أنت غير مسجل في منتديات الوئام . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا

 
عدد الضغطات  : 17445
رامان للحاسبا والاتصالات 
عدد الضغطات  : 12462


العودة   منتديات الوئام > المنتدى العام >  || اوْرآق مُلَوَنة ..

 || اوْرآق مُلَوَنة .. عِناق الوَاقع بقلمٍ حر ، الموَاضِيْع العَامَہْ ، للنقاش الحر والموضوعات الجاده

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 08 / 11 / 2018, 05 : 12 PM   #1
wafei 
مدير عام المنتديات

 


+ رقم العضوية » 1
+ تاريخ التسجيل » 16 / 04 / 2001

+ الجنسْ »

+ الإقآمـہ »

+ مَجموع المشَارگات » 36,110
+ معَدل التقييمْ » 1017
شكراً: 143
تم شكره 33 مرة في 31 مشاركة

wafei غير متواجد حالياً

افتراضي فن صياغة الكلمات. . .

..............


...


يحكى انه ذات يوم أصدر الملك قرار يمنع فيه النساء من لبس الذهب والحلي والزينة فكان لهذا القرار ردة فعل كبيرة وامتنعت النساء فيها عن الطاعة .
وبدأ التذمر والسخط على هذا القرار وضجت المدينة وتعالت أصوات الاحتجاجات وبالغت النساء في لبس الزينة والذهب وأنواع الحلي .
فاضطرب الملك واحتار ماذا سيفعل ! فأمر بعمل اجتماع طارئ لمستشاريه حضر المستشارون وبدأ النقاش فقال أحدهم أقترح التراجع عن القرار للمصلحة العامة
ثم قال آخر كلا إن التراجع مؤشر ضعف ودليل خوف ويجب أن نظهر لهم قوتنا وانقسم المستشارون إلى مؤيد ومعارض .
فقال الملك : مهلاً مهلاً ...احضروا لي حكيم المدينة فلما حضر الحكيم وطرح عليه المشكلة
قال له أيها الملك ! لن يطيعك الناس إذا كنت تفكر فيما تريد أنت لا فيما يريدون هم فقال له الملك وما العمل ...؟ أتراجع إذن ...؟
قال لا ولكن أصدر قراراً بمنع لبس الذهب والحلي والزينة لأن الجميلات لا حاجة لهنّ إلى التجمل
ثم أصدر استثناءً يسمح للنساء القبيحات وكبيرات السن بلبس الزينة والذهب لحاجتهن إلى ستر قبحهن ودمامة وجوههن فأصدر الملك القرار
وما هي إلا سويعات حتى خلعت النساء الزينة وأخذت كل واحدة منهنّ تنظر لنفسها على أنها جميلة لا تحتاج إلى الزينة والحلي
فقال الحكيم للملك الآن فقط يطيعك الناس وذلك عندما تفكر بعقولهم وتدرك اهتماماتهم وتطل من نوافذ شعورهم

إن صياغة الكلمات فن نحتاج إلى إتقانه وعلم نحتاج إلى تعلمه في خطابنا التربوي والتعليمي لندعوا إلى ما نريد من خلال ربط المطلوب منهم بالمرغوب لهم
ومراعاة المرفوض عندهم قبل طرح المفروض عليهم وأن نشعر المتلقي بمدى الفائدة الشخصية التي سيجنيها من خلال اتباع كلام أو الامتناع عنه
ولا شيء يخترق القلوب كلطف العبارة وبذل الابتسامة ولين الخطاب وسلامة القصد قال تعالى :{ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ }





"نقلاً عن جوالي المصون "


/

...

 

  رد مع اقتباس
قديم 08 / 11 / 2018, 47 : 02 PM   #2
فتى الجميزه 
" شاعر "

 


+ رقم العضوية » 53052
+ تاريخ التسجيل » 21 / 05 / 2011

+ الجنسْ »

+ الإقآمـہ »

+ مَجموع المشَارگات » 4,647
+ معَدل التقييمْ » 930
شكراً: 2
تم شكره 44 مرة في 40 مشاركة

فتى الجميزه متواجد حالياً

افتراضي رد: فن صياغة الكلمات. . .

قصة جميلة ورائعة وفيها من الحكم والفوائد ونبل المقاصد الكثير والكثير

وعلى قول المثل إذا أردت أن تطاع فأومر بمايستطاع

والرفق واللين وحسن السياسة والطيب يغدي بالمصيب

ولابد أن الراعي يراعي ويغلب مصلحة رعيته


أستاذي الكريم وافينا الغالي أشكر لك جنابك الكريم

على حسن وجمال ماتختاره وتنتقيه وهذا من طيب ذووووقك

حفظك الله ورعاك وسلمت يمناك ولاعدمناك ودمت في حفظ الباري أستاذي

سبحان الله وبحمده

سبحان الله العظيم

 

  رد مع اقتباس
قديم 08 / 11 / 2018, 36 : 03 PM   #3
عبدالله 12 
مدير المنتدى العام

 


+ رقم العضوية » 52810
+ تاريخ التسجيل » 17 / 04 / 2011

+ الجنسْ »

+ الإقآمـہ »

+ مَجموع المشَارگات » 2,210
+ معَدل التقييمْ » 995
شكراً: 11
تم شكره 38 مرة في 35 مشاركة

عبدالله 12 متواجد حالياً

افتراضي رد: فن صياغة الكلمات. . .

أستاذي وافي
أعجز كثيراً عن شكرك ثم لجوالك المصون على هذه الفوائد التي تتفضل بها.

حقيقة قصة رائعة تجسد العديد من الأشياء، مثل:-
أهمية وجود المستشارين،
ضرورة الدراسة الجيدة لمشاريع القرارات قبل اعتمادها،
بحث كافة ردود الأفعال المتوقعة،
وجود خطط بديلة في حالة ثبوت عدم جدوى بعض القرارات.
صياغة القرارات بطريقة سهلة توضح الغرض منها.

بالنسبة لي لم أعرف حتى الآن لماذا أمر الحاكم بعدم لبس الحلي.

يعني انتبه لقراراتك المستقبلية في الوئام.
دمت بخير أستاذي.

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الكلمات., صياغة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 3 ( الأعضاء 0 والزوار 3)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 54 : 05 AM بتوقيت السعودية


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.