أنت غير مسجل في منتديات الوئام . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا

 
عدد الضغطات  : 19067
رامان للحاسبا والاتصالات 
عدد الضغطات  : 14501


العودة   منتديات الوئام > المنتدى العام >  || اوْرآق مُلَوَنة ..

 || اوْرآق مُلَوَنة .. عِناق الوَاقع بقلمٍ حر ، الموَاضِيْع العَامَہْ ، للنقاش الحر والموضوعات الجاده

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 12 / 08 / 2004, 48 : 10 AM   #1
مزاج 3 
وئامي مجتهد

 


+ رقم العضوية » 8409
+ تاريخ التسجيل » 17 / 10 / 2003

+ الجنسْ »

+ الإقآمـہ »

+ مَجموع المشَارگات » 191
+ معَدل التقييمْ » 10
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

مزاج 3 غير متواجد حالياً

افتراضي أنت ذكي ... فلا تسيء الظن ...!!!

بسم الله الرحمن الرحيم

صباح سعيد ايها الاعضاء الكرام ... ومساء اسعد إنشاء الله

( كلٌ ينظر للناس بعين طبعه )

كثيرا ما يتداول بين الناس ذلك المثل ..

ذلك المثل الذي قد ياخذا حيزا كبيرا من الفراغ في حياة الناس أجمعهم

لا أحبذ التعامل معه في هذه الرؤية ....

ما أريد قوله وما اقصده تماما هو لن يشغل فراغا واحدا هنا في هذه

الزاوية المختاره ... ولكم متابعتي

أسمحوا لي أن أطرح موضوعي في صيغة سؤال .. وسأقوم بالإجابة عليه

وليس شرطا أن تكون صحيحة .. فهي من وجهة نظر واعتقاد شخصي طالما

عانيت منه كثيرا .. فلكم أن تحترموه ولا عليكم الأخذ به ..

لماذا نسيء الظن بالآخرين عندما لا نستطيع فهم ما يقصدون ...؟

ذلك ليس له احتمالات كثيرة لدي .. فإجابتي مختصرة ومحددة

وقد تكون مقننه وصحيحة إذا وافقتني الرأي أخي القارئ الكريم .. وقد تكون

عكس ذلك ...

عموما و حتى لا أطيل عليكم .. فمن يكون فيه نفسه شيء من الريبة تجاه ذلك

المتحدث فقد يسيء الظن به وهنا تكمن المشكلة فيه هو.. وليس في ذلك المتحدث

الذي ربما قد استخدم طريق غير مباشر في توضيح الصورة للمتلقي اعتقادا منه

أنه يتخاطب مع نوعية فريدة من البشر يملكون حدة في الفؤاد مما يجعلهم سريعي

البديهة وذكائهم خارق ..



وإلـى الـلـقـاء

 

  رد مع اقتباس
قديم 12 / 08 / 2004, 13 : 04 PM   #2
الحسـام 
من مؤسسي الوئام

 


+ رقم العضوية » 2227
+ تاريخ التسجيل » 08 / 03 / 2002

+ الجنسْ »

+ الإقآمـہ »

+ مَجموع المشَارگات » 15,246
+ معَدل التقييمْ » 74
شكراً: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة

الحسـام غير متواجد حالياً

افتراضي مشاركة: أنت ذكي ... فلا تسيء الظن ...!!!

بسم الله الرحمن الرحيم

مـــــــــــــــزاج3

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يااااااااااهلا والله وغلا فيك اخي الفاااااااااضل

دائماً مواضيعك وافكاااااااااارك تتسم بالثقافة وسعة الفكر

ما شاء الله عليك وعلى قلمك الرااااااااااقي والأنيق

(( إن بعض الظن إثم ))

يغلب على مجتمعاتنا سوء الظن .. لظنهم أنهم اهل حذاقة وأهل فراسة

ولا ننكر ان هناك اهل فراسة ولكن هناك اختلاف بين الفراسة وسوء الظن

فسوء الظن من العادات القبيحه والتي ربما تكون غريزة في بعض البشر

من الصعب ان يتخلص منها ... وسوء الظن من الأمراض التي تصيب القلوب

وتدمر العقوووووووول ..

نسأل الله ان يثبتنا على الحق .. وان يبعدنا عن سوء الظن

المعذره على المداخله الركيكه

تقديري واحتراااااااااااااااااامي

اخووووووووك

الحســــــــــام

كل عام وانتم بخير

 

  رد مع اقتباس
قديم 12 / 08 / 2004, 21 : 10 PM   #3
Mahsoon 
من مؤسسي الوئام

 


+ رقم العضوية » 51
+ تاريخ التسجيل » 18 / 04 / 2001

+ الجنسْ »

+ الإقآمـہ »

+ مَجموع المشَارگات » 11,032
+ معَدل التقييمْ » 253
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

Mahsoon غير متواجد حالياً

افتراضي مشاركة: أنت ذكي ... فلا تسيء الظن ...!!!

مرحبــــــــاً مزاااج .


يقال أن الأمثال هي خلاصة تجــــــارب الشعوب ، ولذلك ترى أن هنالك أمثال من كل الأجنــــــاس البشريه ، عربيه ، أوروبيه ، هندية . . . وخلافه .


خلاصة هذه التجــــــارب لاتكون في العاده إلا تصوير لواقع ما ، قد يكون التصوير من واقع درامي والعكس ، ويأتي المثل إما كسخريه من هذا الواقع أو تصوير دقيق له . ولم يثبت بأن جميع الأمثال أمور يجب الإحتذاء بها لآن بعض الأمثله لا تنطبق إلا على شعوب أو أمور معينه .


نأتي للمثل القائل ( كل يرى الناس بعين طبعه ) ، أنا لا أعرف أصل المثل ولكن أعتقد بأنه ينطبق ( تماماً ) في بعض الحالات التي يقال فيها ( وجهة نظر ) .


شكراً .

=========
الأخ الحسام .

أستغرب تماماً وصفك أعلاه والقائل بأنه يغلب على مجتمعاتنا سوء الظن ، رغم إيضاحك لاحقاً وقولك أن سوء الظن من الأمراض التي تصيب القلوب . فهل هذه هي صفة مجتمعنا !!


أعتقد والله أعلم بأنك حررت ردك وأنت على عجل وأطلب منك التمعن في قراءة الآيات الكريمة التاليه .
وحيـــّــــــــاك.



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 

  رد مع اقتباس
قديم 28 / 08 / 2004, 54 : 11 AM   #4
مزاج 3 
وئامي مجتهد

 


+ رقم العضوية » 8409
+ تاريخ التسجيل » 17 / 10 / 2003

+ الجنسْ »

+ الإقآمـہ »

+ مَجموع المشَارگات » 191
+ معَدل التقييمْ » 10
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

مزاج 3 غير متواجد حالياً

افتراضي مشاركة: أنت ذكي ... فلا تسيء الظن ...!!!



الـحـســــام ... أهلا بك وسهلا

أبو ابراهيم .. أولا أتقدم بالاعتذار الشديد عن تأخري الغير مقصود البته

ثانيا .. تواجدك هنا سيدي الكريم لهو من دواعي سروري .. بل الاكيد أنه يزيدني شرفا

ثالثا .. سوء الظن الغالب على بعض من افراد هذا المجتمع الكريم هو نتاج لعدم كيفية التعامل مع الاخرين

إعتقادا منهم بأنهم على قدر كبير من الذكاء ... مما يفقدهم الثقة حتى في أنفسهم

هذه وجهة نظر شخصية ليس من الضروري بأن تكون صائبة


أبو إبراهيم ... دمت سالما بإذن الله

 

  رد مع اقتباس
قديم 28 / 08 / 2004, 34 : 12 PM   #5
مزاج 3 
وئامي مجتهد

 


+ رقم العضوية » 8409
+ تاريخ التسجيل » 17 / 10 / 2003

+ الجنسْ »

+ الإقآمـہ »

+ مَجموع المشَارگات » 191
+ معَدل التقييمْ » 10
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

مزاج 3 غير متواجد حالياً

افتراضي مشاركة: أنت ذكي ... فلا تسيء الظن ...!!!



أخـي الـكـريـم ... مـحـســـــون ... أسعد الله أوقاتك بكل خير .

شكرا لك أخي الكريم على هذا التواجد ... وكما تقدمت بالإعتذار مسبقا لأخي العزيز أبو إبراهيم

فأنا أتقدم به أيضا لشخصك الكريم .. وما أرجوه هو قبولكم لعذري ..


سيدي الكريم .. عند طرحي لهذا الموضوع لم أكن أقصد الحديث إطلاقا عن هذا المثل

وقد أكون سبّقت به حتى لا يكون له مكانا في رد الاخوة الاعضاء

وما ذكرته أخي الكريم عن الامثال أنا لاأختلف معك فيه البته

ولكن ما كنت أقصده من طرحي لم يتحقق ابدا .. وللاخوة الاعضاء

الحرية الكاملة في المشاركة من عدمها ..


على العموم إستاذي الكريم لدي تعليق بسيط أتمنى أن تتقبله برحابة صدر

عندما ذكر أبو إبراهيم سوء الظن الذي يغلب على كثيرا من أفراد المجتمعات وعلى جزئية

بسيطة من مجتمعنا وما أتمناه أن تكون على هذه الجزيئة البسيطة .. فذلك وجهة نظر تخص

ابو ابراهيم عليك ان تحترمها وليس عليك الاخذ بها اذا لم تكن على إقتناع تام ...

أمّا أنا فأوافق ابو ابراهيم على وجهة نظره ..

صحيح بأن هذه الامة خير امة اخرجت للناس .. ولكن الا تلاحظ معي أخي الكريم بأن هناك

من يسيئ الظن بالآخرين ... حتى وإن كان من بيننا ونحن ندين بالدين الاسلامي الحنيف ..

يا سيدي الكريم .. في عهد الرسول عليه أفضل الصلاة والتسليم كان الاسلام في أمجاده

وكان عهدا زاهرا زاخرا برجاله .. وعلى ذلك كانوا المنافقين ..

فما بالك في زمننا هذا والذي لايقاس بزمن الرسول أو الازمان التي

اتت من بعده إطلاقا ..

أخي محسون الا تلاحظ بأن هذه خطيئة ( سوء الظن ) فما بالك بالمعاصي التي ترتكب وفي

هذا الزمن بالذات الا تلاحظها ايضا .. فكيف بك أغضضت الطرف عن هذا كله

ولم تغض الطرف عن سوء الظن وهي خطيئة قد يرتكبها الجزيئة البسيطة والتي

قد تحدث عنها أبو ابراهيم ..



سيدي الكريم ما ارجوه هو كما ذكرت سابقا ان تتقبل كلامي برحابة صدر

ولك جل إحترامي وتقديري .... دمت أخ كريم



 

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سوء الظن بالمسلم ~ رآنيا  نفَحَآت إيمَآنِية 10 24 / 08 / 2014 12 : 12 AM
بين اشواك سوء الظن وزهورحسن الظن.. دمعة رجا  || اوْرآق مُلَوَنة .. 4 25 / 07 / 2011 42 : 12 PM
حسن الظن بالله غضا  نفَحَآت إيمَآنِية 4 24 / 10 / 2009 51 : 10 PM
حسن الظن ملكة الاحساس  نفَحَآت إيمَآنِية 6 30 / 10 / 2007 15 : 02 AM
سوء الظن من حسن الفطن البحر  بوحْ الشعِر والنثر .. 4 23 / 11 / 2001 44 : 05 PM


الساعة الآن 23 : 05 AM بتوقيت السعودية


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
new notificatio by
9adq_ala7sas
[ Crystal ® MmS & SmS - 3.7 By L I V R Z ]