الموضوع: الجار ولو جار
عرض مشاركة واحدة
قديم 11 / 06 / 2003, 05 : 10 PM   #1
محمود 
وئامي مجتهد

 


+ رقم العضوية » 5891
+ تاريخ التسجيل » 12 / 02 / 2003

+ الجنسْ »

+ الإقآمـہ »

+ مَجموع المشَارگات » 103
+ معَدل التقييمْ » 10
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

محمود غير متواجد حالياً

افتراضي الجار ولو جار

السلام عليكم ورحمة الله...

عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه : أوصاني خليلي محمد صلى الله عليه وسلم بثلاث: ، قال:" اسمع واطع ولو لعبد مجدوع الأنف، وإذا صنعت مرقة فأكثر ماءها ثم انظر إلى أهل بيت جيرانك فأصبهم منها بمرقتك، وصل الصلاة لوقتها".
(رواه بغير هذا اللفظ مسلم، الترمذي، ابن ماجه، والدرامي).
_________________

روى أنس بن مالك رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :"إن الجار يتعلق بجاره يوم القيامة فيقول: يارب وسعت على أخي هذا وقترت علي، أمسي جائعاً ويمسي هذا شبعان، فسله لم أغلق بابه دوني وحرمني ماقد وسعت عليه".
_________________

روى عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال : ثلاثة أخلاق كانت في الجاهلية مستحبة والمسلمون أولى بها، أولها: لو نزل بهم ضيف لأجتهدوا في بره، والثاني: لو كانت لواحد منهم إمرأة كبرت عنده لا يطلقها ويمسكها مخافة أن تضيع، والثالث: إذا لحق بجارهم دين أو أصابه شده أو جهد إجتهدوا حتى يقضوا دينه وأخرجوه من تلك الشدة.
__________________

عن محمد بن القاسم عن موسى عن عبيد اليزيدي عن زيد بن عبدالرحمن عن سعيد بن المسيب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" حرمة الجار على الجار كحرمة أمه".
__________________

عن مجاهد قال: قال عبد الله بن عمرو بن العاص لغلامه: اذبح الشاة وأطعم جارنا اليهودي، ثم تحدث ساعة فقال: ياغلام إذا ذبحت الشاة فأطعم جارنا اليهودي، فقال الغلام: قد آذيتنا بجارك اليهودي، فقال عبد الله بن عمرو: ويحك إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يزل يوصينا بالجار حتى ظننا أنه سيورثه.
__________________

عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" والذي نفسي بيده لا يسلم عبد حتى يسلم الناس من قلبه ولسانه ويده، ولا يؤمن عبد حتى يأمن جاره بوائقه" قلنا: يارسول الله ومابوائقه؟ قال:" غشه وظلمه".

(رواه الإمام أحمد من حديث طويل).

______________________

روى عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال:" الجيران ثلاثة ، فمنهم من له ثلاثة حقوق، ومنهم من له حقان، ومنهم من له حق واحد، فأما الجار الذي له ثلاثة حقوق فجارك القريب المسلم، وأما الجار الذي له حقان فجارك المسلم، وأما الذي له حق فجارك الذمي".



__________________


مع تحياتي

  رد مع اقتباس