أنت غير مسجل في منتديات الوئام . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا

 
عدد الضغطات  : 18545
رامان للحاسبا والاتصالات 
عدد الضغطات  : 13622


العودة   منتديات الوئام > المنتديات الادبية >  بوحْ الشعِر والنثر ..

 بوحْ الشعِر والنثر .. للشعر الفصيح والشعبي والنثر " المنقول "

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 19 / 10 / 2012, 13 : 10 AM   #1
عبدالله 12 
مدير المنتدى العام

 


+ رقم العضوية » 52810
+ تاريخ التسجيل » 17 / 04 / 2011

+ الجنسْ »

+ الإقآمـہ »

+ مَجموع المشَارگات » 2,585
+ معَدل التقييمْ » 1315
شكراً: 16
تم شكره 70 مرة في 63 مشاركة

عبدالله 12 غير متواجد حالياً

افتراضي الإقناع في شعر الشافعي رحمه الله


من تعريفات الإقناع أنه من العمليات الفكرية والعملية التي يحاول فيها طرف التأثير على طرف ثانٍ لفكرة ما أو لرأي أخر. وقد نمارس الإقناع أحياناٍ لنقنع غيرنا بأمر ما ليحقق من ورائه فائدة له، أو ليتفادى ضرراً محتملاً قد يلحق به أو بغيره.

ولزيادة نسبة نجاح هذا الإقناع يلزم أن:
نختار الأسلوب الملائم لتوضيح وجهة نظرنا،
نختار الكلمات والعبارات المناسبة،
نختار الوقت الملائم،
ونختار البداية المناسبة وكذلك النتيجة المطلوب الوصول لها.
كما أن من أهم مقومات نجاح الإقناع هو إجادة تحويل الأمور المعنوية إلى صور حسيّة، نظراً لكون تأثير الصور الحسية أكبر من حيث التصوّر وأسهل للاستيعاب نظراً لكونها صور وحقائق ملموسة.
والأدب العربي ملئ بكثير من صور الإقناع الذي يتم الربط فيها بين الأمور المعنوية بالصور المحسوسة ، ويُستند في ذلك على ثراء لغتنا العربية التي مكنّت الشعراء من استعارة الصورة الحسية ضمن شعرهم لإيصال الأفكار التي يريدون أن يقنعوا بها غيرهم.

ولعلنا نلاحظ ذلك كثيراً في شعر الإمام الشافعي رحمه الله الذي يتصف معظم شعره باشتماله على النصح والوعظ والذي يحتاج لبعض الصور الحسية التي تدعم وجهة نظره رحمه الله.
ونستعرض فيما يلي أمثلة من شعره تضمنت بعضاً من هذه الصور الداعمة لفكرته ونصيحته.
ففي واحد من أشهر الأبيات الشعرية وهو:

ما حك جلدك مثل ظفرك
فتـوّل أنت جميـــع أمـرك

والتي يدعو فيها رحمه الله إلى الاعتماد على النفس في قضاء أمورنا الخاصة حيث لن يستطيع أحد أن يخدمنا ويعرف ما نريد مثل أنفسنا، كما هو الحال بالنسبة لمن يريد ان يحك جلده فلن يستطيع احد أن يحدد المكان المطلوب حكه في الجسم غيرنا.

وفي بيتين من أجمل شعره يقول رحمه الله:

تعصي الإله وأنت تُظهر حبه
هذا محــــال في القيــاس بديع

لو كان حبـك صــادقاً لأطعته
إن المحـب لمن يُحــب مطيــع

حيث ربط في هذين البيتين بين الصورة المعروفة لنا جميعاً وهي هيام المحب بالمحبوب وطاعته في كل شيء، وضرورة أن تكون طاعتنا خالصة لله لا تشوبها أي معصية.

ويدعونا رحمه الله في البيتين التاليين إلى الإعراض عن السفهاء وعما يقولون فإن قولهم لن يؤثر فينا، حيث شبه ذلك التأثير بتأثير دخول الكلب (أكرمكم الله) إلى نهر الفرات العظيم بمساحته.

أعرض عن الجاهل السفيه
فكل مـا قـــــــال فهـو فيـه

ما ضر بحــر الفرات يومـاً
إن خاض بعض الكلاب فيه

وبعد، فقد كانت هذه بعض الأمثلة التي أعجبتني لتأثير الشعر الجميل الذي يُلبس أفكار الشعراء ثياب قشيبة تجعلها مقبولة لكل من يقرأها فيقتنع بها.


ودمتم سالمين.

  رد مع اقتباس
قديم 19 / 10 / 2012, 19 : 11 AM   #2
رحـــــــــيل 
مدير منتدى الشعر والأدب

 


+ رقم العضوية » 53475
+ تاريخ التسجيل » 30 / 07 / 2011

+ الجنسْ »

+ الإقآمـہ »

+ مَجموع المشَارگات » 2,583
+ معَدل التقييمْ » 931
شكراً: 16
تم شكره 8 مرة في 8 مشاركة

رحـــــــــيل غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الإقناع في شعر الشافعي رحمه الله

~


تدوووم أخوي عبدالله
الادب : هو الكلام البليغ المؤثر بالنفس سواء شعر أو نثر
فإن اختل احد الشرطين يكون كلاما عاديا
الادب موهبه تحتاج لفكر و احساس وسعة خيال وحسن انتقاء للأفكار و الألفاظ

بامكان الأديب اقناع السامع او القارئ ببيت واحد فقط
بينما يعجز غيره أن يقنعنا بكلام عادي مكون من عدة سطور
وهذا يعود لذكاء الأديب وسعة معرفته

أخوي عبدالله ..
راق لي موضوعك واستمتعت بماذكرت من أمثله

شكرا لك

 

  رد مع اقتباس
قديم 19 / 10 / 2012, 37 : 02 PM   #3
wafei 
مدير عام المنتديات

 


+ رقم العضوية » 1
+ تاريخ التسجيل » 16 / 04 / 2001

+ الجنسْ »

+ الإقآمـہ »

+ مَجموع المشَارگات » 36,667
+ معَدل التقييمْ » 9599
شكراً: 200
تم شكره 42 مرة في 40 مشاركة

wafei غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الإقناع في شعر الشافعي رحمه الله

ولزيادة نسبة نجاح هذا الإقناع يلزم أن:
نختار الأسلوب الملائم لتوضيح وجهة نظرنا،

نختار الكلمات والعبارات المناسبة،
نختار الوقت الملائم،
ونختار البداية المناسبة وكذلك النتيجة المطلوب الوصول لها.
كما أن من أهم مقومات نجاح الإقناع هو إجادة تحويل الأمور المعنوية إلى صور حسيّة، نظراً لكون تأثير الصور الحسية أكبر من حيث التصوّر وأسهل للاستيعاب نظراً لكونها صور وحقائق ملموسة.

احسنت ياعبدالله


الشافعي تميز شعره بالحكم
ولازالت الحكم تقتبس من اشعاره رحمه الله



سلمت يداك ابو عابد


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


...

...

 

  رد مع اقتباس
قديم 19 / 10 / 2012, 49 : 05 PM   #4
فتى الجميزه 
" شاعر "

 


+ رقم العضوية » 53052
+ تاريخ التسجيل » 21 / 05 / 2011

+ الجنسْ »

+ الإقآمـہ »

+ مَجموع المشَارگات » 5,362
+ معَدل التقييمْ » 10162
شكراً: 2
تم شكره 77 مرة في 70 مشاركة

فتى الجميزه متواجد حالياً

افتراضي رد: الإقناع في شعر الشافعي رحمه الله

رحم الله الشافعي

فقد كان شعره ذو حكمة وعبرة


ومن أجمل ما كتب الشافعي في الحكمة

وفي حسن الخلق يتحدث عن الاخلاق الحسنة وهى تعكس السماحة وجو الكرامة وهى تحوى حكماً نافعة وجواهر غالية تفتح البصر والبصيرة وتدفع الانسان الى التصرف السليم فى مواقف كثيرة


يقول الشافعي في كتمان الاسرار

اذا المرء افشى سرة بلسانة ولام علية غيرة فهو احمقُ
اذا ضاق صدر المرء عن سر نفسة فصدر الذى يستودع السر اضيقُ

وله في حمل النفس على مايزينها

صن النفس واحملها على مايزينها تعش سالماً والقول فيك جميلُ
ولاترين الناس الا تجملاً اذ نبا بك دهراً او جفاك خليلُ
وان ضاق رزق اليوم فاصبر الى غدٍ عسى نكبات الدهر عنك تزولُ
ولا خير فى ودّ امرئ متلونٌ اذا الريح مالت مال حيث تميلُ
وماأكثر الاخوان حين تعدهم ولكنهم فى النائبات قليلُ
ومن شعرالشافعي
دع الأيام تفعل ما تشاء ..... وطب نفساً إذا حكم القضاءُ
ولا تجزع لحادثة الليالي ..... فما لحوادث الدنيا بقاءُ
وكن رجلاً على الأهوال جلداً ..... وشيمتك السماحة والوفاءُ
وإن كثرت عيوبك في البرايا ..... وسرك أن يكون لها غطاءُ
تستر بالسخاء فكل عيبٍ ..... يغطيه كما قيل السخاءُ
ولا تر للأعادي قط ذلاً ..... فإن شماتة الأعداء بلاءُ
ولا ترج السماحة من بخيلٍ ..... فما في النارِ للظمآنِ مــــاءُ

ورزقك ليس ينقصه التأني ..... وليس يزيد في الرزق العناءُ
ولا حزن يدوم ولا سرور ..... ولا بؤس عليك ولا رخاءُ
إذا ما كنت ذا قلب قنوع ..... فأنت ومالك الدنيا سواءُ
ومن نزلت بساحته المنايا ..... فلا أرض تقيه ولا سماءُ
وأرض الله واسعة ولكن ..... إذا نزل القضا ضاق الفضاءُ
دع الأيام تغدر كل حين ..... فما يغني عن الموت الدواءُ


اخوي الحبيب واستاذي الفاضل عبدلله 12
شكراً جزيلاً لشخصك الكريم لطرحك مثل هذا المواضيع الشيقه والمفيده والجديده ومنها الاقناع في شعر الشافعي
وحيث يقول المثل وان من الشعر لحكمه
الشعر ديوان العرب وان من البيان لسحراً
امل ان تقبل مروري وسروري ودمت بحفظ الله ورعايته استاذي

سبحان الله وبحمده

سبحان الله العظيم

 

  رد مع اقتباس
قديم 20 / 10 / 2012, 13 : 04 AM   #5
غـــلا 
العضويه الماسيه

 


+ رقم العضوية » 53629
+ تاريخ التسجيل » 27 / 08 / 2011

+ الجنسْ »

+ الإقآمـہ »

+ مَجموع المشَارگات » 1,942
+ معَدل التقييمْ » 449
شكراً: 0
تم شكره 3 مرة في 3 مشاركة

غـــلا غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الإقناع في شعر الشافعي رحمه الله



أمثله رااائعه ومااجملها من امثله ومااجمل شعر الشافعي رحمه الله

كان شعره وعلمه حكمه ونور

اخوي عبدالله تسلم على الطرح الراائع

ماننحرم

  رد مع اقتباس
قديم 20 / 10 / 2012, 53 : 09 AM   #6
عبدالله 12 
مدير المنتدى العام

 


+ رقم العضوية » 52810
+ تاريخ التسجيل » 17 / 04 / 2011

+ الجنسْ »

+ الإقآمـہ »

+ مَجموع المشَارگات » 2,585
+ معَدل التقييمْ » 1315
شكراً: 16
تم شكره 70 مرة في 63 مشاركة

عبدالله 12 غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الإقناع في شعر الشافعي رحمه الله

أختي المتميزة رحيــــل

أسعدني مرورك ومداخلتك الجميلة والمفيدة.


أعجبتني عبارتك: " بإمكان الأديب اقناع السامع او القارئ ببيت واحد فقط بينما يعجز غيره أن يقنعنا بكلام عادي مكون من عدة سطور
وتأكيداً لكلامك، فقد كنت أستمع قبل ليلتين بالراديو إلى ندوة حول علاقة الإيمان بالأمان، وكيف أنهما مرتبطان ارتباطاً قوياً.
وكان كل من المشاركين في الندوة يؤكدون على ذلك الارتباط مستشهدين بالأدلة المؤيدة لكلامهم، بما فيهم احد الشيوخ الذي دلل على ذلك الارتباط ببيت الشعر المشهور للشاعر الهندي محمد إقبال رحمه الله الذي لخّص كامل الندوة:

إذا الإيمان ضاع فلا أمان
ولا دنيا لمن لم يحي دينا



أختي رحيل
استفدت من مداخلتك، فلكي جزيل الشكر والتقدير.


دمتِ برعاية الله وحفظه.

  رد مع اقتباس
قديم 20 / 10 / 2012, 56 : 09 AM   #7
عبدالله 12 
مدير المنتدى العام

 


+ رقم العضوية » 52810
+ تاريخ التسجيل » 17 / 04 / 2011

+ الجنسْ »

+ الإقآمـہ »

+ مَجموع المشَارگات » 2,585
+ معَدل التقييمْ » 1315
شكراً: 16
تم شكره 70 مرة في 63 مشاركة

عبدالله 12 غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الإقناع في شعر الشافعي رحمه الله

الله يسلمك أستاذي الفاضل وافي
تكرمت عليّ بمداخلتك الجميلة، وإضاءتك حول شعر الشيخ الشافعي رحمه الله.
دمت بحفظ الله.

  رد مع اقتباس
قديم 20 / 10 / 2012, 00 : 10 AM   #8
عبدالله 12 
مدير المنتدى العام

 


+ رقم العضوية » 52810
+ تاريخ التسجيل » 17 / 04 / 2011

+ الجنسْ »

+ الإقآمـہ »

+ مَجموع المشَارگات » 2,585
+ معَدل التقييمْ » 1315
شكراً: 16
تم شكره 70 مرة في 63 مشاركة

عبدالله 12 غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الإقناع في شعر الشافعي رحمه الله

أخي الحبيب فتى الجميزه:
تقبل شكري وامتناني لكريم أخلاقك، وجزالة مداخلتك،
كعادتك أخي الحبيب، وكما هي البحار والأنهار التي تفيض بخيرها إلى خارجها،
فأنت تفيض عليَ بكل ما هو مفيد،
ولا أملك أمام مداخلاتك إلا أن أقول: جزاك الله خير.
دمت بصحة وسعادة.

  رد مع اقتباس
قديم 20 / 10 / 2012, 03 : 10 AM   #9
عبدالله 12 
مدير المنتدى العام

 


+ رقم العضوية » 52810
+ تاريخ التسجيل » 17 / 04 / 2011

+ الجنسْ »

+ الإقآمـہ »

+ مَجموع المشَارگات » 2,585
+ معَدل التقييمْ » 1315
شكراً: 16
تم شكره 70 مرة في 63 مشاركة

عبدالله 12 غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الإقناع في شعر الشافعي رحمه الله

الله يسلمك أختي الكريمة غلا،

تقبلي شكري وتقديري لمرورك ولجميل مداخلتك.

حفظك المولى بحفظه،
وأدام عليكِ الصحة والسعادة.

  رد مع اقتباس
قديم 04 / 08 / 2013, 08 : 12 AM   #10
محمد الشدوي 
ضيف

 


+ رقم العضوية » 55791
+ تاريخ التسجيل » 30 / 07 / 2013

+ الجنسْ »

+ الإقآمـہ »

+ مَجموع المشَارگات » 84
+ معَدل التقييمْ » 10
شكراً: 0
تم شكره 10 مرة في 6 مشاركة

محمد الشدوي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الإقناع في شعر الشافعي رحمه الله

لماذا صنفوا الشافعي شاعر وهو ينفي ذلك

ولولا الشعر بالعلماء يزري
لكنت اليوم أشعر من لبيد

تحياتي

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الله, الشافعي, الإقناع, رحمه


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ذكاء الإمام الشافعي .. رحمه الله عازف الإيقاع  نفَحَآت إيمَآنِية 2 15 / 05 / 2009 29 : 09 PM
((هذا من أجمل ما قاله الإمام الشافعي رحمه الله (( حبيبكم  بوحْ الشعِر والنثر .. 2 11 / 07 / 2008 49 : 03 AM
من عبد العزيز بن باز (رحمه الله) الى وزراء التربيه (حفظهم الله) حبيبكم  نفَحَآت إيمَآنِية 0 29 / 06 / 2008 46 : 09 AM
لغز لشاعر/محمدأبويوسف رحمه الله مجنون خله منتـدى الألغـاز 6 17 / 03 / 2008 47 : 05 PM


الساعة الآن 54 : 02 AM بتوقيت السعودية


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
new notificatio by
9adq_ala7sas
[ Crystal ® MmS & SmS - 3.7 By L I V R Z ]