المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مختصون: اختبارات "القدرات" و"التحصيل" لا تتمتع بمصداقية


الليث الابيض &&
25 / 07 / 2010, 18 : 02 PM
متابعة – مكة: طالب أكاديميون وأعضاء في مجلس الشورى بإعادة النظر في اختبارات القدرات والتحصيل التي تحدد بنسبة كبيرة فرصة الطلاب في دخول الجامعة حاليًّا، مشيرين إلى أنها لم تخضع لتقييم دقيق ومطالبين بالاستفادة من الدراسات التي أجريت وكشفت عن وجود نقص في مصداقية هذه الاختبارات.

ووفقا لتقرير نشرته "المدينة"، دعا الأكاديميون إلى إعداد اختبارات مهنية بديلة عن هذه الاختبارات لكشف ميول الطلاب، مشيرين إلى أن 70% من أولياء الأمور يجبرون أبناءهم على الالتحاق بأقسام لا يريدون الدراسة بها.

وانتقدوا وزارتي الخدمة المدنية والعمل لعدم تقديمهما أي دراسات جادة عن احتياجات سوق العمل، مشيرين إلى أن النظام الجديد المتوقع صدوره للجامعات يهدف إلى تحقيق استقلالية الجامعات، وإدارة مواردها، وتحديد سياسات القبول.

وطالبوا بمنح طلاب كليات المجتمع مكافأة مالية أسوة بزملائهم. وتساءلوا: أين يذهب بقية المتقدمين للجامعات بعد أن حددت وزارة التعليم العالي 70% حدًا أدنى للقبول، مشيرين إلى أن المتقدمين للثانوية بلغ عددهم 380 ألف
طالب وطالبة، فيما المقبولون لن يزيدوا على 278 ألف طالب وطالبة.

وقالوا إن وزارة التعليم العالي لا تثق بمخرجات التعليم العام؛ بدليل تخصيص جامعة الملك فهد للبترول والمعادن 70% للاختبار التحصيلى.

شموع الغربية
25 / 07 / 2010, 22 : 09 PM
مشكور خيي الليث الله يسعدك يارب
والله ياخيي مشكله التحصيلي والقدرات حطمت امال نسبه كبيره من الطلاب والطالبات، والاسئله يبغى لها اعادة نظروبعدين اغلب الكليات محدده نسبة القياس من الى والتحصيلي كذلك ،،
وسوق العمل ذا بحد ذاته معاناه
الله يوفق شبابنا