الموضوع: الكمون ..
عرض مشاركة واحدة
قديم 23 / 03 / 2002, 14 : 12 AM   #1
رنيم 
عضو شرف

 


+ رقم العضوية » 1167
+ تاريخ التسجيل » 28 / 09 / 2001

+ الجنسْ »

+ الإقآمـہ »

+ مَجموع المشَارگات » 1,796
+ معَدل التقييمْ » 10
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

رنيم غير متواجد حالياً

افتراضي الكمون ..

الكمون ويعرف ايضا في منطقة الخليج العربي باسم ( السنوت ) ويعتبر من اقدم النباتات العطريه التي استخدمت في التاريخ وقد ورد ذكره في كثير من كتب الديانات القديم كنبات مقدس وقد كان الفراعنه القدماء يستخدمونه كعلاج للنزلات المعويه والمغص .
اكدت الابحاث الحديثه ان الكمون فاتح شديد للشهيه ومدر لحليب الأم ويساعد على الهضم وينصح بعدم تنوله للاشخاص المصابين بقرحة المعدة او التهاب الأغشيه المخاطيه .
بتحليل الكمون وجد ان المائة غرام منه يحتوي على :
36 غرام سكر وحوالي 19 غرام برتين 15 غرام دهون وحولي 11 غرام كالسيوم و31 مليغرام حديد من السعرات الحرارية حوالي 350 سعرا حراريا .
تستخدمه بعض الشعوب كدواء مسكن لآلام ما بعد الولده حيث يتم مزج ملعقه صغيره من الكمون في مقدر كأس ماء وغليهما معا ثم يحل بالسكر فتشربه المراه يساعد في التخفيف من الآمها وتهدئتها .
اذا تم استنشاق مسحوق الكمون الممزوج بالخل من قبل الشخص المصاب بنزيف الانف ( الرعاف ) فانه يقطعه واذا تغرغر بذلك المزيج فانه يساعد على شفاء التهاب اللثه والحلق ويقطع سيلان اللعاب .
يستخدم الكمون كبهار مشهي لكثير من الاطعمه والمشويات وخصوصا لطبق الفول كما يدخل في صناعة المخللات وكثير من العطور وفي هولندا يستخدم بكثره في صناعة الاجبان .
من كتاب الطب العربي يقول :
يذاب قليلا من الكمون في مقدار كأس من الماء المضاف له بضع قطرات من الخل ثم يشرب فانه يقضي على الفواق … كما ان هذه الوصفه تساعد على اخراج الدود من الامعاء .
مزج مقدار من العسل مع حوالي غرام واحد من الكمون المسحوق واعطائه للمراه المرضع يزيد من ادرار حليبها .



احترامي

 

  رد مع اقتباس