المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سيرة ماجد عبدالله في مناهج التعليم السعودية .


وحيد الشرقيه
28 / 02 / 2012, 07 : 11 PM
" أول لاعب سعودي يدخل مناهج تعليم بلاده "

http://ksa.daralhayat.com/files/imagecache/medium_thumb/files/rbimages/1330285970722139700.jpg
ضوئية من الدرس الذي يتحدث عن حياة ماجد .

ستكون سيرة لاعب المنتخب السعودي ونادي النصر السابق ماجد عبدالله، منذ كان طفلاً حتى نهاية مشواره الكروي، ضمن مناهج التعليم في السعودية.

وبحسب ما أشارت إليه صحيفة "الحياة" اللندنية، فإن أحد دروس منهج اللغة الإنكليزية في المرحلة الثانوية حمل عنوان "جوهرة العرب"، وخُصص لنجم كرة القدم السعودية السابق ماجد عبدالله، وحوى الدرس معلومات مقتضبة عن أمثلة عالمية تجمعها بماجد سمات الشهرة والموهبة الفذة والنجاح، على رغم البداية الصعبة، مثل مكتشف الكهرباء توماس أديسون، وبطل العالم للملاكمة محمد علي كلاي.

ويبدأ درس «جوهرة العرب» (أحد الألقاب التي اشتُهِر بها ماجد) المؤلف من أربعة مقاطع، بالمعلومات عن تاريخ ميلاد ماجد في 1959 في جدة، وقصة انتقال عائلته من جدة إلى الرياض بسبب فرصة عمل وجدها والده في الرياض مدرباً لنادي النصر، ومن ثم ينتقل إلى ولع ماجد بالكرة طفلاً، حتى أصبح نجم فريق حارته، بعدما اغتنم وهو في سن العاشرة فرصة غياب الهداف الرئيسي للفريق، ليسجل هدفين في تلك المباراة. ويروي الدرس في مقطعه الثاني قصة انضمامه إلى نادي النصر في 1975، وتسجيله هدفاً في أول مباراة لعبها، فيما حفل مشوار ماجد الممتد لـ22 عاماً، بتسجيله 323 هدفاً، وهو ما يعد رقماً قياسياً جعل من نادي النصر الفريق الأقوى الذي جمع بإسهام رئيسي منه بطولتي الدوري والكأس في 1981 كأول فريق ينال هذا الشرف.

وخُصِّص المقطع الثالث للحديث عن المشوار الدولي لماجد عبدالله بعد انضمامه للمنتخب في عمر الـ18، ليلعب مباراة ودية ضد فريق بنفيكا البرتغالي العريق، وسجل ماجد هدفين وأذهل الحضور.
وسمى الكتاب المرحلة التي لعب فيها ماجد الكرة للمنتخب السعودي حتى العام 1994 بالفترة الذهبية للكرة السعودية، خصوصاً أن المنتخب نجح خلالها في الظفر بكأس آسيا مرتين بفضل أهدافه الحاسمة، قبل أن يتوّج مشواره بالتأهل لنهائيات كأس العام 1994 في أميركا وهو كابتن للمنتخب.

وتحدث المقطع الأخير عن إرث ماجد الجماهيري الكبير، وشعبيته الجارفة التي دفعت القائمين على نادي النصر أن يوقفوا القميص رقم تسعة، وهو الرقم الذي ظل ماجد يحمله، في إشارة رمزية إلى صعوبة تكرار موهبته التي توقفت عن اللعب في 1998.

وفي أعلى صفحة الدرس صورة تجمع ماجد عبدالله بكابتن منتخب إسبانيا ونادي ريال مدريد راؤول جونزاليز، التقطت أثناء حضور نادي ريال مدريد إلى الرياض للعب في المباراة الوداعية لماجد في 2008.

..

وحيد الشرقيه
28 / 02 / 2012, 08 : 11 PM
..

http://s.alriyadh.com/2012/02/28/img/540124388630.jpg
ماجد عبدالله
الرياض – بدر العصيمي
علق مهاجم النصر والمنتخب السعودي الأسبق ماجد عبدالله على تخصيص درس يحكي سيرته الرياضية مع ناديه والمنتخب في مناهج التعليم في السعودية بقوله:" بشكل عام وبغض النظر عن وجودي من عدمه فاعتقد أن إدخال لاعب مشهور أو فنان أو أي شخصية مشهورة يحتاج لضوابط أخلاقية كونها سوف تدرس للطلاب، وإدراج سيرتي الرياضية يدل على أن ماجد عبدالله لا يزال موجوداً في الذاكرة رغم اعتزالي الكرة من 1998م، لذلك أشعر بالفخر والاعتزاز واعتبرها مكافأة لم أكن أحلم بها وفيها تقدير كبير لي وأشعرني بأني تركت بصمة في في المجال الرياضي بعكس ناس كثيرين يدخلون مجال الرياضة ويخرجون دون أن يكون لهم وجود". وكانت وزارة التربية والتعليم قد اعتبر قائد المنتخب السعودي الأسبق ماجد عبدالله أسطورة رياضية ملهمة وقدوة للناشئة ومثالاً يحتذى به ويستحق أن تفرد له صفحات عبر المناهج الدراسية كأول لاعب يدخل مناهج التعليم في المملكة.

..

وحيد الشرقيه
28 / 02 / 2012, 09 : 11 PM
..

http://images.alarabiya.net/صالح-الطريقي_14125_2856.jpg


من جهته، أشاد الكاتب صالح الطريقي بذلك قائلاً: "في البداية يجب التأكيد على أن كل التجارب الرائدة وسير الناجحين في كل المجالات يجب أن تؤخذ في الاعتبار وتنقل للناشئة".. مضيفاً: "هذا عمل إيجابي، وأحيي من قام به، وله أبعاد جميلة منها أنه تقدير من الوطن لرجال خدموه".

وأضاف الطريقي: "ماجد أسطورة معروفة وهو يستحق هذا، كان من أبرز لاعبي زمانه، وهو رد قوي على المغرضين الذين سيختلقون ويظهرون الأمر على أنه كان من الأفضل التحدث عن تجربة في مجال غير كرة القدم، وسيربطون بينها وبين أمور غريبة".

وطالب الطريقي بأن تشمل التجربة مجالات رياضية غير كرة القدم، مثل أبطال ألعاب القوى.. وكل من حقق منجزاً للوطن، مضيفاً: "هذا القرار ربما سيواجه بأزمة من تلك الأزمات التي ستسعى لتحقير الرياضة، العدوانيون سيهاجمون ذلك بالتأكيد، والمتعصبون يجب ألا يجبرونا على تحييد الإيجابيات.. يجب أن يتصارعوا بعيداً".

واعتبر الطريقي أنه من السخف أن يعتقد البعض أن مثل ذلك سيفهم منه أننا نريد أن يذهب الطلاب إلى مجال كرة القدم، بل النظرة المرادة هي الإبداع والاهتمام بالموهبة وتعزيز التجارب الناجحة، مضيفاً: "في كل الأحوال يجب احترام الآراء الأخرى من دون السماح بوأد التجارب والأفكار الإبداعية".

..

وحيد الشرقيه
28 / 02 / 2012, 15 : 11 PM
..

http://images.alarabiya.net/ahmed-husien_14124_4445.jpg


من جانب آخر، قال الدكتور أحمد الحسين أستاذ المناهج وطرق التدريس لـ"العربية.نت": "هذا الأمر يجب ألا يستغرب، سواء من ناحية الفكرة أو من ناحية الشخصية التي تم اختيارها، فاللاعب معروف وصاحب خبرة كبيرة ومعروف عالمياً أيضاً"، مضيفاً: "الدول من حولنا تشيد بتجارب عصامية وجميلة للموهوبين، ومنهم نابهون في كرة القدم.. شأنهم في ذلك شأن المفكرين والمثقفين.. إلخ".

وأشار الحسين إلى أنه "على العكس أرى أن الوزارة تأخرت في ذلك، كما أن ذلك يتفق مع وجود منهج التربية الرياضية، فلماذا لا يشار للمبدعين فيها؟".. مضيفاً: "ماجد يستحق ذلك نظراً لمسيرته الإبداعية، خصوصاً أنه خدم وطنه ورفع علم بلاده في محافل عدة، التجربة يجب أن تتجاوز هذا إلى غيره في المجالات الرياضية وغيرها".

وأضاف الحسين: "في تخصصنا في المناهج لا ننظر إلى أن هناك إشكالية في اتخاذ القدوة، بل يطلب منا اختيار النماذج، مثل المربي القدوة بداية بالنبي صلى الله عليه وسلم.. مروراً بالسلف الصالح، ونهاية بالشخصيات التي خدمت وطنها بشكل أو بآخر".

وقال الحسين: "في ظني أنه لا يوجد في هذا ما يتعارض مع الشريعة الإسلامية، لكننا نؤكد وجوب وجود معايير لذلك، أتوقع أن يظهر من يعارض ويجب أن تحترم مبرراته، لكن لا مبررات لمنع هذا.. وكل في ما يخصه".

..

تالين
29 / 02 / 2012, 17 : 11 PM
.
.

هذا ماجد عبدالله مو الاشياءات اللي لعبت اليوم

يستاهل ماجد الاسطوره الاولى للملاعب السعوديه

شكرا وحيد الشرقيه برجع ادرس من جديد عشان خاطر ماجد ^_^

راع المشاعر
03 / 03 / 2012, 11 : 11 AM
.
.
.

الله يالقدوه الحسنه اللي بيدرسونها عيالنا

الى الخلف يا وزارة الجهل والتخريب

الطرقي
03 / 03 / 2012, 36 : 01 PM
بأي كتاب وضعوا سيرته؟؟
لايكون بكتاب القراءه جنب قصة الغراب والثعلب!!

بالتوفيق لماجد في كتاب القراءه

تالين
03 / 03 / 2012, 29 : 02 PM
لاتزعلون ياحلوين

ان شاء الله السنه الجايه يحطون سامي بس اول مايقتنعون انو أسطوره

اكيد بيحطون سيرته "-"