المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تحمى جهازك من الجواسيس ببرامج الحماية


اميرة الشوق
03 / 05 / 2001, 03 : 11 PM
كيف تحمى جهازك من الجواسيس ببرامج الحماية

مع التطور المستمر لطرق واساليب الاختراق ، كان لزاما ان تتطور في مقابلها وسائل وطرق / الحماية. ولأهمية هذا الموضوع بالنسبة للمسؤلين عن الأنظمة والأجهزة فقد كان الاهتمام بأمن وحماية الأجهزة من المخاطر الأمنية كبير جدا ولا تخلوا اليوم شركة من قسم يختص بأمن وسلامة المعلومات . ولكن في المقابل حينما نتحدث عن حماية الأجهزة الشخصية - وهو المحور الرئيسي لهذا الموقع - نجد بأن هناك قصورا كبيرا من المستخدمين في حماية اجهزته م وهو عامل اصبح لزاما على كل المستخدمين إدراكه . وقد انتشرت برامج الحماية والبرامج المضادة للاختراقات انتشارا كبيرا قد يصاب معه المستخدم بالحيرة فيما يختاره منها خصوصا اذا ما ادركنا بأن بعض - وليس كل تلك البرامج - تقوم هي ذاتها بأنشطه تجسسية لصالح الشركة المصنعه لها ولكنه لا يكون سواء تجسس إحصائي لمعرفة عدد المستخدمين للبرنامج المذكور ، اما مانسمعه من وجود برامج للحماية تقوم تلقائيا بفتح منافذ معينه بالأجهزة فأن هذا لم يثبت بعد في تقارير رسمية والشركات تدرك اليوم بأن المستخدم العادي وفي اي بلد كان على جانب كبير من الوعي الذي يؤهله لأكتشاف الثغرات الأمنيه بالبرنامج -ان وجدت- وشركات كتلك تهمها السمعه اولا وأخيرا لأن ذلك يتوقف عليه نجاحها في السوق وبالتالي مكسبها وخسارتها.

طرق برامج الحماية:

للحماية من الاختراقات والتجسس هناك عدة طرق تستخدمها برامج الحماية لأداء مهامها ويمكن تصنيف هذه الطرق الي اربعة على النحو التالي:
1- تخزين قاعدة بيانات بالبرنامج تخزن فيه عدد كبير من اسماء احصنه طرواده ويتم عمل مسح لكافة الملفات الموجودة بجهاز المستخدم ومطابقتها مع الموجود بقاعدة البيانات تلك للتعرف على الملفات المطابقه . يتم تحديث قاعدة البيانات دوريا اما من خلال الاقراص اللينه التي تحدث اولا بأول كما كانت تفعل سابقا شركة macafe ببرنامجها الشهير scan او يتم ذلك مباشرة من خلال الانترنت كما يفعلا نورتون ومكافي في الوقت الحالي .
2- البحث عن وجود تسلسل محدد من الرموز التي تميز كل ملف تجسسي والتي تميز احصنه طروادة وغيرها وهذا الملف يعرف تقنيا بأسم Signature وايضا هذة الطريقة تحدث دوريا كما تم شرحه اعلاه .
3- الكشف عن التغيرات التي تطرأ على ملف التسجيل Registry وتوضيح ذلك للمستخدم لمعرفة ان كان التغيير حصل من برنامج معروف او من حصان طرواده. هذه الطريقة يتبعها برنامج اللوك داوون الشهير.
4- مراقبة منافذ الاتصالات بالجهاز (اكثر من 65000 منفذ) لأكتشاف اي محاولة غير مسموح بها للأتصال بالجهاز المستهدف وقطع الاتـصال تلقائيا واعطاء تنبيه بذلك في حالة وجود محاولة للأختراق . هذة هي طريقة برنامج الجامر المعروف . سنتاول بعض اشهر البرامج المستخدمه للحماية وسنكتفي بشرح الثلاثة الاولى منها لشيوعها بين المستخدمين التقليديين :

1- برنامج Lock Down 2000
2- برنامج Jammer
3- برنامج '99 Internet Alert

لنبداء بشرح كل واحد منهم ....


1- برنامج Lock Down 2000

الشركة المنتجة : Harbor Telco Security Corp.
الموقع على الأنترنت : http://www.lockdown2000.com
الحجم : 2 MB
السعر : $ 99
المميزات : برنامج قوي وشامل للحماية الفردية
العيوب :
تنطلق صفارة التحذير عند كل تغيير يحدث بلمف الـ Registry وعند استقبال الكوكيز الغير مضرة للمواقع التي تتم زيارتها. اشهر البرامج المستخدمه للحماية ، يعمل كجدار ناري حيث يقوم بفحص الجهاز عند بدء التشغيل للبحث عن احصنة طروادة ومن ثم الغاء الملف مباشرة مع ترك رسالة تعلم المستخدم بذلك . يمنع كذلك المخترقين ويسجل محاولات الدخول في تقرير مختصر يشمل وقت الدخول وعنوان الـ IP كما انه يعطي معلومات عن جهة الأتصال والبلد.
ملحوظة :
اشارت بعض التقارير التي نشرت بكتاب Firewalls and Internet Security الي ان هذا البرنامج قد قام بفتح المنفذين رقمي 12345 و 1243 ببعض الأجهزة المحدوده بالولايات المتحدة خلال عام 1999 ولكن هذة الأتهامات لم تثبت بشكل قاطع كما ان الشركة المنتجه لم تعلق على الموضوع


2- برنامج Jammer

الشركة المنتجة : Jammersoft Corp.
الموقع على الأنترنت : http://www.start.at/jammer/
الحجم : 1.6 MB
السعر : $ 19.95
المميزات : مراقبة تامة لكافة المنافذ (65000) في وقت واحد
1- يحمي المستخدم من نفسه عند اختيار الحماية الشامله .
2- على المستخدم ادخال كلمة السر عند كل بداية تشغيل الجهاز . قد لايتوقع ان هذا البرنامج ذو السمعة الحسنه هو من انتاج الشباب الفلبيني المتخرجين من جامعة لاديلاس بمانيلا العاصمة . حينما دخلت دول جنوب شرق اسيا الي عالم الانترنت ظهرت في المقابل مافيا جديده تخترق الأنظمه ولأن برامج مضادات الأختراقا ت هي مكلفه بتلك الدول ولأن الحاجة هي ام الأختراع فقد تمكن ثلاثة من الشباب الفلبينى من تصميم برنامج جيد اسموه الجامر وبالعربية المجم د لأنه يجمد المخترق في مكانه فلا يسمح له بالدخول ولا بالخروج ، يعلقه في موقعه الذي دخل منه حتى يسمح له المستخدم بالخروج. يقوم الجامر بالحماية من المخترقين خصوصا الذين يستخدمون برنامجي Net Bus و Back Orifice حيث انه يراقب المنافذ لمراقبة اي حركة دخول او خروج للبيانات . ايضا يعطي تنبيها صوتيا مع رسالة موجزه عند محاولة اي شخص للدخول الي الجهاز. يقوم كذلك بأغلاق الثغرات الأمنية التي عاده تترك مفتوحه في برنامج الـ ICQ حيث يغلقها البرنامج بطريقة اليه ودون تدخل من المستخدم . يتحسس الجهاز لوجود ملفات التجسس بداخله حيث يقوم بأزالتها اليا . لديه قدرة اكثر من خارقه على اكتشاف برنامجي التجسس المذكورين اعلاه ويقوم بالغاء بريمجات التجسس الخاصه بهما (ملفات الباتش) اليا كذلك. يوفر ثلاث مستويات للحماية هي على التوالي : الحماية الأوليه عند التشغيل فقط ، والحماية الثانوية عند التشغيل بالأضافة لبعض وسائل الحماية الضرورية الأخرى ، وأخيرا الحماية الشاملة حيث لا يمكن تشغيل اي برنامج من البرامج المخزنه بالجهاز.



3- برنامج Internet Alert 99

الشركة المنتجة : BONZI Software
الموقع على الأنترنت : http://www.bonzi.com/
الحجم : 2.07 MB
السعر : $ 40
المميزات : سهل وبسيط تعلمه وتشغيله ، قوي ومتين في حمايته ومنعه للمخترقين
العيوب : يسمح للأخرين بالدخول بأذن من المستخدم (او غيره ان كان الجهاز يستخدمه اكثر من مستخدم) من برامج الحماية القوية يؤدي الحماية على ثلاثة محاور رئيسية وهي : مراقبة شاملة للمنافذ ، واعطاء تنبيه صوتي عند محاولة الدخول ، وتسجيل رقم المخترق IP والوقت والتاريخ ، ولا يكتفي بكل ذلك بل انه يوضح موقع المخترق من خلال خريطه عالميه تشمل جميع شركات الاتصالا ت بالعالم كما وانه عند تحديد موقع المخترق فأنه يزود المستخدم باسم مزود الخدمه التي مسجل معها المخترقISP ورقم التليفون والبريد الألكتروني . أخيرا يعمل البرنامج في خلفية نظام التشغيل حيث يشغل حيزا قدره 20 كيلوبايت فقط من الذاكرة .

وأخيراً :

ليس تشغيل أكثر من برنامج للحماية هى الطريقة الصحيحة للحماية ولكن هى الطريقة الأسواء حيث أن تشغيل أكثر من برنامج على الجهاز يعمل على إخلال قدرة الفحص لكل برنامج . لذلك أحذر أن يتم تركيب أكثر من برنامج على الجهاز فبرنامج واحد يكفى لعمل كل شئ .

mo3od
04 / 05 / 2001, 33 : 04 PM
الاخت اميرة الشوق

الله يعطيك العافيه موضوع مفيد ومهم ولكن لعلك اغفلت اهم برنامج والمتفوق حاليا وهو برنامج زون الارم من القائمة .

كما ان هناك ملاحظة حول برنامج لوك داون Lock Down 2000 كونه يفتح ثغرات بالجهاز .


شكرا للمساهمة .


............ تحياتي ................