أنت غير مسجل في منتديات الوئام . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا

 
عدد الضغطات  : 18419
رامان للحاسبا والاتصالات 
عدد الضغطات  : 13479


العودة   منتديات الوئام > المنتديات الادبية >  بوحْ الشعِر والنثر ..

 بوحْ الشعِر والنثر .. للشعر الفصيح والشعبي والنثر " المنقول "

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 08 / 08 / 2002, 23 : 05 PM   #1
الحسـام 
من مؤسسي الوئام

 


+ رقم العضوية » 2227
+ تاريخ التسجيل » 08 / 03 / 2002

+ الجنسْ »

+ الإقآمـہ »

+ مَجموع المشَارگات » 15,246
+ معَدل التقييمْ » 74
شكراً: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة

الحسـام غير متواجد حالياً

قصص وأشعار + تراث و آداب = سلسلة ( 1 )

[c] بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء
والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا .

أيه الأحبه :

يقول المثل اللي ماله أول ماله تالي .

وحيث أن كثير منا لا يعرف عن القصص القديمة
والتراث الشعبي إلا الاسم فقط وأنا واحد منهم لكن
بالإطلاع والقراءة استطعت أن اطلع على كثير من آدابنا الشعبية والتراثية وقصص الأجداد البطولية التي سطرها لنا الرواة سواء ممن عاصر الأجداد أو مما خطته الكتب .
وبما أن هذا المنتدى يوجد به نخبة من الأعضاء المتميزين
القادرين على تمييز الجيد من الردئ ، وما يشاهد هذا المنتدى من الزوار الكريمين المتعطشين لكل ما هو مفيد وجديد .
عرض علي احد الأخوة أن تكون هناك سلسلة
من القصص الجميلة والقصائد التي ربما يكون لها قصه ومن الآثار المشهورة والمعروفة والتي تضرب بها الأمثال .
وسأبدأ بعون الله وتوفيقه هذه السلسلة ولا اخفيكم أنني
بحاجة إلى التشجيع والمساعدة حيث أنها اجتهاد وربما
اكون قد أصبت ويكون هذا توفيق من الله سبحانه وتعالى
وربما أخطي وهذا من جهلي وتقصيري وقلة معرفتي
ورداءة ثقافتي .
وأستأذنكم في أن أبدأ بهذا الأثر المعروف والذي يضرب به
المثل ألا وهو :


(( هداج تيماء ))



يقع البئر وسط المدينة القديمه في منطقة تعرف بأسمه
وتحيط به أشجار النخيل من جهاته الأربع ، وقد عرف
عن بئر هداج تيماء بأنه أعظم بئر في الجزيرة العربية واشهرها
ويطلق عليه .. شيخ الجويه .. أي شيخ الآبار ، وكان يطلق
على الرجل الذي يتميز بالكرم والجود (( هداج تيماء ))
أو فلان هداج تيماء .
والبئر مطوي بالحجارة المصقولة ويتراوح عمقه
من 11/12 متراً وأبعاده غير منتظمة .
ويعتبر أول من كتب عن هداج تيماء واخذ لها صورة فتوغرافية
بحالتها القديمه للبئر هو الرحالة فليبي ، قبل اربعين سنة تقريباً
ويعتبر بئر هداج تيماء مورداً لكثير من قوافل الجمال وقطعان الماشية التي تقصدها من أماكن بعيدة للسقاء ، وقد كانت
الواحات الزراعية المجاورة لهذه البئر تسقى منها ،
وكانت تروى من مياهها ، ويستطيع البئر أن يسني عليها بتسعة وتسعين جملاً دفعة واحده ، أثناء فصل الصيف القائظ ،
وتنقل المياه من البئر بواسطة قنوات يبلغ عددها 31 قناة
معمولة من الحجارة .

تاريخها :
يعتبر تاريخ حفر بئر هداج تيماء مع بناء قصر الرضم أي في
حوال القرن السادس ق . م ....
وفي وقتنا الحاضر اولت الحكومة السعوديه اهتمامها بها
وتم إعادة الأجزاء المتهدمة من جدرانه ، وطيها بنفس
الأسلوب المتبع في طي البئر .

مما قيل فيها من الشعر
يقول السموأل حاكم تيماء في القرن الخامس الميلادي
مفاخراً بحصنه والبئر :
[/c]


[poet font="Simplified Arabic,14,deeppink,bold ,normal" bkcolor="" bkimage="http://www.mahroom.net//backgrounds/21.gif" border="double,4,gray" type=0 line=200% align=center use=sp char="" num="0,black"]
بنى لي عديا حصناً حصينا = وماء كلما شئت استقيت
[/poet]

[c]ومن الأشعار النبطيه المشهوره والتي قيلة
في هداج تيماء ما قاله الشاعر الأمير / عبد العزيز بن محمد
ال سعود حيث يقول :
[/c]

[poet font="Simplified Arabic,14,deeppink,bold ,normal" bkcolor="" bkimage="http://www.mahroom.net//backgrounds/21.gif" border="double,4,gray" type=0 line=200% align=center use=sp char="" num="0,black"]
هداج ما غضه من الود مياح = جم الورود الضاميه ما تغيضه
[/poet]
[c] ويقول محمد الأحمد السديري [/c]
[poet font="Simplified Arabic,14,deeppink,bold ,normal" bkcolor="" bkimage="http://www.mahroom.net//backgrounds/21.gif" border="double,4,gray" type=0 line=200% align=center use=sp char="" num="0,black"]
وعيني لعل الله يجعل فرجها = يفوح ناظرها كما عين هداج
استرسلت بالدمع مما وهجها = عيض يكش اعبارها مثل الأمواج

[/poet]

كل عام وانتم بخير

 

  رد مع اقتباس
قديم 08 / 08 / 2002, 33 : 05 PM   #2
الســــيف 
من مؤسسي الوئام

 


+ رقم العضوية » 319
+ تاريخ التسجيل » 18 / 05 / 2001

+ الجنسْ »

+ الإقآمـہ »

+ مَجموع المشَارگات » 10,702
+ معَدل التقييمْ » 10
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

الســــيف غير متواجد حالياً

افتراضي

اخوي وراوية الوئام
الشاعر والاخ الحسام
اشكرك وكلي اعجاب بما زودتنا به
من المعلومات الموثقه عن هذه البئر
ومعنى هذا الاسم المشهور عند العرب.
احييك اخوي على جهودك الجباره
والله يوفقك لكل خير

اخوك السيف

 

  رد مع اقتباس
قديم 08 / 08 / 2002, 18 : 10 PM   #3
alshifa 
عضو شرف

 


+ رقم العضوية » 2380
+ تاريخ التسجيل » 06 / 04 / 2002

+ الجنسْ »

+ الإقآمـہ »

+ مَجموع المشَارگات » 2,686
+ معَدل التقييمْ » 10
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

alshifa غير متواجد حالياً

افتراضي

الحسام

عيني عليك بارده

استقطبت لنا اجمل ماكتب

تسلم يمينك

كلك نظر فيما تقدمه

من روائع

تحياتي لك عزيزي

 

  رد مع اقتباس
قديم 08 / 08 / 2002, 50 : 10 PM   #4
فــارس الاصـايل 
ينتظر تأكيد البريد

 


+ رقم العضوية » 2795
+ تاريخ التسجيل » 28 / 07 / 2002

+ الجنسْ »

+ الإقآمـہ »

+ مَجموع المشَارگات » 255
+ معَدل التقييمْ » 10
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

فــارس الاصـايل غير متواجد حالياً

مسـاء الـورد

اهلين..الحسـام..

تشكـر علـى الطـرح الجـميـل..

وربنـا..يـوفقـك

وخطـوه مبـاركـه....


تحيـااتـينقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

  رد مع اقتباس
قديم 09 / 08 / 2002, 07 : 06 AM   #5
ســراب 
عضو شرف

 


+ رقم العضوية » 569
+ تاريخ التسجيل » 03 / 07 / 2001

+ الجنسْ »

+ الإقآمـہ »

+ مَجموع المشَارگات » 4,324
+ معَدل التقييمْ » 10
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

ســراب غير متواجد حالياً

افتراضي

اللـــــــــــــه عليك ياالحسام !!

بالفعل موضوع شيق واكثر من رائع اخوي

يعطيك العافيه

فبالفعل نحن مقصرين كثيرا من ناحية تراثنا العربي

ولكن باذن الله سوف تثرينا مواضيعك كثيرا

تحياتي وبانتظار الجديد

لا معنى للتوقيع

حين اكون قد رحلت !!

 

  رد مع اقتباس
قديم 09 / 08 / 2002, 12 : 04 PM   #6
الحسـام 
من مؤسسي الوئام

 


+ رقم العضوية » 2227
+ تاريخ التسجيل » 08 / 03 / 2002

+ الجنسْ »

+ الإقآمـہ »

+ مَجموع المشَارگات » 15,246
+ معَدل التقييمْ » 74
شكراً: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة

الحسـام غير متواجد حالياً

افتراضي

يا هلا فيك اخوي ابو منذر


الله يعطيك العافيه


وإنشاء الله اكون عند حسن ظنك وعند حسن ظن الجميع


تقبل تحياتي وتقديري


الحسام

كل عام وانتم بخير

 

  رد مع اقتباس
قديم 10 / 08 / 2002, 18 : 12 AM   #7
الحسـام 
من مؤسسي الوئام

 


+ رقم العضوية » 2227
+ تاريخ التسجيل » 08 / 03 / 2002

+ الجنسْ »

+ الإقآمـہ »

+ مَجموع المشَارگات » 15,246
+ معَدل التقييمْ » 74
شكراً: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة

الحسـام غير متواجد حالياً

افتراضي

الشفاء يعطيك العافيه

تسلم اخي الكريم والله يسلمك

وأشكرك على الحضور


تحياتي


الحسام

كل عام وانتم بخير

 

  رد مع اقتباس
قديم 10 / 08 / 2002, 56 : 05 PM   #8
الحسـام 
من مؤسسي الوئام

 


+ رقم العضوية » 2227
+ تاريخ التسجيل » 08 / 03 / 2002

+ الجنسْ »

+ الإقآمـہ »

+ مَجموع المشَارگات » 15,246
+ معَدل التقييمْ » 74
شكراً: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة

الحسـام غير متواجد حالياً

افتراضي

فارس الأصايل


الله يعطيك العافيه اخوي


اشكرك واشكر لك تواصلك

تحياتي


الحسام

كل عام وانتم بخير

 

  رد مع اقتباس
قديم 10 / 08 / 2002, 09 : 07 PM   #9
الحسـام 
من مؤسسي الوئام

 


+ رقم العضوية » 2227
+ تاريخ التسجيل » 08 / 03 / 2002

+ الجنسْ »

+ الإقآمـہ »

+ مَجموع المشَارگات » 15,246
+ معَدل التقييمْ » 74
شكراً: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة

الحسـام غير متواجد حالياً

افتراضي

يعطيك العافيه سراب


اشكر لك حضورك


والله يقدرني على ما هو مفيد


ولي ملاحظه على توقيعك سراب

























وبدون زعل



















الصوره هذه اتشأم منها ليش والله ما ادري




اقول سراب



غيريها





وإلا اقول




يا ليت تحطي صورة حمامه



افضل


مع اعتذاري الشديد



على هذه المداخله




تحياتي




الحسام

كل عام وانتم بخير

 

  رد مع اقتباس
قديم 14 / 08 / 2002, 09 : 03 AM   #10
سديم 
أسطورة الوئام

 


+ رقم العضوية » 79
+ تاريخ التسجيل » 19 / 04 / 2001

+ الجنسْ »

+ الإقآمـہ »

+ مَجموع المشَارگات » 31,478
+ معَدل التقييمْ » 183
شكراً: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة

سديم غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ العزيز .. الحسام
الله يعطيك العافيه ..

اللهم استرني فوق الارض و تحت الارض و يوم العرض

 

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من تراث الأمام الشافعي المرأه الحديديه  بوحْ الشعِر والنثر .. 6 26 / 04 / 2008 33 : 04 PM
قصص وأشعار + تراث آداب = سلسلة ( 4) الحسـام  بوحْ الشعِر والنثر .. 10 30 / 08 / 2002 09 : 12 AM
قصص وأشعار + تراث آداب = سلسلة ( 3 ) الحسـام  بوحْ الشعِر والنثر .. 8 21 / 08 / 2002 00 : 06 AM
قصص وأشعار + تراث آداب = سلسلة ( 2 ) الحسـام  بوحْ الشعِر والنثر .. 6 14 / 08 / 2002 46 : 09 AM


الساعة الآن 56 : 08 PM بتوقيت السعودية


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
new notificatio by
9adq_ala7sas
[ Crystal ® MmS & SmS - 3.7 By L I V R Z ]