المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : غرق 6 من قراصنة سايروس ستار ومعهم 300 ألف دولار


أجهلك بس أتخيلك
11 / 01 / 2009, 40 : 02 PM
http://www.alwatan.com.sa/news/images/newsimages/3026/1101.pol.p2.n420.jpg


أكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي النعيمي أمس الإفراج عن ناقلة النفط السعودية "سايروس ستار" التابعة لشركة فيلا البحرية العالمية المحدودة المملوكة لأرامكو السعودية. وقال إن الناقلة التي أفرج عنها أمس في طريقها الآن إلى خارج المياه الإقليمية الصومالية، دون الإشارة إلى دفع فدية مقابل الإفراج عنها. وكانت شركة فيلا أعلنت في وقت سابق عن إفراج القراصنة عن الناقلة والطاقم الذي يعمل عليها. وقال رئيس الشركة وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس صالح بشير كعكي"سررنا كثيرا عندما علمنا بسلامة طاقم السفينة وأنهم في وضع صحي جيد وروح معنوية عالية". وأضاف "لقد كان هدفنا الرئيس، خلال هذه المحنة الصعبة، سلامة الطاقم وعودتهم لأهاليهم في أسرع وقت". ويضم طاقم الناقلة 25 بحارا هم بريطانيان وبولنديان وكرواتي وسعودي و19 فيليبينيا. وكانت مصادر قريبة من المفاوضات تحدثت أول من أمس عن دفع فدية قيمتها ثلاثة ملايين دولار للقراصنة. وكانت السفينة التي تبلغ قيمتها 150 مليون دولار محملة بمليوني برميل من النفط قدرت قيمتها لدى احتجازها قبل 56 يوما بـ100 مليون دولار. وقالت المصادر التي فضلت عدم الكشف عن هويتها، إن الناقلة ستعود إلى ميناء الدمام لإجراء عمليات الصيانة والحاجة إلى استبدال طاقمها .
في غضون ذلك، أعلن أمس زعيم القراصنة محمد سعيد أن 6 قراصنة صوماليين غرقوا أول من أمس لدى مغادرتهم الناقلة المحتجزة منذ 15 نوفمبر الماضي. وقال "إن 6 من عناصرنا قضوا في البحر لدى عودتهم من الناقلة السعودية" حين غرق مركبهم بعد الإفراج عن السفينة وطاقمها.
وأضاف "أن المركب الصغير الذي كان على متنه القتلى وثمانية قراصنة آخرون نجوا، كان محملا بأكثر من طاقته ويبحر بسرعة كبيرة خشية أن يكون مطاردا" من قبل قوات التحالف البحري الدولي. وكان المركب ينقل أيضا قسما من الفدية التي دفعت للقراصنة للإفراج عن السفينة، بحسب المصدر ذاته. وقال زعيم القراصنة "كان هناك أيضا 300 ألف دولار على المركب ولم نعثر عليها حتى الآن".
من جهة أخرى، قالت شركة الخطوط الملاحية الإيرانية أمس إن قراصنة صوماليين أفرجوا عن السفينة الإيرانية المستأجرة "ديلايت" التي خطفت قبالة ساحل اليمن في نوفمبر الماضي، دون الإشارة إلى ما إذا كانت أي فدية دفعت أم لا.
من جهة أخرى تترقب أسرة البحار السعودي حسين آل حمزة وصول الناقلة سايروس ستار التي يعمل عليها ابنها، وعاش محنة الاختطاف لأكثر من خمسين يوماً. وفيما قالت مصادر عائلية إنها تتابع بقلق بالغ معلومات الناقلة منذ بداية الأزمة، قال عمّ الشاب حسين لـ "الوطن" إن الأسرة تتبادل اتصالات على مدار الساعة ترقباً لعودة الابن المختطف ضمن طاقم الناقلة. وقال العم طاهر آل حمزة إن الشاب المختطف هو الإبن البكر لوالديه، ولديه خمسة أخوة هم محمود وحسن وأيوب وعطية وجواد، إضافة إلى أربع أخوات إناث.
وقال طاهر إنه تلقى اتصالاً من شقيقه علوي الذي تلقى اتصالا من موسى والد حسين يطلب منه أن يتابع القناة الفضائية التي بثت الخبر أول من أمس الجمعة. وسرعان ما بدأت الاتصالات في كل اتجاه. وأضاف تلقينا الخبر بسعادة كبيرة وبدأت اتصالات التهاني والاستفسار تتوالى علينا من الأهل والأصدقاء.


المصدر: جريدة الوطن