المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفرنسية : المهارة السعودية بمواجهة القوة الاوزبكية ..


المشاعر
21 / 07 / 2007, 51 : 11 PM
http://www.up7up.com/pics/i/19/1185105641.gif

بقلم ميشال الحاج
جاكرتا 21-7-2007 (أ ف ب)- تتكرر المواجهة بين المنتخبين السعودي والاوزبكستاني في نهائيات كأس اسيا لكرة القدم ولكن هذه المرة في ربع نهائي النسخة الرابعة عشرة بعد ان كان الثاني تفوق على الاول في الدور الاول من الدورة الماضية في الصين عام 2004.
ويفتتح الدور ربع النهائي اليوم السبت، فتلعب اليابان حاملة اللقب مع استراليا في هانوي، ويلتقي العراق مع فيتنام في بانكوك، في حين تقام غدا مباراة ثانية في هذا الدور تجمع ايران مع كوريا الجنوبية في كوالالمبور.
وكان منتخب اوزبكستان من ابرز العوامل التي دونت العلامة السوداء في تاريخ المنتخب السعودي الناصع في النهائيات الاسيوية، اذ تغلب عليه 1-صفر في الدور الاول، فخرج بالتالي مبكرا في اسوأ مشاركة له في البطولة القارية.
وشتان بين سجل المنتخبين في كأس اسيا، فالمنتخب السعودي شارك في النهائيات ست مرات قبل هذه الدورة، فاحرز ثلاثة القاب اعوام 1984 و1988 و1996، وخسر النهائي مرتين عامي 1992 و2000، وكانت مشاركته الماضية عام 2004 الاسوأ في تاريخه فيها عندما حل رابعا واخيرا في مجموعته بنقطة واحدة جراء تعادله مع تركمانستان المتواضعة 2-2 وخسارته اماما اوزبكستان صفر-1 والعراق 1-2.
اما منتخب اوزبكستان فما يزال يسعى الى اثبات نفسه كقوة كروية في القارة الاسيوية منذ ان انضم الى البطولة للمرة الاولى عام 1996 عقب انهيار الاتحاد السوفياتي، فخرج حينها من الدور الاول، وواجه المصير ذاته عام 2000 في لبنان حين سقط سقوطا مدويا امام السعودية بالذات بخمسة اهداف نظيفة، ثم بلغ ربع النهائي في الصين قبل ان يخسر امام البحرين 3-4 بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي 2-2.
المنتخب السعودي الذي رفع شعار "تحقيق نتائج افضل من الدورة الماضية في الصين" يواجه نظير الاوزبكي غدا بذكريات عمرها ثلاثة اعوام عندما خسر بهدف لالكسندر غينريخ، لكن مستواه في البطولة الحالية في تصاعد تدريجي فحقق تعادلا مع كوريا الجنوبية 1-1 وفوزين لافتين على اندونيسيا المضيفة 2-1 والبحرين 4-صفر.
وظهر التفاهم واضحا على خطوط المنتخب السعودي رغم صغر سن لاعبيه، وارتفعت ثقة اللاعبين خصوصا وليد عبد ربه الذي حل بديلا لحمد المنتشري المبعد بقرار فني من المدرب البرازيلي هيليو سيزار دوس انجوس، وعبد الرحمن القحطاني الذي كان خير خلف لمحمد الشلهوب المصاب قبل انطلاق البطولة.
وبرز معظم اللاعبين السعوديين في الدور الاول، ففضلا عن عبد ربه وعبد الرحمن القحطاني، كان المهاجمان ياسر القحطاني ومالك معاذ خطيرين جدا، كما تألق البديل تيسير الجاسم، ومعه سعود كريري وخالد عزيز، ومن خلفهم الحارس تيسير المسيليم.
وتعرض عبد الرحمن القحطاني الى اصابة في المباراة السابقة ضد البحرين، لكن المدرب انجوس اوضح ان اصابته بسيطة وان هناك امكانية لاشراكه ضد اوزبكستان، واكتفى القحطاني بالجري حول المضمار ولم يشارك في التدريبات الفعلية للمباراة مع زملائه.
ويعود الى صفوف المنتخب السعودي لاعب الوسط خالد عزيز الذي حصل على اشادة خاصة من المدرب، وهو غاب ضد البحرين لحصوله على انذارين.
واجمع المسؤولون السعوديون واللاعبون ايضا على احترام منتخب اوزبكستان واعتبار مواجهته قوية، ولم يتردد الامير نواف بن فيصل رئيس البعثة السعودية الى البطولة ونائب رئيس الاتحاد السعودي بالقول "مباراة السعودية واوزبكستان اشبه بالنهائي".
وتابع "ان المنتخب الحالي يمثل النواة الفعلية لمنتخب المستقبل، فاللاعبون ما يزالون صغارا في السن لكن اداءهم كان كبيرا ونأمل ان يواصلوا على نفس المستوى في المباريات المقبلة"، مؤكدا في الوقت ذاته "اننا لا نطالب اللاعبين بشيىء سوى بتقديم المستوى المشرف"، مشيدا "بالجهود التي بذلوها في المباريات الثلاث في الدور الاول".
وابدى الامير نواف "تفاؤله بتحقيق النتائج الايجابية في حال حافظ اللاعبون على مستواهم والتزموا بتعليمات الجهاز الفني"، معتبرا ان "مستوى المنتخب يتطور من مباراة الى اخرى وهو امر طبيعي".
اللاعبون بدورهم يدركون صعوبة المباراة لكنه واثقون بقدراتهم على اجتيازها واكمال المهمة.
وقال ياسر القحطاني "مباراتنا ضد اوزبكستان ستكون قوية جدا يجب التركيز فيها كثيرا"، مضيفا "يسعى منتخب اوزبكستان ايضا الى بلوغ نصف النهائي ولذلك ستكون مواجهته صعبة لكننا عازمون على مواصلة العروض القوية لا بل تقديم الافضل امامه".
واعتبر القحطاني ان "خوض المباراة في جاكرتا يعطي افضلية للمنتخب السعودي الذي اعتاد الى اجوائها كونه خاض مباراتين في الدور الاول فيها (ضد كوريا الجنوبية واندونيسيا)".
معاذ اعتبر ايضا "انها ستكون مباراة صعبة جدا، فمنتخب اوزبكستان يعتمد اسلوبا كرويا جميلا ويمتاز بطول قامة لاعبيه وقوتهم البدنية"، مؤكدا ان "لاعبي المنتخب السعودي قادرون على المواصلة على المنوال ذاته والوصول الى المباراة النهائية املا في احراز اللقب".
القوة الهجومية الجديدة في صفوف الاخضر المتمثلة بسعد الحارثي مسجل هدف الفوز في مرمى اندونيسيا 2-1 تنتظر فرصتها امام اوزبكستان، حيث اكد الحارثي "اتمنى المشاركة غدا والتسجيل ايضا"، مضيفا "مستوى المنتخب يتحسن نتيجة التأقلم بين اللاعبين ما يمنحنا قوة اضافية".
ولم يخالف لاعب الوسط الذي تألق وسجل هدفين في مرمى البحرين تيسير الجاسم زملاءه بقوله "ان منتخب اوزبكستان يعتبر من اقوى المنتخبات الاسيوية الذي يلعب بهدوء وباسلوب اوروبي"، لكنه اشار الى ان "مواجهة اوزبكستان اخف وطأة من مقابلة ايران او اليابان او اوستراليا".
المدافع احمد البحري اعتبر بدوره ان المباراة "ستكون من العيار الثقيل"، مؤكدا "وضعنا ما حققناه خلفنا ونركز جهودنا على مواجهة اوزبكستان القوية، فقد قدمنا عروضا قوية في الدور الاول ولكن يتعين علينا المواصلة على الوتيرة ذاتها غدا امام منتخب يملك اداء متميزا"، في حين قال زميله وليد عبد ربه "استعداداتنا للمباراة مختلفة عن السابق لانها قد لا تنتهي بالوقت الاصلي، فقد نلعب وقتا اضافيا ثم نخوض ركلات الترجيح".
في المقلب الاخر، ينتظر منتخب اوزبكستان الذي حقق نتيجة مدوية في الجولة الثالثة من منافسات الدور الاول بفوزه الكبير على نظيره الصيني وصيف بطل النسخة الماضية بثلاثية نظيفة، ما رفع من شأنه كثيرا ووضعه في مصاف المنتخبات المرشحة للعب دور متقدم جدا في البطولة.
وكانت اوزبكستان خسرت مباراتها الاولى امام ايران 1-2 بعد ان كانت افتتحت التسجيل، لكن بعد انضمام مهاجمها الخطير ماكسيم شاتسكيخ الى رفاقه اثر تنفيذه عقوبة الايقاف في التصفيات بانت خطورة الاوزبكستانيين فاكتسحوا ماليزيا 5-صفر، قبل ان يؤكدوا علو كعبهم امام الصين.
ويعتمد منتخب اوزبكستان على القوة البدنية والكرات العالية، وسيفتقد غدا لاعب الوسط النشيط يولوغبيك باكاييف الذي حصل على انذارين ضد ماليزيا والصين.

http://www.up7up.com/pics/i/19/1185105641.gif

المشاعر
21 / 07 / 2007, 55 : 11 PM
http://www.up7up.com/pics/i/19/1185105641.gif

جاكرتا 21-7-2007 (أ ف ب)- اعتبر مدرب منتخب السعودية لكرة القدم البرازيلي هيليو سيزار دوس انجوس ان مواجهة اوزبكستان في ربع نهائي كأس اسيا الرابعة عشرة غدا الاحد ستكون صعبة جدا لكن فريقه مستعد لها.
وقال دوس انجوس في مؤتمر صحافي اليوم "نركز الان على مباراتنا مع منتخب اوزبكستان، فهو قوي ومواجهته ستكون صعبة جدا، لقد تابعت مبارياته في الدور الاول واعرف تماما حقيقة امكاناته".
واضاف "قدم منتخب اوزبكستان كرة قدم جميلة في الدور الاول واظهر امكانات فنية رائعة، فهو منتخب خطر وخصوصا على الصعيد الهجومي، كما يجيد لاعبوه تغيير التكتيك اثناء المباريات".
وتابع المدرب البرازيلي "انها اشبه بمباراة نهائية، فبالطبع نحن سعداء لوجودنا مع الثمانية الكبار في ربع النهائي، لكننا نعرف الان مدى صعوبة الموقف خصوصا ان المنتخبات المتأهلة قوية"، مضيفا "طموحاتنا كبيرة بالتأهل لكننا نتعامل مع الامور بواقعية ايضا".
واوضح انجوس "لم نأت الى هنا للمشاركة فقط، بل كانت استعداداتنا جيدة للبطولة من خلال برنامجنا الاعدادي، فنحن نحترم المنتخبات الاخرى المرشحة خصوصا استراليا واليابان وجميع المنتبات الاخرى، لكننا نركز الان على مواجهة اوزبكستان، لقد عملنا بجهد للتأهل والان يجب ان نتابع على المنوال ذاته لكي نستحق المتابعة حتى نصف النهائي، فنأمل ان نتابع المشوار".
وعن طبيعة الاعداد للادوار النهائية التي تقام بنظام خروج المغلوب قال انجوس "بعد مباراتنا الاخيرة في الدور الاول مع البحرين بدأنا اعداد المنتخب السعودي نفسيا لكنني فوجئت بالجهوزية الذهنية للاعبين خصوصا انهم ما يزالون صغارا في السن، وبالتأكيد نعرف ان الوضع مختلف بدءا من هذا الدور حيث لا مجال للتعويض فيه لكننا سنكون مستعدين للمواجهة".
وتحدث انجوس عن مشاركة عبد الرحمن القحطاني وخالد عزيز في خط وسط المنتخب بقوله "بالنسبة الى عبد الرحمن القحطاني فاصابته ليست خطيرة وهناك امكانية لاشراكه في المباراة، اما خالد عزيز فسيعود الى التشكيلة (لم يشارك ضد البحرين بسبب الايقاف)، فهو لاعب مهم في وسط الملعب ويساعد اللاعبين كثيرا في الهجمات، وقد تطور مستواه خلال هذه البطولة خصوصا من الناحية البدنية".
ومضى قائلا "يجب ان نعرف ان هناك حدودا للاعبي السعودية، فلست مدربا لمنتخب الارجنتين او البرازيل، وبالطبع سيكون الباب مفتوحا لانضمام اي لاعب الى المنتخب في المستقبل حسب امكاناته وكفاءته"، مضيفا "فلسفتنا في البطولة هي التغيير والمشاركة بمنتخب شاب، انها مرحلة انتقالية للمنتخب، وكل تغيير يحمل معه الكثير من الانتقادات، ولكن المنتخب يقوم بعمل جيد حتى الان خصوصا في الدفاع، فلم نتلق سوى هدفين ولم يرتكب المدافعون اخطاء حصلوا بموجبها على انذارات".
وردا على ما قاله مدرب اوزبكستان رؤوف انيلييف عن ان المهاجمين ياسر القحطاني ومالك معاذ هما مصدر الخطورة في المنتخب السعودي قال انجوس "بالطبع انهما خطيران، فياسر لاعب خطير يمكنه الاحتراف في اي ناد في العالم وهو يحاول العودة الى مستواه السابق بعد الاصابات التي تعرض لها في الفترة الماضية، ومالك يملك مؤهلات كبيرة ولكنه مصدر سعادتنا في المنتخب، ومن الطبيعي ان ينبه مدرب اوزبكستان الى خطورتهما".
وعن اي تغييرات محتملة في التشكيلة لمواجهة اوزبكستان اوضح انجوس "مهمتي كمدرب معالجة المشكلات عندما تحصل، الان ليس لدي اي مشكلة في التشكيلة ولدي حلول كثيرة ولكنني سابحث عن التشكيلة الافضل خصوصا بعد عودة عمر الغامدي لانه لاعب على مستوى عال، وتألق تيسير الجاسم في المباراة الماضية، فلدي خيارات عديدة في التشكيلة وهذا امر ايجابي".

http://www.up7up.com/pics/i/19/1185105641.gif

المتهور
22 / 07 / 2007, 48 : 12 AM
موااجهــه من العيــار الثقيــل


حتـى وإن كاانت الجولاات الساابقه بين المنتخبين

من مصاالحـنـا


لكــن الأوورزبكــي يخوووف بجسماانيته وتطوور اداائـه


تمنيـااتي للأخضر بالفووووز




يعطيـكـ العافيـه

عاشق الدرعيه
22 / 07 / 2007, 41 : 02 AM
أهلين بالمشااااعر

مبااااراااات و مواااااجهه قويه بين الأخضر و اوزبكستان

على حد علمي أن الأوزبكستان هجوووومه قوي جدآ

وبذااااات أنه يجيد الضربااااات الرأسيه الخطيره ..... ولكن الأخضر قدهاااا و بالمرصاااااااااد أنشاالله

و مستعد أستعدااااد تاااااااااااام بأذن الله

تمنيااااااتي للأخضر التوفيق و الفوووووز

تحياااااااااااااتي

The Dark Prince
22 / 07 / 2007, 39 : 04 AM
خير اللهم أجعله خير...

تقررريباً مباراة الأخضر السعودي ستكووون شبه محسووومة للصقور الخضر إذا لعبوا بنفس الروح والحماس اللي ظهر أمام المنتخب البحريني...

لأن المنتخب وقتها تميز بالتركيز واللعب السريع وإغلاق منطقة الـ 18 وهذا هو مفتاح افوز السعودي...

لأن المتتبع للمنتخب الأوزبكي راح يلاحظ عليهم بطء التمرير وهذا اللي لازم نستغله في المباراة...

شاكر لك اخي المشاعر هالمتابعة الدائمة للبطولة...

لك تحياتي...

المشاعر
22 / 07 / 2007, 21 : 10 PM
المتهور ..

هلا بك ..

الأخضر أكد تفوقه على الأوزبك ..

حتى لو لعبوا بالمريخ ..

خخخخخخخخخخخخ ..

يعالعموم ..

ألف شكر عالمرور الراااائع ..

وبإنتظار طلاتك يالغلا ..

المشاعر
22 / 07 / 2007, 23 : 10 PM
عويشق ..

هلا بك يالغالي ..

الحمد لله الفوز كان من نصيب الأخضر ..

يسلمو عالمرور الراااائع ..

وبإنتظار طلاتك يالغلا ..

المشاعر
22 / 07 / 2007, 25 : 10 PM
برنسو ..

هلا بك يالغلا ..

كلامك صحيح ..

والأوزبك ما أخذو أقوى هجوم ..

إلا من أمام ماليزيا ..

والحمد لله الفوز كان سعوووودي ..

عالعموم ..

ألف شكر عالمرور الراااائع ..

ولا تحرمنا من طلاتك يالغلا ..