقيقة 32، نفذها وليد جاسم إلا أن الدفاع العُماني بقيادة محمد الشيبة أبعدها بسهولة، وبدأ المنتخب القطري في بناء الهجمات المنظمة، عن طريق عدداً من التمريرات القصيرة بين وليد جاسم وحسين ياسر ثم تمرر بعد ذلك للمهاري خلفان في الجانب الأيمن الذي حاول باستمرار تمرير الكرة إلى سباستيان سوريا المتمركز داخل منطقة الجزاء.

ورغم النشاط القطري الملحوظ فإن المنتخب العُماني كاد في الدقيقة 35 أن يضيف هدف التعزيز عدما مرر إسماعيل العجمي كرة متقنة إلى عماد الحوسني الذي استلمها بإتقان وثقة داخل منطقة الجزاء ولكنه سددها في الشبكة الخارجية لمرمى محمد صقر.

وواصل المنتخب اليمني محاولاته الهجومية من الجانب الأيمن عن طريق محمد عبد الرب اليزيدي وخلفان إبراهيم ولكن جميع الكرات العرضية القطرية لم تؤتي بثمارها بسبب اعتماد الفرنسي برونو ميتسو مدرب المنتخب القطري على مهاجمه سوريا كرأس حربة وحيد داخل منطقة الجزاء العُمانية.

واحتسب حكم اللقاء في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول ضربة حرة مباشرة انبرى لها متعهد الضربات الثابتة في صفوف العنابي وليد جاسم إلا أنه لعبها فوق عارضة الحارس العُماني الحبسي، فانتهى الشوط الأول بتقدم المنتخب العُماني بهدف وحيد أحرزه هداف البطولة حتى الآن المهاجم حسن ربيع.

الشوط الثاني

http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/Media/Images//2009/1/14/20091141683556580_3.jpg
العماني فوزي بشير في التحام قوي مع القطري سباستيان سوريا

وبدأ المنتخب القطري الشوط الثاني بتغير دفاعي حيث دخل ماركوني أمارال الشوط الثاني بدلاً من موسى هارون ووصال المنتخب العُماني هجومه وحصل لاعبوه على ضربة ركنية في الدقيقة 46، وصلت إلى عماد الحوسني وهو في حلق المرمى فسددها مباشرة ذهبت فوق العارضة بغرابة شديدة.

وانفرد عماد الحوسني مرة أخرى بمحمد صقر من الجانب الأيسر إلا أن خروج صقر في التوقيت المناسب أنقذ مرمى العنابي من دخول هدف ثاني.

وفي الدقيقة 50 احتسب حكم اللقاء ضربة حرة مباشرة على حدود منطقة الجزاء القطرية انبرى لها حسن مظفر الذي سدد في المدرجات بغرابة، ثم تهيأت الكرة بعد ذلك بأربعة دقائق إلى فوزي بشير المتمركز بدون رقابة على حدود منطقة الجزاء، فسدد برعونة فوق عارضة حارس العنابي محمد صقر.

وتتوالى الضربات الحرة المباشرة للمنتخب العماني ولكن دون فائدة بسبب تسرع اللاعبين العمانيين في تنفيذ الكرات الثابتة، وفي الدقيقة 60 سدد بدر الميمني كرة مباشرة قوية مرت فوق عارضة المنتخب القطري بسنتيمترات قليلة.

وفي الدقيقة 61 قام ميتسو بإخراج حسين ياسر الحاضر الغائب عن اللقاء، ودفع بدلاً منه بمجدي صديق أملاً في استعادة السيطرة المفقودة على وسط الملعب.

وأجرى ميتسو تبديله الثالث والأخير في الدقيقة 64 بنزول يوسف أحمد بدلاً من وليد جاسم، في المقابل قام لوروا بالدفع بأحمد حديد قائد المنتخب العُماني بدلاً من عماد الحوسني، وذلك بحثاً من مدرب المنتخب العُماني عن التأمين الدفاعي في وسط الملعب وبذلك تقدم بدر الميمني للعب كرأس حربة متقدم بجوار حسن ربيع، بينما تأخر حديد للعب كلاعب وسط مدافع بجوار أحمد مبارك "كانو".

وحصل المنتخب القطري على الضربة الركنية الرابعة له في اللقاء لعبها خلفان بإتقان على رأس المدافع ماركوني الذي سددها صاروخية برأسه إلا أن الحارس العُماني الحبسي أخرجها ببراعة، ثم حصل العنابي بعد ذلك على ضربة حرة مباشرة لعبها مجدي صديق ذهبت خارج الملعب بعد أن احتبست لها أنفاس الجماهير العُمانية، في الدقيقة 75.

وفي الدقيقة 78 أطلق سباستيان سوريا قذيفة قوية ارتدى لها الحبسي قفاز الإجادة وحولها لضربة، ركنية، وشعر الجميع أن المنتخب القطري مسيطر تماماً على أحداث اللقاء في هذه اللحظات بحثاً عن إحراز هدف التعادل، خاصة أن المباراة بدأت تدخل في المنعطف الأخير.

ورد أحمد حديد بتسديدة أرضية للمنتخب العُماني أمسكها بسهولة محمد صقر في الدقيقة 81.

وواصل المنتخب القطري محاولاته المستميتة لإحراز هدف التعادل إلا أن جميعها باءت بالفشل حتى أطلق حكم اللقاء صافرته معلنا نهايته بفوز أصحاب الأرض وتأهلهم للنهائي.

المؤتمر الصحفي

http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/Media/Images//2009/1/14/2009114163553399797_3.jpg
مدرب قطر الفرنسي برونو ميتسو -في الوسط- أثناء المؤتمر الصحفي

وفي البداية تحدث برونو ميتسو مدرب العنابي فقال إن المنتخب القطري قدم أداءً جيداً في المباراة أعطى انطباعاً جيداً الكرة القطرية، خاصة أنه كان الأفضل بكل المقاييس في الشوط الثاني الذي أنقذ فيه الحبسي مرماه من أكثر من هدف مؤكد.

وعن العقم التهديفي الذي لازال يعاني منه المنتخب القطري فقال ميتسو إن في لقاؤ اليوم كان السبب واضح بسبب أن المنتخب العُماني امتلك حارس جيد لم يدخل مرماه أي هدف.

وتحدث المدرب الفرنسي عن الهفوات الدفاعية وإخفاق المدافعين في القيام بمهامهم أثناء اللقاء وهو ما كلف العنابي هدفاً أخرجه من البطولة، فأوضح إن المدافعين في المجمل أدوا بطولة جيدة بشكل عام ففي خلال أربع مباريات هذا أول هدف يدخل مرماه من كرة ملعوبة بخلاف هدف اليمن الذي دخل من ضربة جزاء.

واستطرد ميتسو قائلاً أن المباراة كانت سجالاً فالشوط الأول كان لصالح المنتخب العُماني بينما الثاني كان لصالح المنتخب القطري بكل المقاييس وبصورة عامة فإن اللاعبين القطريين أدوا أربعة لقاءات جيدة خلال تسعة أيام وهذا مردود جيد للغاية سيؤهلهم لعودة قوية إلى المباريات المتبقية في تصفيات المونديال.

لوروا يشيد بالحبسي

http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/Media/Images//2009/1/14/2009114163522853734_3.jpg
مدرب عمان الفرنسي كلود لوروا-في الوسط- متحدثاً أثناء المؤتمر الصحفي

وتحدث المدير الفني للمنتخب العٌماني عن أداء أصحاب الأرض في المباراة فقال لقد أدى اللاعبون مباراة كبيرة خاصة في الشوط الأول، ولكن بكل تأكيد نجم الفريق هو علي الحبسي الذي زاد عن مرماه ببسالة خاصة في كرتين من أصعب ما يمكن.

وأضاف لوروا أنه لم يخطط إلى الأداء الدفاعي في الشوط الثاني فقد أضعنا العديد من الفرص حتى في الشوط الثاني ولكن استمرار التقدم بهدف واحد فقط دفع اللاعبين للارتداد الدفاعي بطريقة لا شعورية، ولكننا في النهاية حسمنا أمرنا وتأهلنا للنهائي.

وعن سوء التوفيق الذي لازم عماد الحوسني في الفترة الأخيرة، قال لوروا: "إنني يعرف عماد ويعرف مستواه جيداً وهو لازمه سوء توفيق في الفترة الأخيرة، ولكني أعتقد أنه سيستعيد مستواه في المباراة القادمة".

كما أشاد لوروا بعودة لاعبه أحمد حديد مؤكداً أنه إضافة قوية للمنتخب العُماني وعودته في هذا التوقيت أعتبرها أمراً رائعاً لأننا مقبلين على نهائي صعب بالتأكيد نحتاج خلاله لكل أسلحتنا.

وأكد لوروا في نهاية حديثه أن الأصعب هو القادم، والبطولة لم تحسم بعد، ولذلك سنعد أنفسنا إعداد جيد من كل الجوانب للمباراة النهائية.

الأغر
14 / 01 / 2009, 09 : 10 PM
الله يعطيك العافية اميرنا على جهودك الجبارة

دمت بخير وعافية

The Dark Prince
16 / 01 / 2009, 17 : 03 PM
الله يعاافيك ويخليك أخووي الأغر وربي لا يحرمنا من هالطلة...

شااكر لك تواصلك الدائم...

The Dark Prince
16 / 01 / 2009, 19 : 03 PM
http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/Media/Images/2009/1/15/2009115103753596621_2.jpg

أفادت مصادر مقربة من الاتحاد العُماني لكرة القدم أن الجهاز الفني للمنتخب العُماني قام باستيراد أحذية مخصصة ضد المطر من بريطانيا، ووصلته في الساعة الواحدة من صباح الأربعاء، وهي الأحذية التي خاض بها اللاعبون العُمانيون مباراة الأمس أمام المنتخب القطري.

وكانت مخاوف كبيرة قد أصابت اللجنة المنظمة من أن تتسبب الأمطار الغزيرة والرياح الشديدة التي تعرضت لها مسقط خلال اليومين الماضيين في تأجيل مباراتي نصف النهائي لدرجة أن اللجنة المنظمة ورغم إعلانها عن إقامة مباراتي نصف النهائي في موعدهما إلا أنها تركت للحكام حرية اتخاذ القرار النهائي قبل انطلاق المبراتين بنصف ساعة، ولكن وعلى عكس المتوقع فقد تحسن الطقس كثيراً قبل انطلاق مباراة عُمان وقطر، ولم تهطل الأمطار أثناء المباراتين على الإطلاق.

يذكر أن خبراء الأرصاد الجوية في عُمان توقعوا أن يتحسن الطقس ابتداءً من يوم السبت القادم، الذي سيشهد إقامة المباراة النهائية بين عُمان والسعودية، والتي سيحتضنها إستاد السلطان قابوس في العاصمة العُمانية مسقط في تمام الساعة السادسة مساءً بتوقيت سلطنة عُمان الخامسة بتوقيت مكة المكرمة.

The Dark Prince
16 / 01 / 2009, 25 : 03 PM
http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/Media/Images/2009/1/16/20091169426623580_2.jpg

أقيم صباح اليوم الجمعة المؤتمر الصحفي الخاص بالمباراة النهائية لبطولة كاس الخليج التاسعة عشرة، التي ستجمع بين المنتخبين العُماني صاحب الأرض والجمهور ونظيره السعودي، وحضر المؤتمر الفرنسي كلود لوروا مدرب المنتخب العُماني إضافة إلى البرازيلي لويس إينارا مدرب اللياقة البدنية للمنتخب السعودي والذي يحضر دائماً المؤتمرات الصحفية بالإنابة عن ناصر الجوهر مدرب الأخضر الذي لا يفضل حضور المؤتمرات الصحفية التي تقام قبل المباريات.

وافتتح لوروا الحديث وتكلم عن المباراة النهائية فقال : "لقد تأهلنا مرتين إلى النهائي في البطولتين الأخيرتين، ولكنها أول مرة نتأهل أمام المنتخب السعودي، وبالتأكيد فإن المنتخب السعودي منتخب بالغ القوة، له تاريخ عريق وحصل على البطولة ثلاث مرات من قبل وأنا شخصياً أعرف المنتخب السعودي منذ عام 1985 عندما كنت مدرباً لمنتخب الكاميرون وواجهنا السعودية وقتها في البطولة الأفروآسيوية، وبالإضافة إلا أن السعوديين يملكون تاريخاً عريقاً فهم أيضاً يمتلكون منتخباً جيداً وسريعاً ويمتاز بالقوة الهجومية والأداء الدفاعي الصارم، ولكننا أيضاً منتخب جيد يمتلك الطموح للفوز بالبطولة لأول مرة في تاريخه، لإسعاد الجماهير الغفيرة والوفية التي ساندتنا طوال البطولة.

http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/Media/Images/2009/1/16/2009116982435580_3.jpg

وتطرق لوروا للحديث عن تشابه المنتخبين في أنهما لم تهتز شباكهما حتى الآن فقال: "إن القاعدة تقول إن الفرق القوية والتي تذهب بعيداً في البطولات الكبرى، هي التي تمتلك دفاعات قوية وهو ما تحقق تماماً في هذه البطولة والدليل على ذلك أن المنتخبين لم يستقبل مرماهما أي هدف، ولكني أحب أن أزيد أن منتخبنا يمتاز بوجود حارس عملاق ومتميز تصدى للعديد من الكرات الصعبة، وهذا لا يعني أنني أقلل من مستوى الحارس السعودي ولكني فقط أشير إلى أن الحبسي تصدى لكرات أكثر وهجمات أخطر".

الضغط النفسي

وفي سؤال عن الضغط النفسي الذي سيتعرض له المنتخب العُماني خلال المباراة على اعتبار أن المباراة تقام على أرضه ووسط جماهيره المتحمسة بشدة، أوضح لوروا أنه ليس من السهل التعامل مع هذا الجو وهذا الضغط العصبي الكبير، ولكننا أعددنا اللاعبين نفسياً لعدم التركيز مع الجمهور والتركيز فقط في الملعب وفي أحداث المباراة، ولكن الأهم بالنسبة لنا أن اللاعبون متحفزون للحصول على اللقب لأن معظم لاعبي هذا الجيل لن يتمكنوا من لعب كأس الخليج مرة أخرى في عُمان، لذلك فهم يريدون أن يسطروا أسماءهم بأحرفٍ من ذهب في سجلات كأس الخليج وهم مؤهلون لذلك.

وتعرض لوروا لسؤال عن التغييرات المحتملة في صفوفه واللاعبون الذين سيغيبون عن المباراة النهائية، إلا أن المدرب الفرنسي المخضرم رفض تماماً الإجابة على هذا السؤال وقال مبتسماً : "إن الجميع سيرى في الملعب ماذا أعددنا للمنتخب السعودي".

التصفيات الآسيوية

وتطرق لوروا للحديث عن أنه سيضطر للعب أولى مبارياته في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الآسيوية بعد انتهاء المباراة النهائية في البطولة بــ48 ساعة فقط، وأوضح أنه أعد العدة لذلك خاصة أنه يمتلك عدد كبير من اللاعبين الجاهزين في جميع المراكز، ولكن المشكلة السعيدة (على حد وصفه) تكمن في أن اللاعبون إذا تمكنوا من الفوز بالبطولة فسيعيشون أفراحاً عامرة وستكون سعادتهم غامرة باللقب الأول، وهو ما سيؤثر بالتأكيد على استعدادهم النفسي لمباراة التصفيات، إلا أن الجهاز الفني استعد لذلك تماماً، وأردف أنه لا يشعر بالقلق من هذا الموقف على الرغم من صعوبته.

واختتم لوروا حديثه قائلاً إنه قبل البطولة كان لديه انطباع جيد عن المنتخب السعودي ولكن هذا الانطباع تأكد تماماً في البطولة، وهو يعرف كيف سيتعامل مع المنتخب السعودي في المباراة التي يتمنى أن تخرج قوية وتليق بالجماهير الغفيرة المتوقع حضورها وباسم المنتخبين وبالعطاء الذي قُدم منهما طوال البطولة.

الأخضر مستعد

http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/Media/Images/2009/1/16/20091169826920621_3.jpg

وتحدث لويس إينارا مدرب اللياقة البدنية في المنتخب السعودي فقال إن المدرب ناصر الجوهر استعد جيداً للمباراة النهائية، وأضاف أن المنتخب السعودي عندما يدخل أي مباراة أو بطولة فيكون هدفه هو الفوز بها وحصد لقبها، والجوهر استعد تماماً لمواجهة المنتخب العُماني ليس من الآن ولكن قبل أن تنطلق كأس الخليج، "فنحن وضعنا كافة الاحتمالات لمواجهة المنتخب العُماني ومنها مواجهته في النهائي، وهو ما تحقق ونحن بالتأكيد مستعدين لذلك".

وعن الحضور الجماهيري المتوقع في المباراة النهائية وهل سيشكل ضغطاً نفسياً وسيؤدي لارتباك اللاعبين السعوديين خاصة في أول اللقاء أوضح إينارا أنه لا يعترف بتأثير الجماهير على اللاعبين فالجماهير لا يدخلون إلى أرض الملعب ولكن الذين يدخلون إلى أرض الملعب هم 22 لاعباً من المنتخبين فقط، وعلى أية حال فإن لاعبي المنتخب السعودي يملكون خبرات واسعة تساعدهم على التعامل مع هذه الظروف، وسيسعى اللاعبون إلى تحييد الجمهور الحاضر بقدر الإمكان.


البداية الهادئة

وسئل إينارا عن البداية الهادئة للمنتخب السعودي في جميع مبارياته وهل سيغير تكتيكه خاصة أنه سيواجه منتخباً بدأ جميع مبارياته بقوة بحثاً عن هدف السبق واستفادة من الدعم الجماهيري، وأجاب إينارا قائلاً : "لكل مباراة ولها ظروفها الخاصة، وبالتأكيد فإن المنتخب السعودي سيتعامل مع المباراة القادمة بشكل مختلف وبأسلوب يتناسب مع طبيعة أداء المنتخب العُماني".

واستطرد إينارا: "دائماً ما يقول ناصر الجوهر إن الشوط الأول هو شوط دراسة الخصم والشوط الثاني هو شوط الحسم، وبصورة عامة فإن أسلوبنا وأداءنا يتغير من مباراة لأخرى فعلى سبيل المثال عندما واجهنا المنتخب اليمني كنا أكثر انفتاحاً وهاجمنا منذ الدقائق الأولى بحثاً عن هدف السبق، أما مباراتنا مع المنتخب الإماراتي فقد بدأناها متحفظين ثم انطلقنا في الشوط الثاني.

وعن الغيابات المتوقعة في صفوف الأخضر قال مدرب اللياقة البدنية للمنتخب السعودي: "لا أستطيع الإجابة عن هذا السؤال، فنحن نمتلك جهازاً طبياً يقوم بالتقييم وبإعادة التقييم، ولا يمكن أن تعرف جاهزية اللاعب المصاب إصابة خفيفة إلا قبل المباراة مباشرة، كما أنه يتبقى على النهائي وقت كبير من الممكن أن تتغير فيه الكثير من الأمور، فعلى سبيل المثال قبل لقاء السعودية والكويت أعلننا أنه لا توجد إصابات ثم تعرض اللاعب خالد عزيز لإصابة طفيفة قبل اللقاء ولم يشارك".

واختتم إينارا حديثه قائلاً إن المباراة النهائية ستكون بين منتخبين قويين استحقا أن يصلا إليها، وهما متشابهان في الكثير من المعطيات الفنية، وفي النهاية هناك فائز واحد فقط في اللقاء، ويجب تقبل ذلك بروح رياضية من الجميع.

The Dark Prince
16 / 01 / 2009, 54 : 04 PM
http://www.aljamaheir.net/newsm/4333.jpg

تعرض فندق انتركونتننتال مسقط مقر إقامة لاعبي المنتخب السعودي إلى عملية اخلاء في ساعات مبكرة من فجر أمس بعد ان دوت (صافرات انذار الحريق) في الفندق مما أدى الى مغادرة لاعبي المنتخب السعودي مؤقتاً حتى تم السيطرة على الحريق .
واكد محمد التويجري المنسق الاعلامي للمنتخب السعودي وفي تصريح خاص قال : أن الأجواء المتقلبة التي تعيشها عمان حاليا من خلال الامطار الكثيفة والرياح الشديدة قد تسببت في (اشتعال بسيط ) في أحد مولدات الكهرباء داخل الفندق على حسب تاكيدات المسؤلين في الفندق ولكن سرعان ما تمت السيطرة عليه.
مؤكدا سلامة بعثة الاخضر التي عادت لمقر السكن سريعا متتمنيا لها كل توفيق في المباراة النهائية لخليجي 19 امام عمان وان يكون كأس الذهب حليفه باذن الله.
يذكر ان المنتخب القطري ايضا كان يقطن في نفس الفندق الذي يقيم فيه لاعبو الاخضر.

The Dark Prince
16 / 01 / 2009, 55 : 04 PM
http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/Media/Images/2009/1/4/200914151226173580_2.jpg

بحثت اللجنة الفنية لدورة كأس الخليج التاسعة عشرة الترتيبات النهائية لختام البطولة، وعقدت اجتماعها التاسع منذ انطلاق البطولة برئاسة طه بن سليمان الكشري، وتمت مناقشة العديد من الموضوعات المدرجة على جدول الاجتماع وأهمها اعتماد نتيجة مباراتي الدور نصف النهائي، وأشادت اللجنة بالروح الرياضية التي سادت المباراتين.

وتطرقت اللجنة إلى الترتيبات الأخيرة وحفل الختام الذي سيكون مبسطاً تماما مثل حفل افتتاح البطولة، كما تقرر أن يخوض المنتخب العُماني المباراة النهائية باللون الأحمر الكامل، فيما سيرتدي المنتخب السعودي اللون الأبيض الكامل خلال المباراة التي ستقام على إستاد السلطان قابوس في مسقط غداً السبت في تمام الساعة السادسة مساء بتوقيت عُمان الخامسة بتوقيت مكة المكرمة.

واعتمدت اللجنة مواعيد تدريب المنتخبين السعودي والعُماني حيث سيتدرب المنتخب العُماني على ملعب نادي مسقط، أما المنتخب السعودي فسيؤدي تدريبه الأساسي على ملعب نادي عُمان.

وأوضحت اللجنة أنه سيتم إعلان اسم حكم المباراة النهائية اليوم الجمعة ظهراً.

كما التقت اللجنة بأعضاء لجنة الدراسات الفنية، ودار نقاش مستفيض حول آلية اختيار جوائز أفضل لاعب وأفضل حارس والمنتخب المثالي لخليجي 19.

يذكر أن الحكم الفرنسي برنارد لينك الذي أدار مباراة المنتخب العُماني أمام نظيره البحريني في الجولة الثالثة من مباريات المجموعة الأولى، هو من أبرز المرشحين لإدارة المباراة النهائية، إذ كان قد حصل على أعلى الدرجات التحكيمية من بين حكام الدور الأول وأشادت به اللجنة الفنية وقتها.

The Dark Prince
16 / 01 / 2009, 10 : 05 PM
http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/Media/Images/2009/1/16/20091161016857371_2.jpg

مددت اللجنة المؤقتة لإدارة شؤون الاتحاد الكويتي لكرة القدم برئاسة أحمد الفهد الأحمد عقد محمد إبراهيم مدرب المنتخب الكويتي لمدة عام، وشمل التمديد أيضاً عقود بقية أعضاء الجهازين الفني والطبي للمنتخب.

وقال الفهد تعليقاً على ذلك: "مددنا عقد محمد إبراهيم بعدما شعرنا أن الجدل بدأ يثار حول استمرار محمد إبراهيم مع المنتخب من عدمه، بل أن بعض الأسماء مثل التشيكي ماتشالا والأرجنتيني كالديرون بدأت تطرح على صفحات الجرائد كمدربين قادمين للمنتخب الكويتي، لذلك فمنعاً للجدل وإثارة الشائعات قررنا الإسراع بالتجديد".

واستطرد الفهد قائلاً "لقد كانت الفترة الماضية والتي انتهت بالمشاركة في كأس الخليج التاسعة عشرة إيجابية إلى أقصى درجة، فلقد تحققت ثلاث نقاط رئيسية، أولها أننا أعدنا الجمهور إلى مناصرة وتشجيع ودعم المنتخب الكويتي وثانيها أننا أصبحنا نمتلك الآن 26 لاعباً جميعهم قادرين على تمثيل الكرة الكويتية خير تمثيل، أما الأمر الثالث والذي أجده أهم الأمور وأبرزها فهو أننا أعدنا الهيبة للكرة الكويتية، وجعلناها تعود لموقعها الحقيقي بين الكبار".

وبذلك فإنه أصبح من المؤكد أن يقود محمد إبراهيم المنتخب الكويتي في مباراته القادمة أمام عُمان في افتتاح مواجهات الأزرق في تصفيات كأس آسيا والتي ستقام يوم الأربعاء الثامن والعشرون من كانون الثاني/ يناير الحالي.

The Dark Prince
17 / 01 / 2009, 48 : 12 AM
أكد الأمير سلطان بن فهد رئيس الاد السعودي لكرة القدم جاهزية المنتخب السعودي للمباراة الختامية في الدورة التي ستجمعه مع منتخب عمان .
وابدى سعادته عقب حضوره الحصة التدريبية الأخيرة للمنتخب السعودي عن وصول المنتخب السعودي لنهائي الدورة مع شقيقه المنتخب العماني المتطور والمتميز والتي جاءت بكل جدارة واستحقاق.
وأبان قائلا: أن الاخضر قد أكمل استعداداته لهذه المباراة متمنيا أن يقدم المنتخب السعودي مستوى مشرف يحقق من خلاله لقب هذه الدورة العزيزة علي الجميع ليضاف لسجل إنجازات الرياضة السعودية
واشاد بالجهود المتميزة التي يبذلها الجهاز الفني بقيادة المدرب الوطني المخلص ناصر الجوهر ومعاونيه من الأجهزة الفنية والإدارية .

The Dark Prince
17 / 01 / 2009, 49 : 12 AM
في قرار مفاجئ للجمهور السعودي أعلن الجهاز الفني للمنتخب السعودي الأول لكرة القدم بقيادة المدرب ناصر الجوهر المشارك في دورة كأس الخليج العربية التاسعة عشرة في مسقط استبعاد اللاعب (خالد عزيز) من قائمة لاعبي المباراة الختامية للدورة التي ستقام يوم السبت المقبل أمام منتخب عمان نظرا للتقرير الطبي لطبيب المنتخب عن إصابة اللاعب وحاجته لمزيد من الرعاية الطبية إثر ما لحق به في الوتر الخلفي للقدم .
وسيصل اللاعب اليوم الى الرياض لاستكمال علاجه في ناديه الهلال.
واكد خالد عزيز انه حزين جدا لعدم مشاركته مع الاخضر في نهائي خلجي 19 بسبب الاصابة التي يعاني منها حاليا.
مبينا:" السبت المقبل سيكون قلبي وفكري مع زملائي داخل الملعب امام عمان"
مشددا : صقور الاخضر قادرين على العودة بالكاس الى الرياض باذن الله.

ABO_FAISAL
17 / 01 / 2009, 50 : 08 PM
المنتخب العماني بطلا لكاس الخليج (19)
وأول بطوله خليجة في تاريخ المنتخب العماني
الف مبروك يستاهلون

The Dark Prince
17 / 01 / 2009, 43 : 10 PM
آآآآآآخخخخخخخخ للأسف ضااعت البطولة من بين أيدينا ولكن ربما ذهبت لمن يستحقها...

ألف ألف مبرووك لأشقاءنا في عماان وهاارد لك للصقور الخضر وما قصروا...

يعطيك العاافية أبو فيصل...

Mahsoon
18 / 01 / 2009, 19 : 08 AM
الف مليون مبروووكــ الفوز العماني بالبطولة ، فهم والحق يقال الأحق بها لإعتبارات عديدة منها أنهم كانوا الطرف الثابت في آخر ثلاث مباريات نهائية في كأس الخليج ، وبإعتبار أنهم الوحيدين الذين ظهروا بمستوىُ ثابت طوال مباريات هذهـ البطوله ، وحتى في مباراة النهائي لم نكن نداً لهم سوى بوجود خط دفاع قوي جداً وخلفه حارس يعتبر الأبرز بجانب الحبسي العماني.




مرةً أخرى الف مبروك للأشقاء في عمـــــــــــــــــــــــــــــــــــان

أجهلك بس أتخيلك
18 / 01 / 2009, 06 : 09 AM
الحظ يحول دون الأخضر وكأس الخليج
بعد مباراة ماراثونية ..عمان بطلا لكأس خليجي 19 على حساب الأخضر
خيرها في غيرها



http://www.okaz.com.sa/okaz/myfiles/2009/01/18/a13-big.jpg


عاند «الحظ» منتخبنا الوطني في تحقيق كأس خليجي 19، للمرة الرابعة عقب خسارته أمس، أمام المنتخب العماني بركلات الترجيح بنتيجة 5 / 6 على ملعب مجمع السلطان قابوس، بعد أن انتهى الوقتان (الأصلي والإضافي) بالتعادل السلبي. استطاع المنتخب العماني منذ بداية المباراة، أن يفرض سيطرته على وسط الملعب، الأمر الذي ساهم في امتلاكه زمام المبادرة الهجومية وأفضلية الاستحواذ على الكرة. في المقابل؛ ظهر منتخبنا الوطني بأداء متحفظ، يميل للحذر وامتصاص الاندفاع العماني، وانحصرت غالبية مجريات هذا الشوط في منتصف الملعب وسط تفوق عماني واضح، فرضه كل من بدر الميمني وفوزي بشير وأحمد المبارك وطلال العجمي، الذين استطاعوا عزل الوسط السعودي عن خط هجومه.
ومع الرقابة الدفاعية اللصيقة، التي فرضها أسامة هوساوي وماجد المرشدي، ركز الهجوم العماني على التسديد المباشر من خارج منطقة الجزاء؛ هربا من الحصار الدفاعي الذي فرض عليهم، فسدد عماد الحوسني كرتين مرتا بجوار القائم، وتسديدة ثالثة من فوزي بشير تصدى لها وليد عبد الله.
وفي النصف الثاني من الشوط الأول؛ بدأ الهجوم السعودي، ممثلا في ياسر القحطاني ومالك معاذ محاولا الهروب من كماشة الدفاع العماني، وبدأ الثنائي يتراجع لخط الوسط الذي لم يستطع كسر التفوق العماني الذي بدا واضحا منذ بداية المباراة. وانحصرت المحاولات السعودية على الركلات الثابتة التي لم تستغل بشكل مثالي. غادر بعد ذلك نجم عمان بدر الميمني المباراة مصابا وحل أحمد حديد بديلا له.
وكاد المنتخب العماني قبل نهاية الشوط تسجيل الهدف الأول بعد تسديدة طلال العجمي التي تصدى لها وليد عبدالله ولامست العارضة، وأعلن عقبها الحكم نهاية الحصة الأولى.
في الشوط الثاني؛ لم تختلف المعطيات في ظل تجدد الأفضلية العمانية، والضغط المتواصل الذي استمر من كل الاتجاهات.
أخرج مدرب منتخبنا عبده عطيف وزج بأحمد الفريدي أعقبه بتغيير ثان؛ بنزول نايف هزازي بدل مالك معاذ، وما بين التغييرين هدد العمانيون مرمى الأخضر أكثر من مرة.
فمرت رأسيتا خليفة عايل وحسن ربيع بجوار القائم السعودي، وتجدد الخطر مرة أخرى عن طريق تسديدة أحمد المبارك التي تصدى لها وليد عبدالله.
ونحج العمانيون في إحكام سيطرتهم على منطقة الوسط وأجبروا خطوط الأخضر كافة على التراجع، مما دفع لاعبي منتخبنا مواصلة الاعتماد على الهجوم المرتد الذي لم يشكل أدنى خطورة على العمانيين، نظرا لسوء إعداد الهجمة وتعطيلها بين أقدام لاعبي الوسط الذين عانوا من الإرهاق، نظرا لاستمرار واجباتهم الدفاعية لمعظم دقائق المباراة.
وفي الدقيقة 83، كاد عماد الحوسني أن يحسم المباراة لصالح عمان بعد أن وقف حارس منتخبنا والعارضة أمام رأسيته التي صادق حسن ربيع على إهدارها.
بعد ذلك، احتج لاعبو الأخضر على حكم المباراة بعد مطالبتهم بركلة جزاء لصالح أحمد الفريدي الذي تعرض لإعثار من قبل المدافع العماني محمد ربيع، ليلجأ المنتخبان بعد ذلك لأشوط إضافية.
هدأت وتيرة اللعب في الحصتين الإضافيتين، فالمنتخب السعودي واصل تغطية منافذه الدفاعية بإحكام، في حين ظهر استنزاف العمانيين جل طاقتهم اللياقية، الأمر الذي انعكس على المستوى العام للمباراة بعد أن انخفض في الحصة الأولى.
عاد حكم المباراة وسجل نقطة جديلة جديدة بعد الإعاقة التي تعرض لها البديل النشط نايف هزازي من المدافع العماني خليفة عايل التي قوبلت باحتجاج سعودي.
ولم يجد جديد في الحصة الثانية؛ انحصار تام للعب في منطقة الوسط واستمرار للتحفظ الدفاعي من جانب المنتخبين، قبل أن يتصدى علي الحبسي لرأسية ياسر القحطاني في الدقيقة الأخيرة من المباراة التي شهدت أيضا نزول رضا تكر كبديل عن ماجد المرشدي المصاب.
لجا المنتخبان بعد ذلك لركلات الترجيح التي أبتسمت لأصحاب الأرض بنتيجة 6\5 ، وسجل المنتخب السعودي ركلاته الخمس الأولى عن طريق القحطاني، تكر، أحمد عطيف، هوساوي، وطوح الجاسم بالركلة الأخيرة، وسجل العمانيون ركلاتهم الست عن طريق، خليفة عايل، طلال العجمي، مظفر ، هاشم صالح، فوزي بشير، محمد ربيع.

المصدر: جريدة عكاظـ

The Dark Prince
20 / 01 / 2009, 14 : 12 AM
أشكر لك من شاارك وتفااعل مع هالموضوع وربي يعطيكم ألف عاافية يا شبااب...

أحب أختتم هالموضوع بهالإحصاائية الشااملة للبطولة بشكل عاام من خلال الرد التاالي :

The Dark Prince
20 / 01 / 2009, 20 : 12 AM
http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/Media/Images/2009/1/18/200911816817470580_2.jpg

انتهت بطولة كأس الخليج التاسعة عشرة بعد أن عشنا مع أحداثها طوال أسبوعين كاملين، استمتعنا خلالهما بمبارياتها وعشنا أهم أحداثها، ولا شك أن البطولة لم تكن غزيرة تهديفياً، وابتعدت إلى حد كبير عن المفاجآت وجاءت معظم نتائجها منطقية، ولكن أيضاً تميزت البطولة بعدد من الظواهر والسمات المهمة والإحصاءات اللافتة التي يجب أن نتوقف أمامها ليس بالرصد فقط ولكن بالتحليل أيضاً حتى نتعرف على أهم إيجابيتها وأبرز لاعبيها، وأغرب المواقف ليكون ذلك خير ختام لبطولة نعتقد أنها ستبقى طويلاً خالدة في ذاكرة كرة القدم الخليجية.

أبرز الظواهر

أهم الظواهر التي لفتت الانتباه في "خليجي 19" أن البطولة كانت بطولة دفاعية في المقام الأول فقد بدأت بالتعادل السلبي بين عُمان والكويت واختتمت أيضاً بالتعادل السلبي بين عُمان والسعودية وفي مجمل البطولة كانت هناك أربع مباريات انتهت بالتعادل السلبي هي كالتالي (عمان – الكويت)، (قطر – الإمارات)، (قطر – السعودية)، (عُمان – السعودية).

كذلك فإن المدافعين وحراس المرمى كانوا هم نجوم البطولة في المقام الأول ويكفي أن نعرف أن أحسن لاعب في خليجي 19 هو ماجد المرشدي قلب دفاع المنتخب السعودي، وكان ينافسه على هذا اللقب المدافع الكبير محمد ربيع قلب دفاع وقائد المنتخب العُماني ونادي السد القطري، ليس ذلك فقط بل أن عدداً من أبرز نجوم البطولة كانوا من خط الدفاع مثل أُسامة هوساوي مدافع المنتخب السعودي، ومساعد ندا مدافع الأزرق الكويتي.

أما أغرب الظواهر وأندرها على الإطلاق والتي لا يعتقد خبراء ومحللو كرة القدم أنها ستتكرر ثانية، فهي ظاهرة حراس المرمى في البطولة، فكأس الخليج التاسعة عشرة شهدت حارسي مرمى خاضا كل مباريات البطولة ولم يدخل فيهما أي هدف، وهما وليد عبد الله حارس المنتخب السعودي وعلي الحبسي حارس عُمان والحاصل على لقب أفضل حراس المرمى في البطولة.

"الأخضر" بطل غير متوج

المنتخب السعودي أيضاً هو المنتخب الوحيد في تاريخ بطولات كأس الخليج وقد يكون في تاريخ البطولات العالمية الذي خسر بطولة بعد أن شارك في جميع مبارياتها من أول مباراة وحتى المباراة النهائية ولم يهتز مرماه على الإطلاق.

والسعوديون أيضاً هم أصحاب أقوى خط هجوم في البطولة فقد أحرزوا عشرة أهداف (6 في مرمى اليمن)، (3 في مرمى الإمارات)، (هدف في مرمى الكويت)، والأخضر يتقدم بذلك على المنتخب العُماني صاحب اللقب بثلاثة أهداف كاملة‘ إذ أحرز المنتخب العُماني سبعة أهداف أربعة منها في مرمى العراق وهدفان في مرمى البحرين وهدف في مرمى قطر في نصف النهائي.

كما أن أفضل لاعب في البطولة تم اختياره من بين صفوف المنتخب السعودي، وهو ماجد المرشدي، لذلك فالمنتخب السعودي يستحق لقب "البطل غير المتوج" في خليجي 19.

أما الظاهر الأخيرة التي رصدناها في البطولة فهي قلة المحصلة التهديفية لها بشكل عام مقارنة مع البطولتين السابقتين ( خليجي 17 وخليجي 18)، والمقارنة هنا تمت مع البطولتين المتشابهتين مع كأس الخليج التاسعة عشرة من حيث نظام المنافسات وعدد المباريات، ففي كأس الخليج السابعة عشرة التي أقيمت في الدوحة عام 2004، أُحرز 50 هدف بمتوسط 3.31 هدف في المباراة.

أما في كأس الخليج الثامنة عشرة فقد أُحرز 34 هدف بمتوسط تهديفي بلغ 2.27 في المباراة، وبالذهاب للبطولة الحالية في عُمان نجد أن البطولة أحرز فيها 31 هدف بمتوسط 2.07 في المباراة الواحدة.

التحليل الإحصائي للأهداف

• شهدت البطولة تسجيل 31 هدف أحرزهم 24 لاعب، وهداف البطولة هو اللاعب حسن ربيع برصيد أربعة أهداف يليه كل من ياسر القحطاني ومالك معاذ وأحمد الفريدي من السعُودية برصيد هدفين وكذلك على النونو من اليمن برصيد هدفين أيضاً.
• 13 هدف أحرزوا في الدقيقة من 1 – 30 بنسبة 41.9%
• 4 أهداف أُحرزوا خلال الدقائق من 31 – 60 بنسبة 12.9%
• 14 هدف أحرزوا خلال الدقائق من 61 إلى 90 بنسبة 45.16%
• 6 أهداف فقط سجلوا في العشر دقائق الأخيرة من المباريات ,,

• أسرع هدف في البطولة هو هدف المهاجم السعودي ياسر القحطاني الذي أحرزه في الدقيقة الرابعة من زمن مباراة السعودية واليمن، أما أول أهداف البطولة، أما أول أهداف البطولة فكان هدف اللاعب البحريني عبد الله عُمر الذي أحرزه في الدقيقة 28 من زمن مباراة البحرين والعراق التي أقيمت في المجموعة الأولى، وآخر أهداف البطولة كان هدف اللاعب السعودي أحمد الفريدي الذي أحرزه في الدقيقة 63 من زمن مباراة السعودية والكويت في نصف النهائي.

صانعو الأهداف

• 21 هدف تم صناعتها بواسطة تمريرات مساعدة من اللاعبين
• 16 لاعب قاموا بصناعة الأهداف في البطولة.
• السعودي مالك معاذ قام بصناعة ثلاثة أهداف لمنتخب بلاده وهو أكثر لاعب صنع أهداف في البطولة يليه كل من البحريني سلمان عيسى والعُمانيان فوزي بشير وبدر الميمني وجميعهم صنعوا هدفين.
• المنتخب السعودي هو أفضل منتخب من حيث الأداء الجماعي فقد أحرز لاعبوه 9 أهداف من تمريرات مساعدة، يليه المنتخب العُماني برصيد خمسة أهداف أحرزت من تمريرات مساعدة

طريقة إحراز الأهداف

• 24 هدف تم إحرازهم بالقدم اليمنى سواء من انفرادات أو من تصويبات من خارج المنطقة أو من متابعة كرات عرضية أو من ضربات جزاء.
• خمسة أهداف فقط تم إحرازها بضربات رأسية
• هدفان تم إحرازهما بالقدم اليسرى سجل الهدف الأول عبد الله الشهيل في مباراة السعودية
• واليمن بتمريرة من مالك معاذ في الدقيقة 18، وأحرز الهدف الثاني ياسر القحطاني في مرمى الإمارات في الدقيقة 58 بتمريرة من عبد الله الدزوري.
• ثلاثة أهداف سجلوا من ضربات حرة مباشرة من خارج منطقة الجزاء
• أربعة أهداف تم إحرازهم من ركلات جزاء

البطاقات الصفراء والحمراء

• تم إعطاء لاعبي البطولة 59 بطاقة صفراء
• أُشهرت عشر بطاقات حمراء في البطولة من بدايتها وحتى نهايتها.

• المنتخب اليمني كان أكثر المنتخبات حصولاً على البطاقات الحمراء، حيث طرد منه أربعة لاعبين، يليه المنتخب العراقي وطرد منه ثلاثة لاعبين ثم المنتخب البحريني وطرد منه لاعبين فالمنتخب الإماراتي وطرد من لاعب واحد.

• الحكم الإماراتي كاظم عودة حكم مباراة الإمارات واليمن في الجولة الأولى من مباريات المجموعة الثانية هو أكثر حكام البطولة إشهاراً للبطاقات خلال مباراة واحدة، حيث أشهر سبع بطاقات صفراء وبطاقتين حمراوتين.

وبذلك تنتهي إحصائيات البطولة وإلى لقااء مع بطولات أخرى...