أنت غير مسجل في منتديات الوئام . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا

 
عدد الضغطات  : 20009
مساحة اعلانية 
عدد الضغطات  : 15720


العودة   منتديات الوئام > المنتدى العام >  || اوْرآق مُلَوَنة ..

 || اوْرآق مُلَوَنة .. عِناق الوَاقع بقلمٍ حر ، الموَاضِيْع العَامَہْ ، للنقاش الحر والموضوعات الجاده

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 28 / 09 / 2013, 02 : 02 PM   #1
د.ساري الرياض 
العضويه الماسيه

 


+ رقم العضوية » 36200
+ تاريخ التسجيل » 12 / 05 / 2008

+ الجنسْ »

+ الإقآمـہ »

+ مَجموع المشَارگات » 2,037
+ معَدل التقييمْ » 254
شكراً: 1
تم شكره 11 مرة في 11 مشاركة

د.ساري الرياض غير متواجد حالياً

افتراضي ((الله يازمن الدكان والبقاله ))

عندما تكون مسؤلا عن امرٍ 0ما0صغر ذلك الأمر اوكبر فتلك المسؤوليه تحملك وجوبا 0العدل في كل أمورك وعدم المصانعه
والمجامله في جميع تصرفاتك 0ولو كنت مسؤلا عن بيع فصفص 0و المسؤوليه تختلف باختلاف الاهميه لما انت مسؤول عنه
ولنقل انك مسؤل عن بيع حب الفصفص الا ترى اخي الكريم انه من العدل ان تقيس الامور بما يتواكب وتطلعات الزبون من حيث اعطائه كامل حقه دون نقصان حبه واحده 0تلك حقوق الناس ويجب عدم التهاون بها اما ان يعطى فلان فوق حقه وزياده وفلان يهضم حقه المستحق نتيجه 0هذا نعرفه وذاك صديق الوالد 0وذاك حبيب الى آخره0 فهذا امر لا يدعوا الى الاطمأنان ابدا 0بل يكون سببا في هروب الزبائن كم نرى بقاله اقفلت والسبب الكيل بمكيالين وبقيت معالمها ظاهره ومتصدعه
عزيزي صاحب البقاله لاتفعل هذا وكن حريصا على زبائنك بايجاد فرص التعامل معهم سواء0 لا احد افضل من احد 0طالما هم جميعا
يدفعون سعرا واحدا 0لان ذلك يفقدك اياهم0 واحدا تلو الآخر0 وان افتاك الناس وافتوك لاننا في زمن السوبر ماركت والله يازمان
الدكان والبقاله عندما كان الفصفص يباع بالبياله كانت القلوب لاتعرف الغش والتملق وشيئ من الفلسفه اللي مالامها داعي
كان صاحب الدكان يعطيك زود على البياله شوي بيده خوفا من الاجحاف ونقاء للسريره اما الأن 0امسك مخباتك لاتسرق 0
والفصفص سوى رجيم وصار هبود وكل ٍ على اصله وتعليمه وتربيته يعود
بقلمي
د0 ساري الرياض

من شفاه البوح واطياف السهر 0000من حنين القلب واحلام السنين
من قطوف الشعر والوان الزهر 0000من بكاء طفلِ يتمتم بالونين


هذا حبك في شعوري لا نتثر 0000آصفه من جد بالسحر المبين
بقلمي
د0 ساري الرياض

 

  رد مع اقتباس
قديم 28 / 09 / 2013, 32 : 02 PM   #2
wafei 
مدير عام المنتديات

 


+ رقم العضوية » 1
+ تاريخ التسجيل » 16 / 04 / 2001

+ الجنسْ »

+ الإقآمـہ »

+ مَجموع المشَارگات » 36,970
+ معَدل التقييمْ » 9649
شكراً: 208
تم شكره 47 مرة في 45 مشاركة

wafei غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ((الله يازمن الدكان والبقاله ))

\

فصفص مرة وحدة !

الله يرفع قدرك


هههههههههههه

يعطى فلان فوق حقه وزياده وفلان يهضم حقه المستحق نتيجه 0هذا نعرفه وذاك صديق الوالد 0وذاك حبيب الى آخره
كل يعطى حقه وانا اخوك . واللي اعطوا شيء من حقوقهم الكل يشهد لهم بحقهم وانت واحد ممن شهد لهم لكن نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
والله وابشرك لافيهم صديق ولاحبيب وفعلهم يشهد لهم


لا احد افضل من احد 0طالما هم جميعا
يدفعون سعرا واحدا
لاوالله مالسعر واحد ياساري

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

فيهم من يدور الثمين ويعطي الثمين وفيهم العكس
بس عاد صاحب البقالة يستحي ويجامل حتى اللي يدور الرخيص يجامله ويقول انت احلى زبون وهذا خلاه ينغر ويشوف نفسه الزبون المثالي ويعطي الرخيص ويطالب بالغالي نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لأ وفوق هذا تشوف زبون تحترمه وهو يعتبر صاحب البقالة وزبائنه غنم ومايفهمون وغشاشين ومتملقين ! يجيهم ببقالتهم ويهينهم بمحلهم ولازالوا يحترموه ويجاملوه وللاسف ماقدر حتى سكوتهم وتقبلهم له ولاهاناته

وفي الأخير هو بنفسه يكشف نفسه للي مانتبهوا ويطرح قدره بينهم وكثير بصراحة انصدموا فيه


وصاحب البقالة على قولتك مايشوف منه الزبون منه الا الاحترام والتقدير والغلطة يعديها ثم يعديها لكن اذا زاد الغلط لاتلومه



اممممم
بانت العلوم ياساري
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

...

 

  رد مع اقتباس
قديم 28 / 09 / 2013, 09 : 03 PM   #3
د.ساري الرياض 
العضويه الماسيه

 


+ رقم العضوية » 36200
+ تاريخ التسجيل » 12 / 05 / 2008

+ الجنسْ »

+ الإقآمـہ »

+ مَجموع المشَارگات » 2,037
+ معَدل التقييمْ » 254
شكراً: 1
تم شكره 11 مرة في 11 مشاركة

د.ساري الرياض غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ((الله يازمن الدكان والبقاله ))

فصل والبس على كيفك المكينه عندك والخيط والابره عندك اللي ماهو عندك 0الشمس لانها ماتغطى بمنخل 0وانا مجرد شخص كان يتذكر ويحن الى الماضي ماكنت اتصور اني طحت على الجرح الخفي الله يشفينا واياكم من الجروح الغائره مع الاسف
اشويه 0عموما 0كل وفهمه 0الهادي الله

من شفاه البوح واطياف السهر 0000من حنين القلب واحلام السنين
من قطوف الشعر والوان الزهر 0000من بكاء طفلِ يتمتم بالونين


هذا حبك في شعوري لا نتثر 0000آصفه من جد بالسحر المبين
بقلمي
د0 ساري الرياض

 

  رد مع اقتباس
قديم 28 / 09 / 2013, 27 : 07 PM   #4
عبدالله 12 
مدير المنتدى العام

 


+ رقم العضوية » 52810
+ تاريخ التسجيل » 17 / 04 / 2011

+ الجنسْ »

+ الإقآمـہ »

+ مَجموع المشَارگات » 2,588
+ معَدل التقييمْ » 1325
شكراً: 16
تم شكره 71 مرة في 64 مشاركة

عبدالله 12 غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ((الله يازمن الدكان والبقاله ))

استاذي د. ساري

استمتعت بقراءة ما تفضلت بكتابته عن تعامل البائع مع المشترين، واسمح لي - على حسب فهمي- بأن تكون مداخلتي هذه من جزئيين

الجزء الأول يتعلق بأهمية العدل وإعطاء كل ذي حق حقه، وهذا ما دعانا إليه ديننا، بل أن هناك سورة في القرآن الكريم تتعلق بهذا الأمر وهو سورة المطففين،
والتي تبدأ بالوعيد لأولئك الذين إذا اشتروا من الناس يزيدون لأنفسهم، وإذا باعوا الناس ينقصون لهم في المكيال والميزان, فكيف بحال من يسرقهم ويختلسهم،
ويبخس الناس أشيائهم؟، قال تعالى: {ويل للمطففين *الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون * وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون}.

أمّا من يعطي ويزيد البعض بدون ان ينقص حقوق الآخرين فهو حرّ في ماله، وقديماً قيل " من حكم في ماله . . ما ظلم".



الجزء الثاني، وهو قد يكون خارجاً عن الموضوع وهو يتعلق بالبقالات أو الدكاكين سابقاً، حيث ذكرتني بدكان جارنا في حي الكندرة بجدة "عم يسلم" الله يرحمه
يوم كنا نشتري و"نقربع" كل شيء وما جانا من فضل الله إلا العافية.

طبعاً في ذيك الأيام ما كان فيه تاريخ صلاحية ولا يحزنون، يعني تأخذ علبة الصلصة وعلبة الجبن وهي منفوخة لأنها مخزّنة
في الدكان في درجة حرارة عالية من عشر سنين وتوديها البيت ولا أحد يقول لك شيء.
واول ما تفك علبة الصلصة تلاقي نصفها صاقع في الجدار ولا في وجه اللي فكها . . . وبالعافية على قلوب الجميع.


أشكرك أستاذي د. ساري لهذا الطرح الجميل.

والسموحة لو "شتلت" عن الموضوع.



دمت بخير وعافية.

  رد مع اقتباس
قديم 28 / 09 / 2013, 44 : 09 PM   #5
رحـــــــــيل 
مدير منتدى الشعر والأدب

 


+ رقم العضوية » 53475
+ تاريخ التسجيل » 30 / 07 / 2011

+ الجنسْ »

+ الإقآمـہ »

+ مَجموع المشَارگات » 2,584
+ معَدل التقييمْ » 931
شكراً: 16
تم شكره 8 مرة في 8 مشاركة

رحـــــــــيل غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ((الله يازمن الدكان والبقاله ))

ايه ياقماعه ؟!!
ايه اللي قرااا ؟!!
فصفص ايه وكلام ايه ..

الله يديم البقاله ويديم خيرها وراعيها ويعطينا فصفص كمان وكمان
بس المفروض ان الزبون يفرض احترامه ومكانته على الجميع ويكون قنوع
فلا ينظر لما أعطي لفلان أو فلان
لان الارزاق بيد الرزاق
وكلاً يجني ثمرة مازرع
فإن زرع القليل جنا القليل
وان زرع الكثير الغير نافع يعود عليه بالنقمه لا المنفعه
وان زرع النادر الثمين جنا أضعافه
وجميعنا نعلم ذلك ونشهد عليه

 
عموما ... طيبة البائع وتسامحه لاتقلل أبدا من قدره ولاتعني انه أخذ من حق أحدهم ليعطي غيره
فهو أعلم و أدرى بإدارة حلاله
ولولا كفاءته وعدله وحسن تصرفه لما استمر بالارتقاء منذ عام الالفين حتى الآن

 
 
 
" الشمس ماتغطى بمنخل "
كلام سليم و الحق يُقال

" من حكم من ماله ماظلم " << اول مره اسمعها وعجبتني


دمتم بخير


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 

  رد مع اقتباس
قديم 28 / 09 / 2013, 30 : 10 PM   #6
د.ساري الرياض 
العضويه الماسيه

 


+ رقم العضوية » 36200
+ تاريخ التسجيل » 12 / 05 / 2008

+ الجنسْ »

+ الإقآمـہ »

+ مَجموع المشَارگات » 2,037
+ معَدل التقييمْ » 254
شكراً: 1
تم شكره 11 مرة في 11 مشاركة

د.ساري الرياض غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ((الله يازمن الدكان والبقاله ))

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله 12 نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
استاذي د. ساري


استمتعت بقراءة ما تفضلت بكتابته عن تعامل البائع مع المشترين، واسمح لي - على حسب فهمي- بأن تكون مداخلتي هذه من جزئيين

الجزء الأول يتعلق بأهمية العدل وإعطاء كل ذي حق حقه، وهذا ما دعانا إليه ديننا، بل أن هناك سورة في القرآن الكريم تتعلق بهذا الأمر وهو سورة المطففين،
والتي تبدأ بالوعيد لأولئك الذين إذا اشتروا من الناس يزيدون لأنفسهم، وإذا باعوا الناس ينقصون لهم في المكيال والميزان, فكيف بحال من يسرقهم ويختلسهم،
ويبخس الناس أشيائهم؟، قال تعالى: {ويل للمطففين *الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون * وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون}.

أمّا من يعطي ويزيد البعض بدون ان ينقص حقوق الآخرين فهو حرّ في ماله، وقديماً قيل " من حكم في ماله . . ما ظلم".



الجزء الثاني، وهو قد يكون خارجاً عن الموضوع وهو يتعلق بالبقالات أو الدكاكين سابقاً، حيث ذكرتني بدكان جارنا في حي الكندرة بجدة "عم يسلم" الله يرحمه
يوم كنا نشتري و"نقربع" كل شيء وما جانا من فضل الله إلا العافية.

طبعاً في ذيك الأيام ما كان فيه تاريخ صلاحية ولا يحزنون، يعني تأخذ علبة الصلصة وعلبة الجبن وهي منفوخة لأنها مخزّنة
في الدكان في درجة حرارة عالية من عشر سنين وتوديها البيت ولا أحد يقول لك شيء.
واول ما تفك علبة الصلصة تلاقي نصفها صاقع في الجدار ولا في وجه اللي فكها . . . وبالعافية على قلوب الجميع.


أشكرك أستاذي د. ساري لهذا الطرح الجميل.

والسموحة لو "شتلت" عن الموضوع.




دمت بخير وعافية.

تسلم استاذي الكريم
مثل تلك الدرر لاتخرج الا من بحر علم عميق ودلاله واضحه على العقليه المتمكنه التي تفرق بين الصح والخطأ والغث والسمين
اما الزبد والتطبيل لزيادة الوزن فيذهب جفاء
هناك من يستغل تلك المداخلات المألوفه بين الزملاء ليحضى بمكانه اكبر ضنا منه ان ذلك هو الطريق الصحيح ماعلم ان اول من ينتقده هم اولئك الذين يطبل لهم ومع الخيل ياشقراء وفي واقع الحال مايسوى التاليه من الغنم وعلى رأي المثل
(لافاتك الفصفص لاتفوتك القشور)ولو جاء عندي بمنتداي اقسم بالله اخجل بوجوده بمنتداي عضو فما بالك؟؟؟ لان اسلوب التملق والنفاق
لا اقره اطلاقا بالمنتدى 0وش نقول استاذي عبدالله حسبي الله ونعم الوكيل (هبله ومسكوها طبله )واجد في ذلك نقل كامل الموضوع لمنتداي حتى يستفيد منه اعضاء منتدانا والمشرفين ويعلموا جيدا ان تلك النوعيه من المطبلين لامكان لهم بالمنتدى
عندي
استأذنك في ذلك دمت بخير استاذي وكثر الله من امثالك
0احتمال يلغى الموضوع لانه لايعجب المطبلين ولكنه وان تم الغاؤه سيكون موثق بمنتداي الذي ذكرت
وطالما الوضع كذلك استأذن جميع الزملاء بالرحيل لاني صراحه انسان صريح مجاملات نفاق هذا ليس من اسلوبي
مما اجد مع صعوبه الاستمرار بهذا المنتدى 0انا لا ابحث عن تميز او مشرف او مراقب كما يعتقده البعض من ضعفاء النفوس
فانا واعوذبالله من كلمة انا(مدير عام بمنتداي )ومن الطبيعي فان المدير العام لايبحث عن انتكاسه ويكون عضوا اوخلافه
وللتذكير فقط فان منع الدخول للمنتدى يكون اقوى بحضر الآيبي للتذكير فقط
شكرا لحسن الضيافه وكل ينفق مما لديه واقول للاخ وافي على رسلك المنتدى وتركناه هذا الي انت تبي
وهذا منتداك وانت ادرى بشؤنه ولكن لاتشره على الاعضاء المتغيبين ابحث عن السبب قبل ابداء التشره واعتقد ان الامور واضحه الان وما على المحسنين من سبيل اعجبك انت ورحيل ما اعجبك هذا شئ يخصكم
د0 ساري الرياض
منتديات انت لاغير



من شفاه البوح واطياف السهر 0000من حنين القلب واحلام السنين
من قطوف الشعر والوان الزهر 0000من بكاء طفلِ يتمتم بالونين


هذا حبك في شعوري لا نتثر 0000آصفه من جد بالسحر المبين
بقلمي
د0 ساري الرياض

 

  رد مع اقتباس
قديم 28 / 09 / 2013, 24 : 11 PM   #7
شموع الغربية 
مشرفة عامة

 


+ رقم العضوية » 46606
+ تاريخ التسجيل » 17 / 12 / 2009

+ الجنسْ »

+ الإقآمـہ »

+ مَجموع المشَارگات » 8,416
+ معَدل التقييمْ » 2338
شكراً: 14
تم شكره 39 مرة في 35 مشاركة

شموع الغربية غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ((الله يازمن الدكان والبقاله ))

يادكتور ساري
لاتشووه مارسمناه عنك سابقاً
فالشخص يرتقي باخلاقه ...
:
ورحيل تشرف أي منتدى
وأينما كانت يفخر بها من حولها
ولانقبل الإساءة لأي عضو مهما كان
:

  رد مع اقتباس
قديم 28 / 09 / 2013, 32 : 11 PM   #8
wafei 
مدير عام المنتديات

 


+ رقم العضوية » 1
+ تاريخ التسجيل » 16 / 04 / 2001

+ الجنسْ »

+ الإقآمـہ »

+ مَجموع المشَارگات » 36,970
+ معَدل التقييمْ » 9649
شكراً: 208
تم شكره 47 مرة في 45 مشاركة

wafei غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ((الله يازمن الدكان والبقاله ))

\

والله ياساري احترنا فيك !!

قدرناك واحترمناك وغلطت واسأت وتجاهلناها ولا كأن صار شيء
واقسم بالله اني منعت ناس من الرد على اسائتك وكاني اقول لهم " امسحوها بوجهي " كل هذا تقدير لك !

ورجعت اليوم وفتحت موضوعك هذا ورديت على كلامك ومن غير اساءة لشخصك ورجعت للاساءة !

وجاء عبدالله ورد وتجاهل مايخفيه موضوعك تقدير لك !

وجات رحيل وتكلمت باللي هي تشوفه من غير تجريح او اساءة لشخصك ورديت عليها بالاساءة
ليحضى بمكانه اكبر ضنا منه ان ذلك هو الطريق الصحيح ماعلم ان اول من ينتقده هم اولئك الذين يطبل لهم ومع الخيل ياشقراء وفي واقع الحال مايسوى التاليه من الغنم
هبله ومسكوها طبله
تطبل ومع الخيل واللي مايسوى التاليه من الغنم وهبله ومتملقه !!

احتمال يلغى الموضوع لانه لايعجب المطبلين ولكنه وان تم الغاؤه سيكون موثق بمنتداي

والله لايلغى ولا يحذف وحتى اللي فيها اساءة لنا باقيه كما هي . اطمئن لان القلم مرآة صاحبه احتمال بيوم ترجع وتكتشف مابمرآتك وبرضو خليها شاهده يالك ياعليك وخل اللي ماعرف ساري يعرفه نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وحجب ايبي اللي انت متوجس منه تأكد انه ماراح يصير


وان اردت الرحيل مع انك ناوي عليه من بدري وماخربتها الا عشان يكون ختامها نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لكن وانا اخوك عشت بيننا على تقدير ومحبه واحترام ووجدنا العكس

والرد عليك باسلوب مثل اسلوبك والله مو صعب لكن

اذا نطقت بمثل هالالفاظ فخير من اجابتك السكوت

وعسى الله يخليك لمنتداك ويسامحك

انا ورحيل وغيرنا مسامحينك على كل اساءة وكل لفظ لايجوز من مسلم لاخيه

وسامحك الله دنيا وآخره

تبغى اكثر من كذا
؟


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

...

 

  رد مع اقتباس
قديم 30 / 09 / 2013, 46 : 03 PM   #9
أبو خـ البجادي ـالد 
مدير المتابعه والتطوير

 


+ رقم العضوية » 366
+ تاريخ التسجيل » 30 / 05 / 2001

+ الجنسْ »

+ الإقآمـہ »

+ مَجموع المشَارگات » 7,386
+ معَدل التقييمْ » 1379
شكراً: 0
تم شكره 21 مرة في 20 مشاركة

أبو خـ البجادي ـالد غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ((الله يازمن الدكان والبقاله ))

ياالله تحيي الجميع

انا بصراحة اعتبروني خاش عرض وما أدري عن السالفة وأيضا أجهل الأسباب التي آلت الى هذا الشحن

وطبعا احترام وجهات النظر هي قمة التعقـّل .

موضوع اخوي ساري يشوبه الغموض وعدم وضوح الرؤيا

لكن من خلال سياق الردود اتضحت الغاية من الموضوع كنت أتمنى بأن لايكون

هدف الموضوع وغايته بهذا الشكل ومخالف بأن الأعمال تكمن بخواتمها .

كلنا بشر نصيب ونخطي ونتجاوز ونصفح عن زلات اللسان ونعتبرها كبوة

عندما نتكلم عن ردة فعل عابرة ونبدي وجهات النظر حيالها فلابد من التريث وتحكيم العقل

وأن ندرك ونحسب حساب ردة الفعل لدى الآخرين وبعد ذلك يأتي وقت المراجعة ومحاسبة

النفس على ما بدر منها وهنا يأتي دور الإعتراف بالخطأ فضيلة ممن يرى نفسه قد أخطأ .

اللهم اجعل خير أعمالنا خواتمها ..


اعطني قوة المنطق واترك لك منطق القوة



 

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
((الله, الدكان, يازمن, والبقاله


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لا إله الإ الله هذا فضل الله يؤتيه من يشاء - قصة هذا الرجل عجيبة غريبه سبحان الله القروم  || اوْرآق مُلَوَنة .. 1 05 / 01 / 2010 07 : 02 AM
كفايه يازمن تكفى على الفرقى أنامااقدر ملكة الاحساس  Mobile - iPhone - Blackberry - Android 10 18 / 11 / 2007 01 : 08 PM
ااااااااه منك يازمن alshifa  بوحْ الشعِر والنثر .. 3 30 / 06 / 2003 31 : 10 PM
متى يازمن..... سلاش  بوحْ الشعِر والنثر .. 8 09 / 11 / 2002 02 : 05 PM
ااااااه يازمن....... تاءالتأنيث  بوحْ الشعِر والنثر .. 9 18 / 06 / 2001 08 : 01 AM


الساعة الآن 47 : 12 PM بتوقيت السعودية


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
new notificatio by
9adq_ala7sas
[ Crystal ® MmS & SmS - 3.7 By L I V R Z ]