المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حريق في مبنى تلفزيون مكه


عازف الإيقاع
24 / 06 / 2009, 00 : 02 AM
لجنة عاجلة للتحقيق والخسائر تقدر بأكثر من 11 مليون ريال

حريق ضخم يقضي على كافة محتويات مبنى تلفزيون مكة
http://www.sabq.org/newspic/thumb200/1245773767755.JPG

عيد الجهني (سبق) مكة المكرمة: اندلع حريق ضخم في مبنى تلفزيون مكة المكرمة أتى على كافة محتوياته، حيث باشرت أكثر من 15 فرقة من الدفاع المدني متنوعة الاختصاص شملت فرق كمامات وفرق إنقاذ وفرق إطفاء بالإضافة إلى ثلاث عربات من نوع سنوركل.
وبحسب ما أوضحه الناطق الإعلامي بالدفاع المدني بمكة المكرمة المقدم علي المنتشري فإن الحريق أتى على كافة مبنى استديو مكة المكون من دور واحد المسقف بالهنقر والمغطى بالعوازل الحرارية، والذي يحوي عدد 14 مكتبا، حيث شمل الحريق كافة محتويات المبنى من كاميرات تلفزيون وغرفة مونتاج، مؤكداً أن الخسائر المادية لايمكن تحديدها، وهناك لجنة سوف تشكل من خبراء الحرائق من مديرية الدفاع المدني والأدلة الجنائية لمعرفة أسباب الحادث.
وأكد المنتشري أن هناك شاهد عيان كان متواجد في المبنى حدد نقطة اندلاع الحريق في أحد أجهزة التكييف بغرفة النسخ، وهناك حارس أمن أكد على كلامه (أي الشاهد العيان).
ومن جهته أوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الثقافة والإعلام عبدالرحمن الهزاع أن استديو المركز والمكاتب الإدارية قد احترقت بالكامل كما تسبب الحريق في إتلاف عدد من الكاميرات التلفزيونية وأجهزة المونتاج.

وقال: إنه لم ينتج عن الحريق أية إصابات للعاملين في المركز، كما أن المكتبة المركزية التي تحوي آلاف الأشرطة، وعربة النقل الخارجي لم تتعرض لأضرار.
من جهتها قالت مصادر لـ "سبق" من داخل أروقة وزارة الإعلام بمكة أن خسائر الحريق تقدر بأكثر من 11 مليون ريال كون الحريق أتى على كافة محتويات المبنى من استديوهات وكاميرات تصوير ومكتبات تحتوي على تسجيلات نادرة.



http://sabq.org/?action=shownews&news=8440

ملكة الاحساس
24 / 06 / 2009, 53 : 03 AM
لاحول ولاقوة الا بالله
يعطيك العافيه عازف

عازف الإيقاع
24 / 06 / 2009, 02 : 04 AM
ملكة الاحساس /

شكرا لمرورك الكريم

ABO_FAISAL
24 / 06 / 2009, 48 : 04 AM
حريق يلتهم مبنى تلفزيون مكة والهزاع يؤكد سلامة المكتبة المركزية خالد الفيصل اطمأن على سلامة العاملين خلال متابعة الأحداث مع وزير الإعلام http://www.alwatan.com.sa/news/images/newsimages/3190/000fpe01.jpg
جانب من عملية اطفاء حريق مبنى التلفزيون بمكة أمس مكة المكرمة، الرياض: خالد الرحيلي، محمد الجابر، واس
التهمت النيران أمس مبنى تلفزيون مكة المكرمة بمكاتبه وكاميراته وأجهزة البث والتسجيل.
وكان موظفو وعمال التلفزيون قد غادروا المبنى بعد انتهاء دوامهم باستثناء موظف لاحظ اندلاع النيران من غرفة مغلقة وأبلغ فرق الدفـاع المدنـي.
وقال الناطق الإعلامي ومدير التحقيقات بإدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة المقدم علي المنتشري إن الحريق التهم كافة المكاتب وعشر كاميرات تصوير وغرفة المونتاج.
بدوره أوضح المتحـدث الرسمي باسم وزارة الثقافة والإعلام عبدالرحمن الهزاع أن أستديو المـركز والمكاتـب الإدارية احترقت بالكامل، لافتاً إلى أن المكتبة المركزية التي تحوي آلاف الأشرطة وعربة النقل الخارجـي لم تتعرضا لأضرار، لكن شهوداً أبلغوا "الوطن" بأن النـــيران قـد تكون امتدت لمحتويات الأرشيف قبل أن تتمكن فرق الدفاع المدنـي من السيطرة على الحـريق.
التهم حريق هائل اندلع ظهر أمس المبنى القديم للتلفزيون السعودي في مكة المكرمة، الذي يضم أجهزة البث والتسجيل والنسخ، وذلك بعد أن غادر كافة الموظفين المبنى والذين يقدر عددهم بأكثر من 40 موظفا. وتابع أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل الحريق أولا بأول مع وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة. واطمأن سموه على سلامة جميع العاملين في مركز التلفزيون.
وقد باشرت فرق الإطفاء الموقع بعد أن تلقت غرفة العمليات بالدفاع المدني بلاغاً باندلاع النيران في مبنى تلفزيون العاصمة المقدسة. كما قامت دوريات الأمن والمرور بإغلاق كافة الطرق المؤدية إلى موقع الحادث حيث تم تحويل حركة السير إلى عدد من الطرق الفرعية، وذلك لتمكين فرق الدفاع المدني من القيام بمهامها. وقد ساهمت الرياح ومكونات المبنى القديم في انتشار الحريق بكافة أرجائه، حيث يحتوي على 14 مكتبا بكافة محتوياتها من معدات تصوير وإخراج وأستوديوهات ووحدات الإنتاج والفيديو والكنترول والمكتبة والمستودعات.
وفور إبلاغ الدفاع المدني، باشرت الحريق أكثر من 18 فرقة مدعومة بآليات مختلفة. كما جرت الاستعانة أيضا بصهاريج المياه الخاصة بالمواطنين لتأمين المياه الكافية لإخماد النيران في المبنى الذي يتكون من عدد من غرف الموظفين المبنية بنظام الهناجر في حين قدرت الخسائر المبدئية بالملايين، نظرا لاحتواء المبنى على كافة الأجهزة المخصصة للبث التلفزيوني والإذاعي لمكة المكرمة. كما علمت "الوطن" أن أجهزة وكاميرات التصوير الحديثة لحقها التلف في حين
أشارت معلومات أخرى إلى أن أرشيف مكتبة التلفزيون لحق به بعض الضرر نتيجة شدة الحرارة وقابلية المواد المخزنة لسرعة التلف لما يحتويه من أفلام وتسجيلات كان التلفزيون قد وثقها خلال السنوات الماضية من جهة، ومن جهة أخرى ساهمت مياه الإطفاء في زيادة الأضرار بمحتويات المكتبة. وقد تواجد في الموقع مسؤولو التلفزيون بمنطقة مكة المكرمة لمتابعة الحريق ميدانيا عندما بلغهم الخبر، بالإضافة إلى تواجد مدير التلفزيون بالعاصمة المقدسة علي الإقبالي وكافة الموظفين الذين صدموا بالآثار التي خلفها الحريق على محتويات مكاتبهم وأجهزتهم التقنية.
من جهته، أوضح الناطق الإعلامي ومدير التحقيقات بإدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة المقدم علي المنتشري، أن الحريق اندلع في مبنى أستوديو العاصمة المقدسة، وأتى على كافة المكاتب، بالإضافة إلى عشر كاميرات تصوير وغرفة مونتاج. وأوضح المنتشري أن هناك لجنة مكونة من خبراء الحرائق بالدفاع المدني والأدلة الجنائية سوف تباشر عملها لمعرفة أسباب الحريق.
إلى ذلك، قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الثقافة والإعلام عبدالرحمن الهزاع إن أستديو المركز والمكاتب الإدارية احترقت بالكامل. كما تسبب الحريق في إتلاف عدد من الكاميرات التلفزيونية وأجهزة المونتاج.
ولم ينتج عن الحريق- ولله الحمد- أية إصابات للعاملين في المركز. وأضاف أن المكتبة المركزية التي تحوي آلاف الأشرطة وعربة النقل الخارجي لم تتعرضا لأية أضرار، مشيرا إلى أن فرق الدفاع المدني توجهت إلى الموقع لدى تلقيها البلاغ، وبادرت بمباشرة إخماد الحريق والسيطرة عليه .
وقال الهزاع إن أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل تابع الحادث أولا بأول مع وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة، واطمأن سموه على سلامة جميع العاملين في المركز.
يذكر أن مبنى تلفزيون العاصمة المقدسة من المباني القديمة. وقد تم الانتهاء من المبنى الجديد، وسيتم الانتقال إليه قريبا، وهو مزود بأحدث الأجهزة والتقنيات في عالم التلفزيون.
بداية الحريق
علمت "الوطن" أن أحد الموظفين بمركز التلفزيون شاهد عند الساعة الثالثة والربع بعد ظهر أمس خلال وجوده بالمبنى حريقا في إحدى الغرف المغلقة، فحاول كسر الباب لإخماده، إلا أنه لم يستطع فاضطر إلى الاستعانة بطفايات الحريق التي لم تكن تعمل وقتها وغير جاهزة للاستخدام.
مشاهدات
• شارك مدير إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة العقيد جميل أربعين في عمليات الإطفاء.
• أصيب أحد رجال الأمن بحالة اختناق نقل على إثرها للمستشفى.
• شاركت وزارة الصحة بعدد من الفرق الطبية والتمريضية تحسباً لأي طارئ.
• تم إغلاق الطرق المؤدية إلى موقع الحريق، وتحويل حركة السير إلى عدد من الطرق الفرعية.

عازف الإيقاع
24 / 06 / 2009, 05 : 05 AM
ابو فيصل /

يعطيك الف عافيه على المتابعه