المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تحديث يومي : قضية " مازن عبدالجواد " و LBC


wafei
24 / 07 / 2009, 10 : 09 AM
/
تمكنت الجهات الأمنية بمنطقة مكة المكرمة من إلقاء القبض على المدعو مازن محمد عبدالجواد بسبب ظهوره في برنامج أحمر بالخط العريض والذي يُعرض بقناة(LBC) والذي شرح من خلاله ممارسته للزنا بالتفصيل إبتداءً بالمغازلة بالسوق إلى دخول الغرفة الحمراء ووضع الأدوات الصناعية للعملية الجنسية.
وقد داهمته الجهات المختصة بأمر من إمارة منطقة مكة المكرمة منزل المتهم وألقت القبض عليه وقد بات ليلة البارحة بسجن الإمارة على أن يحول هذا اليوم إلى هيئة التحقيق والإدعاء العام ومن ثم يحاكم شرعاً .
تجدر الإشارة إلى أن (مازن) يعمل بالخطوط السعودية وظهر في برنامج أمر بالخط العريض هو وبعض زملائه في حلقة اثارت إستهجان الشارع السعودي .

السجن 20 عاما وآلاف الجلدات تنتظر المجاهر بالمعصية



http://www.okaz.com.sa/okaz/myfiles/2009/07/24/a00104-big.jpg (http://javascript<b></b>: newWindow=openWin('PopUpImgContent20090724293763.h tm','OkazImage','width=600,height=440,toolbar=0,lo cation=0,directories=0,status=0,menuBar=0,scrollBa rs=0,resizable=0' ); newWindow.focus())


أكد لـ «عـكاظ»، رئيس المحكمة الجزئية في جدة الشيخ عبد الله العثيم، أن المحكة تلقت مئآت الشكاوى تضمنت الدعوى في قضية الشاب المجاهر بالمعصية على قناة فضائية، ورددنا مثلها لأنها تتضمن نفس النهج والمطالبة، ويجري حاليا دراستها وتدقيقها من كل الجوانب، ومن ثم النظر في رفعها إلى الجهات المعنية ذات الاختصاص. ورأى العثيم أن المجاهر بالمعصية ينطبق عليه الحكم المختص في قضايا بث إشاعة الفاحشة بين المؤمنين عامة، وقال: إن من يبث الفتنة والفساد بشكل واضح وصريح عبر قناة فضائية على مرأى من المشاهدين بمختلف جنسياتهم ودياناتهم وعلى مسمع كل الفئات السنية في المجتمع يطبق عليه الحكم القضائي، حيث أصبحت القضية إلكترونية وهي من اختصاص المحكمة العامة، ويطبق فيها الحكم الذي قد يصل في هذه الحالة الحاصلة مع الشاب المجاهر بالمعصية الى حد الحكم التعزيري.
وألمح إلى أن من المفترض أن يكون الحكم قويا بقوة المجاهرة وبالطريقة التي بثت فيها و بالآلية التي تمت بها عبر الوسائل المنتشرة.
وفي نفس السياق، قال أستاذ نظم الحكم والقضاء والمرافعات الشرعية في مجمع الفقه الإسلامي الدولي في جدة الدكتور حسن بن محمد سفران: إن ما تلفظ به الشاب وتصريحه ومجاهرته بالمعصية، يعد ضربا من ضروب الإفساد في الأرض ونشر للرذيلة والفاحشة، وينبغي التوثق من أقواله وما نطق به، وبعد التأكد من سلامة قواه العقلية ينظر القضاء على ضوء ذلك في أمره مع الاحتراز لأن الدعوى قد تمتد إلى أطراف آخرين غيره حسب ما يكتنفها من ظروف وأحوال يمكن أن ينزل عليها الحكم الشرعي.
وأشار سفران إلى أن «الإسلام لدرء المفاسد وجلب المصالح، وينبغي عند ذلك أن تشترك في نظر القضية دائرة قضائية تطلع على ملابساتها ولفت نظر القناة والقائمين عليها وجميع الأطراف التي سجلت اللقاء واشتركت في عرضه، إلى أن هذا الفعل محرم ومجرم شرعا وضرب من ضروب الإفساد في الأرض.
وأوضح سفر أن العقوبة في هذه الحالة يجب أن تكون رادعة وزاجرة لغيره من الإجتراء على مثل ذلك السلوك المشين والمجرم شرعا.
من جهته، قال لـ «عكـاظ» نائب رئيس اللجنة الوطنية للمحامين سلطان بن زاحم: إن دائرة العرض في هيئة التحقيق والادعاء العام هي الجهة المختصة بالتحقق من التصرف الذي صدر من الشاب بعد ضبطه، حيث يتوجب التحقق من هذه التصرفات ونسبتها للشاب المتهم وبعد توجيه الاتهام يرفع للمحكمة الجزئية ليتم تعزيره بحكم شرعي حسب ما يبدو للقاضي من تقدير، وأضاف بن زاحم: في حالة ثبوت الاتهام عليه، فإن سجنه لن يقل عن 20 عاما وجلده الآف من الجلدات و إعلان الحكم في جميع وسائل الإعلام وسوف يكون رادعا عاما لمن تسول له نفسه الإقدام على مثل هذه التصرفات، لأن مافعله نشر للرذيلة بين أفراد المجتمع السعودي المحافظ على شعائر الإسلام كما يعد جرمه مجاهرة بالمعصية وإساءة للأعراض.
وختم ابن زاحم تصريحه أن الدعوى ضد هذا الشاب ترفع من قبل الادعاء العام للقضاء وليس من جهة المواطنين، لأن الادعاء يمتلك صفة الولاية بالحق العام الذي يضار منه المجتمع وهي الجهة المسؤولة عن المجتمع واستتباب الأمن وحسن الأخلاق بصفة العموم.
من جانب آخر قال القاضي في المحكمة الجزئية في مكة المكرمة الدكتور محمد بن حجر الظاهري «ينبغي على هيئة التحقيق والإدعاء العام أن تبادر في الانتهاء من التحقيق معه وتقديمه للمحاكمة حتى يكون ما يحصل عليه من جزاء رادعا له وزاجرا لمن تسول له نفسه أن يسلك نفس المسلك، وجبرا لخاطر المجتمع الذي انتسب إليه هذا المجاهر بمعصيته لمحاربة القيم والعادات والمثل، فلا بد من أن ينال جزاءه حسب الأنظمة والتعليمات المتعلقة بحقوق التقاضي، وأنا أرى أن الحكم عليه ماهو إلا مسألة وقت ليس إلا».


ياليت والله
واقسم بالله انها قليلة بحقه

/

عازف الإيقاع
24 / 07 / 2009, 21 : 09 AM
حسبي الله عليه هذا موآدمي الحيوان افضل منه 20 سنه قليله بحقه اقول لو يفركون رقيبته ما هي شينه

وقناة LBC حاقده على الاسلام و المسلمين ولا ما تجيب المريض هذا يتبجح ويفتخر انه يمارس الزنا

والمفروض يعاقبون القناه معه

غزالة الجنوب
24 / 07 / 2009, 42 : 09 AM
اعوذ بالله منه ومن امثاله..
وعلى قولتك ياعازف..
ليت من ينتشل هالقناة والي مثلها ويفكنا شرها...

:: me ::
24 / 07 / 2009, 42 : 11 AM
ياربي

الحين ربي يستر ويقووم يفضح

بس نال مايستحقه والله يزيده

الله يسترنا بس



أقول وافي :

وانا مااصبح الا على هالاخبار الشنيعه واللي توصل القلب للبطن << باقي متأثره بسالفه فطووم ( الله يرحمها )
بحق اذا ماصبحتني على شيؤن منتاز وفري قوود مستقبلا :earmuffs:

wafei
24 / 07 / 2009, 45 : 02 PM
http://www.alamuae.com/up/uplong/50171295265531402.png

طارق
24 / 07 / 2009, 32 : 03 PM
اللهم جازه بما يستحق

قسم بالله انه ماهو بصاحي
والا فيه عاقل يقول هالكلام امام الملأ وعلى الهواء مباشرة
شييين بافعاله وقوي عين

لكن الحمدلله ما جابه الا لسانه بسوء اعماله

نعن ابوه هذا وين اهله ؟ ما حوله أحد؟!
ما يحس ؟! ما يخاف من الله ؟!

لا حول ولا قوة الا بالله

الحمدلله الذي كشفه
وأسأل الله أن ينال عقابه الشرعي ليكون عبرة

wafei
25 / 07 / 2009, 34 : 07 AM
إحالة قضية المجاهر بالرذيلة إلى لجنة قضائية مختصة
المدعون: مخاطبة الجهات المختصة لإيقاف بث القناة الفضائية


http://www.okaz.com.sa/okaz/myfiles/2009/07/25/b0080-big.jpg (javascript: newWindow=openWin('PopUpImgContent20090725293969.h tm','OkazImage','width=600,height=440,toolbar=0,lo cation=0,directories=0,status=0,menuBar=0,scrollBa rs=0,resizable=0' ); newWindow.focus())

أكد لـ«عكاظ» رئيس المحكمة الجزئية في جدة الشيخ عبد الله العثيم أن المحكمة أوكلت قضية الشاب المجاهر بممارسة الرذيلة إلى «اللجنة المختصة بدراسة القضايا الحساسة والمرتبطة بأكثر من مدع لتدقيقها وتمحيصها». وعلمت «عكاظ» أن المدعين الذين توجهوا باللائحة للمحكمة الجزئية سيقدمون اليوم قائمة بأسمائهم كي تضمن في الدعوى المرفوعة ضد الشاب المجاهر بممارسة الرذيلة على قناة فضائية. من جانبه، نفى رئيس فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في منطقة مكة المكرمة أحمد قاسم الغامدي في اتصال مع «عكاظ» البارحة، ما تردد عن «أن الهيئة هي الجهة التي قبضت وفتشت الشاب المجاهر بالرذيلة». وأوضح الغامدي أن القضية وصلت إلى المحكمة وهي الجهة المختصة، مشدداً على أنه «لم يكن هناك دور للهيئة في عملية القبض عليه». ويتوقع أن يوكل محام للترافع عن الشاب أمام المحكمة في حالة اعتبرها المدعون «قضية رأي عام» تمس المجتمع السعودي عموما وتخدش كرامته. وذكر أحد المدعين، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، أن عائلة الشاب تضررت كثيراً من الحوار التلفزيوني، في الوقت الذي يوجد فيه «أربعة أشخاص يحملون نفس اسمه، مما أثر على سمعتهم ومكانتهم الاجتماعية». وأشار المدعي أن تشعب القضية سيدفعهم إلى مخاطبة الجهات المختصة «لإيقاف برامج القناة أو البث إذا لم تحترم مشاعر أفراد المجتمع السعودي، وعدم تأجيج مشاعرهم بالحوارات الهابطة التي تهدف إلى الإثارة والفتنة».


/

محامي للترافع عنه !!
والله مايحامي عنه الا من هو على شاكلته
سود الله وجهه

...

:: me ::
25 / 07 / 2009, 51 : 09 AM
أي مايذكرون أسمه
يكفي تصريحه بالرذيله


ايه والله ياوافي سوود الله وجهه

غزالة الجنوب
25 / 07 / 2009, 13 : 05 PM
يااخي شر البلية مايضحك..
الحين يقولوا اذا بليتم فاستتروا ..
وهذا ماشي على المثل اذا بليتم فاجاهروا وفاخروا...؟؟!

سبحان الله كيف عقلية هلامودماني؟؟؟؟

الله لايبلانا ويسترنا دنيا واخره...

wafei
26 / 07 / 2009, 14 : 06 AM
/

دعوات سعودية لمقاطعة LBC والقناة توقف البرنامج "الفاضح" http://www.alwatan.com.sa/news/images/newsimages/3222/min036002.jpg

دعت مئات المواقع السعودية على الإنترنت إلى إطلاق حملة لمقاطعة الفضائية اللبنانية "إل بي سي" بعد بثها مشاهد ضمن حلقة من برنامجها "أحمر بالخط العريض" لشاب سعودي وهو يحكي عن تجربته في ممارسة الرذيلة مع بعض الفتيات في شقته.
وأشار القائمون على الحملة الذين اختاروا "خلوها تتأدب" عنوانا لها, إلى أن القناة استغلت سذاجة بعض الشباب والفتيات للإساءة إلى الشباب السعودي. وكان نحو 100 مواطن تقدموا بشكوى رسمية إلى المحكمة الجزئية بمدينة جدة ضد الشاب الذي ظهر في البرنامج معترفا بشكل علني بممارسته الرذيلة وارتكابها في شقته الحمراء، إضافة إلى تعريف بعض المواد الممنوعة للمشاهدين, كما ظهر معه بعض زملائه الذين تحدثوا عن آرائهم حول الجنس. يذكر أنه تم إيقاف الشاب من قبل السلطات الأمنية قبل عدة أيام وتم تحويل قضيته إلى هيئة التحقيق والادعاء العام للتحقيق معه.
من جهتها, قالت إدارة العلاقات العامة والإعلام في محطة "إل بي سي" اللبنانية لـ"الوطن" إن عرض البرنامج قد توقف مشيرة إلى أن توقفه يأتي بسبب انتهاء دورة البرنامج للموسم الحالي, وبسبب تحضير القناة للبرامج الرمضانية. وأكدت إدارة العلاقات العامة في القناة أنها لا تعلم ما إذا كانت إدارة القناة ستتخذ إجراءات في حق البرنامج مثل أن توقف بثه بعد رمضان أو تعيد النظر في الموضوعات التي يتناولها.
وكان "جوال منطقة الرياض" بث خبرا أمس مفاده أن شركة سعودية تراجعت عن بث إعلانات في القناة احتجاجا على ما عرض في برنامج "أحمر بالخط العريض" إلا أنه لم تتأكد حتى الآن صحة ذلك بسبب تأكيد القناة على أنها لا تملك معلومات حول الأمر حتى الآن.

" الوطن "

/

wafei
26 / 07 / 2009, 34 : 08 AM
http://www.okaz.com.sa/okaz/myfiles/2009/07/26/b0050-big.jpg (javascript: newWindow=openWin('PopUpImgContent20090726294237.h tm','OkazImage','width=600,height=440,toolbar=0,lo cation=0,directories=0,status=0,menuBar=0,scrollBa rs=0,resizable=0' ); newWindow.focus())


وسط الغضب العارم المصوب في وجه شاب خانه التفكير والبصيرة، فأقدم على الملأ بفعل مشين ومرفوض في مجتمع مسلم محافظ، وظهر على شاشة التلفاز أمام الملأ بكلمات وأدوات دالة على الرذيلة والمعصية، فضلا عن إثم المجاهرة بها، وهو ما أثار حفيظة الجميع ممن لم يألفوا مثل هذه التصرفات الغريبة المؤذية لكل من شاهدها أو سمع عنها. «عكاظ» واجهت الشاب (م.ع)، كشفا لملابسات القضية على لسانه مباشرة، ودون التسليم بصحة إجاباته، من باب أن التحقيق الرسمي الذي يخضع المجاهر بالفضائح كفيل بكشف الملابسات وتبيان الحقيقة.
هنا الحوار:
ارتكبت فعلا مشينا حين جاهرت بالرذيلة والمعصية أمام الملأ من مشاهدي التلفزيون، ودون أي مبرر، لم فعلت ذلك؟
أولا، أقدم اعتذاري الشديد لأطياف المجتمع السعودي كافة بعد أن ارتكبت خطأ كبيرا في حقهم، وأطلب منهم أن يسامحوني على ذلك، خصوصا أنهم لا يعرفون إلا الظاهر من القضية، ولا يعلمون أنني تعرضت لمؤامرة من القناة الفضائية عندما استغلتني في طريقة التنفيذ.
كأنك تتحدث عن مؤامرة؟ كيف يمكن تصديق ذلك؟
دعني أشرح القصة من بدايتها، فمنذ عام تقريبا، تلقيت اتصالا من صديق يعرض علي فكرة الظهور في القناة الفضائية للحديث عن أثر الجنس وثقافته في العلاقات الزوجية، فوافقت على الفور، خصوصا أنني تزوجت منذ 16 عاما.
نفهم من السياق أنك تقحم حسن النية فيما ارتكبت من مجاهرة بالرذيلة، كيف حدث هذا؟
اتصل بي مذيع البرنامج شخصيا وطلب مني الحديث بخصوصية حول العلاقات الجنسية؛ لكي يستفيد منها الشباب المقبلون على الزواج.
وأية فائدة ترجى مما فعلت؟
مذيع البرنامج أقنعني بأن هناك نسبة كبيرة من الشباب -على حد قوله- يتوقف قطار زواجهم بسبب عدم الرضا الجنسي بين الطرفين، ووافقت على الحديث عقب هذا المبرر.
نرى أنك ما زلت تحاول الالتفاف على ما فعلت، بينما الحقيقة أنه رذيلة ومعصية وقصص جنسية تخدش الحياء؟
اتفق معك حول ما تقول، لقد احتقرت نفسي وأحسست بأنني وضيع عند مشاهدة الحلقة. ولكن القناة أخذت ما يقارب خمسة في المائة من المقابلة وألغت 95 في المائة من حديثي.
أين تمت المقابلة، ومن اختار موقع التصوير؟
بعد حديثي مع المذيع، حضر مخرج البرنامج من لبنان والتقيته في منزلي، وفور دخوله تفقد الشقة وطلب مني أن أبدأ الحديث، وأخرج من جيبه بعض الأدوات والأدوية الجنسية، وطلب مني أن أعرضها على الشاشة وكأنها موجودة في الشقة.
** حتى لو أخذنا بكلامك فرضا، فإن موافقتك على إظهار تلك الأدوات والأدوية الجنسية تعني أنك مؤيد لفكرة الموضوع وطرحه؟
حاول المخرج إقناعي أن العديد من المتزوجين يستخدمون هذه الأدوية بهدف تحقيق المتعة التي ينشدونها، ورفضت.
كيف تقول بأنك رفضت، ثم فعلت ما فعلته أمام كاميرا التلفزيون؟
بعد شد وجذب؛ طلب مني إخراج الأدوات من الأدراج بشرط ألا يظهر وجهي بهدف عرضها في البرنامج دون الإشارة لي لا من قريب ولا بعيد، وكأنها تمت لدى شخص آخر غيري.
لكنك ظهرت على الشاشة خلافا لما تقول؟
لقد خدعني وعرض التسجيل دون مونتاج، رغم أنه وعدني بمشاهدة الشريط بعد إنتاجه.
إذن شاهدت الشريط قبل عرضه؟
ما حدث أنه بعد مغادرة الشقة لم ألتق بأحد حتى عرض الحلقة المشؤومة.
إذن لماذا لم تصر على رؤية الشريط قبل عرضه؟
طلبت ذلك وقال لي المخرج اللبناني، إنه بعد الانتهاء من تجهيز اللقاء وإنتاجه سيتم عرضها علي لكي أوقع على ورقة الموافقة على بثه، وانتظرته شهورا عدة، لكنه لم يرد علي فتوقعت أنهم ربما الغوا الحلقة.
** كيف تريدنا أن نصدق روايتك وحسن نيتك بعد أن فعلت ما فعلت على الشاشة؟
أقسم بالله أنهم غرروا بي، ولو لاحظتم التسجيل أنه كان داخل غرفة نومي، حيث سجلنا جزءا من اللقاء، ثم جلس المخرج بجوار الكاميرا وكأنه أنهى التسجيل، وجلسنا نتحدث سويا عن أيام الصبا، وسردت قصصا يتحدث بها أغلب الشباب ولم أعلم بأن التصوير مستمر مطلقا ولم أشاهد ذلك إلا بعد العرض.
وماذا عن أصدقائك الذين حضروا التصوير في الشقة؟
حضروا صدفة وطلب المخرج منهم المشاركة في البرنامج ولم يتجاوز حديثهم عن العلاقات الزوجية، وحاول إقناعهم بأن يتحدثوا بجرأة أكبر ولكنهم امتنعوا. ** تقول إن أصدقاءك رفضوا، ثم تتهم القناة بأنها كانت تبيت النية في الإساءة، كيف تريدنا أن نصدق حديثك؟
أتذكر أن مقدم البرنامج طلب مني في أول اتصال بيننا، مساعدته في البحث عن سيدة سعودية تطلقت من زوجها بسبب ضعف العلاقة الجنسية، ولكنني رفضت ذلك وأخبرته أنني لا أعرف ولو كنت أعرف فلن أساهم في خروجها على الشاشة.
** قلت في سياق حديثك معنا إنك لم تعقب لرؤية الشريط قبل عرضه لطول المدة ولم يعرض، ولكنه بث. كيف علمت بموعد بث البرنامج؟
شاهد أحد أخوتي إعلانا ترويجيا عن الحلقة واتصل علي بعد أن لمح صورتي، وشاهدت الإعلان.
طالما شاهدت الاعلان، لماذا لم تسع لمنع عرض ما يخصك في البرنامج؟
حاولت الاتصال بمقدم البرنامج ومخرجه عشرات المرات في محاولة لعدم بث الشريط، لكنهم لم يردوا على اتصالاتي ورسائلي حتى وقعت الكارثة.
كيف كانت ردة فعل أبنائك، هذا عدا أنك مطلق؟
أنا والد لأربعة أطفال، أكبرهم في الرابعة عشرة من عمره، وطلقت والدتهم قبل أربعة أعوام بعد أن تعذرت الحياة فيما بيننا، ولا تعلم حجم الغضب الذي اجتاح العائلة خصوصا أشقائي وأصدقائي المقربين الذين عنفوني كثيرا حتى أنهم شكوا بتناولي مسكرا أو أن القناة وضعت لي عقارا جعلني أتحدث بتلك الطريقة البشعة، وقد بح حلقي اشرح لهم ما حقيقة حدث.
كيف تجرأت على فعلتك وأكبر أبنائك حول سن الرشد؟
أصعب موقف في تبعات ما حدث، حين شاهد ابني صورتي في إحدى الصحف وجاء إلي يحمل الصحيفة والدموع في عينيه وحضنني بقوة وقال لي، إنه خائف أن أسجن لكنني طمأنته وحاولت أن أخفف عنه ولم أتمالك نفسي ودخلت في موجة من البكاء المتواصل.
وهل يعيش أبناؤك معك؟
لا.. إنهم يعيشون عند والدتهم ويأتون إلي في الإجازات الأسبوعية والمدرسية.
أين كانوا يأتون إليك؟
كنت أستضيفهم في الشقة التي ظهرت على الشاشة، وكانت أمورنا تسير على ما يرام وكنت عقدت العزم على الزواج إلا إنني تريثت خوفا من زوجة تؤذيهم مستقبلا دون علمي.
تردد أن والدك طردك من المنزل بعد ظهورك في القناة؟
هذه إشاعة غير صحيحة، فوالدي متوفى منذ 22 عاما ووالدتي في سن السبعين تقريبا، ولو علمت والدتي بما حدث ربما أصيبت بأزمة قلبي وسيحدث لها مكروه لا محالة.
الغضب عارم ضدك، كيف ستواجه تبعات فعلتك المشينة؟
أوكلت مكتب المستشار اشرف السراج لرفع قضية ضد القناة أطالب فيها بتوضيح الحقائق كاملة واسترجاع الشريط المسجل لمدة ساعتين ونصف، وتعويضي عن كل ما لحق بي وبأسرتي من أذى شديد، وسأرفع الدعوى صباح هذا غد (اليوم).
وماذا عن الدعاوى المرفوعة ضدك لدى المحكمة المستعجلة؟
لم يصلني شيء بخصوصها ولكن سمعت عنها، وصدقني إنني أجد عذرا لمن رفعوا الدعاوى لأنهم أصدروا حكمهم على الظاهر، ولا يعلمون الأسلوب الذي أجرته القناة معي واقتطاعهم لأجزاء كبيرة من الحوار.
كيف ستدافع عن نفسك أمام القراء والناس، وماذا ستقول لهم؟
أقول لهم إنني أخطأت ثم أخطأت ثم أخطأت واعترف لهم بذلك وأقدم اعتذاري للجميع ومستعد لتحمل التبعات كافة، وأنا على ثقة بأن الحقائق ستظهر من خلال الدعوى المرفوعة ضد القناة.

" عكاظ "

:: me ::
26 / 07 / 2009, 52 : 08 AM
الله أعلم بصحة مايقوله

ولكن مهما خدع وكان مظلوم فلخطأ عليه
وليس بجاهل ليخدع ويعرض اشياء مخلة بالأداب

غلطته ويجب ان يتحملها
ومن خدعه وسعى بالشر والرذيله فحسابه عند الله عسير


والله أعلم ..


صباحك خير وافينا

وجوووود
27 / 07 / 2009, 18 : 07 AM
لا حول ولا قوة الا الله اكيد في وضعه ذا بيلعب دور الضحية بعد ماكان بكل وقاحة يتشدق بكلام ما ينقال لكن الله يمهل ولا يهمل و جعل فضيحته على الملأ وبلسانه
الله يسترنا دنيا واخره

wafei
27 / 07 / 2009, 26 : 07 AM
.............

...


والله انه تصرف مايصدر من شخص عنده احساس وانسانية وغيرة وسمعة وخجل وخوف من الله

سبحان الله
!!

الواحد منا يغلط ويخطيء خطأ بينه وبين نفسه ومع ذلك يحرج وينكسف من نفسه التي لايعلم غيرها بخطئه
وهذا !!
سبحان الله جالس يتفاخر بالوقاحة وقلة الأدب ولاحياء من الله ولامن الناس
!!

اعوذ بالله

!



شكراً للجميع عالتشريف

...

wafei
27 / 07 / 2009, 56 : 09 AM
محامي للترافع عنه !!
والله مايحامي عنه الا من هو على شاكلته
سود الله وجهه



المحامي أشرف السراج:
لن أترافع عن الشاب إذا ثبت عدم تغرير القناة الفضائية به


محمد حضاض ـ جدة
اشترط المحامي والمستشار القانوني أشرف السراج ضرورة إثبات صحة أقوال الشاب السعودي المجاهر بالمعصية خلال حواره مع صحيفة «عكاظ» في العدد المنشور أمس، الذي أدعى فيه تغرير القناة اللبنانية به، وذلك حتى يترافع عنه أمام القضاء. وقال السراج لـ«عكاظ»: إن الشاب (م. ع)، طلب منه الترافع عنه أمام القضاء في حال وصول القضية إليها»، موضحا أنه أبلغه بالموافقة شرط أن يكون بالفعل غرر به. وأضاف «كل شخص مسؤول عن كلامه وأفعاله، وظهور الشاب السعودي في القناة الفضائية، ومجاهرته بالمعصية والرذيلة علنا أثار غضب المجتمع، وعليه أن يستعد للعقاب والجزاء نظير ما اقترفه في حق نفسه وأسرته والمجتمع». وبين المستشار القانوني أن ما تناولته وسائل الإعلام حول تحويل القضية إلى هيئة التحقيق والإدعاء العام لم تثبت صحته حتى الآن، مضيفا «إلى الآن، لم يصل للشاب أي استدعاء من أية جهة قضائية». ودعا السراج وسائل الإعلام التريث في حديثها عن القضية حتى يجري التعرف عن ما تسفر عنه التحقيقات، وإظهار حقيقة التغرير من عدمها، التي إن ثبت عكسها سينال عقابه بكل تأكيد، بحسب قوله.


" عكاظ "

سبق وقلت سود الله وجهه لو ..
وكأنه سمعني :laugh:
الآن نقول بيض الله وجهه
نعم هذا هو المحامي الذي يدرك شرف المهنة

...

wafei
28 / 07 / 2009, 45 : 07 AM
/
وكيل الوزارة الهزاع لـ «عكاظ»:
قضية المجاهر بالرذيلة لا تندرج ضمن المخالفات الإعلامية


سعود البركاتي، محمد حضاض ـ جدة
أبلغ «عكاظ» وكيل وزارة الثقافة والإعلام المساعد للإعلام الداخلي والمتحدث الإعلامي للوزارة عبد الرحمن بن عبد العزيز الهزاع، أن قضية الشاب المجاهر بالرذيلة على إحدى القنوات الفضائية، لا تندرج تحت بند المخالفات الإعلامية التي تنظرها لجنة القضايا الإعلامية، مشيرا إلى أن اللجنة تنظر قرار مجلس الوزراء المخالفات الصحفية وما ينشر في الصحف فقط، أما ما يتعلق بما يبث عبر القنوات الفضائية فليس من اختصاصها. وأوضح أنه في حالة تقدم الشاب بشكوى إلى الوزارة أو أحد مكاتبها في المملكة، فإنه سيتم مخاطبة الجهات المختصة في الدولة التي أنشئت على أرضها القناة عبر سفارة المملكة هناك. ولفت الهزاع إلى أن هناك العشرات من القنوات الفضائية التي تعمل في المملكة من خلال مكاتب تسمى «مكاتب الخدمات الإعلامية»، مؤكدا أن وزارة الثقافة والإعلام لم تمنح ترخيصا لأية قناة فضائية في المملكة. وحول إمكانية تطبيق ميثاق الشرف الإعلامي العربي على تلك القناة لمخالفتها، أوضح أن هذا الميثاق لم يفعل بعد لوجود تحفظات من قبل بعض الدول، مشيرا إلى أن الميثاق يتضمن العديد من البنود والإجراءات التنظيمية، غير أنه لم يفعل بالشكل المطلوب حتى الآن.
وفيما أكد الهزاع أن الوزارة لم تتلق حتى الآن أية شكوى من الشاب (م.ع) ضد القناة الفضائية اللبنانية، أفاد الشاب تقديمه دعوى ضد القناة أمام اللجنة المختصة في الوزارة صباح أمس. وعلمت «عكاظ» أن صحيفة الدعوى ترتكز على مخالفة القناة الاتفاق مع الشاب في بث المقاطع المصورة دون موافقته الخطية وتصويره في بعض المقاطع دون علمه ما أدى لتضرره ضررا شديدا. ويطالب الشاب في دعواه إدارة القناة بتسليم الأشرطة إلى وزارة الإعلام للتحقق من صحة كلامه بأنه تم التغرير به بعد اقتصاص (عمل مونتاج) ما يقارب 110 دقائق من حديثه والاكتفاء بخمس دقائق فقط من الحديث الذي أدى إلى إثارة الرأي العام بشدة.
وتعقيبا على ذلك، قالت مصادر إن اللجنة المختصة والمكونة من أعضاء في وزارتي الإعلام والعدل ستدرس القضية من كافة جوانبها في القريب العاجل لتحديد قبولها من عدمه.
وتواصلت أمس الدعاوى من المواطنين ضد الشاب المجاهر بالرذيلة، وتجمع صباح أمس 50 شابا أمام كتابة العدل الثانية في جدة لتوكيل أحد أصدقائهم لرفع دعوى ضد المجاهر بالرذيلة أمام المحكمة المستعجلة.
وفي الوقت نفسه علمت «عكاظ» أن هنالك 30 شابا آخرين بادروا بتوكيل أحد أصدقائهم في كتابة العدل الثانية في مكة بالتنسيق مع مجموعة جدة تمهيدا لرفع الدعوى ضد الشاب، في حين لا يزال عدد آخر في محافظة الطائف يبحثون عن عدد أكبر لتوكيل متبرع يرفع الدعوى ضد الشاب.

" عكاظ "

/

wafei
29 / 07 / 2009, 44 : 06 AM
/

أوضح المستشار القانوني صالح الغامدي أن ادعاء الشاب المجاهر بالرذيلة بأنه تعرض لتحايل فني من قبل القناة، سوف يتضح من خلال إجراءات التحقيق مع الاستعانة بخبير متخصص لفحص التسجيل. وأفاد بأن المادة 76 من نظام الإجراءات الجزائية تنص على أن: «للمحقق أن يستعين بخبير مختص لإبداء الرأي في أي مسألة متعلقة بالتحقيق الذي يجريه»، وللمحكمة أيضا «أن تعين خبيرا إذا رأت حاجة إلى ذلك لإبداء الرأي في مسألة فنية استنادا للمادة 172 من نظام الإجراءات الجزائية. وبعد ذلك للمحكمة المختصة ــ بنظر القضية حال ثبوت التهمة ــ إصدار حكمها الشرعي وتطبيق العقوبة المقدرة سواء كانت حدية أو تعزيرية أو وفقا لما جاء في نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية. وقال: إن المجاهر بالرذيلة إذا كان لديه دعوى ضد القناة فعليه التقدم إلى جهات الاختصاص وفقا للأنظمة والأعراف الدولية المنظمة لحقوق النشر والإعلام. وفيما يخص القناة أوضح المستشار القانوني الغامدي، أن مسؤوليتها تنحصر في عدم حصولها على التصريح اللازم لإجراء الحوارات داخل المملكة، حسب تصريح وكيل وزارة الثقافة والإعلام المساعد للإعلام الداخلي والمتحدث الإعلامي للوزارة، بأن الوزارة لم تمنح ترخيصا لأي قناة فضائية في المملكة.

وأشار إلى أن الرأي القانوني يستند في الأساس على أحكام الشرع الواردة في كتاب الله «القرآن الكريم» والأحاديث النبوية، وأضاف: إننا في مجتمع مسلم أساسه الدين القويم والأخلاق الفاضلة وجاء النظام الأساسي للحكم في بلدنا متوافقا مع ما جاء في أحكام الشرع ومطبقا له وحريصا على المحافظة على أسس الدين الإسلامي القويم ونبذ كل ما هو منافي له والعقاب على مخالفة أحكامه. وأكد النظام في المادة 39 التزام وسائل الإعلام والنشر وجميع وسائل التعبير، بالكلمة الطيبة وبأنظمة الدولة وإسهامها في تثقيف الأمة ودعم وحدتها وحظر ما يؤدي إلى الفتنة أو الانقسام، أو يمس أمن الدولة وعلاقتها العامة أو يسيء إلى كرامة الإنسان وحقوقه.
وتبين الأنظمة كيفية ذلك وحيث أن ما أقدم عليه المجاهر بالرذيلة من أفعال تعتبر من قبيل الإفساد في الأرض، فيجب تقديمه للعدالة وفق الإجراءات المتبعة، حيث تتولى هيئة التحقيق والادعاء العام التحقيق في مثل هذه الجرائم وفقا لما جاء في نظام هيئة التحقيق والادعاء العام (المادة 3) وما جاء في نظام الإجراءات الجزائية (المادة 16).
وتنص هذه المادة على اختصاص الهيئة بإقامة الدعوى الجزائية ومباشرتها أمام المحاكم المختصة. وفي حال ثبوت التهمة تعد بحقه لائحة دعوى في الحق العام متضمنة ما انتهى إليه التحقيق من تهم، ثم تحال إلى المحكمة المختصة لإقامة دعوى الحق العام، وعليه يتم النظر من المحكمة المختصة في التهم الموجهة إليه، وكذلك النظر في دعوى الحق الخاص لمن يطالب بالحق الخاص أو دعوى الحسبة التي أقامها عدد من المواطنين.
من جانبه، أكد المحامي والمستشار القانوني الدكتور إبراهيم زمزمي أنه لا يمكن الجزم بإدانة الشاب المجاهر بالرذيلة ما لم يعترف في جلسة القضاء أنه أقر بممارسة الرذيلة والفاحشة باعتراف صحيح، سليم، وفي كامل قواه العقلية، ودون ضغوطات وبالتالي فإن عقوبتها السجن والجلد، أما إذا اعترف بصحة ما قاله أمام القضاء فإن واقع العقوبة سيكون مختلفا تماما، إذ ستتجه إلى التغليظ بدلا من التخفيف.
ونبه إلى أن دخول القناة الإعلامية إلى منزل الشاب والتقاطها صورا يعد انتهاكا لحرمة المسكن والممتلكات الشخصية، وبدون إقرار خطي من الشاب، يوافق فيه على بث جميع ما تم تسجيله.

" عاظ "

/

wafei
30 / 07 / 2009, 55 : 06 AM
رئيس المحكمة الجزئية في الرياض : عقوبة المجاهر بالمعصية تعزيرية لا ترقى للقتل


http://www.okaz.com.sa/okaz/myfiles/2009/07/30/a0012-big.jpg (javascript: newWindow=openWin('PopUpImgContent20090730295055.h tm','OkazImage','width=600,height=440,toolbar=0,lo cation=0,directories=0,status=0,menuBar=0,scrollBa rs=0,resizable=0' ); newWindow.focus())

أكد لـ «عكاظ» رئيس المحكمة الجزئية في الرياض الدكتور صالح آل الشيخ أن عقوبة المجاهر بالمعصية لا ترقى إلى حد القتل، وجاء تأكيد آل الشيخ ردا على المطالبات بتنفيذ حد القتل في الشاب ( م.ع) المجاهر بالمعصية، والذي جاهر على قناة تلفزيونية فضائية أخيرا بارتكاب معاص يحرمها الدين ويرفضها المجتمع ولا تقرها الأخلاق. واستدرك رئيس المحكمة الجزئية «إذا اعترف الشاب أمام القضاء وأقر بفعل الزنا وكان بكامل أهليته، فإن العقوبة المقررة هي تنفيذ الحد الشرعي، لأنه محصن.»
وأضاف الشيخ أن عقوبة الشاب المجاهر بالمعصية قد تصل إلى تنفيذ الحد الشرعي، وهو الحكم عليه بالقصاص بسبب إقدامه على جريمة الزنا خصوصا أنه محصن، وأب لأربعة أطفال شريطة اعترافه أمام القاضي بنفس الكلام الذي ذكره على شاشة التلفاز وانطبقت عليه الشروط، فإذا ثبت ماقام به فإنه معرض لتطبيق الحكم الشرعي لمرتكب جريمة الزنا عليه، وأضاف آل الشيخ: أما قضية المجاهرة بالمعصية فإن حكمها يختلف عن حكم الزنا، وحكمها تقديري لأنها تدخل في باب التعزير وفق مايراه القاضي، ولكن لايصل الحكم في قضية المجاهرة إلى حد القتل، وإنما يعزر تعزيرا. فإذا ثبت عليه ارتكابه لجريمة الزنا وكان مدركا لما يقول، ولم يقصد من كلامه الذي ذكره على شاشة التلفاز الإثارة أو لفت النظر أو طلب الشهرة، وكان مقرا بوقوعه في جريمة الزنا واكتملت الشروط فإن الحكم الشرعي المطبق عليه هو النافذ وفق مايراه القاضي من أدلة واثباتات تدين الشاب.
وأشار إلى أن الواجب في هذه القضية هو عرضها على التحقيق والإدعاء العام؛ بسبب ماقام به هذا الشاب من فعل مشين، ومن ثم تحول للمحكمة للبت فيها وإعطاء الحكم القضائي النهائي فيها.
وطالب آل الشيخ بعدم الإنجراف وراء بعض وسائل الإعلام التي تشوه صورة المجتمع السعودي، والمجاهرة بالمعاصي والذنوب أمام الملأ؛ لأنه يعتبر ذنبا مضاعفا يستحق مرتكبه إقامة الحد عليه إذا ثبتت فعلته المشينة، وكان معاندا أما إذا اعترف وتاب ولم تثبت عليه هذه الجريمة فإنه يتعرض لعقوبة التعزير على خروجه في التلفاز ومجاهرته بالمعصية
وختم آل الشيخ حديث قائلا: ينبغي للإنسان إذا وقع في المحظور أن لايجاهر بذنبه امتثالا لقوله صلى الله عليه وسلم (كل أمتي معافى إلا المجاهرون) فإذا ستره الله يجب أن يستر نفسه ولايفضحها ويسارع بالتوبة والإنابة والرجوع إلى الصراط المستقيم.
وأثار ظهور الشاب على القناة الفضائية موجة غضب عارمة، لدى شرائح واسعة من المجتمع على اعتبار أن ذلك خروج عن الدين وخدش للذوق العام ومجاهرة بالمعصية. وادعى الشاب في حديث لـ «عكاظ» أن ما بثته القناة جزء مبتور من نص المقابلة التي أجريت معه حيث يسكن في مدينة جدة، وأن بترها أخرجها عن سياق المعنى الصحيح الذي تحدث فيه ـ على حد تعبيره ـ («عكاظ» 4/8/1430هـ). وفي السياق ذاته، ذكرت مصادر أن رئيس المحكمة الجزئية في جدة أرسل خطابا رسميا إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، لاستدعاء الشاب المجاهر بالمعصية للتحقيق معه، وسماع أقواله. وأكد مصدر مطلع في هيئة التحقيق والادعاء العام أن ملف الدعوى المرفوعة ضد الشاب المجاهر بالمعصية لم تصل إليهم، مشيرا إلى أنه من المفترض في دعاوى الحسبة أن ترفع أمام هيئة التحقيق والادعاء العام مباشرة وليس في المحاكم.

" عكاظ "

/

الليث الابيض &&
31 / 07 / 2009, 12 : 01 AM
نقلا عن صحيفة" الاقتصادية "ان أشرف السراج محامي الشاب المجاهر بالمعصية قد اكد انسحابه من قضيته بشكل نهائي إلى حين اتضاح الأحكام الصادرة من الجهات المختصة، لافتاً إلى أن ''جميع المحامين والمستشارين لن يترافعوا عنه كونه مس سمعة المواطن السعودي''.

http://www.al-mojtmaa.com/infimages/myuppic/4a710a49db725.jpg


وطالب الجهات الرسمية، بإيقاع العقوبة على الشاب ''كونه أساء للمجتمع وارتكب المعصية وجاهر بها''، وليكون مثلاً رادعاً للمجتمع. وأشار إلى أن القناة سعت وراء ذلك لإظهار المجتمع السعودي بشكل غير لائق إلا أنه ركز على أن النسخة الكاملة للبرنامج الدليل الوحيد، وعلى الشاب أن يثبت أن القناة لم تتسلم توقيعا من طرفه للبث وأنه لم يكن يعلم بحقيقة الأمر.

من جهته، قال الشيخ عبد الله العثيم رئيس المحكمة الجزئية في جدة، إن البحث جار عن الشاب من قبل هيئة التحقيق والادعاء العام، مشيراً إلى أنه في حال عدم حضوره شخصياً لأنه أغلق وسائل الاتصال به ولا يسكن في بيته الحالي، ستضطر الجهات الرسمية إلى التحفظ على واحد من إخوته إلى حين مجيئه بنفسه، مشيراً إلى أن العقاب وطريقته يحتاجان إلى تريث، ونظر من جهات الاختصاص لتقرير العقوبة الرادعة. يذكر أن الشاب (32 عاماً) اعترف علناً في برنامج تلفزيوني بثته قناة فضائية بممارسة المعصية، كما اعترف بسعيه إلى تكوين علاقات محرمة مع الفتيات من خلال اصطيادهن من الأسواق والمجمعات التجارية عبر تقنيات الهاتف النقال، ومن ثم الالتقاء بهن في شقة جهزها خصيصاً لذلك الغرض.

عازف الإيقاع
31 / 07 / 2009, 36 : 05 PM
وافي /الليث الابيض

ييعطيكم الف عافيه

wafei
01 / 08 / 2009, 21 : 04 AM
شرطة جدة توقف "المجاهر بالمعصية" واثنين من أصدقائه

http://www.alriyadh.com/2009/08/01/img/217496995959.jpg



ألقت شرطة جدة صباح امس القبض على الشاب مازن عبدالجواد المجاهر بالمعصية عبر إحدى الفضائيات بعد ورود توجيهات رسمية بإيقاف الشاب وعرضه على القضاء ومحاكمته شرعا على ما بدر منه من تصرفات أساءت للمجتمع السعودي خلال الفترة الماضية
واوضح المقدم سليمان عبدالله المطوع المتحدث الرسمي لشرطة جدة المكلف ان تعليمات صدرت لإدارته وجهت بايقاف الشاب وتسليمه لهيئة التحقيق والادعاء العام لفتح التحقيق معه عن المخالفات التي تورط فيها عبر احدى القنوات الفضائية

واكد المطوع ان رجال البحث الجنائي قبضوا على الشاب صباح امس في منزله شمالي المحافظة ومازال محتجزا برفقة اثنين من اصدقائه لدى البحث الجنائي لحين تسليمهم لهيئة التحقيق والادعاء العام مبينا ان التوجيهات الصادرة تضمنت ايقاف الشاب واثنين من اصدقائه بعد ظهورهما معه في البرنامج الفضائي واستعراضهم لادوية وعقاقير جنسية ومجاهرتهم بارتكابهم للزنا من قبل, وحديثهم عن علاقاتهم العاطفية المحرمة وطرق التعرف على الفتيات
وكان اكثر من 200 مواطن قد ترافعوا لدى المحكمة الجزئية في جدة ضد الشاب المجاهر واصدقائه وتضمنت دعواهم شريط فديو يثبت ما قاموا به في البرنامج الشهير على شاشة فضائية وإساءتهم للمجتمع السعودي والدين الاسلامي وتشجيعهم للشباب على ارتكاب الفواحش.

" الرياض "

/

الليث الابيض &&
01 / 08 / 2009, 00 : 10 PM
جدة - نبأ:
القت شرطة جدة فجر أمس القبض على مازن عبد الجواد المجاهر بالرذيلة في منزله في حي النعيم، ومعه اثنان من أصدقائه المشاركين معه في التصوير في البرنامج التلفزيوني أحمر بالخط العريض الذي بثته قناة LBC اللبنانية قبل أسبوعين.
وقال مدير شرطة جدة اللواء علي الغامدي إن توجيهات صدرت لإلقاء القبض على الشاب المجاهر بالرذيلة والتحقيق معه وإحالته إلى جهة الاختصاص متمثلة في هيئة التحقيق والادعاء العام، مضيفا أن عملية معاينة المنزل تمت وفق الإجراءات الأمنية المتبعة.
وأوضح المتحدث الأمني في شرطة جدة المكلف المقدم سليمان المطيويع أن الجهات الأمنية ضبطت الشاب المجاهر بالرذيلة فجر أمس وسلمته إلى شعبة البحث الجنائي، مشيرا إلى أن الأدلة الجنائية باشرت عصر أمس عمليات البحث والتصوير ورفع البصمات في شقة الشاب، وأخذت صورا خارجية للمنزل ظهرت فيها سيارته التي كان يستخدمها ويجول بها.
وقال مدير الأدلة الجنائية في شرطة جدة العقيد صالح الغامدي لـ "عكاظ" أنه تم سحب شريط حلقة البرنامج الذي ظهر فيه الشاب المجاهر بالرذيلة، وسيخضع للبحث والاختبار في قسم الصوت في شعبة الأدلة الجنائية في الشرطة للتأكد من مطابقة الصوت المسجل مع صوت الشاب الحقيقي.
من جهته، نفى المحامي أشرف السراج توكيله من قبل الشاب المجاهر بالرذيلة للترافع عنه أمام الجهات المعنية، مؤكدا أن الشاب طلب منه استشارة قانونية للخروج من هذه القضية «سالما»، لكنه لم يتوكل للدفاع عنه، موضحا أن المخرج الوحيد للشاب هو في رفع دعوى قضائية ضد القناة عبر وزارة الثقافة والإعلام.
وحول الإجراءات القانونية المتوقعة عقب القبض على الشاب قال المحامي السراج إن هيئة التحقيق والإدعاء العام ستحقق مع الشاب، وسيستمعون إلى وجهة نظره حول التهم الموجهة إليه، وستصدر بحقه لائحة اتهام ويحول إلى المحكمة الجزئية للنظر في الحق العام والحق الخاص إذا كانت هناك دعاوى مقدمة من مواطنين.
ولفت السراج إلى أن المحور الرئيسي في القضية، إثبات الشاب التغرير به من قبل المسؤولين في البرنامج الذي بث على القناة، وبإمكانه فعل ذلك في حال وجود شهود عيان على صحة ما ذكره في وسائل الإعلام أنه غرر به.
وأوضح أن القضية ستنظر من قبل جهات التحقيق والجهات القضائية، وسيتم استدعاء الأطراف التي لها علاقة مباشرة وغير مباشرة، سواء من قبل هيئة التحقيق لأخذ أقوالهم أو في المحكمة العامة والاستناد إلى أقوالهم.
وطالب السراج المسؤولين في الجهات المعنية استدعاء مسؤولي البرنامج سواء العاملين في المملكة أو في دولة المقر، مشيرا إلى أنه تجب محاسبتهم كشركاء رئيسيين في القضية، حيث يتحمل مسؤولو البرنامج أجزاء من القضية؛ كونهم استخدموا الشاب كأداة في البرنامج.
يشار إلى أن قضية المجاهر بالرذيلة دخلت أسبوعها الثاني وأصبحت حديث المجالس، إثر دخوله كطرف في البرنامج التلفزيوني عن سلوكيات جنسية مارسها وعرضه لبعض الأدوية المثيرة للجنس. ورفع نحو 200 مواطن في المملكة دعاوى جماعية وفردية طالبوا فيها بتعزيره على ما بدر منه.

ولم تكن القناة اللبنانية lbc بمعزل عن هذه الانتقادات، حيث امتد الغضب الجماهيري ليصل إلى القناة التي تواجه حملة اتهامات تهدف إلى تشويه المجتمع السعودي "عبر استضافة نماذج شاذة من المجتمع" واستغلال حب الشباب السعودي للسياحة في لبنان لإجراء مثل هذه اللقاءات، حيث تتكفل القناة بكامل مصاريف الضيوف على مدى الأيام التي يقضيها الضيف في لبنان، بحسب ما أثير في المنتديات والمواقع الإلكترونية.
وتشير الأخبار المتواترة إلى إن المحطة اللبنانية تعرضت لتهديدات من قبل شركات سعودية بسحب إعلاناتها من المحطة إذا لم تقم بوقف برنامجها "أحمر بالخط العريض"، الذي يتعرض لقضايا جريئة، ويستضيف نساءً ورجال من بلدان مختلفة في الوطن العربي من بينها السعودية.
من المتوقع أن تحدث مثل هذه الضغوط إلى إيقاف البرنامج، الذي يقدمه المذيع مالك مكتبي، بحيث لن يكمل دورته الثانية بعد أن انتهى مؤخراً من دورته الأولى.

wafei
02 / 08 / 2009, 40 : 10 AM
/

تبدأ دائرة العرض والأخلاق بهيئة التحقيق والادعاء اليوم تحقيقاتها الرسمية مع الشاب مازن عبدالجواد المتهم بقضية (المجاهرة بالمعصية) عبر قناة LBC الفضائية اللبنانية الشهر الماضي بعد أن قامت شرطة جدة ظهر أول من أمس بتسليمه إلى هيئة التحقيق والادعاء العام في مقرها بمدينة جدة على أن تقوم بعرضه بعد انتهاء التحقيقات أمام ناظر القضية في المحكمة الجزئية الثانية في جدة.
وبحسب الناطق الإعلامي لشرطة جدة بالنيابة المقدم سليمان المطوع الذي صرح لـ "الوطن" أمس بتأكيد تسليم المتهم إلى هيئة التحقيق بعد أن تم إلقاء القبض عليه في منزله بحي النعيم مع اثنين من أصدقائه اللذين ظهرا معه في برنامج أحمر بالخط العريض في الفضائية اللبنانية.
وأضاف الناطق الإعلامي "أن عملية القبض عليهم تمت دون مقاومة تذكر حيث أبدوا تجاوباً مع الجهات الأمنية والتي بدورها وبناء على التوجيهات سلمتهم إلى الجهات الرسمية".
ونفى المطوع ما تم تداوله مؤخرا بإحدى الصحف الإلكترونية عن محاولة أحد الضباط عرقلة الجهات الأمنية في إلقاء القبض على المتهم ودخوله في مشادة كلامية مع رجال الأمن. وقال " لا صحة لهذه الأنباء جملة وتفصيلاً".
وفي الوقت الذي لم يتجاوب المحامي سليمان الجميعي مع اتصالات "الوطن" للتعليق على تطورات قضية موكله مازن عبدالجواد، استبعد المحامي أشرف السراج، والذي انسحب من مهمة الترافع عن المتهم مازن عبدالجواد الأسبوع الماضي، أن يصدر بحق المتهم عقوبة تصل إلى حد التعزير بالقصاص. وأضاف لـ "الوطن" أنه من الضروري مثول جميع المشتركين في البرنامج أمام القضاء لمعاقبتهم على فعلتهم مرورا بصاحب القضية إلى أصغر موظف في القناة التي أججت الرأي العام في السعودية، وأثارت عاطفة الشعب السعودي التي صاحبت هذه القضية وكانت خلف المطالبة بتعزير المتهم بحد القتل.
وبحسب مصدر مسؤول في قناة LBC الفضائية اللبنانية أكد لـ "الوطن" عبر اتصال هاتفي مساء أمس أن القناة تتعامل مع القضية برمتها من منظور إنساني مراعاة لموقف المتهم أمام سلطات التحقيق القضائية في المملكة. وقال المصدر "إن القناة فضلت التريث في الرد حاليا على ادعاءات الشاب السعودي بفبركة مشاركته أحداث حلقة البرنامج، كون القضية ما تزال في بدايتها حاليا".
من جهته أوضح المحامي الدكتور وائل بافقيه المدير التنفيذي لشركة بافقيه ونصيف للمحاماة أن هذه القضية تمثل سابقة باعتبارها أول حالة يحاكم فيها شخص على أقوال وردت ببرنامج فضائي خارج الأراضي السعودية. مؤكدا أنه من الصعب توقع الحكم على المتهم بقضية (المجاهرة بالمعصية) كون القضية في مرحلة التحقيق و جمع الأدلة.
وأضاف أن "هيئة التحقيق والادعاء العام ستخلص وتتوصل لقناعة وبناء عليها ستصاغ لائحة اتهام توضح التهم المنسوبة للشخص وبناء على هذه اللائحة نستطيع أن نستشف العقوبات التي سيواجهها المتهم".
وأشار إلى استعداده بقبول الترافع عن المتهم باعتباره متهما من حقه الحصول على حق الترافع عنه ولم تثبت عليه التهمة بعد. وأكد بافقيه أنه باستطاعة المتهم الطعن في صحة أشرطة الفيديو, وأنها قد تكون مزورة وبإمكانه رفع قضية تشهير ضد القناة الفضائية, حيث إن أشرطة الفيديو قابلة للمونتاج. مشيرا إلى أن الموضوع قابل للبحث ويعتمد على طريقة الدفاع التي سيدافع بها الشخص عن نفسه.

" الوطن "

/

غزالة الجنوب
02 / 08 / 2009, 26 : 11 AM
الله لايبلانا..
الحمد لله على نعمة العقل والله يصلح شبابنا ولايبلاهم بلي ابتلى به..

wafei
04 / 08 / 2009, 26 : 06 AM
/

أنهت هيئة التحقيق والادعاء العام «دائرة العرض والأخلاق» في جدة أمس التحقيقات الأولية مع الشاب مازن عبد الجواد المتهم في قضية «المجاهرة في المعصية» بعد أن تسلمت ملف القضية رسميا من شرطة محافظة جدة.

وبينت مصادر مطلعة لـ»الوطن» أنه بعد الانتهاء من التحقيقات مع المتهم والتي استمرت قرابة 5 ساعات دون «أن يكشف ما دار في غرفة التحقيق» عن أي معلومات دقيقة تخص القضية, أو لائحة الاتهام الموجهة للمتهم سوى نقله من مقر التوقيف التابع لهيئة التحقيق والادعاء العام إلى المباحث الجنائية لحين إيداعه بسجن بريمان شرق محافظة جدة خلال اليومين القادمين.

وأشار مصدر بهيئة التحقيق والادعاء العام الذي لم يرغب في الإفصاح عن اسمه أو وظيفته إلى أنه ستتم معاودة التحقيق مع المتهم وإحضاره من محبسه متى ما دعت الحاجة لذلك خلال مدة خمسة أيام تم تحديدها مبدئيا من قبل محققي هيئة التحقيق والادعاء العام, والتي بدورها ستعرضه على القضاء بعد الانتهاء من إتمام مذكرة الادعاء على المتهم.

وأكدت مصادر من داخل التوقيف لـ»الوطن» أن المجاهر قضى ليلته الأولى في الحبس حزينا ومهموما ورافضا للطعام, وأبدى ندمه الكبير على ما اقترفه من أثم, ومجاهرا بالتوبة طوال الوقت والدعاء إلى الله عز وجل أن يغفر له زلته وأن يعفو عنه ويفرج ما فيه من كربة, مستعينا في بعض الأوقات بقراءة القرآن الكريم.
فيما عزت المصادر طول فترة التحقيق والتي امتدت لقرابة 5 ساعات لتأثر المتهم وإجهاشه بالبكاء في فترات متقطعة من التحقيق, إضافة إلى ظهور علامات الإعياء والتعب عليه جراء سوء حالته النفسية وقلة خلوده للنوم منذ أن تم القبض عليه.

فيما بينت المصادر التعاطف الإنساني لهيئة التحقيق والادعاء العام مع المتهم من خلال التشديد على القائمين على القضية والمعنيين بمرافقته ورعايته بعدم إبلاغه دخول والدته يوم أول من أمس إحدى المستشفيات بجدة إثر نوبة تعرضت لها بعد سماعها خبر مجاهرة ابنها بالمعصية حسب التهمة الموجه له منذ بدء القضية, والتي أخفيت عنها من قبله وقبل أسرته خوفا على صحتها.

من جهته, أوضح الناطق الإعلامي بالنيابة بشرطة جدة المقدم سليمان المطوع أنه لا وجود لأي معلومات جديدة لديه تخص المتهم سوى إحالة ملف القضية كاملا وتسليمه إلى هيئة التحقيق والادعاء العام.
فيما لم يؤكد المطوع ما تردد من أنباء أفادت بهروب الشخص الرابع المشارك مع المتهم في برنامج «أحمر بالخط العريض» والذي بث على قناة LBC الفضائية اللبنانية مؤكدا أن البحث
لا زال جاريا عنه حتى اللحظة, عازيا ما توارد من أنباء عن هروبه جاء باجتهادات من الصحف التي تناقلت الخبر بناء على مصادرها, حسب ما أوردته في ثنايا تغطيتها للقضية دون الرجوع للناطق الإعلامي بشرطة جدة.

وفي سؤال لـ»الوطن» عن إمكانية الاستعانة بجهاز الشرطة الدولية «الإنتربول» في حال هروب أحد المشاركين خارج حدود السعودية, أفاد المطوع أنه في حال ثبت هروب أحد المشاركين فإنه يمكن الاستعانة بجهاز الشرطة الدولية حسب إجراءات معتادة يتم خلالها طلب أي شخص متهم بقضية جنائية.
وحول ملابسات إلقاء القبض على شقيق أحد المتهمين في ساعة متأخرة من صباح أمس بمطار الملك عبدالعزيز بجدة أثناء استعداده لإتمام عملية إجراء سفره لمدينة القاهرة أوضح المطوع أنه تم أخذ التعهد على شقيق المتهم بإبلاغ الجهات الأمنية عن أي معلومات ترده عن مكان تواجد شقيقه الهارب والتي لم تحدد جهتها حتى اللحظة مبيناً أن شقيق المتهم أكد عدم توافر أي معلومات عن شقيقه.

/

" الوطن "

/

غزالة الجنوب
04 / 08 / 2009, 12 : 11 AM
يعني ان اكدلك شئ اكدلك اللامبالاة التي تغشت بعض الشباب..
وعدم التفكير في عاقبة اي تصرف..
نسأل الله السلامة..


صباحك ورد وافينا..

عازف الإيقاع
04 / 08 / 2009, 43 : 07 PM
يعطيك الف عافيه وافي

ملكة الاحساس
04 / 08 / 2009, 35 : 11 PM
الله لايبلانا ويحفظنا
وافي
ربي يجزيك كل خير

wafei
09 / 08 / 2009, 32 : 08 AM
/

أغلقت الجهات المعنية أمس مكتب قناة إل بي سي الفضائية في حي الروضة في جدة، على خلفية بثها برنامج أحمر بالخط العريض الذي استضاف المجاهر بالرذيلة الشاب السعودي (م. ع) وأصدقائه الثلاثة. وجاء إغلاق مكتب القناة إثر توجيهات صدرت بإيقاف نشاطها وإغلاق مكاتبها في المملكة نهائيا؛ لتسجيلها برامج منافية للذوق والأخلاق وبثها، وممارسة أنشطة إعلامية داخل المملكة دون أخذ التصاريح النظامية بذلك. وعلمت «عكاظ» من مصدر مطلع أن مدير مكتب القناة ومسؤوليها في مكتب جدة استدعوا للمثول أمام دائرة التحقيق في قضايا الاعتداء على العرض والأخلاق، لمساءلتهم عما ورد في أقوال (م. ع) من جهة إنكاره بعض المقاطع الصوتية التي وردت في الحلقة. وعلى صعيد متصل، أكد لـ «عكاظ» مصدر في الأدلة الجنائية في شرطة جدة أمس، تطابق صوت المجاهر بالرذيلة مع ما ورد في حلقة البرنامج الفضائي، موضحا أن التحاليل الجنائية أثبتت تطابق صوته مع الصوت الوارد في الحلقة بشكل تام، مشيرا إلى أن التقرير النهائي لتحليل بصمة الصوت وكامل القرائن والأدلة التي رفعت من شقة المجاهر أرسلت إلى هيئة التحقيق والادعاء العام لاستكمال اللازم. من جهة ثانية، اعتبر لـ «عكاظ» نائب رئيس اللجنة الوطنية للمحامين المستشار سلطان بن زاحم متابعة وسائل الإعلام ونشرها لقضية المجاهر بالرذيلة «عملا إيجابيا»، مبديا استعداده للدفاع عن جميع وسائل الإعلام والصحافيين الذين تابعوا القضية، في حال رفع دعوى محامي (م.ع) دعوى أو تظلم ضدهم.

" عكاظ "

جزاهم الله خير على اغلاق قناة الرذيلة
وبيض الله وجهك يالزاحم

/

wafei
11 / 08 / 2009, 33 : 07 AM
/

أنهت هيئة التحقيق والادعاء العام في منطقة مكة المكرمة أمس، التحقيقات مع الشاب المجاهر بالرذيلة «م،ع» وأصدقائه الثلاثة، بعد أن استكملت كافة الأدلة والقرائن والمجابهة بينهم، ومضاهاة بصمة الصوت مع التسجيلات الخاصة بالبرنامج الذي ظهر فيه الشاب. وتبعاً لذلك، وجهت الهيئة اتهامات عدة رسميا للشاب المجاهر بالرذيلة، في مقدمها تحويل المنزل إلى وكر لممارسة السلوكيات المحرمة. وبحسب مصادر مطلعة، فإن أطراف القضية حرروا إقرارات عن أدوارهم في حلقة برنامج «أحمر بالخط العريض» الذي سجل في منزل المجاهر بالرذيلة وشاركه أصدقاؤه الثلاثة. وقالت المصادر: إن أصدقاء الشاب حاولوا التنصل من الإدانات الموجهة لهم وتحميلها صديقهم باعتباره نجم الحلقة وسجل اعترافاته. ويتوقع أن ترفع إقرارات الاتهام للمجاهر وأصدقائه في غضون الأيام القادمة إلى دائرة العرض والأخلاق التي بدورها ستحدد اللائحة النهائية للاتهام بموجب ماورد في اعترافات المتهمين الأربعة وإحالتها إلى المحكمة الجزئية، متضمنة المطالبة بتعزيرهم ومحاكمتهم شرعاً على تلك الوقائع التي أدينوا فيها أثناء التحقيق.

" عكاظ "

/

الليث الابيض &&
11 / 08 / 2009, 59 : 01 PM
أغلقت وزارة الثقافة والإعلام بالرياض يوم أمس الاثنين مكتب القناة اللبنانية lbc في الرياض ، بعد 48 ساعة من إغلاق مكتب القناة في جدة .

ووفقا لوكالة " رويترز ", قامت لجنة مشكلة من إمارة منطقة الرياض ووزارة الثقافة والإعلام بإغلاق المكتب الثاني للقناة في السعودية ، على خلفية ما أثير في قضية المجاهر بالرذيلة "مازن عبدالجواد" ( 32 عاماً ) الذي تم القبض عليه وعدد من الأشخاص الذين ظهروا معه في حلقة من برنامج "أحمر بالخط العريض" الذي يقدمه المذيع مالك كتبي .

وكانت وزارة الثقافة والإعلام بجدة قد أغلقت صباح يوم السبت الماضي مكتب القناة في جدة بالشمع الأحمر نهائياً .

wafei
12 / 08 / 2009, 41 : 06 AM
/

قبضت الأجهزة الأمنية أمس على صديق المجاهر بالرذيلة الذي تولى عملية التنسيق مع معد برنامج أحمر بالخط العريض الذي بث حلقته على قناة «إل. بي. سي» اللبنانية. وأكدت مصادر على صلة بمتابعة ملف المجاهر بالرذيلة أن الشريك الخامس ( أ. خ ) يجري استجوابه من قبل الأجهزة المختصة لمعرفة أهدافه من وراء ظهور أصدقائه في البرنامج وعلاقته بالقناة، وإسهامه في خدش حياء المجتمع، ومن المقرر أن تتم إحالته إلى هيئة التحقيق والادعاء العام اليوم لاستكمال جوانب التحقيق معه ومواجهته مع المجاهر بالرذيلة وأصدقائه الثلاثة. وبحسب المصادر أن الشاب المجاهر بالرذيلة أكد أن صديقه الخامس ( أ. خ ) وهو أحد زملائه في العمل كان وراء ظهوره في البرنامج، وزود القناة برقم هاتفه المتنقل، ولعب دورا أساسيا في البرنامج من حيث الإعداد والتنسيق للحلقة ومجرياتها.

" عكاظ "

الليث الابيض &&
14 / 08 / 2009, 38 : 10 PM
فوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووق

wafei
16 / 08 / 2009, 42 : 06 AM
/

http://www.alwatan.com.sa/news/images/newsimages/3243/03AW36J_1608-1.jpg
رسالة واردة من مازن عبدالجواد إلى المحامي الجميعي


/

بعد أن عجز عن الحصول على طلب رسمي بوقف النشر في جميع وسائل الصحافة والإعلام عن قضية موكله مازن عبدالجواد الذي بات مالئ الدنيا وشاغل الناس في السعودية إثر مشاركته في حلقة من برنامج "أحمر بالخط العريض" الشهر الماضي، وضع المحامي سليمان الجميعي في حوار خاص أجرته معه "الوطن" النقاط على الحروف حول قضية موكله الذي لا يزال رهن التحقيق في هيئة التحقيق والادعاء العام بجدة، وفي انتظار ما تسفر عنه لائحة الدعوى، ليبني لائحة الدفاع عن موكله.
وقال الجميعي إن "القضاء السعودي بصفةٍ عامة هو قضاء مستقل لا سلطان عليه إلا الشريعة الإسلامية والأنظمة المرعية"، مؤكدا قبوله الترافع عن مازن عبدالجواد ضد الفضائية اللبنانية ليعرف العالم أجمع أن السعودية دولة مؤسسات وأن أنظمتها لا تحمي الثوابت والقيم وحسب، بل وتمنع كل ما يسيء إلى كرامة الإنسان وحقوقه.
خلال حواره الطويل، بدا واضحا تمسك المحامي بحق موكله في النظر إلى قضيته من خلال اللجنة المختصة في وزارة الثقافة والإعلام، كونها تندرج تحت قضايا نظام المطبوعات والنشر في الوزارة. معللا موقفه بأنه لا بد من إظهار بعض ما خفي على العامة حول هذه القضية، كون الأمر يتعلق من وجهة نظره " باستهداف المجتمع السعودي، وأنه إذا سقط بعض شبابنا كضحايا لهذا الاستهداف تحت ذريعة التغرير أو الجهل أو الحاجة المادية فعلينا أن نحاول جاهدين إنقاذهم بدلاً من أن نعاقبهم وأن نشهر بهم" كما حدث مع قضية موكله مازن عبدالجواد.
وهنا نص الحوار:

* موكلك الآن رهن التحقيق في هيئة الادعاء العام، ما هو آخر تطورات التحقيق معه، وماهي توقعاتك لما سينتهي إليه التحقيق؟

لا أستطع الحديث عن ما يحدث في التحقيق ما دام انه لم ينته إلى الآن. ولا يمكن لي أن أتوقع الآن ما سيظهر من أمور في المستقبل، ولكن في نهاية الأمر لا بد أن ينتهي التحقيق إن عاجلاً أو آجلا وللمحقق بعد انتهاء التحقيق وانتهاء دراسة ملف القضية أمران لا ثالث لهما: إما أن يحفظ الملف لبطلان الأدلة، وإما أن يقيم الدعوى ضد موكلي، وعندها سنتسلم صورة من الدعوى مرفق بها كافة مستنداتها وسنعطى الوقت الكافي لدراستها والرد عليها.

* هل يحضر مندوب عنكم خلال التحقيق مع موكلك الآن في هيئة التحقيق والادعاء العام في جدة وإلى أين يتجه مسار القضية حتى الآن؟
نعم يحضر زميلي بالمكتب المحامي جاد الله الثبيتي وهو المسؤول عن هذا الملف ولا نستطيع الآن التصريح حول هذه القضية حتى ينتهي التحقيق ونطلع على لائحة الاتهام الموجهة ضد موكلي.
قضية نشر

* بوصفك محامياً للترافع في هذه القضية لماذا أقمت الدعوى أمام وزارة الإعلام ولم تقمها أمام جهة قضائية أخرى؟.
الدعوى التي أقمتها أمام وزارة الإعلام تتحدث عن نشر فيلم تسجيلي وبالتالي جهة الاختصاص حسب النظام عن النشر هي وزارة الإعلام حسب نظام المطبوعات والنشر فهي الجهة المسؤولة عن مكاتب وسائل الإعلام الأجنبية ومراسليها بالمملكة وهي الجهة المسؤولة عن ما ينتج عن هذه المكاتب من إنتاج إذاعي وتلفزيوني وصحفي ومسرحي حسب هذا النظام.

* لكن الدعوى المرفوعة ضد موكلك رفعت أمام المحكمة الشرعية، فما هو موقفك في هذه الحالة؟
من المعلوم أن القضاء السعودي بصفةٍ عامة هو قضاء مستقل لا سلطان عليه إلا الشريعة الإسلامية والأنظمة المرعية والمقصود بالأنظمة المرعية هي الأنظمة التي تصدر من ولي الأمر ونظام المطبوعات والنشر صادر من ولي الأمر بقرار سام وبمرسوم ملكي واللجنة المختصة بنظر قضايا النشر بوزارة الإعلام تعد لجنة ذات اختصاص قضائي مثلها مثل بقية اللجان القضائية الأخرى، كاللجنة العمالية التابعة لوزارة العمل ولجنة الأوراق التجارية التابعة لوزارة التجارة واللجنة الجمركية التابعة لوزارة المالية وغيرها من اللجان الأخرى.
فالاختصاص معناه هو تخويل من ولي الأمر لجهة قضائية سلطة الفصل في قضايا محددة وهذا التخويل صادر بمرسوم ملكي ولا يمكن إلغاؤه إلا بمرسوم ملكي. وولاة الأمر في بلدنا حفظهم الله لم يتركوا أمراً يهم الناس إلا وأصدروا له الأوامر والأنظمة التي تحدد كيفية التقاضي فيه وجهة التقاضي، فالأنظمة لدينا والحمد لله مكتملة البناء ودولتنا حفظها الله هي دولة مؤسسات وكل مؤسسة قضائية كانت أو غير قضائية لها نظامها المستقل.
ومن ثوابت استقلال القضاء أن تتولى كل جهة قضائية الفصل في الخصومات المحددة في اختصاصاتها ولا يمكن لأي جهة التغول على جهة أخرى، فاللجنة العمالية مثلاً لا يجوز لها نظر قضايا الجنح والتعزير ولجنة الأوراق المالية لا يجوز لها نظر قضايا النشر وهكذا، فلكل محكمة أو لجنة قضائية اختصاصها وهذه القضية في النهاية هي قضية نشر لذا فالجهة المختصة بنظرها هي لجنة قضايا النشر بوزارة الثقافة والإعلام.
حماية المجتمع السعودي

* هل عرض عليك الدفاع عن مازن عبدالجواد، أم بادرت بذلك من تلقاء نفسك؟
الحقيقة أن مازن عبدالجواد هو من بادر برفع الدعوى ضد الفضائية اللبنانية وأنه سعى جاهداً ومنذ عرض القناة للبرنامج بالتوجه إلى مكتبي بعد أن زار أيضاً بعض المحامين راغباً في مقاضاة القناة، إلا أن دراسة القضية من قبل مكتبي استغرقت بعض الوقت حتى تم رفعها مع التأكيد على أنه تم رفع الدعوى أمام وزارة الإعلام قبل أن يطلب مازن رسمياً من قبل هيئة التحقيق والادعاء العام.
وبداية علاقتي مع مازن عبدالجواد كانت منذ أن حضر إلى مكتبي برفقة أحد أصدقائي بعد بث البرنامج بيومين أو ثلاثة أيام حيث كان البث يوم الأربعاء 8/7/2009 وطلب مني دراسة إمكانية إقامة دعوى ضد القناة داخل المملكة وقد استغرقت دراسة القضية حوالي أسبوعين أو أكثر تقريباً، بعدها طلبت من مازن عمل وكالة تمكن المكتب من رفع الدعوى فأحضر الوكالة بتاريخ 19/7/2009 واستغرق إعداد الدعوى بعض الوقت حتى تم رفعها أمام وزارة الإعلام بتاريخ 6/8/1430.

* ما هي أسباب قبولك كمحام للترافع في هذه القضية؟
قبلت الترافع في هذه القضية لعدة أسباب من بينها أنه بعد دراستي لهذه القضية وجدت أن هذه القناة وبعد أن صورت فيلمها المشبوه بواسطة مكتبها في جدة قد ارتكبت الكثير من المخالفات ليس فقط من خلال التجني على موكلي مازن عبدالجواد ولكن من خلال أن هذا التصوير تم بطريقة غير نظامية وقد شاب هذه الطريقة الكثير من المخالفات الواضحة لصريح نصوص نظام المطبوعات والنشر ولصريح نص المادة المتعلقة بوسائل الإعلام الواردة في نظام الحكم والتي تؤكد على أن تلتزم وسائل الإعلام بالمملكة على النشر بالكلمة الطيبة والتقيد بالأنظمة السعودية وأن عليها مراعاة قيم المجتمع السعودي واحترام تقاليده ومشاعره وأن تلتزم بعدم نشر ما يسيء إلى كرامة الإنسان وحقوقه.
ثانيا، أثناء دراستي لهذه القضية اطلعت على الكثير من البرامج التي بثتها هذه القناة فازداد إصراري على الترافع في هذه القضية خصوصاً بعد ما شاهدت ما تحويه هذه البرامج من استهداف واضح لقيم ومبادئ المجتمع من خلال التركيز على إظهار بعض الأمور الشاذة وتصويرها كأنها أمور سائدة على خلاف الواقع وهو ما ثبت للجميع الآن من خلال ما طرحته الصحافة في الأيام الماضية من قضايا أخرى مشابهة مثل قضية من أغرته هذه القناة بتمثيل دور العاق أو من أغرتها هذه القناة بتمثيل دور السحاقية وما ذكره هؤلاء من أنهم تعرضوا للكثير من الإغراءات المالية للظهور بمظاهر تخالف واقعهم.

* هل توقعت الهجوم عليك بسبب تبني هذه القضية، ولماذا؟
نعم، توقعت هذا الهجوم الكاسح على شخصي وعلى مكتبي وتوقعت أن يظهر الكثير من العامة سخطهم على من يترافع في هذه القضية، لكن هناك سبباً مهنياً بحتاً لقبولي بها، وهو إيماني أن هذه القضية ستكون فرصة كبيرة لتوعية كثير من الناس بأهمية مهنة المحاماة وأنه ومن خلال الرد عليهم ستسهم هذه الردود بنشر الوعي القانوني لدى العامة في كيفية الترافع أمام المحاكم المختلفة وفي نشر حقوق المدعي أو المدعى عليه أمام جهات التقاضي كما سيسهم في رفع مستوى الوعي في كيفية التعاطي الإعلامي مع القضايا المختلفة لما لهذا الأمر من نتائج تؤدي أحياناً إلى التجني على أطراف الدعوى كما حدث لموكلي وأسرته من تشهير وإساءة من خلال بعض ما كتب في الصحف.
والخلاصة أن هذه القضية بالنسبة لي فرصة لإظهار مدى شرف مهنتي وأهميتها، وأن حق الدفاع، وحق توكيل محام، مكفول للجميع.
دبلجة الحوار

* ما دمت لا تريد الحديث الآن عما يحدث في جهات التحقيق فهل تخبرنا عن فحوى دعوى موكلك التي أقمتها أمام وزارة الإعلام ومضمونها؟
جوهر الدعوى التي أقمتها أمام وزارة الإعلام يتمثل في تظلم موكلي مما قامت به القناة من تزوير وتحريف إعلامي للحقائق لم يكن المقصود به استهداف موكلي بحسب بل هو استهداف للبلد بأكمله في مسلسل من البرامج ممتد منذ زمن طويل ظناً ممن يقفون خلف هذا الاستهداف أنه سيحقق أغراضهم الدنيئة ورغباتهم المريضة بتشويه صورة شباب المسلمين عامة وشباب هذا البلد خاصة.

* هل لك أن تشرح معنى دبلجة الحوار، وهل يعني ذلك أن موكلك لم يقل ما سمعه الجميع بالصوت والصورة في البرنامج؟
لقد شرحت في الدعوى كيفية وقوع موكلي كضحية لمؤامرة إعلامية من قبل هذه القناة عندما أجرت معه حواراً قبل سنة تقريباً زعمت حينها أنه حوار ثقافي علمي المقصود منه بث الوعي بين الشباب إلا أن ما ظهر على القناة حرف وشوه ودبلج وبتر ليظهر موكلي بخلاف حقيقته مشوهاً صورة موكلي لدرجة البشاعة وقد حددت في هذه الدعوى المخالفات التي ارتكبتها القناة في التالي:-
1- التحريف والمنتجة بإظهار الحوار بهذه الصورة البشعة.
2- مخالفة نص المادة الرابعة من نظام المطبوعات والنشر وذلك بقيام القناة بإجراء التسجيل داخل المملكة دون أخذ أذن كتابي وترخيص بذلك من قبل وزارة الإعلام وهذا يمثل من وجهة نظري انتهاكاً لسلطة وزارة الإعلام وبالتالي فهو انتهاك لسيادة الدولة.
3- مخالفتها للمادة الثامنة من نظام المطبوعات والنشر وذلك بمنتجتها للحوار وتحريفه بكيفية تتعارض مع الدين الحنيف وعادات وتقاليد وأعراف المجتمع السعودي.
4- قيامها بنشر التسجيل قبل عرضه على موكلي ودون أخذ إجازة موكلي أو موافقته على هذا النشر الذي تم بكيفية تمس بكرامة موكلي وحقوقه وحريته وحقه في رفض نشر التسجيل فالإذن بالنشر أمر جوهري حتى لا تصادر حقوق الناس في الرفض.
5- مخالفتها لنص المادة (13) من نظام المطبوعات والنشر والتي تلزمها بعرض المادة المسجلة على وزارة الثقافة والإعلام وأخذ موافقتها على نشرها قبل عرضها وتداولها كون هذه المادة تم تصويرها وتسجيلها بالمملكة.
ثم طالبت بتطبيق مواد العقوبات في نظام المطبوعات والنشر ومعاقبة ومحاسبة هذه القناة ومندوبيها وممثليها في المملكة حسب نصوص نظام المطبوعات والنشر.
نبحث عن الحق والعدل

* ماذا تملك من أدلة لإقناع الجهات القضائية، والمتابعين لها بعد ظهور موكلك بهذا المظهر أمام المشاهدين من خلال البرنامج؟
إن الطريق للوصول إلى العدل والحق ورفع الظلم عن الناس يتطلب بحث الأدلة والبينات فالدليل هو المعيار الذي يميز الحق من الباطل ولا يمكن قبول أي دعوى بدون دليل أو بينة ويجب أن يكون الدليل مشروعاً فالبينة المشروعة هي سند الأحكام ولكي يكون الدليل مشروعاً لا بد أن يصدر من جهة تتمتع بالعدل ورضا الناس عنها.
واسمح لي أن أناقش ما يرى عامة الناس من أنه دليل إدانة ضد موكلي فهذا الدليل المزعوم هو فيلم تسجيلي جرى تصويره بدون إذن رسمي من قبل وزارة الإعلام وجرى تسجيله من قبل مكتب فاقد للشرعية وغير مرخص من قبل وزارة الإعلام وإلا لما تم إقفال هذا المكتب فأساس التسجيل باطل كونه تم مخالفاً للأنظمة التي توجب أن يكون المكتب الذي قام بالتسجيل مرخصاً وأن يحصل هذا المكتب على إذن وموافقة مكتوبة من قبل وزارة الإعلام قبل التسجيل وهو ما لم يحدث وبالتالي فما بني على باطل فهو باطل. والأحكام لا تصدر بناء على أدلة باطلة أو إثباتات مشكوك في نظاميتها بل أن قمة العدالة في القضاء السعودي تظهر في اتباع ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في حديث ماعز مثلاً وما ورد عنه صلى الله عليه وسلم في قوله (ادرؤوا الحدود عن المسلمين ما استطعتم فإن كان له مخرج فخلوا سبيله فللإمام أن يخطئ في العفو خير من أن يخطئ في العقوبة) وللعدالة في الشريعة الإسلامية المطبقة في القضاء السعودي أوجه كثيرة يجب أن يعلمها الناس ويطلعوا عليها وفي النهاية لا جريمة إلا بنص ولا عقوبة إلا بنص شرعي أو نظامي.

* ماذا تتوقع أن تكون العقوبة التي ستطال موكلك، وهل هناك عقوبات منصوصة تجاه ما قام به موكلك، كحوادث سابقة يمكن البناء عليها سواء تعزيرية أو غيرها؟
يجب أولاً أن نعطي التكييف القانوني للتهم الموجة ضد موكلي فالتهمة تتعلق بفيلم تسجيلي أي مادة مسجلة جرى تسجيلها ثم نشرها بطريقة باطلة مخالفة للنظام، والنظام المختص الواجب التطبيق في هذه الحالة هو نظام المطبوعات والنشر ومن يصدر الأحكام في هذا النظام هي لجنة نظر مخالفات النشر بوزارة الإعلام وقد أشرت إلى أن موكلي قد تقدم بدعوى أمام وزارة الإعلام وما زالت قيد النظر ولا زلت أنتظر بدء الجلسات أمام اللجنة المختصة في الوزارة بنظر القضية في حضور من طلبت حضورهم في دعوى موكلي وهم ممثلو ومندوبو القناة داخل المملكة.

* ما هو مصير موكلك في حياته العملية؟ وهل فصل من عمله كما تردد في بعض وسائل الإعلام؟
موكلي إلى الآن لم ترفع الدعوى ضده فما بالك بصدور أحكام تؤدي إلى فصله من عمله وبلدنا والحمد لله كما قلت سابقاً بلد مؤسسات لكل مؤسسة نظام وفصل الموظفين له ضوابط نظامية تحدد موجبات الفصل وكل ما ذكر في وسائل الإعلام عن هذا الأمر غير صحيح.
أحمر بـ "الشمع" العريض

* هل هناك أي تنسيق أو تواصل بين مكتبكم وبين القناة الفضائية؟ وهل في نيتكم رفع دعوى ضد القناة في لبنان؟
لا يوجد أي تنسيق أو تواصل بين مكتبي وهذه القناة إلا الدعوى التي أقمتها أمام وزارة الإعلام وإن كانت هذه القناة تفاخر ببرنامجها وتقول أحمر بالخط العريض فأنا أقول أحمر بالشمع العريض وهذه أولى الضربات والقادم سيكون أشد إيلاماً فما جنته هذه القناة على موكلي وما اقترفته حين خالفت النظام لن يمر بسهولة وأحمد الله أن المقام السامي كما صرح الناطق بوزارة الإعلام أصدر هذا الأمر الكريم وهو أمر متوقع في ظل ما تطرحه هذه القناة من برامج تسيء إلى المبادئ والقيم وفي ظل ما ارتكبته من مخالفات بشعة ضد نظام المطبوعات والنشر وسأتابع دعوى موكلي أمام وزارة الإعلام لمقاضاة هذه القناة حتى النهاية وحتى ولو صدر قرار من لجنة مخالفات النشر فسيكون لموكلي حق قبوله أو الاعتراض عليه أمام ديوان المظالم حسب نصوص نظام المطبوعات والنشر ولن أتوقف عن طلب محاكمة هذه القناة باسم موكلي حتى أستنفد كافة الطرق النظامية التي تحفظ لموكلي حقوقه أمام ما اقترفته هذه القناة.

* كشفت القضية سباقاً محموماً من المحامين للفوز بهذه القضية والاشتهار إعلامياً على حسها؟ هناك من يقول إنك تحاول كسب الشهرة من هذه القضية، ما ردك؟
ينص النظام على أنه ليس للمحامي أن يعلن عن نفسه بشكل دعائي في أي وسيلة إعلامية وأنا لن أتحدث عن ما ظهر من بعض الزملاء لأني لا أعلم نوايا الناس ولا أعلم أن كان هدفهم شرح النظام وتوعية الناس أم للظهور الدعائي الإعلاني فقط.
وبالنسبة لي فلم أسعى للحصول على هذه القضية بل أن مازن هو من اتجه إلى مكتبي وهو من أصر على منحي وكالة الدفاع عنه، وعندما حضر مازن إلى مكتبي أول مرة لم أتعرف عليه مباشرةً إنه نفس الشخص الذي رأيت جزءاً بسيطاً من حديثه خلال البرنامج وبعد أن عرض علي الفيلم التسجيلي بمكتبي وسألته بعض الأسئلة عن الكيفية التي تم بها التصوير وهل كان لدى مكتب القناة إذن من وزارة الإعلام بالتسجيل وهل اطلع على هذا الإذن وغيره من الأسئلة وقفت في البداية حائراً بين أمرين الأول هو أمر عاطفي ونفسي كان يقول لي أترك هذه القضية واستمر فيما تمارسه من قضايا تجارية وكن بعيداً عن ما ستسببه هذه القضية من ضجيج إعلامي وصداع مزمن، والأمر الآخر هو ضمير المهنة وصوت العقل والمنطق فكيف أتخلى عن مساعدة ضحية قامت هذه القناة بالتجني عليه ليس فقط من خلال انتهاكها لحقوقه في رفض النشر وليس فقط في انتهاكها لحقوقه في رؤية ما صورته وما سجلته قبل عرضه ولكن في انتهاكها للنظام بعدم وجود إذن يسمح لها بالتسجيل وشعرت بمدى ما سيواجهه من هجوم في ظل عدم فهم الناس لمسألة صحة وشرعية الدليل ومتى يكون الدليل صحيحاً مشروعاً ومتى يكون باطلاً وكم سيعاني حتى يفهم الناس أن الأحكام لا تبنى على أدلة باطلة ولهذا تغلب صوت العقل والمنطق على العاطفة وقبلت هذه القضية وأنا أعلم ما سيلحق بي من إساءة من البعض كوني قبلت الترافع بها.
والآن وبعد كل هذا الضجيج الإعلامي حول هذه القضية أصبحت أسمع عن من يتمنى الترافع عنه وبالمجان بعد أن كنا في البداية نسمع من يقول إنه ليس هناك من سيترافع عنه، وهذا هو وصفي لما حدث من سباق بين المحامين كما تذكر.
أما المرجعية فهي نظام المحاماة وهذا النظام يحفظ للمحامي احترامه من الجميع سواء الجهات التي يترافع أمامها من خلال تقديم كافة التسهيلات التي يقتضيها القيام بواجبه بتمكينه من الاطلاع على الأوراق وحضور التحقيق وألا ترفض طلباته إلا بمسوغ مشروع، كما يحفظ هذا النظام حقوقه أمام من وكله ومن ضمن ما يحفظ للمحامي احترامه أن يصدق الموكل في كل ما يعرضه على المحامي قبل قبول المحامي للدعوى وأن لا يخفي عن المحامي أي واقعة يظهر عند الترافع ما يخالفها أو عكسها.

* كم قيمة المبالغ المتفق عليها نظـير ترافعك عن المتهم في هذه القضية؟
لم اتفق معه حتى الآن على أي أتعاب والظروف التي يمر بها موكلي لا تسمح بمناقشة مثل هذا الأمر

الليث الابيض &&
26 / 08 / 2009, 46 : 03 PM
أطلق سراحهما بكفالة على ذمة القضية لائحة اتهام المجاهر بالرذيلة تطال إعلاميتين
(http://www.sabq.org/index.php?option=com_content&view=article&id=2974:2009-08-26-11-21-42&catid=81:local)كتبها سبق (جدة ) : الأربعاء, 26 أغسطس 2009 14:18 طالت لائحة التحقيق في قضية المجاهر بالرذيلة إعلاميتين سعوديتين ساهمتا في إعداد الحلقة، وذلك إثر استدعائهما من قبل هيئة التحقيق والادعاء العام. وأوضح مصدر مطلع للزميل عيد الحارثي في صحيفة " عكاظ" أن التحقيق أجري مع مذيعة في مكتب القناة في الرياض ومسؤولة تنسيق البرنامج والحلقات في مكتب جدة، على خلفية اشتراكهما في الإعداد والتنسيق للحلقة التي عرضت مطلع الشهر الماضي.

وأشار المصدر نفسه إلى أن الجهات المختصة أطلقت سراح الموظفتين بكفالة على ذمة القضية لحين اكتمال التحقيق مع بقية الأطراف العاملين في مكاتب القناة في جدة والرياض.

وتوقع المصدر أن تطول لائحة الادعاء الموظفتين وأطراف آخرين ـــ تقتضي مصلحة التحقيق عدم الإفصاح عن أسمائهم ـــ ثبتت مساهمتهم في دعم برنامج أحمر بالخط العريض وبرامج أخرى تعرضها القناة بهدف التعريض بالمجتمع السعودي.

الليث الابيض &&
29 / 09 / 2009, 05 : 03 PM
تغيبت الفتاتان عن الحضور للمحكمة
اثنان من شركاء "المجاهر" يُقران بالتهم الموجهة إليهما

عادل الصالحي (جده) : أقر اثنان من شركاء "المجاهر بالمعصية" المطلق سراحهما أمام قاضي المحكمة الجزائية في جدة الشيخ محمد أمين مرداد، بالتهم الموجهة إليهما في القضية، معللين ذلك بأن ما ذكروه كان يفترض بأن يكون خارج التصوير. فيما تعذر إحضار الفتاتين المتهمتين بالمساعدة على الإعداد والتنسيق لتصوير البرنامج الذي ظهر فيه "المجاهر بالمعصية" وشركاؤه، لتعذر الإتصال و لعدم وجود كفالات بإحضارهما، وعدم وجود عناوين لهما.
وتعقد غداً الثلاثاء الجلسة الثانية للنظر في الدعوى المقامة ضد "المجاهر بالمعصية" المدعو مازن عبدالجواد، وثلاثة من رفاقه، يقدمون خلالها مذكرة جوابية ضد التهم الموجهة إليهم.
وكان "المجاهر بالمعصية" نفى برفقه ثلاثة من شركائه التهم الموجهة إليهم في القضية. فيما قام القاضي بتزويد المدعى عليهم أمس الأحد بلوائح الدعوى، حتى يتسنى لهم القيام بتقديم مذكرة جوابية في جلسة الغد.
وكانت الجهات الأمنية المختصة في جدة، قد أحالت "المجاهر بالمعصية"، الذي كان قد ظهر في برنامج "أحمر بالخط العريض" على إحدى الفضائيات، مستعرضاً مغامراته الجنسية، إلى هيئة التحقيق والادعاء العام لإستكمال التحقيقات معه، وذلك بعد إعترافه بإرتكاب الرذيلة أثناء عرض البرنامج. وجاءت محاكمة الشاب "المجاهر بالمعصية" بعد أن تقدم عدد من المواطنين بدعوى ضده.

wafei
30 / 09 / 2009, 51 : 08 PM
/

اعتراف المجاهر بالرذيلة ورفاقه شرعاً



اعترف المجاهر بالرذيلة وزملاؤه الخمسة أمام قاضي المحكمة الجزئية في جدة أمس، بالجرم الذي ارتكبوه أثناء ظهورهم في حلقة برنامج أحمر بالخط العريض على قناة LBC اللبنانية، مبررين الخطأ الذي ارتكبوه في حق المجتمع السعودي بـ «الجهل» وتغريرهم من قبل المعنيين في القناة. وقدم المتهمون اعتذارهم وتوبتهم أثناء الرد على لائحة الاتهام المقدمة من هيئة التحقيق والادعاء العام، بيد أن ناظر القضية رفع الجلسة لدراسة دفوعاتهم، ورصد أبرز ما تضمنته اللائحة من اتهامات وإدانة لمجاهرتهم بالرذيلة، وتحويل منزل المتهم الأول إلى وكر لممارسة الأفعال المشينة من قبل المتهمين، وإشاعة الفساد ومخالفة ما نصت عليه الشريعة الإسلامية من وجوب الستر في حال البلاء. وألمحت مصادر مطلعة لـ «عكاظ» أن المحكمة ستستكمل اليوم مقاضاة المتهمين الستة بالمجاهرة وفعل الرذيلة، وإحضار سيدتين بالقوة الجبرية إلى المحكمة للرد على التهم المنسوبة لهما بالمشاركة في التنسيق والإعداد لبرامج القناة.
وشهدت الجلسة مطالبة المدعي العام تشديد العقوبة بحق المجاهر وزملائه. وتواجد عدد من المواطنين أمام مكتب ناظر القضية في الدور الأول في محكمة جدة الجزئية أمس، لمتابعة سير القضية التي يمثل المدعى فيها أكثر من 200 مواطن تقدموا لمقاضاة المجاهر بالرذيلة وزملائه باعتبار أن حديثه للقناة اللبنانية يخدش صورة المجتمع.

" عكاظ "



لاحول ولاقوة الا بالله !

الليث الابيض &&
30 / 09 / 2009, 35 : 09 PM
كفوا والله مانبي شي منه

بس نبي راسه وفكونا منه

الليث الابيض &&
06 / 10 / 2009, 07 : 02 PM
"أحمر بالخطّ العريض" عائد أرضيا فقط بعد مشاكل الـ"ال بي سي" في السعودية

يتردّد أنّ الموسم الثالث لبرنامج «أحمر بالخطّ العريض» سيعود على شاشة «المؤسسة اللبنانية للإرسال» ابتداءً من 21 تشرين الأول. غير أنّه سيعرض على المحطة الأرضية فقط، في انتظار تسوية الخلافات مع المملكة العربية السعودية.
وكان حوالي 200 مواطن تقدموا بشكاوى ضدّ الشاب مازن عبد الجواد، الذي يوصف في السعودية الآن "بالمجاهر بالرذيلة" لدى السلطات القضائية وأثار إعصاراً من الاحتجاجات على القناة، ومالك غالبية أسهمها، الأمير والملياردير السعودي الوليد بن طلال، الذي يبدو أن خسائره لن تتعدى إغلاق المكاتب. في حين يواجه مازن عبد الجواد مصيره وحيداً، عقوبة الإعدام أو عشرين سنة سجن، حسب التهم التي ستوجهها إليه المحكمة.
يذكر أنه تم إغلاق مكتب تلفزيون «إل بي سي» في جدة، بأمر من وزارة الثقافة والإعلام. بعدما أذاع مقابلة مع مواطن سعودي تحدث فيها عن مغامراته الجنسية.
علماً أن الانتقادات للمحطة والبرنامج المذكور ليست جديدة كلياً على خلفية الفضائح التي يعالج بها البرنامج قضاياه.

الوئام

wafei
07 / 10 / 2009, 51 : 07 PM
/

صدور الحكم الشرعي


شهدت المحكمة الجزئية بجدة صباح أمس الأربعاء توافد العديد من الصحفيين بالصحف المحلية والعربية لتغطية خبر الحكم على المجاهر بالرذيلة (مازن عبدالجواد ) وخمسة من رفاقه الذين شاركو معه في برنامج (أحمر بالخط العريض) حيث صدر الحكم الشرعي على المجاهر بالرذيلة بسجن (5) سنوات تبدأ من تاريخ إيقافه والجلد (1000) جلدة ومنعه من السفر للخارج (5) سنوات ابتدأ من نهاية محكوميته وأخذ التعهد عليه ومصادرة سيارته وجهاز جواله وعرضه على لجنة المناصحة وكذلك عرضه على طبيب نفسي وأخصائي اجتماعي كما صدر الحكم على بحق ثلاثة من المشاركين معه في التهمة بالسجن سنتين تبدأ من تاريخ توقيفهم وجلد كل منهم (300) جلدة ومنعهم من السفر للخارج لمدة سنتين تبدأ انقضاء محكوميتهم وأخذ التعهد عليهم وعرضهم على لجنة المناصحة وكذلك الحكم المتهم الخامس في القضية بسجن شهرين من تاريخ توقيفه وأخذ التعهد عليه أما المتهم السادس في القضية فقد كان الحكم عليه بالسجن (3) شهور من تاريخ توقيفه وجلدة (70) جلدة، فيما لازالتا الفتاتان متغيبتان عن الحضور للمحكمة ومازال القضية ينتظر إحضارهن بالقوة الجبرية ليشهد جلسة النطق بالحكم عليهن


" الرياض "


/

الليث الابيض &&
07 / 10 / 2009, 15 : 09 PM
والله ما أقول غير تمخض الجمل فولد فأرا

اللحين كل الي سواه وصارت قضية رأي وقضيه تمس الدين وتمس شعب بأكمله

عشان خمس سنوات بس


حسبنا الله ونعم الوكيل

عاشق الطبيعة
11 / 10 / 2009, 03 : 04 AM
يستاهلون العقاب واتمنى يكون عظه للغير