الموضوع: ايش حــ تسوي !
عرض مشاركة واحدة
قديم 11 / 12 / 2008, 59 : 12 AM   #1
Mahsoon 
من مؤسسي الوئام

 


+ رقم العضوية » 51
+ تاريخ التسجيل » 18 / 04 / 2001

+ الجنسْ »

+ الإقآمـہ »

+ مَجموع المشَارگات » 11,032
+ معَدل التقييمْ » 253
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

Mahsoon غير متواجد حالياً

افتراضي ايش حــ تسوي !

الموضوع متشابك وحبيت تشاركوني " أو " أشارككم " رؤاكم


الأزمة الإقتصادية الحالية وصل صداها أنحاء العالم كله ، فمن إفلاس أشهر بنوك الولايات المتحدهـ إلى إفلاس بنوكـ أوروبية أخرى إضافةُ إلى خطط الحكومة الأمريكية لمساعدة كبرى شركات السيارات عندها حتى لاتعلن الأخرى إفلاسها.




وفي الجانب الآخر أو خليجياً تأثر أو تهاوى سعر برميل النفط من 150 $ إلى الــ 40 $ في إرتداد لم بشهدهـ سوق البترول منذ 2004 ميلادياً. و سوق البورصات الآخر شاهد آخر فشاهدنا إحمراراً لم نرهـ من قبل. كما سمعنا بالركود الحاصل في كبرى مصانع سابك كمثال على الحاصل فقرأت في الأسبوع الفائت خبراً أزعجني ، ولكي أكون صريحاً أربكني وهزني. الخبر قال بأن عدداُ من مصانع مدينة الجبيل الصناعية قام بتسريح عدداً من موظفيها في إجازة مفتوحه " بدون راتب " وإلى أجل لم يتم تسميته. طبعاُ أنا هنا أتحدث عن شركات سعودية كــ سابك مثلاً وعلى سبيل المثال ماهو حاصل في سوق الحديد من ركود شديد جداً أوقف سير عمليات التصنيع بسبب ركود المعروض وعد القدرة على تصريفه في الأسوق المحلية. ونزل بالتالي سعر طن الحديد أو تهاوى من 5000 ريال إلى 1300 ريال في شهر تقريباً وهذهـ دلالة قوية ومخيفة. كما أن نفس الشركة أعلنت أن سعر المواد البتروكيمياوية قد تم تخفيضه إلى 50 % وهذه لها علاقة شديدة بالمواد البلاستيكية في الأسواق.


السؤال هل فكرت عزيزي القاريء فيما ستفعله فيما لو وصلك خطاب من إدارة المنشأهـ التي تعمل بها يفيد بأنك موقوف عن العمل في إجازة مفتوحه ( ولن أتحدث عن الأسوء وأقصد التسريح ). بمعنى هل قمت بعمل خطة طواريء تستعيش بخطوطها طوال فترى البيات الشتوي أو الركود الإقتصادي والذي قد يستمر حتى نهاية 2009 نقلاً عن لسان أحد كبار المتفائلين إقتصادياً.


بإنتظار قراءة الردود والله يستر نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

  رد مع اقتباس