أنت غير مسجل في منتديات الوئام . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا

 
عدد الضغطات  : 17611
رامان للحاسبا والاتصالات 
عدد الضغطات  : 12641


العودة   منتديات الوئام > المنتديات الترفيهية >   سيآحَة ..

  سيآحَة .. معالم سياحية ، رحلات ، سفر ..

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 01 / 09 / 2014, 31 : 10 PM   #1
د .عدنان الطعمة 
كبار الشخصيات

 


+ رقم العضوية » 34605
+ تاريخ التسجيل » 27 / 02 / 2008

+ الجنسْ »

+ الإقآمـہ »

+ مَجموع المشَارگات » 226
+ معَدل التقييمْ » 10
شكراً: 0
تم شكره 2 مرة في 2 مشاركة

د .عدنان الطعمة غير متواجد حالياً

افتراضي رحلتي الباهرة إلى عالم الفطريات الساحرة




رحلتي الباهرة إلى عالم الفطريات الساحرة 31 آب 2014


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

د . عدنان جواد الطعمة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



إعتدت منذ عام 1993بالقيام سنويا عدة مرات لزيارة الغابات حول مدينتنا و المدن النائية

للبحث و جمع الفطريات المختلفة . وللمرة الخامسة سافرت إلى الغابات الممتدة بين


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

قرية روزن تال و قرية رودا في منطقة فالدبورج يوم أمس الموافق 31 آب 2014


من الساعة الثانية عشرة ظهرا إلى الساعة السادسة و النصف عصرا .


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وصلت الغابة في الساعة الواحدة إلا ربع و حملت سلتي و السكين و العصا والكامرة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ودخلت الغابة مباشرة بالقرب من موقف السيارات . كانت السماء ملبدة بالغيوم .


بدأت قطرات المطر تتساقط . إحترت بادئ الأمر ما بين العودة إلى بيتنا إذا اشتدت


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الأمطار وبين مواصلة السير والبحث عن الفطريات في عرض و طول الغابات . قلت في

نفسي أنك قد قطعت مسافة طويلة من أجل جمع الفطريات فلا داعي للعودة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

و قررت مواصلة الرحلة في البحث عن الفطر يات و قلت أيضا المبلل ما يخاف من المطر .


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



أرتديت معطفي الخفيف من النايلون ضد الأمطار و غطيت رأسي بالقبعة و غطاء المعطف

و توكلت على الله وسرت في طريقي موجها عدسات عيني و الكامرة و حاملا خرجي


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

على ظهري و ماسكا عصاتي . و فجأة وجدت فطر صغير من النوع الممتاز إسمه كراوزه

غلوكه و فتحت سكيني و قطعته من جذوره . وحمدت الله و سرت بعض خطوات فوجدت

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نفس الفطر بحجم أكبر شوية . إن بعض الأصدقاء الألمان إذا وجدوا فطرا صغيرا لا


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


يأخذوه . وأنا مقتنع بأن الفطر الصغير أيضا له قيمته خاصة إذا وجدت 10 قطع منه .

حبة حبة تصير كبة ههههههههه


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


وهكذا استمريت بالسير و البحث فوجدت كميات كثيرة من الفطر الصلب اللذيذ شتاين

بيلتز، كان نصفه مصابا بالرطوبة لكثرة الأمطار وقسم منه خايس و عفن . جمعت القطع


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الصالحة و تركت القطع الأخرى المتقتة . وبين لحظة وأخرى وجدت فطرا لذيذا إسمه

براون كبا لونه بني قهوائي جميل و بأحجام مختلفة تسر الناظرين .


ثم وجدت فطرا مميزا أيضا إسمه مارونن بكميات لابأس بها وقسم منها ممرودا ومتفتتا


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نتيجة الأمطار و عوامل التعرية و التآكل تاكله الحشرات . المهم إخترت الصالح منه .

من صفات هذا الفطر تظهر عليه بصمات خضرة اللون .لابد لي أن أشير أن الفطريات عالم


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

خاص بها و فيها آلاف الأنواع المنتشرة في كافة غابات ألمانيا و أوروبا و امريكا والعالم

أجمع . ينبغي علينا دراسة كل فطر و فصيلته و مزاياه و طعمه و لونه و أيضا دراسة

الفطريات السامة التي تشبه الفطر الصالح . سبحان الله على خلقه إنا خلقناكم زوجين

إثنين هنا أقصد بالتوأم أي كل فطر صالح له فطر سام يشبه بالشكل و اللون و لكن هناك

صفات أخرى مختلفة .


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


لدي في مكتبتي العامرة حوالي 30 كتابا و موسوعة عن الفطريات بالألمانية والإنكليزية



. هناك قد نجد فطريات في روسيا أو أمريكا تحمل نفس الصفات و الألوان والشكل عن


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

فطريات ألمانيا إلا أن الفطريات في روسيا وأمريكا سامة وغير صالحة عن الفطريات

الألمانية والعكس صحيح . قبل سنوات تسممت عوائل روسية مع أطفالها و جمعت

فطريات ألمانية سامة في حين أن نفس الفطريات في روسيا صالحة .


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

المهم يجب أن نتعلم و نميز بالفطريات الصالحة و الفطريات السامة لكي لا نقع في

غلطة أو أكلة بتكون الأكلة ألخيرة والمثل العربي الشعير يقول : رب أكلة منعتك من أكلات


أنا أتقن معرفة خمسين نوعا من الفطريات ، لكني أجمع فقط عشرة أنواع لأني متأكد من سلامتها .


إستمريت بالسير من غابة إلى أخرى ومن تل وهضبة إلى أخرى في الغابات المترامية

الأطراف جامعا كل فطر صحي و مصورا معظم الفطريات التي جمعتها و أيضا الفطريات

السامة المشابهل للفطريات الصالحة . كل شجرة تقريبا لها نوع الفطر الذي يحمل صفات




الشجرة يا سبحان الله . الأشجار الأبرية مثل شجرة عيد الميلاد و غيرها تتكاثر تحت

سيقانها أو جذوعها أو بالقرب منها أمامها أو حولها فطريات أهمها شتابن بيلتز أو براون

كابه أو كرازه كلوكه . بينما كنت منهمكا بالبحث و السير شاهدت أمام وتحت شجرة

البتولا التي أحبها 6 فطريات شجرة البتولا التي فقدتها من زمان في مدينتنا ، حيث كانت


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


مساحة واسعة من غابة مدينتنا بالقرب من مستشفى الجامعة مملوءة بأكثر من ستة

أنواع من فطريات شجرة البتولا بعدة ألوان زاهية كالأحمر والبرتقالي والأصفر و الرمادي


وغيرها من الألوان . للأسف الشديد من أجل بناء مبنى إضافي لمعهد الكيمياء و مباني

الجامعة والمستشفى تم هدم و قص أشجار البتولا .

لذا فرحت جدا يوم أمس بجمع فطريات البتولا التي عملت منها اليوم شوربة أو حساءا

مشهيا . ثم وجدت فطر الزبدة الراقي بلونه وطعمه و كذلك فطر الرمل و غيرهما .

وجدت كميات لابأس بها يمكن كيلوين من فطر كراوزه غلوكه بدأت بتنظيفه و قصه .

أصبحت السلة بالنسبة لي جدا ثقيلة بالإضافة إلى كيس من قماش وضعت فيه فقط

فطر كراوزه غلوكه . كنت أحمله بيدي اليسرى والعصا باليد اليمنى لكي أتكئ عليها عند

صعودي المرتفعات و لكي لا أزلق واتدحرج . أما الخرج فهو ثقيل أيضا فيه كامرتين

و فاكهة و بلوز و أشياء أخرى وكتالوجا عن الفطريات إذا اشتبهت بواحد منها .


مشيت ، الله أعلم ، أكثر من 12 كيلومترا لمدت تزيد عن خمس ساعات و عملت فقط

ربع ساعة إستراحة تناولت الفاكهة قبل عودتي إلى مدينتنا .


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

كانت غنيمة هذه الرحلة جدا غنية لتعدد أنواع الفطريات التي قمت بالمساء تنظيفها

و قصها و وضعها في أكياس في المجمدتين و جففت منها كميات كافية لعمل الحساء

و طبخت فطر شتاين بلتز لغداء و عشاء اليوم .


أتمنى أن تستفيدوا من هذه المعلومات و تستمتعوا بصورها

دمتم بودي و احترامي
تقبلوا مني عاطر تحياتي

د .عدنان

ألمانيا في 1 سبتمبر 2014

نعمتان مجهولتان الصحة و الأمان

adnanaltoma@live.de

 

  رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ د .عدنان الطعمة على المشاركة المفيدة:
رآنيا  (05 / 09 / 2014)
قديم 02 / 09 / 2014, 19 : 01 AM   #2
فتى الجميزه 
" شاعر "

 


+ رقم العضوية » 53052
+ تاريخ التسجيل » 21 / 05 / 2011

+ الجنسْ »

+ الإقآمـہ »

+ مَجموع المشَارگات » 4,908
+ معَدل التقييمْ » 10022
شكراً: 2
تم شكره 63 مرة في 56 مشاركة

فتى الجميزه متواجد حالياً

افتراضي رد: رحلتي الباهرة إلى عالم الفطريات الساحرة

فعلاً رحله جميله وممتعه وباهرة إلى عالم الفطريات الساحره

ومعلومات جديده ومفيده وممتعه وصور وألوان جميله جداً

لمختلف الفطريات المتنوعه وقد أبدعت في ذكر أنواعها وأسمائها فسبحان الله الخالق والمصور والمبدع

الأخ الكريم الـدكــتور عدنان جـواد الطعمه شكراً جزيلاً لسعادتك على

جـمـع هذه المعلومات الضافيه والوافيه والكافيه وسلمت يمينك والله يقويك ويعينك

ويمدك بالصحه والعافيه ودمت في خير وسعـــــاده ولك أحترامي وتـقــــديري

سبحان الله وبحمده

سبحان الله العظيم

 

  رد مع اقتباس
قديم 02 / 09 / 2014, 29 : 01 AM   #3
د .عدنان الطعمة 
كبار الشخصيات

 


+ رقم العضوية » 34605
+ تاريخ التسجيل » 27 / 02 / 2008

+ الجنسْ »

+ الإقآمـہ »

+ مَجموع المشَارگات » 226
+ معَدل التقييمْ » 10
شكراً: 0
تم شكره 2 مرة في 2 مشاركة

د .عدنان الطعمة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: رحلتي الباهرة إلى عالم الفطريات الساحرة

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتى الجميزه نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
فعلاً رحله جميله وممتعه وباهرة إلى عالم الفطريات الساحره

ومعلومات جديده ومفيده وممتعه وصور وألوان جميله جداً

لمختلف الفطريات المتنوعه وقد أبدعت في ذكر أنواعها وأسمائها فسبحان الله الخالق والمصور والمبدع

الأخ الكريم الـدكــتور عدنان جـواد الطعمه شكراً جزيلاً لسعادتك على

جـمـع هذه المعلومات الضافيه والوافيه والكافيه وسلمت يمينك والله يقويك ويعينك

ويمدك بالصحه والعافيه ودمت في خير وسعـــــاده ولك أحترامي وتـقــــديري


حضرة الأخ الغالي و العزيز فتى الجميزه المحترم أسعدك الله في كل أوقاتك و حفظك

تشرفت و سعدت جدا بحضورك الكريم و بمشاركتك الأكثر من رائعة و بتعليقك الجميل الأخاذ
نعم كانت الرحلة جدا جميلة و موفقة و متعبة ايضا لأني مشيت أكثر من 12 كيلومترا حاملا معي كامراتي و خرجي و السلة المملوءة بالفطريات الكثيرة
الجميل فيها الهواء الطلق و المناظر الخلابة و الطبيعة الغناء بالإضافة إلى الحر كة و الإستمتاع بتصوير الفطريات الزاهية
سبحان الله على خلقه و معجزاته عالأرض
لك مني فائق ودي و احترامي
تصبح على خير و عافية
و شكرا لك يا عزيزي
د .عدنان
ألمانيا في 1 سبتمبر 2014


نعمتان مجهولتان الصحة و الأمان

adnanaltoma@live.de

 

  رد مع اقتباس
قديم 05 / 09 / 2014, 28 : 02 PM   #4
رآنيا 
الدعم والتطوير

 


+ رقم العضوية » 55767
+ تاريخ التسجيل » 16 / 07 / 2013

+ الجنسْ »

+ الإقآمـہ »

+ مَجموع المشَارگات » 1,829
+ معَدل التقييمْ » 9323
شكراً: 125
تم شكره 79 مرة في 75 مشاركة

رآنيا غير متواجد حالياً

افتراضي رد: رحلتي الباهرة إلى عالم الفطريات الساحرة

امتعتنا برحلتك وبمعلوماتك الجميلة عن عالم الفطريات
سلمت وبورك فيك ~

فالرُّوحُ للرُّوحِ تدري من يُناغمُها
كالطّيرِ للطّيرِ في الإِنشادِ ميّالُ

~

 

  رد مع اقتباس
قديم 05 / 09 / 2014, 04 : 05 PM   #5
ملكة الاحساس 
مشرفة عامة

 


+ رقم العضوية » 28724
+ تاريخ التسجيل » 23 / 12 / 2006

+ الجنسْ »

+ الإقآمـہ »

+ مَجموع المشَارگات » 22,616
+ معَدل التقييمْ » 1223
شكراً: 6
تم شكره 13 مرة في 11 مشاركة

ملكة الاحساس غير متواجد حالياً

افتراضي رد: رحلتي الباهرة إلى عالم الفطريات الساحرة

رحله رائعه جدا
امتعتنا بها اخوووي

ربي يسعدك


 

  رد مع اقتباس
قديم 06 / 09 / 2014, 16 : 12 AM   #6
د .عدنان الطعمة 
كبار الشخصيات

 


+ رقم العضوية » 34605
+ تاريخ التسجيل » 27 / 02 / 2008

+ الجنسْ »

+ الإقآمـہ »

+ مَجموع المشَارگات » 226
+ معَدل التقييمْ » 10
شكراً: 0
تم شكره 2 مرة في 2 مشاركة

د .عدنان الطعمة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: رحلتي الباهرة إلى عالم الفطريات الساحرة

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طيف المحبه نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
امتعتنا برحلتك وبمعلوماتك الجميلة عن عالم الفطريات
سلمت وبورك فيك ~

حضرة الأخت الغالية طيف المحبة المحترمة حياك الله و أسعدك

نورت المنتدى وهذه الصفحة بحضورك البهي و بقبس مشاركتك الأكثر من رائعة التي أسعدتني حقا .
ربي يسعدك و يخليك و يبارك فيك
لك مني خالص ودي و تقديري
تقبلي مني أزكى تحياتثي
و شكرا لك يا أختي
د .عدنان
ألمانيا في 5 سبتمبر 2014


نعمتان مجهولتان الصحة و الأمان

adnanaltoma@live.de

 

  رد مع اقتباس
قديم 06 / 09 / 2014, 20 : 12 AM   #7
د .عدنان الطعمة 
كبار الشخصيات

 


+ رقم العضوية » 34605
+ تاريخ التسجيل » 27 / 02 / 2008

+ الجنسْ »

+ الإقآمـہ »

+ مَجموع المشَارگات » 226
+ معَدل التقييمْ » 10
شكراً: 0
تم شكره 2 مرة في 2 مشاركة

د .عدنان الطعمة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: رحلتي الباهرة إلى عالم الفطريات الساحرة

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ملكة الاحساس نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رحله رائعه جدا
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ملكة الاحساس نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
امتعتنا بها اخوووي

ربي يسعدك


حضرة الأخت الفاضلة ملكة الإحساس المحترمة أسعدك الله في كل أوقاتك و حفظك

تسلمين يا أختي على الحضور البهي و المشاركة الرائعة الموضوعية التي سعدت بها
فعلا كانت الرحلة جدا رومنسية و رائعة إلا أنها أتعبتني من المشي أكثر من 12 كيلومترا ههههه
لك مني كل الشكر و الإمتنان
تقبلي مني فائق ودي و تقديري
و شكرا لك يا أختي

د .عدنان

ألمانيا في 5 سبتمبر 2014

نعمتان مجهولتان الصحة و الأمان

adnanaltoma@live.de

 

  رد مع اقتباس
قديم 06 / 09 / 2014, 09 : 02 AM   #8
wafei 
مدير عام المنتديات

 


+ رقم العضوية » 1
+ تاريخ التسجيل » 16 / 04 / 2001

+ الجنسْ »

+ الإقآمـہ »

+ مَجموع المشَارگات » 36,381
+ معَدل التقييمْ » 8979
شكراً: 166
تم شكره 41 مرة في 39 مشاركة

wafei غير متواجد حالياً

افتراضي رد: رحلتي الباهرة إلى عالم الفطريات الساحرة

............

...

رحلة جميلة وممتعه

تمنيت لو كنت برفقتك

عاد انا اعشق صيد الفطريات وخصوصاً فطر الزبيدي
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

سلمت يداك يادكتور


...

...

 

  رد مع اقتباس
قديم 06 / 09 / 2014, 57 : 11 AM   #9
د .عدنان الطعمة 
كبار الشخصيات

 


+ رقم العضوية » 34605
+ تاريخ التسجيل » 27 / 02 / 2008

+ الجنسْ »

+ الإقآمـہ »

+ مَجموع المشَارگات » 226
+ معَدل التقييمْ » 10
شكراً: 0
تم شكره 2 مرة في 2 مشاركة

د .عدنان الطعمة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: رحلتي الباهرة إلى عالم الفطريات الساحرة

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة wafei نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
............

...

رحلة جميلة وممتعه

تمنيت لو كنت برفقتك

عاد انا اعشق صيد الفطريات وخصوصاً فطر الزبيدي
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

سلمت يداك يادكتور


...

أخي الغالي و العزيز wafei المحترم أسعدك الله في كل أوقاتك و حفظك
تشرفت و سعدت بحضورك الكريم و بقراءة مشاركتك الأكثر من رائعة و بتعليقك الجميل الأخاذ
أشكرك لذكر فطر الزبيدي لم أكن أعرف فطر الزبيدي سابقا بأنه نوع واحد من الفقع
إذا وفقني الله و صار عندي وقت سأدرس أو أقرأ على الأقل عن أنواع الفقع و تسمياته المتنوعة
أعرف نوعا من السمك اللذيذ الزبيدي الذي أكلناه عند الإخوة الأصدقاء الكويتيين

ربي يسلمك و يخليك
تقبل مني عاطر تحياتي
و شكرا لك يا عزيزي

د .عدنان
ألمانيا في 6 سبتمبر 2014



نعمتان مجهولتان الصحة و الأمان

adnanaltoma@live.de

 

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الباهرة, الساحرة, الفطريات, رحلتي, عالم


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 53 : 11 PM بتوقيت السعودية


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
new notificatio by
9adq_ala7sas
[ Crystal ® MmS & SmS - 3.7 By L I V R Z ]